الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

القضاة 15 - تفسير سفر القضاه

 

* تأملات في كتاب قضاة:
تفسير سفر القضاة: مقدمة سفر القضاة | القضاة 1 | القضاة 2 | القضاة 3 | القضاة 4 | القضاة 5 | القضاة 6 | القضاة 7 | القضاة 8 | القضاة 9 | القضاة 10 | القضاة 11 | القضاة 12 | القضاة 13 | القضاة 14 | القضاة 15 | القضاة 16 | القضاة 17 | القضاة 18 | القضاة 19 | القضاة 20 | القضاة 21 | ملخص عام

نص سفر القضاة: القضاة 1 | القضاة 2 | القضاة 3 | القضاة 4 | القضاة 5 | القضاة 6 | القضاة 7 | القضاة 8 | القضاة 9 | القضاة 10 | القضاة 11 | القضاة 12 | القضاة 13 | القضاة 14 | القضاة 15 | القضاة 16 | القضاة 17 | القضاة 18 | القضاة 19 | القضاة 20 | القضاة 21 | القضاة كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات (1-3): كان بعد مدة في أيام حصاد الحنطة أن شمشون افتقد امرأته بجدي معزى. وقال ادخل إلى آمراتي إلى حجرتها ولكن أباها لم يدعه أن يدخل وقال أبوها أنى قلت أنك قد كرهتها فأعطيتها لصاحبك أليست أختها الصغيرة احسن منها فلتكن لك عوضا عنها. فقال لهم شمشون أنى بريء الآن من الفلسطينيين إذا عملت بهم شرا."

بعد مدة إذ هدأ غضب شمشون أراد أن يرجع لخطيبته وأخذ معه هدية للمصالحة جدى معزى ففوجئ بأبوها وقد زوجها وحاول إرضائه أو رشوته بأن يعطيه أختها الصغرى ولكن هل الحُب يُرشى بالجمال أو صغر السن؟!! وبلا شك فقد تسرع أبوها في ذلك.

إني برئ الآن =

1.     فهم رفضوه لأنه إسرائيلي.

2.     أخذوا زوجته وزوجوها لغيره.

3.     خدعوها وعرفوا سر أحجيته.

وثار شمشون وكانت ثورته بداية لعدة ضربات ضد الفلسطينيين. فروح الرب لهُ طرق عديدة ويستغل كل الأمور لصالح شعبه. الله هنا هو الذي أخرج من الجافي (خطبة شمشون لوثنية) حلاوة (خلاص) فخلص شعبه من الفلسطينيين.

 

St-Takla.org Image: The revenge of Samson for the murder of his wife (Judges 15:7-8) صورة في موقع الأنبا تكلا: ثأر شمشون لمقتل امرأته (القضاة 15: 7-8)

St-Takla.org Image: The revenge of Samson for the murder of his wife (Judges 15:7-8)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ثأر شمشون لمقتل امرأته (القضاة 15: 7-8)

الآيات (4-7): ذهب شمشون وامسك ثلاث مئة ابن أوى واخذ مشاعل وجعل ذنبا إلى ذنب ووضع مشعلا بين كل ذنبين في الوسط. ثم أضرم المشاعل نارا وأطلقها بين زروع الفلسطينيين فاحرق الأكداس والزرع وكروم الزيتون.فقال الفلسطينيون من فعل هذا فقالوا شمشون صهر التمني لأنه اخذ امرأته وأعطاها لصاحبه فصعد الفلسطينيون واحرقوها وأباها بالنار. فقال لهم شمشون ولو فعلتم هذا فأنى انتقم منكم وبعد اكف."

كانت أول ضربة ضد الفلسطينيين ربط مشاعل في ذيول "أولاد آوى" وإبن آوى هو حيوان أكبر من الثعلب وأصغر من الذئب. فكانت الحيوانات تجرى مذعورة من النيران التي في ذيولها في كل مكان فأحرقوا الحقول كلها لأن الحقول كانت جافة إذ كان وقت الحصاد. فاغتاظ الفلسطينيون وأحرقوا بيت زوجة شمشون وأحرقوها هي وأبوها بالنار، ولنلاحظ أنهم هددوها بالإحراق إن لم تفشى السر وهي أخطأت بإفشائها السر وها هي تموت بنفس الطريقة فالخطية لا تنجى. ومعنى آية (7) أنكم لو تصورتم أنكم ترضوننى بحرق إمرأتى وعائلتها فهذا لا يرضيني لأجل كل خيانتكم، فأنا مازلت أحب امرأتي وحرقها أغاظني، وسوف أنتقم منكم على هذه الفعلة أيضًا (أي قتل إمرأتى) وبعد ذلك أهدأ.

 

آية (8): ضربهم ساقا على فخذ ضربا عظيما ثم نزل وأقام في شق صخرة عيطم."

ضربهم ساقًا على فخذ = هذا تعبير مأخوذ من المصارعة ومترجم كانت مذبحة عظيمة لهم. أي جعلهم بضرب السيف قطعًا بعضهم فوق بعض فصار الساق فوق الفخذ والقدم فوق الرأس وما إلى ذلك. ثم أقام في شق صخرة عيطم = هناك تأمل للقديس أغسطينوس: فالهراطقة الذين يريدون قسمة الكنيسة عن المسيح يشبهون الفلسطينيين الذين زوجوا امرأة شمشون لصاحبه وهؤلاء نصيبهم الحرق ونحن علينا أن نرفض هذه الأفكار، أفكار إبليس فتكون كمن ألهب ذيله بالنار ثم نهرب مع شمشون إلى شق الصخرة، أي نحتمي بالمسيح صخرتنا، نحتمي بجراحاته.

 

St-Takla.org Image: The Philistines encamped in Judah (Judges 15:9-10) صورة في موقع الأنبا تكلا: الفلسطينيون يعسكرون في أرض يهوذا (القضاة 15: 9-10)

St-Takla.org Image: The Philistines encamped in Judah (Judges 15:9-10)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الفلسطينيون يعسكرون في أرض يهوذا (القضاة 15: 9-10)

الآيات (9-13): صعد الفلسطينيون ونزلوا في يهوذا وتفرقوا في لحي. فقال رجال يهوذا لماذا صعدتم علينا فقالوا صعدنا لكي نوثق شمشون لنفعل به كما فعل بنا. فنزل ثلاثة آلاف رجل من يهوذا إلى شق صخرة عيطم وقالوا لشمشون أما علمت أن الفلسطينيين متسلطون علينا فماذا فعلت بنا فقال لهم كما فعلوا بي هكذا فعلت بهم. فقالوا له نزلنا لكي نوثقك ونسلمك إلى يد الفلسطينيين فقال لهم شمشون احلفوا لي أنكم انتم لا تقعون علي. فكلموه قائلين كلا ولكننا نوثقك ونسلمك إلى يدهم وقتلا لا نقتلك فأوثقوه بحبلين جديدين واصعدوه من الصخرة."

سؤال اليهود للفلسطينيين لماذا صعدتم علينا = معناه لماذا أتيتم علينا الآن بعداوة ونحن ندفع لكم الجزية، هذا سؤال يدل على الاستكانة للعبودية، ولقد استنكر اليهود ما عمله شمشون وكأنهم كانوا راضين بتسلط الفلسطينيين عليهم راضين بعبوديتهم. وعوضًا عن أن يحاربوا مع شمشون ويجاهدوا وافقوا على أن يمسكوا شمشون ويقيدوه ويسلموه ليد الفلسطينيين. وعجيب أن شمشون الجبار هذا لم يؤذى أحد من اليهود الذين أتوا طالبين أن يمسكوه فهو لا يؤدب سوى أعداء شعبه، بل لم يوجه لهم كلمة عتاب واحدة على جبنهم وخضوعهم. لقد كان استسلام شمشون لليهود مملوءًا وداعة وضعفًا أمام شعبه ولكنه مملوءًا قوة جبارة أمام أعداء شعبه، بل كان طلب شمشون من اليهود أن لا يقعوا به لأنه خاف أن يؤذى أحد منهم. ونلاحظ أن الفلسطينيين صعدوا عليه بجيش فهو وحده عبارة عن جيش. ونحن يجب أن لا نشابه اليهود هنا في استسلامهم للعبودية بأن نيأس من خطايانا بل نجاهد في صلواتنا، وأن نمتنع عن خطايانا ولا نستسلم للشر مواظبين على دراسة الكتاب المقدس الكلمة الحية. والرموز للمسيح: *21 اليهود لم يقتلوا شمشون بل سلموه للأمم ليقتلوه. واليهود سلموا المسيح للرومان ليصلبوه *22 قوة شمشون الخرافية التي لم تظهر أمام اليهود هي رمز لقوة المسيح الجبارة وأنه استسلم بإرادته *23 شمشون استسلم ليصنع مقتلة عظيمة لأعداء شعبه وهكذا المسيح استسلم بإرادته ليصنع مقتلة لإبليس *24 اليهود أدانوا شمشون ولاموه على ما صنع بأعدائهم لخلاصهم واليهود أدانوا المسيح على كل الخير الذي صنعه لأجلهم.

 

St-Takla.org Image: The men of Judah find Samson (Judges 15:11-12) صورة في موقع الأنبا تكلا: رجال يهوذا يجدوا شمشون (القضاة 15: 11-12)

St-Takla.org Image: The men of Judah find Samson (Judges 15:11-12)

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجال يهوذا يجدوا شمشون (القضاة 15: 11-12)

آية (14): لما جاء إلى لحي صاح الفلسطينيون للقائه فحل عليه روح الرب فكان الحبلان اللذان على ذراعيه ككتان احرق بالنار فانحل الوثاق عن يديه."

حتى وإن تركنا الجميع فالله قادر أن يحول كل شيء للخلاص ويعطى غلبة. *25 وقطع شمشون الحبال بنفسه يشير للمسيح الذي قام من نفسه ولم يحتاج مثل لعازر لمن يَحُلَّهُ من رباطاته. هنا صورة للمسيح الذي واجه العدو على الصليب، وإذ هو القيامة لم يستطع الموت أن يُمسك به ولا الجحيم أن يعوقه. فحطم بنار لاهوته حبلى الموت والجحيم = فكان الحبلان.. ككتان أحرق بالنار فإنحل الوثاق عن يديه.

 

آية (15): وجد لحي حمار طريا فمد يده وأخذه وضرب به ألف رجل."

لحى حمار طريًا = أي فك حمار وكان طريًا فلو كان جافًا لتحطم وانكسر بسهولة واللحى يكون به 3 أو 4 أسنان كأنهم سكاكين ويمكن استخدامه كسلاح بدائي *26 شمشون هنا وهو يمسك الحمار يقتل به الأعداء يشير للمسيح الذي يمسك الإنسان (الذي بالخطية نزل مستواه إلى مستوى الخليقة غير العاقلة) ليضرب به القوات الشريرة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ولاحظ أن الفك هو فك حمار ميت إشارة للإنسان الذي مات بالخطية. ضرب 1000 رجل رمز لإبليس الذي يُرمز له بألف رجل شرير.

 

آية (16): "فقال شمشون بلحي حمار كومة كومتين بلحي حمار قتلت ألف رجل."

St-Takla.org Image: Many people surround Samson (Judges 15:13) صورة في موقع الأنبا تكلا: كثرة الناس ضد شمشون (القضاة 15: 13)

St-Takla.org Image: Many people surround Samson (Judges 15:13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: كثرة الناس ضد شمشون (القضاة 15: 13)

بلحى حمار كومة كومتين = يمكن قراءتها كومتهم أكوامًا. ومعناها أنه بفك الحمار كوَّم الفلسطينيين كومة وكومتين و3 كومات... وهكذا فهو حوَّلهم لقتلى مُكَوَّمين. فهي تسبحة نصرة. وفي العبرية يظهر أن ما قاله شمشون كان بصورة شعر فكلمة حمار هي نفسها كلمة كومة وبالعبرية قال شمشون (حمور حمور حموريم) وبهذا تعني الجملة أيضًا أن الفلسطينيين سقطوا كالحمير.

 

آية (17): لما فرغ من الكلام رمى تلحي من يده ودعا ذلك المكان رمت لحي."

إذ صارت المنطقة أكوامًا من القتلى الذين قتلوا بلحى الحمار سميت المنطقة رمت لحى = أي مرتفعات الفك.

 

آية (18): "ثم عطش جدًا فدعا الرب وقال أنك قد جعلت بيد عبدك هذا الخلاص العظيم والآن أموت من العطش واسقط بيد الغلف."

عطش جدًا = والمسيح على الصليب قال "أنا عطشان". وكان هذا بسماح من الله حتى لا ينتفخ بقوته ويظن أنه بقوته صنع هذا الانتصار بل كان هذا كتأديب لهُ فهو في نشيده لم ينسب انتصاره لله بل لنفسه. والآن وهو يكاد يموت من العطش.. أين قوته.. الآن ذكر الرب. جعلت بيد عبدك هذا الخلاص العظيم = وهذه فائدة التجارب. الآن هو ينسب العمل لله.

 

St-Takla.org Image: Samson kills a thousand man with the fresh jawbone of a donkey (Judges 15:14-17) صورة في موقع الأنبا تكلا: شمشون يسحق 1000 رجل باستخدام لحى حمار طريًا (القضاة 15: 14-17)

St-Takla.org Image: Samson kills a thousand man with the fresh jawbone of a donkey (Judges 15:14-17)

صورة في موقع الأنبا تكلا: شمشون يسحق 1000 رجل باستخدام لحى حمار طريًا (القضاة 15: 14-17)

آية (19): "فشق الله الكفة التي في لحي فخرج منها ماء فشرب ورجعت روحه فانتعش لذلك دعا اسمه عين هقوري التي في لحي إلى هذا اليوم."

شق الله الكفة التي في لحى = هذه لها تفسيران

1.     الآن صار اسم المنطقة لحى نسبة إلى الحادثة فقد أسماها "رمت لحى" وتكون كلمة لحى هنا اختصار لاسم "رمت لحى" والله أخرج لهُ الماء من نتوء في صخرة. والنتوء اسمه الكفة. وإذا فهمنا أن الصخرة تشير إلى المسيح *28 فالماء الخارج منها إشارة للروح القدس الذي أرسلهُ المسيح للكنيسة.

2.     أو أن الله أخرج لهُ الماء من الكفة أي منبت السن من فك الحمار وهذا يشير لأن من يؤمن بالمسيح تجرى من بطنه أنهار ماء حيّ * 29 إشارة للروح القدس (يو 7: 38) والمعنيان متكاملان لعمل المسيح مع الكنيسة. عين هتورى = أي عين الداعي وهذا الاسم الجديد تذكار لدعاء شمشون إلى الله واستجابة الله لهُ.

 

آية (20): قضى لإسرائيل في أيام الفلسطينيين عشرين سنة."

قضى 20 سنة = قضاها في بطولات ولكن شمشون ظهر كقاضي محلي في جنوب يهوذا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات القضاة: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر القضاه بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/07-Sefr-El-Kodah/Tafseer-Sefr-El-Kodah__01-Chapter-15.html