الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قطمارس الصوم الكبير
(القطمارس الخاص بالصوم الأربعيني المقدس - القراءات اليومية في الصوم الكبير)

قراءات يوم أحد الرفاع عشية الصوم الكبير

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← ملحوظة: برجاء ملاحظة أن هذه النسخة بها بعض الأخطاء، ولكن يوجد نسخة أخرى في قسم القطماري اليومي بموقع الأنبا تكلاهيمانوت لنفس الأيام، ولكن حسب ترجمة الكتاب المقدس المُتَداولة ("فان دايك")، وليس النسخة القبطية التي تُقْرأ بالكنيسة. وإذا رغبت في مساعدتنا في المراجعة، برجاء التواصل معنا من خلال الإيميل التالي .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العشية

 

قطماروس الأسبوع الأول من الصوم الكبير

* يوم الأحد (رفاع الصوم الكبير)
1- يوم الاثنين
2- يوم الثلاثاء
3- يوم الأربعاء
4- يوم الخميس
5- يوم الجمعة
6- يوم السبت
7- يوم الأحد  (أحد الكنوز)


قراءات الصوم الكبير

1- قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير
2- قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
3- قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
4- قراءات الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
5- قراءات الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
6- قراءات الأسبوع السادس من الصوم الكبير
7- قراءات الأسبوع السابع من الصوم الكبير

(المزمور 46: 10)

ثابروا واعلموا إني أنا هو الله. أرتفع في الأمم. وأتعالى على الأرض: هلليلويا.

(الإنجيل من مرقس ص 11: 22- 2 6)

فأجاب يسوع وقال لهم اجعلوا إيمان الله فيكم. لأني الحق أقول لكم إن من يقول لهذا الجبل انتقل وانطرح في البحر ولا يشك في قلبه بل يؤمن أن ما يقوله يكون فانه يكون له. فلأجل ذلك أقول لكم كل ما تسألونه في الصلاة آمنوا بأنكم تنالونه فيكون لكم. ومتى قمتم للصلاة فاغفروا لمن لكم عليه لكي يغفر لكم أيضًا أبوكم الذي في السموات زلاتكم. وأن لم تغفروا أنتم فأبوكم الذي في السموات أيضًا لا يغفر لكم زلاتكم: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة باكر

(المزمور 99: 1, 2)

اعبدوا الرب بالفرح وادخلوا أمامه بالتهليل. لأننا نحن شعبه وغنم رعيته. هللويا.

(الإنجيل من لوقا ص 17: 3 - 10)

احترزوا. وإن أخطأ إليك أخوك فوبخه وأن تاب فاغفر له. وإن أخطأ إليك سبع مرات في اليوم ورجع إليك سبع مرات قائلًا أنا تائب فاغفر له. فقال الرسل للرب زد إيماننا. فقال الرب لو كان لكم إيمان مثل حبة الخردل لكنتم تقولون لهذه الجميزة انقلعي وانغرسي في البحر فتطيعكم. ومن منكم له عبد يحرث أو يرعى إذا دخل من الحقل هل يقول له لوقته اصعد واتكئ. ألا يقول له اعدد ما آكله وتمنطق واخدمني حتى آكل وأشرب وبعد ذلك تأكل أنت وتشرب. فهل لذلك العبد فضل لأنه فعل ما أمر به. لا أظن. وكذلك أنتم أيضًا متى فعلتم جميع ما أمرتم به فقولوا إنا عبيد بطالون إنما فعلنا ما كان يجب علينا فعله: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القداس

( البولس إلي أهل كورنثوس الثانية ص 11: 16 - 28)

أقول أيضا لئلا يظن أحد أني جاهل. وإلا فاقبلوني ولو كجاهل لافتخر أنا أيضًا قليلًا. الذي أتكلم به لست أتكلم به بحسب الرب بل كأنه عن جهل بهذا المقدار في أمر الافتخار هذا. وبما أن كثيرين يفتخرون بحسب الجسد أفتخر أنا أيضًا. فأنكم بسرور تحتملون الجهلاء. لأنكم تحتملون من يستعبدكم ومن يأكلكم ومن يأخذ منكم

St-Takla.org         Image: Modern Coptic icon of St. Peter (El Kedis Botros) صورة: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس بطرس الشهيد الرسول والتلميذ

St-Takla.org Image: Modern Coptic icon of St. Peter (El Kedis Botros)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس بطرس الشهيد الرسول والتلميذ

ومن يتكبر عليكم ومن يضربكم على وجوهكم. أقول هذا على سبيل الهوان كأنا كنا ضعفاء. ولكن الذي يجترئ فيه أحد أقول في غباوة أنا أيضا أجترئ فيه. أعبرانيون هم فأنا كذلك. أإسرائيليون هم فأنا كذلك. أذرية إبراهيم هم فأنا كذلك. أخدام المسيح هم فأقول كمختل العقل إني في ذلك أفضل منهم. أنا في الأتعاب أكثر وفي الضربات أوفر. وفي السجون أكثر. وفي الميتات مرارًا كثيرة. جلدني اليهود خمس مرات أربعين جلدة إلا واحدة. وضربت بالعصي ثلاث مرات. ورجمت مرة. وانكسرت بي السفينة ثلاث مرات. وقضيت ليلًا ونهارًا في عمق البحر. وفي أسفار الطرق مرات كثيرة. وفي أخطار السيول. وفي أخطار اللصوص. وفي أخطار من ذوى جنسي. وفى أخطار من الأمم. وأخطار في المدينة. وأخطار في البرية. وأخطار في البحر. ومعاطب من الأخوة الكذبة. في التعب والكد والأسهار الكثيرة والجوع والعطش والأصوام الكثيرة والبرد والعرى. وما عدا هذه التي هي من خارج ما يتراكم علىّ كل يوم من الاهتمام بجميع الكنائس: نعمة الله.

(الكاثوليكون من بطرس الثانية ص 1: 1 - 11)

من سمعان بطرس عبد يسوع المسيح ورسوله. إلي الذين هم متساوون معنا في الكرامة بالأيمان. الذي قد حسب لنا ببر إلهنا ومخلصنا يسوع المسيح لتكثر لكم النعمة والسلام في معرفة الله ويسوع المسيح ربنا. إذ أن قدرته الإلهية قد وهبت لنا كل ما يؤول إلي الحياة والتقوى بمعرفة الذي دعانا بمجده وفضيلته. اللذان بهما قد وهب لنا المواعيد العظمي والثمينة لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الإلهية. هاربين من الفساد الذي هو في العالم من الشهوة. فأضيفوا أنتم إلي ذلك عينه كل الاجتهاد لتزيدوا على إيمانكم الفضيلة وفي الفضيلة المعرفة. وفي المعرفة تعففًا وفي التعفف صبرًا. وفي الصبر تقوى. وفي التقوى مودة أخوية. وفي المودة الأخوية محبة. لأن هذه إذا كانت فيكم وكثرت تصيركم غير متكاسلين ولا غير مثمرين في معرفة ربنا يسوع المسيح. لان الذي ليس عنده هذه فهو أعمي مكفوف البصر وقد نسي تطهير خطاياه السالفة. لذلك أيها الأخوة اجتهدوا بالأحرى أن تجعلوا دعوتكم واختباركم ثابتين. فأنكم إذا فعلتم ذلك لا تزلون أبدًا. لأنه هكذا تمنحون بسخاء أن تدخلوا ملكوت ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الأبدي: لا تحبوا العالم.

باقي القراءات ستجدها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الروابط أعلى يسار الصفحة.

(الابركسيس ص 21: 15 - 26)

وبعد تلك الأيام تأهبنا وصعدنا إلي أورشليم. وجاء أيضًا معنا من قيصرية أناس من التلاميذ وقد أخذوا معهم مناسون القبرسي وهو تلميذ قديم لننزل عنده. ولما وصلنا إلي أورشليم قبلنا الأخوة بفرح. وفي الغد دخل بولس معنا إلي يعقوب وكان الكهنة كلهم حاضرين. فبعد ما سلم عليهم طفق يقص عليهم شيئًا فشيئًا بكل ما فعله الله بين الأمم بواسطة خدمته. فلما سمعوا كانوا يمجدون الله وقالوا له أترى يا أخانا كم ربوة من اليهود قد آمنوا وكلهم غيورون للناموس. وقد بلغهم عنك أنك تُعلم جميع اليهود الذين بين الأمم أن يرتدوا عن موسى قائلًا بأن لا يختنوا بنيهم ولا يسلكوا حسب العوائد. فإذًا ماذا يكون. لابد على كل حال أن يجتمع الجمهور لأنهم سيسمعون بقدومك. فافعل هذا الذي نقوله لك. عندنا أربعة رجال عليهم نذر. فخذهم وتطهر معهم وانفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم فيعرف الجميع أن ما بلغهم عنك ليس بشيء بل إنك أنت أيضًا تسلك محافظًا على الناموس. وأما من جهة الذين آمنوا من الأمم فأرسلنا نحن إليهم وحكمنا أن يحافظوا على أنفسهم مما ذبح للأصنام ومن الدم والمخنوق والزنا. حينئذ أخذ بولس الرجال وفي الغد تطهر معهم ودخل الهيكل مخبرًا بكمال أيام التطهير إلي أن يقرب عن كل واحد منهم القربان: لم تزل كلمة الرب.

(المزمور 2: 10، 11)

اعبدوا الرب بخشية وهللوا له برعدة. فالآن أيها الملوك تفهموا. وتأدبوا يا جميع قضاة الأرض: هلليلوياه.

(الإنجيل من متى ص 6: 1 - 18)

احترزوا من أن تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم وإلا فليس لكم أجر عند أبيكم الذي في السموات فإذا صنعت رحمة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع والأسواق لكي يمجدهم الناس. الحق أقول لكم إنهم قد استوفوا أجرهم. وأما أنت فإذا صنعت رحمة فلا تجعل شمالك تعلم ما تفعله يمينك لتكون رحمتك في الخفاء وأبوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية. وإذا صليتم فلا تكونوا كالمرائين فإنهم يحبون القيام في المجامع وفي زوايا الشوارع مصلين ليظهروا للناس. الحق أقول لكم إنهم قد استوفوا أجرهم. وأما أنت فمتى صليت فادخل إلي مخدعك وأغلق عليك بابك وصلّ إلي أبيك الذي في الخفاء وأبوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية. وإذا صليتم فلا تكثروا الكلام مثل الوثنيين لأنهم يظنون أنه بكثرة كلامهم يستجاب لهم. فلا تتشهوا إذًا بهم لان أباكم يعرف ما تحتاجون إليه قبل أن تسألوه عنه. فصلوا أنتم هكذا. أبانا الذي في السموات ليقدس أسمك. ليأت ملكوتك. لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الذي للغد أعطه لنا اليوم. واغفر لنا ما علينا كما نغفر نحن أيضًا لمن لنا عليهم. ولا تدخلنا في تجربة. لكن نجنا من الشرير. لان لك الملك والقوة والمجد إلي الأبد أمين. فان تغفروا للناس زلاتهم يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم. وأن لم تغفروا للناس زلاتهم فلا يغفر لكم أبوكم زلاتكم ومتى صمتم فلا تكونوا معبسين كالمرائين الذين يغيرون وجوههم ليظهروا للناس صائمين. الحق أقول لكم أنهم قد استوفوا أجرهم. أما أنت فإذا صمت فادهن رأسك واغسل وجهك لكي لا تظهر للناس صائمًا بل لأبيك الذي في الخفاء. وأبوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة المساء

(المزمور 16: 12 و13)

امتلأت بطونهم من خفاياتك. وأفعموا بطونهم من لحم الخنازير. وتركوا الفضلات لأطفالهم: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 11: 1 - 13)

وإذ كان يصلي في موضع فلما فرغ قال له واحد من تلاميذه يا رب علمنا أن نصلي كما علم يوحنا تلاميذه. فقال لهم متى صليتم فقولوا. أبانا الذي في السموات. ليتقدس اسمك ليأت ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض. خبزنا الآتي أعطنا إياه دومًا. واغفر لنا خطايانا لأننا نحن أيضًا نغفر لمن لنا عليه. ولا تدخلنا في تجربة. لكن نجنا من الشرير. ثم قال لهم من منكم يكون له صديق فيمضى إليه نصف الليل ويقول له يا صديقي أقرضني ثلاثة أرغفة لان صديقًا لي قدم على من سفر وليس عندي ما أقدم له. فيجيب ذاك من داخل ويقول لا تتعبني. فاني قد أغلقت بابي وأولادي معي على مرقدي. فلا أقدر أن أقوم وأعطيك. أقول لكم إنه إن لم يقم ويعطه لكونه صديقه فانه يقوم للجاجته ويعطيه كل يحتاج إليه. وأنا أيضًا أقول لكم اسألوا فتعطوا. اطلبوا فتجدوا اقرعوا فيفتح لكم. لان كل من يسأل يأخذ ومن يطلب يجد ومن يقرع يفتح له. فآي أب منكم يسأله ابنه خبزًا أفيعطيه حجرًا. أو يسأله سمكة أفيعطيه حية بدل السمكة. أو يسأله بيضة أفيعطيه عقربًا. فان كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا صالحة فكم بالحري الآب الذي من السماء يعطي الروح القدس للذين يسألونه: والمجد لله دائمًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقطماروس - قطماروس الصوم الكبير - قطمارس قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_Week-1-Day-0.html