St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Antonious-Fekry  >   33-Sefr-Hoshae
 

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري

دراسة في نبوة هوشع

 

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب هوشع:
تفسير سفر هوشع: مقدمة سفر هوشع | هوشع 1 | هوشع 2 | هوشع 3 | هوشع 4 | هوشع 5 | هوشع 6 | هوشع 7 | هوشع 8 | هوشع 9 | هوشع 10 | هوشع 11 | هوشع 12 | هوشع 13 | هوشع 14 | دراسة في هوشع

نص سفر هوشع: هوشع 1 | هوشع 2 | هوشع 3 | هوشع 4 | هوشع 5 | هوشع 6 | هوشع 7 | هوشع 8 | هوشع 9 | هوشع 10 | هوشع 11 | هوشع 12 | هوشع 13 | هوشع 14 | هوشع كامل

12 أنبياء صغار لصغر حجم نبواتهم وليس لصغر شأنهم.

 هوشع كلمة عبرية = يهوه يخلص ومنها إشعياء ويسوع.

 عمل أي نبي أنه كان يفضح الخطية ويشير للمسيح المخلص، فلا خلاص من الخطية سوى بالمسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الأول

St-Takla.org Image: The birth of Lo-Ruhamah (Hosea 1:6-7) صورة في موقع الأنبا تكلا: ميلاد لورحامه (هوشع 1: 6-7)

St-Takla.org Image: The birth of Lo-Ruhamah (Hosea 1:6-7)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ميلاد لورحامه (هوشع 1: 6-7)

قال له الرب ادع اسمه يزرعيل   لأني أعاقب بيت ياهو على دم يزرعيل
     

 

 الله يزرع (الله يبذر)

 

مذبحة فعلها ياهو

ويكون في ذلك اليوم إني أكسر قوس إسرائيل في وادي يزرعيل
   

   

 حيث تُهزم إسرائيل بيد أعدائها

 

إذًا:

يزرعيل = الله يزرع = ما يزرعه الله فينا هو ثمر عملنا.

يزرعيل = الله يبذر = الله سيبدر إسرائيل ويشتتها.

ثاني أولاده: لورحامة = لا أعود أرحم

أما بيت يهوذا فأرحمهم وأخلصهم

لا بقوس:

ثالث أولاده: لوعمي = لستم شعبي

لكِنْ يَكُونُ.. بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ.. وَ.. يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللهِ الْحَيِّ

 الكنيسة تشمل كل العالم في المسيح نصير أبناء

وَيَجْعَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ رَأْسًا وَاحِدًا.. لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ

المسيح رأس الكنيسة

يوم زرعت حبة الحنطة في الأرض أي دفن المسيح

ثم يوم الخمسين الله يزرع الكنيسة في الأرض ويزرع حياته فينا

يزرعيل أخذت مفهوم آخر، إذًا اللعنة تحولت إلى بركة

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The birth of Lo-Ammi (Hosea 1:8-11) صورة في موقع الأنبا تكلا: ميلاد لوعمى (هوشع 1: 8-11)

St-Takla.org Image: The birth of Lo-Ammi (Hosea 1:8-11)

صورة في موقع الأنبا تكلا: ميلاد لوعمي (هوشع 1: 8-11)

الأصحاح الثاني

لماذا يضرب الله؟

حَاكِمُوا أُمَّكُمْ.. لأَنَّهَا لَيْسَتِ امْرَأَتِي.. لِكَيْ تَعْزِلَ زِنَاهَا.

لأن أمهم قد زنت: أمهم هي إسرائيل

ما هو هذا الزنا؟ قَالَتْ: .. مُحِبِّيَّ الَّذِينَ يُعْطُونَ خُبْزِي وَمَائِي..

 أي صار آخرين مصدر شبعها ولكن هل الخطية تشبع؟!!

 

ماذا يفعل الله؟

هأَنَذَا أُسَيِّجُ طَرِيقَكِ بِالشَّوْكِ.. فَتَتْبَعُ مُحِبِّيهَا وَلاَ تُدْرِكُهُمْ، وَتُفَتِّشُ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَجِدُهُمْ

 

حكمة الله في ضرباته:

فتقول اذهب وأرجع إلى رجلي الأول (الله) لأنه حينئذ كان خيرٌ لي من الآن

 

نفس قصة الابن الضال

الله يعاتب: هِيَ لَمْ تَعْرِفْ أَنِّي أَنَا أَعْطَيْتُهَا الْقَمْحَ وَالْمِسْطَارَ... أنا مصدر كل بركاتها وتنسب هذا لغيري

 

كان من المُتَصَوَّر أن نسمع هنا عن انتقام الله، لكننا نجد هنا كل العجب

 

لكن هأنذا أتملقها وأذهب بها إلى البرية

     

(كما حررهم في برية سيناء من قبل سيحررهم الآن)

وألاطفها وأعطيها كرومها

     

(أعيد فرحها إليها)

وأزرعها لنفسي في الأرض وأرحم لورحامة

     

(كان هذا بالصليب)

وأقول للوعمي أنت شعبي وهو يقول لي أنت إلهي =

     

إني أصعد إلى أبي وأبيكم وإلهي وإلهكم

وأخطبك لنفسي إلى الأبد

     

(علاقة المسيح بكنيسته علاقة أبدية)

وهذا هو الخلاص

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الثالث

وماذا عن اليهود؟

المرأة عادت وتركت هوشع وعاد وإشتراها بـ 15 شاقل أي أقل من ثمن العبد وهو 30 شاقل = إسرائيل لصلبها المسيح فقدت كونها ابن الله البكر وصارت في مركز أقل من العبيد

 

تقعدين أيامًا كثيرة لا تزني

     

(هم حقًا لم يعودوا لعبادة الأوثان)

ولا تكوني لرجل

     

(فالله رفضهم)

لأن بني إسرائيل سيقعدون أيامًا كثيرة بلا ملك

     

(هم مشتتين لمدة 2000 سنة)

وبلا ذبيحة

     

(ليس لهم هيكل)

بعد ذلك يعود بني إسرائيل ويطلبون الرب إلههم وداود ملكهم... في آخر الأيام

     

(أي يؤمنون بالمسيح ابن داود)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الرابع

تصوير لحال الشعب.. ملخصه

الجميع زاغوا وفسدوا وأعوزهم مجد الله

لا يحاكم أحد:

     

فالكل مدان ولا يوجد بريء له الحق أن يحاكم، الكل في حالة انحطاط فَمَن يُحاكم مَن؟

وحتى الكهنة:

     

أرفضك أنا حتى لا تكهن لي

ولجهل الكهنة وتقصيرهم:

     

هلك شعبي من عدم المعرفة

والنتيجة:

     

أنا أخرب أمك أي إسرائيل

 

ولاحظ المستوى الذي وصل إليه الكهنة، فهم يتمنون أن يخطئ الشعب حتى يأتوا بذبائح الخطية. والكهنة يأكلون من ذبائح الخطية فيشبعون لحمًا = يأكلون خطية شعبي.

 خطية وذبيحة خطية هما كلمة واحدة في العبرية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الخامس

آيات مخيفة (هو 4):

     

لا أعاقب بناتكم لأنهن يزنين إذًا الله رفضهم، فالله يؤدب شعبه

قد جمح إسرائيل كبقرة جامحة .. يرعاهم الرب كخروف في مكان واسع ليسمنوا للذبح أي للهلاك

نتائج الخطية:

     

الآن زنيت يا إفرايم.. أذلت عظمة إسرائيل في

أنا لإفرايم كالعث ولبيت يهوذا كالسوس (فتنقرض يهوذا وتنتهي)

لأني لإفرايم كالأسد، فإني أفترس وأمضي وآخذ ولا منقذ

والحل:

     

حتى يجازوا ويطلبوا وجهي أي يقدمون توبة

 

وهل فعل اليهود هذا؟ لا بل هم ذهبوا لأشور = فَمَضَى أَفْرَايِمُ إِلَى أَشُّورَ

إذًا هو صوت الكنيسة التي ذهبت وراء المسيح = ويطلبوا وجهي

ولاحظ أن الإصحاح ينتهي بقوله.. لأني لأفرايم كالأسد.. أنا أفترس

فماذا سوف يحدث؟

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح السادس

هلم نرجع إلى الرب لأنه هو إفترس فيشفينا. ضرب فيجبرنا. يحيينا بعد يومين.

في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا أمامه.

 

إذًا المسيح لم يفترس البشر بل افترس الشيطان والخطية وبموته داس الموت.

وفي اليوم الثالث قام ليقيمنا معه ويحيينا ويشفينا

 

وإذا كان يفترسنا أي يسمح بضربات لنا فهذا لتأديبنا فنعود له ولا نفقد حياتنا

يحيينا بعد يومين

......

في اليوم الثالث يقيمنا

اليوم السادس

اليوم السابع

اليوم الثامن (أيام الخليقة)

خلق آدم وسقوطه

يوم مات المسيح

يوم نموت جسديا

يوم القيامة العامة

الجمعة العظيمة

اليوم الأول

سبت النور

اليوم الثاني

أحد القيامة

اليوم الثالث

→----------------

يومين

 

وبعد يومين يحيينا بقيامته

1) الآن يقيمنا من موت الخطية.

2) في الأبدية حياة أبدية.

3) هو أعطانا حياته.

صار رقم 3، رقم 8 يشيران للقيامة.

هذه النبوة هي الوحيدة التي تتكلم عن قيامة المسيح في اليوم الثالث. والتي أشار لها بولس الرسول (1كو5: 4) وأنه قام في اليوم الثالث حسب الكتب.

خروجه يقين كالفجر فهو قام في الفجر.

يأتي إلينا كالمطر. كمطر متأخر يسقي الأرض بعد القيامة والصعود أرسل المسيح الروح القدس.

ماذا نعمل الآن؟ لنعرف فلنتتبع لنعرف الرب،

نسير في نفس طريق المسيح , مع المسيح صلبت فأحيا ..

التشابه بين آدم وإسرائيل:

 لكنهم كآدم تعدوا العهد

 

آدم

إسرائيل

الله أعطاه الجنة

الله أعطاهم أرض تفيض لبنًا وعسلًا

الله أعطاه وصية

الله أعطاهم وصايا

آدم صدق الحية

ذهبوا وراء آلهة وثنية

آدم طُرِد من الجنة

إسرائيل طردوا من أرضهم

آدم لم يعترف بخطيته

وهم لم يشعروا بخطيتهم ويعترفوا بها

أقرضهم بالأنبياء = الله عاقب إسرائيل بحسب نبوات الأنبياء

ماذا يريد الله؟ أريد رحمة لا ذبيحة

 أي تغيير في القلب وليس عبادة مظهرية

 

وفي نهاية الأيام ستعود إسرائيل

 وأنت أيضًا يا يهوذا   قد اعد لك حصاد   عندما أرد سبي شعبي

 

 

اليهود

  الحصاد كثير والفعلة قليلون   عندما نتحرر تمامًا من كل سلطان للخطية وإبليس ويملك الرب علينا بالكامل

 

إذًا المعنى: حينما يحصد الله أولاده ليضعهم في المجد ويملك عليهم بالكامل هناك مكان لليهود

وعجيب هو الله في محبته، فبعد كل ما عملوه يعدهم بمكان، طبعًا البقية التي تؤمن.

 

فيما يأتي خطايا إسرائيل مع مبادئ روحية عامة لهم ولنا

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح السابع

صنعوا غشًا (بينما هم يسرقون الفقراء)... السارق دخل والغزاة نهبوا (هجم عليهم السارقون)... لأنني قَدْ تَذَكَّرْتُ كُلَّ شَرِّهِمْ (هذا سبب تَمَكُّن السارقون منهم)

كلهم فاسقون كتنور محمى (شهواتهم مشتعلة)... بشرهم يفرحون الملك (نحن ملوك لكن هناك من يخدعنا)... أفرايم يختلط بالشعوب (صرنا نشبه أولاد العالم)

والنتيجة

 1 2 3

① الخاطئ يفقد كرامته ② ويفقد البركة ③ويُسْتَعْبَد

1- الملك يَبْسُطُ يَدَهُ مَعَ الْمُسْتَهْزِئِينَ

2- أذلت عظمة إسرائيل في وجهه

3- هذا هزؤهم في أرض مصر

 

ماذا يعمل الله معهم وهم شعبه؟

أبسط عليهم شبكتي... ألقيهم كطيور السماء.. أؤدبهم = تجارب مؤلمة.

حينما كنت أشفي إسرائيل أعلن إثم أفرايم

 

الله يكشف خطورة الخطية بضربة من نفس نوع الخطية لنطلب الشفاء (داود كمثال)

لكن لا شفاء بدون الله. عملي وحده لا يصلح

إذًا أنا أفديهم وهذا هو الحل

موقف اليهود من الفداء، بل هو موقف الخطاة

وهم تكلموا عليَّ بكذب

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الثامن

إلى فمك بالبوق = الرب ينذر بواسطة الأنبياء وبواسطة الكنيسة الآن

كالنسر على بيت الرب = الإنذار بالخراب للخاطئ، وهو خراب سريع بسرعة النسر

وحينما يأتي الخراب يصرخ الخاطئ إليَّ يصرخون: إِلهِي.. نَحْنُ إِسْرَائِيلَ لماذا تركت شعبك للخراب. لكن هل مجرد كوننا مسيحيين هذا يكفي، لأن الله لا يغضب من الخطايا التي نعملها.

أقاموا ملوكًا وليس مني= ونحن من هم ملوكنا.. الله أم شهواتنا أم المال....

لكن قَدْ زَنِخَ عِجْلُكِ يَا سَامِرَةُ = من جعلتموه إلهًا صار مكروهًا فهو لا يستطيع أن يخلص وقت الخراب فتكرهونه.

لأنهم صعدوا إلى أشور مثل حمار وحشي هم اندفعوا في عناد للتحالف مع أشور.

يذبحون لحمًا ويأكلون هم يقدمون ذبائح.. لكن مع احتفاظهم بالخطية في قلوبهم.

المعنى = الله لا يحب العبادة المظهرية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح التاسع

هناك خداع... الخاطئ يظن أن الخطية فيها فرح.. لكن

 

 لا تفرح يا إسرائيل (كيف تفرح والخراب آتٍ ).. قد ذهبوا من الخراب... لا يطعمهم البيدر والمعصرة (لا شبع ولا فرح).

المعصرة = تخرج عصير ينتج منه الخمر، والخمر رمز للفرح.

البيدر = أي المخازن فهي لا تشبع لأنها فارغة.

يرجع أفرايم إلى مصر أي نتيجة الخطية دائمًا عبودية.

مَاذَا تَصْنَعُونَ.. فِي يَوْمِ عِيدِ الرَّبِّ ليس لديهم ما يقدمونه للرب أو ما يفرحون به. والله من غضبه عليهم لا يريد ان يعطيهم فرحًا ولا بركة.

اَلنَّبِيُّ أَحْمَقُ... سَيَعْرِفُ إِسْرَائِيلُ. لم يعجبهم كلام هوشع فقالوا عنه أحمق. لأن الأنبياء الكذبة قالوا سلام... لكن يوم الخراب سيعرفون مَنْ هو النبي الحقيقي.

ولماذا سمح الله بوجود أنبياء كذبة؟ ............... من كثرة إثمك

وقارن بين:

محبة الله لهم    وعملهم المخزي

وجدت إسرائيل كعنب في البرية.. كباكورة تين (كَبَاكُورَةٍ عَلَى تِينَةٍ)

أَفْرَايِمُ.. كَصُورٍ مَغْرُوسٍ

  كثرة إثمك وكثرة الحقد

 

آلة موسيقية.

إذًا عملهم كان تسبيح الله على عطاياه = وهذه كرازة.

 

هم جاءوا إلى بعل فغور ونذروا أنفسهم  للخزي.

صاروا رجسًا كما أحبوا

 

والنتيجة

تَطِيرُ كَرَامَتُهُمْ كَطَائِرٍ... يصيروا هزءًا

إن ربوا أولادهم أثكلهم... يصيروا غير مثمرين

ويل لهم أيضًا متى انصرفت عنهم وجود الله معنا = بركة وفرح وسلام

والنبي الذي صار يشعر بمشاعر الله صادق الله في حكمه وصرخ:

إعطهم يا رب... ماذا تعطي... إعطهم رحمًا مسقطًا فيكونوا غير مثمرين وينقرضوا

نبوة عن تشتت اليهود في العالم: يكونوا تائهين بين الأمم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح العاشر

إسرائيل جفنة = كرمة. يخرج ثمرًا لنفسه = الله كان يفرح بثمارها

على حسب كثرة ثمره قد كثر المذابح = بقدر ما أعطاهم الله من خيرات عبدوا آلهة متعددة

لذلك يُحَطِّمُ مَذَابِحَهُمْ = الله يرفض عباداتهم

من أيام جبعة أخطأت

     

هناك وقفوا لم تدركهم في جبعة الحرب

     

القصة في سفر القضاة

     

بقية الأسباط حاربت بنيامين بسبب خطيته

أي مع بداية الشعب

     

بنيامين هزم الأسباط لمدة يومين في الحرب

إذًا خطاياكم منذ البداية

     

لكن في اليوم الثالث انكسر بنيامين

كان سبط بنيامين هو المخطئ

     

المعنى الله يؤجل التأديب لعلهم يتوبون

حينما أريد أؤدبهم: إذًا الله يطيل أناته عليهم ليس لأنه راضٍ عن خطاياهم بل كما أطال أناته أيام جبعة.

ماذا عليهم أن يفعلوا إزرعوا لأنفسكم بالبر

وهل عملنا وحده يكفي....؟ لا

 بل:

حتى ويأتي ويعلمكم البر أي المسيح

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الحادي عشر

نبوة عن مجيء المسيح إلى مصر من مصر دعوت ابني

وهكذا تأتي النبوات فيكون لها عدة معاني

فكيف أتت هذه النبوة؟

الله هنا يعرض على إسرائيل محبته. بل نجد هنا فاصل من المحبة الرقيقة. لكنها تبدأ بأن الله يذكرهم بأنه أنقذهم من أرض مصر. وفهمها متى أيضًا على أنها نبوة بذهاب المسيح لأرض مصر ورجوعه منها (مت15:2).

لما كان إسرائيل غلامًا أحببته ومن مصر دعوت ابني

هذا ما فعله الله معهم في الماضي... وكيف استمرت محبة الله لهم كنت أجذبهم بحبال البشر بربط المحبة

وفي الترجمة السبعينية

كان يرفعهم كطفل إلى خديه وينحني ليقدم لهم طعامًا في أفواههم.

إذًا هي محبة مستمرة

كُنْتُ.. كَمَنْ يَرْفَعُ النِّيرَ هو حررهم من أعدائهم ويحررنا من إبليس ويفك رباطنا معه.

لكنهم خانوه بالرغم من كل محبته

شعبي جانحون ولاحظ محبته فهو ما زال يسميهم شعبه.

أَشُّورُ.. مَلِكُهُ نتيجة انفصالهم عن الله وقعوا تحت عبودية ملك أشور = أسلمت الخليقة للباطل (وهذا للتأديب) ← وفي أثناء التأديب أنظر مراحم الله

قد انقلب عليَّ قلبي. اضطرمت مراحمي جميعًا. لا أجرى حمو غضبي

لا أعود أخرب أفرايم = سيترك الله بقية لا يهلكها

ثم نسمع عن الفداء وأن الكنيسة ستمشي وراء المسيح:

وَرَاءَ الرَّبِّ يَمْشُونَ. كَأَسَدٍ يُزَمْجِرُ.. فَيُسْرِعُ الْبَنُونَ مِنَ الْبَحْرِ = (العالم)

فالله سيجمع كنيسته من كل العالم (الأمم).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الثاني عشر

وأما اليهود فسيرفضون ولم يزل يهوذا شاردًا يسلك بالمكر

وأنهم رفضوا المسيح

أفرايم راعي الريح (هم يسيرون وراء الباطل).. بل تابع الريح الشرقية (هي ريح شرقية حارقة مدمرة)

كل يوم يكثر الكذب هم سيقبلوا ضد المسيح وهذا دخله الشيطان الكذاب وأبو الكذاب والله يعرض قصة أبيهم يعقوب وجاهد مع الله فباركه ليتشبهوا به وإذا استمروا كماهم فهم مثل التاجر الغشاش

صرت غنيًا هذا سبب رفضهم للمسيح أي حب المال والقوة فرفضوا المسيح المصلوب في ضعف، فهم يريدون مسيحا قويا يعطيهم ملك العالم.

أسكنك الخيام بسبب رفضهم للمسيح سيتشتتوا في كل العالم

وهم بلا عذر فالنبوات لديهم تشهد للمسيح.

 

ثم نبوات عن عمل المسيح وفداءه:

  • هرب يعقوب إلى صحراء أرام

    = المسيح تجسد وجاء إلى الأرض

  • لأجل امرأة = لأجل عروسه أي كنيسته

  • بنبي أصعد إسرائيل من مصر

    = ليحررنا من إبليس كما حرر موسى شعبه

  • أغاظه إسرائيل بمرارة

    = اليهود صلبوه

  • يترك دماءه عليه

    = منذ قالوا دمه علينا وعلى أولادنا

  • يرد سيده عاره عليه

    = سيظلوا في عار حتى يؤمنوا

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الثالث عشر

قصة إسرائيل مع الله

بل قصة كل خاطئ مع الله

لما تكلم إفرايم برعدة ترفع ... ولما أثم ببعل مات الخطية سببت موتًا

بل يَكُونُونَ كَسَحَابِ الصُّبْحِ، وَكَالنَّدَى الْمَاضِي بَاكِرًا.. وَكَدُخَانٍ بل صارت الحياة قصيرة = حياة الإنسان كبخار يظهر قليلًا ثم يضمحل.

وكان هذا لأن الله يكره الخطية = أكون لهم كأسد.. أصدمهم كدبة.

 لكن: أنا الرب إلهك من أرض مصر. إلهًا سواي لست تعرف... ولا مخلص غيري

ومن يقف ضد معينه يهلك هلاكك يا إسرائيل أنك عليَّ، على عونك

 

أين ملكك فيخلصك

  هل تخلص الخاطئ وقت شدته شهواته التي سعى وراءها

  وهل تخلص إسرائيل.. أمريكا، وهم ما زالوا رافضين المسيح

 

لكن لا: إثم أفرايم مصرور. خطية مكنوزة والخطية هي صلب المسيح

وكيف تغفر خطيتهم: بالإيمان بالمسيح. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). ففي جهلهم رفضوا الولادة الجديدة = هو ابن غير حكيم إذ لم يقف في الوقت في مولد البنين.

نتيجة الخطية دخل الموت...... فهل يتركنا الله؟

من يد الهاوية أفديهم من الموت أخلصهم (المسيح جاء ليعطي لنا حياة بالقيامة).. أين شوكتك يا هاوية ((sting حمة العقرب، المسيح فرغها من السم. فصار الموت الجسدي حاليًا مجرد انتقال)).

أما رافضي المسيح... وإن كان مثمرًا بين إخوة تأتي عليه ريح شرقية

هذا مصير دولة اليهود... التلف لقبولهم ضد المسيح.

ويعقب هذا مباشرة مجيء المسيح والقيامة من الأموات

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأصحاح الرابع عشر

دعوة للتوبة ووعود بالمراحم

أرجع يا إسرائيل..

     

قارن مع ارجعوا إليَّ أرجع إليكم

خذوا معكم كلامًا..

     

الروح يعطي ماذا نقول لله.. وهنا يعلمنا ماذا نقول

إرفع كل أثم..

     

ليس رفع الآلام والعقوبة بل الأثام فهي السبب

إقبل حسنًا..

     

حين نمتنع عن الأثام يقبلنا الله وتعود إحساناته

نقدم عجول شفاهنا..

     

ترجمة سبعينية... ثمر شفاه معترفة (عب 15:13) = معترفة بأننا نستحق التأديب. ومع التأديب نسبح الرب على محبته. وهذا التسبيح أمام الله أفضل من عجول محرقات.

لا يخلصنا أشور..

     

لن نعتمد على سواك... بل ولا قوتنا = الخيل

أنا أشفي ارتدادهم..

     

فهو الطبيب الحقيقي

أحبهم فضلًا..

     

رد الله على الصلوات. فضلًا = مجانًا وهذا الحب ظهر على الصليب

أَكُونُ.. كَالنَّدَى..

     

ينعش النبات ويرطبه فلا يحترق من حرارة الشمس = الألم

يزهر كالسوسن..

     

هذا اسم المسيح في النشيد، فنحن نكون على صورته

يضرب أصوله كلبنان..

     

لا يوجد تشبيه كامل فالسوسن ضعيف مع جماله وسريعًا ما يذبل. لكن أشجار لبنان قوية ولا تذبل

تمتد خراعيبه..

     

امتداد الكنيسة في كل مكان

يزهرون كجفنة..

     

الكنيسة تشبه بكرمة تفرح الله، وكالزيتونة مملوءة بالروح

أنا كسروة خضراء..

     

السروة شجرة كبيرة وكثيفة. والمسيح هنا يشبه نفسه بسروة فهو يظلل على شعبه، وهم يحتمون به من شمس التجارب

 

يا ليت كل واحد يفهم ما معنى، العلاقة الحلوة بين المسيح وكنيسته فيلجأ له.

مَنْ هو حكيم حتى يعرفها.. من يفهم هذه العلاقة بين المسيح وكنيسته هو الحكيم والروح القدس يعطي هذه الحكمة.

ومن يعوزه هذه الحكمة يطلبها والله يعطي بسخاء

ولا يُعيِّر (يع5:1).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات هوشع: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/33-Sefr-Hoshae/Tafseer-Sefr-Hosha3__02-Study.html

تقصير الرابط:
tak.la/9mvjasz