الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الإنسان الجديد | الإنسان الروحي

 

وهو الإنسان الذي عملت فيه قوة الروح القدس المغيِّرة بالمقابلة مع الإنسان كما هو بالطبيعة. ولهذه العبارة معناها الكتابي ومعناها اللاهوتي:

أولًا:- المعني الكتابي: يستخدم الرسول بولس أربعة أزواج من المقابلات:

أ- "الإنسان العتيق"، و"الإنسان الجديد".

ب- "الإنسان الخارج" و"الإنسان الداخل أو الباطن".

ج- "الإنسان الجسدي" و"الإنسان الروحي".

د- "الإنسان الطبيعي" و"الإنسان الروحي".

وهذه جميعها ليست أربعة أصناف مختلفة من الناس، ولكنها أربع حالات للإنسان، وإذا درسنا هذه المقابلات في ترتيبها العكسي، نستطيع أن ندرك ما يقصده الرسول بعبارة "الإنسان الجديد".

1- الإنسان الروحي: وهو يقابل "الإنسان الجسدي" كما يقابل أيضًا "الإنسان الطبيعي" (رو8: 1-14، 1كو 2: 15، 3: 4و3و1، 2: 14 ، 3: 11، 14: 37، 15: 46، غل6: 1، أف2: 3)، وهذه العبارات الثلاث هي تجسيم للطبيعة البشرية . فالإنسان الجسدي يشير إلى الطبيعة البشرية التي تسيطر عليها الشهوات الحسية والرغبات الجسدية، وتحركه تلك النزوات المنبعثة عن العواطف الجسدانية. و"الإنسان الطبيعي" يشير إلى الطبيعة البشرية التي يسيطر عليها ذهن غير مقدس وتحركها قوى النفس التي لم تتأثر بالنعمة الإلهية. أما "الإنسان الروحي" فيشير إلى نفس هذه الطبيعة البشرية بعد أن أمسك بها الروح القدس وسكن فيها وسيطر عليها. وكثيرًا ما تستخدم كلمة "روحي أو روحاني" بمعناها الشعري المثالي، فنصف الجمال مثلا بأنه "جمال روحاني" وأحيانا تستخدم بمعنى
ميتافيزيقي، كما في التعبير "روحانية النفس"، ولكنها في استعمالها الكتابي الغالب هي صفة الحياة التي مصدرها والمهيمن عليها هو الروح القدس. و"الإنسان الروحي" هو الإنسان الذي يصنعه الروح القدس ويهيمن عليه ويحفظه ويعلمه ويقدسه ويمجده.

2- الإنسان الداخل: هو وصف للطبيعة البشرية التي قد تجددت في الداخل بالمقابلة مع "الإنسان الخارج" (2كو 4: 16، رو7: 22، أف3: 16)، وهو تعبير يدل على الطبيعة البشرية وقد عمل فيها روح الله القدوس في الداخل، في السريرة، في الباطن، في الينابيع الحقيقية للنشاط. فهذا التغيير -أو التجديد- ليس سطحيًا، ولكنه تغيير في النفس الداخلية المركزية، وهو ليس إصلاحًا ظاهريًا، ولكنه تغيير داخلي، فالنعمة لا تعمل من الخارج إلى الداخل، بل تعمل من الداخل، من مركز الحياة إلى محيطها، والمحصلة هى إنسان متجدد في داخله، متجدد في أعماق قلبه الذي منه مخارج الحياة.

3- الإنسان الجديد: ويقابله "الإنسان العتيق" (رو6: 6، أف4: 22، كو 3: 9، أف2: 15، 4 : 24، كو3: 10). والإنسان العتيق فاسد يعلن عن ذاته في "الأعمال" الشريرة، أما "الإنسان الجديد" فله "صورة الله" ويتميز "بالمعرفة والبر والقداسة". والإنسان المتجدد هو "إنسان جديد" بمعنى أنه ولد من جديد فى المسيح، واكتسب طبيعة روحية جديدة.

وتستخدم في العهد الجديد خمسة أفعال مختلفة للتعبير عن تغيير "الإنسان العتيق" إلى "الإنسان الجديد":

أ- اسم المفعول من يخلق: "مخلوقين" و"المخلوق" (أف2: 10، 4: 24)، ونتيجة لذلك، نحن "خليقة جديدة" بعمل الروح القدس (2كو 5: 17).

ب- "ولدنا ثانية" - و"مولودين ثانية" (1بط 1: 23و3 وغيرها) وهكذا نحن "أطفال في المسيح" (1كو 3: 1). فالإنسان الجديد "هو الإنسان الذي ولد ثانية" من الروح القدس (يو 3: 5و3).

ج- "أحيانا" (أف 2: 5 وغيرها)، فالإنسان الجديد هو الذي "أحياه" الله فصار "حيًا من الأموات" (رومية 6: 13)، لأن "الإنسان العتيق" "ميت بالذنوب والخطايا" (أف 2: 1)، والرب أقامه قيامة روحية من قبر خطاياه.

د- "تتجددوا بروح ذهنكم" أي نولد بذهن جديد، ونصبح أبناء لله في بداية الخبرة الروحية. و"الإنسان العتيق" الذي يعود إلى الماضي القديم عند السقوط في جنة عدن، أصبح "إنسانًا جديدًا " في المسيح يسوع.

ه- في الرسالة الثانية إلى كورنثوس (4: 16) وفي الرسالة إلى رومية (12: 2) نجد أن الإنسان العتيق يصير إنسانا جديدًا بتجديد ذهنه، فالروح القدس يتسلم ذهن الإنسان ويصوغه صياغة أدبية جديدة.

ثانيا: المعنى اللاهوتي: الإنسان الجديد هو الإنسان المتجدد المولود ثانية، ولهذا التعبير أهميته للتعليم اللاهوتي عن الولادة الثانية التي تفتح المجال لعمل التقديس. هل الخاطئ ميت؟ التجديد أو الولادة الثانية هي حياة جديدة. هل الخاطئ خال من القداسة ؟ الولادة الثانية خليقة جديدة. هل ولد في الخطية؟ التجديد هو ولادة جديدة. هل تسيطر عليه طبيعته الساقطة ؟ التجديد هو طبيعة جديدة. هل تحكمه الشهوات الجسدانية ؟ التجديد هو طاقة مقدسة. هل ينظر إليه باعتباره الإنسان العتيق الخاطئ؟ بالتجديد يصبح إنسانًا جديدًا. هل الذهن الخاطئ أعمي؟ التجديد هو ذهن جديد.هل القلب حجري؟ التجديد هو قلب لحمي. هل الضمير موسوم؟ التجديد هو ضمير صالح. هل إرادة الخاطئ عاجزة؟ التجديد هو قدرة جديدة. فالإنسان المتجدد هو إنسان منضبط متحكم في تصرفاته، هو "إنسان جديد"، "إنسان باطن"، إنسان روحي".

1- الإنسان الجديد -الإنسان المتجدد- ليس تحولًا لاهوتيًا، وليس تغييرًا معجزيًا لمادة الإنسان إلي نوع آخر من المادة.

2- كما أنه ليس تحولًا علميًا من معدن إلي معدن، أو من نوع من الكائنات إلي نوع آخر.

3- وليس إعادة تكوين ميتافيزيقي، بل هو كائن باستعداد ذهني جديد.

4- إنه تجديد إنجيلي، "الإنسان العتيق" صار له تصرف أدبي جديد مهيمن. "الإنسان الخارج" وقد صارت له حياة أدبية داخلية جديدة. "الإنسان الطبيعي" وقد أصبح له قلب روحي متجدد.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "إنسان".

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_426_02.html