الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

كولوسي 4 - تفسير الرسالة إلى أهل كولوسي

 

* تأملات في كتاب رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي:
تفسير رسالة كولوسي: مقدمة رسالة كولوسي | كولوسي 1 | كولوسي 2 | كولوسي 3 | كولوسي 4 | ملخص عام

نص رسالة كولوسي: كولوسي 1 | كولوسي 2 | كولوسي 3 | كولوسي 4 | كولوسي كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1: - ايها السادة قدموا للعبيد العدل والمساواة عالمين أن لكم انتم أيضًا سيدا في السماوات.

الرسول يذكَّر السادة أن الكل تحت سلطان المسيح، لذلك يجب على السادة أن يتصرفوا بعدل مع عبيدهم، وهذا فيه نسف بطئ لكل القوانين السائدة التي كانت تبيح للسيد أن يقتل عبده حين يشاء دون مساءلة من أحد.

 

آيات 2-4: - واظبوا على الصلاة ساهرين فيها بالشكر. مصلين في ذلك لاجلنا نحن أيضًا ليفتح الرب لنا بابا للكلام لنتكلم بسر المسيح الذي من اجله أنا موثق أيضًا. كي اظهره كما يجب أن اتكلم.

في وسط شدائد الحياة نشعر باحتياجاتنا لله، وبالصلاة نحصل على المعونة منه، وبعد أن تنفرج الشدة ونفرح، علينا أن نظل مصلين بشكر لله.

لذلك قال الرسول واظبوا = وهذه مثل صلوا بلا أنقطاع (1 تس 5: 17، 18) + (لو 1:18) أي نثابر بإيمان واثقين في مواعيد الله. ساهرين = المقصود الذهن اليقظ والحواس المنضبطة لئلا تتسلل خطايا تدنس القلب والصلاة المستمرة بيقظة بدون غفلة، وهذا هو تعليم الرب يسوع رأيناه في سهره للصلاة في البستان.

ليفتح الرب لنا بابًا:

1.  يعطي الله سببًا للكلام.

2.  يهيئ الأذهان للسماع والاستجابة.

3.  يفتح القلوب للإيمان.

4.  يزيل معوقات الشيطان.

5.  يعطينا الرب قوة لنتكلم بسر الإنجيل ويهيئ الفرصة.

ولاحظ أنه بدأ الرسالة بالصلاة لأجلهم وها هو يطلب الصلاة لأجله وهذه هي الشفاعة في المسيحية (يع 5: 16). وهو يطلب أن يعطيه الرب قوة على الخدمة والكرازة وليس خروجه من السجن، أو عمل المعجزات سر المسيح = دخول الأمم للإيمان، وهذا ما أثار اليهود عليه وانتهى الأمر بسجنه.

أظهره كما يجب = أتكلم بحكمة تجد قبولًا.

 

آيات 5، 6:- اسلكوا بحكمة من جهة الذين هم من خارج مفتدين الوقت. ليكن كلامكم كل حين بنعمة مصلحا بملح لتعلموا كيف يجب أن تجاوبوا كل واحد.

 أسلكوا بحكمة = فلنطلب من الله حكمة لكي نتصرف بها مع الناس الذين هم من خارج الإيمان حتى لا نكون عثرة لهم. ونسلك معهم بمحبة ولطف وبلا عيب.

مفتدين الوقت = الفدية تُدفع لشيء ثمين وغالٍ حتى نسترده. والمعنى هنا أن الوقت غالٍ وثمين جدًا. فلنغتنم الفرصة التي تتاح لنا ونبحث عن كل ما يمجد اسم المسيح سواء في حياتنا الخاصة بالدخول إلى العمق وبحياة توبة أو بأعمالنا الصالحة التي تمجد اسم المسيح. كل لحظة تمر لن تعود ثانية، فاسأل نفسك هل كانت لحساب الأبدية أم لحساب الحياة الزائلة،هل عشناها في السماويات أم نزلنا للأرضيات.

 كلامكم بنعمة = أي يتصف باللطف الذي مصدره النعمة التي تعمل فينا. واللطف ثمرة من ثمار الروح القدس (غل 5: 22،23). مصلحًا بملح = الملح يضاف للأطعمة التي يراد حفظها من الفساد. وأيضًا فالملح يعطى مذاقًا جيدًا مقبولًا. فليكن كلامنا له مذاق طيب أي رقيق وفي محبة، خاصة مع غير المؤمنين، وبحكمة (مر49:9). وهذا لا يمنع أن المسئولين يوجهوا المخطئين بكلام عنيف لكن في محبة وأدب. والكلام المصلح بملح لا ينشر فسادًا وسط الناس بألفاظ رديئة. بل يمنع الفساد وينشر الصلح. وزيادة الملح في الطعام أيضًا غير مقبولة وهذا يشير للتزمت وكثرة الوعظ مما يثير السامعين.

 

St-Takla.org Image: Saint Onesimus the Bishop and Martyr (slave) صورة في موقع الأنبا تكلا: الشهيد القديس أنسيمس العبد الأسقف

St-Takla.org Image: Saint Onesimus the Bishop and Martyr (slave)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشهيد القديس أنسيمس العبد الأسقف

آيات 7-9:- جميع احوالي سيعرفكم بها تيخيكس الاخ الحبيب والخادم الأمين و العبد معنا في الرب. الذي ارسلته إليكم لهذا عينه ليعرف احوالكم ويعزي قلوبكم. مع انسيمس الاخ الأمين الحبيب الذي هو منكم هما سيعرفانكم بكل ما ههنا.

كان بولس محبوسًا في روما ولكن تلاميذه كانوا يزورونه. وقد أرسل بولس الرسول تلميذه تيخيكس بالرسالتين إلى أفسس وكولوسي. وأنسيمس كان من كولوسي. وغالبًا هو العبد المذكور في رسالة فليمون. والذي هرب من سيده وأتى إلى بولس في روما وأعاده بولس إلى سيده. والتقليد يقول أن أنسيمس صار أسقفًا لبيرية. وفليمون أسقف لكولوسي. الذي هو منكم = أي من كولوسي. هما سيعرفانكم = هما سيشرحان لهم لماذا هو مسجون، وكيف حوَّل سجنه إلى مكان للكرازة والتعليم، ثم ينقلون لبولس أخبار أهل كولوسي وينقلان لهم مشاعر بولس ومحبته لهم وغيرته على إيمانهم الصحيح.

 

آيات 10، 11:- يسلم عليكم ارسترخس الماسور معي ومرقس ابن اخت برنابا الذي اخذتم لاجله وصايا أن أتى إليكم فاقبلوه. و يسوع المدعو يسطس الذين هم من الختان هؤلاء هم وحدهم العاملون معي لملكوت الله الذين صاروا لي تسلية.

أرسترخس كان قد رافق بولس كثيرًا في الخدمة قبل حبسه، ثم سافر معه إلى روما. وغالبًا كان مأسورًا معه باختياره لكي يخدمه. ومرقس هو مارمرقس كاروز ديارنا المصرية وأحد السبعين رسولًا. وقد حدث خلاف بينه وبين بولس. لكن عاد بولس وأشاد به 2تى 4: 11. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). الذي أخذتم لأجله وصايا = وصايا أي توصيات أن يقبلوه ويحسنوا معاملته كرسول للمسيح. وكان ذلك غالبًا بواسطة تيخيكس الذي يحمل الرسالة. الذي من الختان= كانوا يهودًا قبل الإيمان وهم ارسترخس ومرقس ويسطس.

تسلية = أي تعزية. وجود هؤلاء معه في محبتهم أعطاه تعزية في ضيقته وسجنه.

 

آيات 12، 14:- يسلم عليكم ابفراس الذي هو منكم عبد للمسيح مجاهد كل حين لاجلكم بالصلوات لكي تثبتوا كاملين وممتلئين في كل مشيئة الله. فاني اشهد فيه أن له غيرة كثيرة لاجلكم ولاجل الذين في لاودكية والذين في هيرابوليس. يسلم عليكم لوقا الطبيب الحبيب وديماس.

لاحظ صلوات أبفراس لمن بشرهم. فهو يعرف حروب العدو ضد المؤمنين وخداعاته حتى يزعزع إيمانهم. الذي هو منكم = من كولوسي ومن الأمم  وليس من الختان. هو ثمرة خدمة بولس الرسول ومؤسس كنائس فريجية.

ديماس = لم يعطه أي صفة مديح، وربما شعر بولس ببداية انحرافه وميله للانحراف والارتداد للعالم الذي أشار إليه بعد ذلك في (2تى10:4).

 

آيات 15-18:- سلموا على الإخوة الذين في لاودكية وعلى نمفاس و على الكنيسة التي في بيته. ومتى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرا أيضًا في كنيسة اللاودكيين والتي من لاودكية تقراونها انتم أيضًا. وقولوا لارخبس انظر إلى الخدمة التي قبلتها في الرب لكي تتممها. السلام بيدي أنا بولس اذكروا وثقي النعمة معكم امين كتبت إلى اهل كولوسي من رومية بيد تيخيكس وانسيمس.

ربما ضعف أرخبس في خدمته. وهنا بولس يشدد أن الله يريده أن يستمر في خدمته من قبل الرب وربما كان هذا لأن أرخبس كان يحل محل أبفراس في غيابه. وأرخبس هو ابن السيد فليمون.

أذكروا وثقى= التي هي بسبب كرازته وخدمته، فيجب عليهم أن يصلّوا لأجله وحينما يثبت هو ويتشددوا هم أيضًا. فهم يتمثلون به في احتمال الألم فهو قدوة لهم جميعًا ومثالًا يحتذون به.

والتي من لاودكية = الأرجح هي الرسالة المعروفة باسم أفسس، فقد كانت رسالة أفسس رسالة دورية مرسلة إلى كل كنائس آسيا التي عاصمتها أفسس، وربما كانت كنيسة لاودكية هي أكبر الكنائس أو أشهرها.

السلام بيدى = هو يكتب هذه الكلمة بيده وخطه علامة محبته لهم. وعلامة على صحة الرسالة وأنها من بولس شخصيًا، وذلك لأن الهراطقة زيفوا رسائل نسبوها لبولس ضمنوها هرطقاتهم (2تس 2:2) + (2تس 17:3).

النعمة معكم = النعمة التي اختبرتها في حياتي أنا بولس أريد أن تعمل معكم جميعًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات كولوسي: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من الرسالة إلى أهل كولوسي بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/12-Resalet-Kolosy/Tafseer-Resalat-Colosy__01-Chapter-04.html