الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قطمارس الصوم الكبير
(القطمارس الخاص بالصوم الأربعيني المقدس - القراءات اليومية في الصوم الكبير)

قراءات يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من الصوم الكبير

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← ملحوظة: برجاء ملاحظة أن هذه النسخة بها بعض الأخطاء، ولكن يوجد نسخة أخرى في قسم القطماري اليومي بموقع الأنبا تكلاهيمانوت لنفس الأيام، ولكن حسب ترجمة الكتاب المقدس المُتَداولة ("فان دايك")، وليس النسخة القبطية التي تُقْرأ بالكنيسة. وإذا رغبت في مساعدتنا في المراجعة، برجاء التواصل معنا من خلال الإيميل التالي .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة باكر

 

قطماروس الأسبوع الأول من الصوم الكبير

* يوم الأحد (رفاع الصوم الكبير)
1- يوم الاثنين
2- يوم الثلاثاء
3- يوم الأربعاء
4- يوم الخميس
5- يوم الجمعة
6- يوم السبت
7- يوم الأحد  (أحد الكنوز)


قراءات الصوم الكبير

1- قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير
2- قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
3- قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
4- قراءات الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
5- قراءات الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
6- قراءات الأسبوع السادس من الصوم الكبير
7- قراءات الأسبوع السابع من الصوم الكبير

(من أشعياء النبي ص 2: 3-11)

لأنه من صهيون تخرج الشريعة ومن أورشليم كلمة الرب. ويحكم بالعدل لسائر الأمم ويقضي شعوب كثيرين فيضربون سيوفهم سككا للأفدنة ورماحهم مناجل. فلا ترفع أمة على أمة سيفًا ولا يتعلمون الحرب فيما بعد. هلموا يا بيت يعقوب لنسلك في نور الرب. لأنه رفض شعبه بيت إسرائيل لان كورهم قد امتلأت من الذنوب مثل القديم كالفلسطينيين وقبلوا كثيرين من أبناء الغرباء. وقد امتلأت أرضهم فضة وذهبًا ولا عد لكنوزهم. قد امتلأت أرضهم خيلًا ولا تحصي مركباتهم: قد امتلأت أرشهم أصنامًا يسجدون لفعل أيديهم وما صنعته أصابعهم. فلذلك ينخفض الإنسان ويزل الرجل فلا أغفر لهم. ادخلوا الآن في الصخور واختبئوا في التراب من خوف الرب ومن مجد قوته فإذا قام يسحق الأرض لان عيني الرب تتعالي ويذل الإنسان وينخفض ترفع البشر: مجدا للثالوث الأقدس...

(من يوئيل النبي ص 2: 12-27)

والآن يقول الرب إلهنا ارجعوا إلي بكل قلوبكم وبالصوم والبكاء والنوح. ومزقوا قلوبكم لا ثيابكم وارجعوا إلي الرب إلهكم لأنه رؤوف رحيم طويل الأناة وكثير الرحمة ويندم على الشر. فمن يعلم لعل يرجع ويندم ويبقى وراءه بركة وتقدمة وسكيبًا للرب إلهكم. انفخوا بالبوق في صهيون وقدسوا صومًا. اهتفوا باعتكاف. اجمعوا الشعب وقدسوا الجماعة. انتخبوا الشيوخ واجمعوا الأطفال والرضعان وليخرج العريس من خدره والعروس من حجلتها. ويبكي الكهنة الذين يخدمون الرب بين الرواق والمذبح ويقولون أشفق يا رب على شعبك ولا تجعل ميراثك عارًا لتتسلَّط عليهم الأمم ولئلا يقال في الأمم أين إلههم. لقد غار الرب على أرضه ورق لشعبه. وأجاب الرب وقال لشعبه هاأنذا مرسل إليكم القمح والخمر والزيت فتشبعون منها ولا أجعلكم من بعد عارًا في الأمم. وأبعد الشمالي عنكم وأطرده إلي أرض مقفرة وأجعل وجهه إلي البحر الأول (الشرقي) ومؤخره إلي البحر الأخير (الغربي) فيصعد نتنه وينبعث زُهْمَتُهُ لأنه تعاظم في عمله. لا تخافي أيتها الأرض ابتهجي وافرحي لان الرب قد عظم في عمله. لا تخافي يا بهائم الصحراء فأن مراعي البرية قد نبتت والشجر أخرج ثمره والتين والكرم أعطيا قوتهما. وأنتم يا بني صهيون ابتهجوا وافرحوا بالرب إلهكم فانه قد أعطاكم طعام البر وأنزل لكم المطر المبكر والمتأخر كما في الزمان الأول. فستمتلئ البيادر حنطة. وتفيض حياض المعاصر خمرًا وزيتًا. وأعوض لكم عن السنين التي أكلها الجراد والجندب والدبي والزحاف جيشي العظيم الذي أرسلته عليكم فتأكلون أكلًا وتشبعون وتباركون الرب إلهكم الذي صنع معكم العجائب ولا يخزي شعبي إلي الأبد: مجدًا للثالوث الأقدس.

(المزمور 24: 5 و6)

اذكر يا رب رأفاتك ومراحمك فأنها ثابتة منذ الأبد. خطايا صباي وجهالاتي فلا تذكرها: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 6: 24- 34)

لكن الويل لكم أيها الأغنياء فإنكم قد نلتم عزاءكم. الويل لكم أيها الشباعى الآن لأنكم ستجوعون. الويل لكم أيها الضاحكون ألان فإنكم ستنحون وتبكون. الويل لكم إذا قال جميع الناس فيكم حسنًا فان آباءهم هكذا أيضًا كانوا يفعلون بالأنبياء الكذبة. لكني أقول لكم أيها السامعون أحبوا أعداءكم وأحسنوا إلي من يبغضكم. وباركوا لاعينكم. وصلوا لأجل الذين يطردونكم. ومن لطمك على خدك فحوّل له الآخر. ومن أخذ رداءك فلا تمنعه أن يأخذ ثوبك أيضًا وكل من سألك فأعطه. ومن أخذ مالك فلا تطالبه. وكما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا أنتم أيضًا بهم هكذا. فان كنتم تحبون الذين يحبونكم فما هو أجركم لان الخطاة أيضًا يحبون الذين يحبونهم. وإن أحسنتم إلي من يحسن إليكم فما هو فضلكم فان الخطاة أيضًا يصنعون هكذا. وإن أقرضتم الذين ترجون أن تستوفوا منهم فما هو فضلكم لأن الخطاة أيضًا يقرضون الخطاة لكي يستردوا منهم العوض. والمجد لله دائمًاً.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القداس

(البولس إلي أهل رومية ص 14: 19 إلخ. وص 15: 1-7)

St-Takla.org Image: Peter saw heaven opened and an object like a great sheet bound at the four corners, and in it were all kinds of four-footed animals of the earth, wild beasts, creeping things, and birds of the air صورة في موقع الأنبا تكلا: بطرس الرسول يرى ملاءة نازلة من السماء، وبها حيوانات وطيور

St-Takla.org Image: Peter saw heaven opened and an object like a great sheet bound at the four corners, and in it were all kinds of four-footed animals of the earth, wild beasts, creeping things, and birds of the air

صورة في موقع الأنبا تكلا: بطرس الرسول يرى ملاءة نازلة من السماء، وبها حيوانات وطيور

فلتسعي لما هو للسلام وما هو للبنيان بعضنًا لبعض. لا تنقض عمل الله لأجل الطعام. كل شيء طاهر ولكن شر للإنسان الذي يأكل بمعثرة. إنه حسن ألا تأكل لحمًا ولا تشرب خمرًا ولا ما يعثر به أخوك ألك إيمان فليكن لك في نفسك أمام الله. طوبى لمن لا يدين نفسه في ما يستحسنه. وأما الذي يرتاب فان أكل يدان لان ذلك ليس من الايمان. وكل ما ليس من الايمان فهو خطية.

فيجب علينا نحن الأقوياء أن نحتمل ضعف الضعفاء ولا نرضي ذواتنا وحدنا. كل واحد منكم فليرض قريبه للخير للبنيان. فان المسيح لم يرض نفسه بل كما هو مكتوب تعييرات معيريك جاءت علىّ لان كل ما سبق فكتب كتب لتعليمنا لكي بالصبر وبتعزية الكتب يكون لنا الرجاء. وليعطكم إله الصبر والتعزية فكرًا واحدًا بعضكم لبعض بحسب المسيح يسوع حتى إنكم بقلب واحد وفم واحد تمجدون الله أبا ربنا يسوع المسيح لذلك اقبلوا بعضكم بعضًاً كما قبلكم المسيح لمجد الله: نعمة الله الآب.

(الكاثوليكون من بطرس الثانية ص 1: 4-10)

هاربين من شهوة الفساد الذي في العالم. ولهذا عينه وأنتم باذلون كل اجتهاد قدموا في إيمانكم فضيلة. وفي الفضيلة معرفة. وفي المعرفة تعففًا. وفي التعفف صبرًا. وفي الصبر تقوى. وفي التقوى مودة أخوية. وفي المودة الأخوية محبة. لان هذه إذا كانت فيكم وكثرت تصيركم غير متكاسلين ولا غير مثمرين في معرفة ربنا يسوع المسيح. لان الذي ليس عنده هذه فهو أعمي قصير البصر وقد نسي تطهير خطاياه السالفة. لذلك أيها الأخوة اجتهدوا بالأحرى أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين. فإنكم إذا فعلتم ذلك لن تزلوا أبدًا. لأنه هكذا تمنحون بغني دخول ملكوت ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الأبدي. لا تحبوا العالم.

باقي القراءات ستجدها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الروابط أعلى يسار الصفحة.

(الابركسيس ص 10: 9-20)

وفي الغد فبينما هم سائرون في الطريق وقد قربوا من المدينة صعد بطرس على السطح ليصلي نحو الساعة السادسة. فجاع وأراد أن يأكل. وبينما هم يهيئون له وقع عليه سبات فرأى السماء مفتوحة وإناء نازلًا عليه مثل ملاءة عظيمة مربوطة بأربعة أطراف وكان فيها من كل ذوات الأربع ودبابات الأرض وطيور السماء. وصار إليه صوت يقول قم يا بطرس اذبح وكل. فقال بطرس حاشا يا رب فاني لم آكل شيئًا قط نجسًا أو دنسًا. فصار إليه أيضًا صوت ثانية ما طهره الله لا تدنسه أنت. وكان هذا على ثلاث مرات ثم رفع الإناء إلي السماء. وبينما كان بطرس مفكرًا في نفسه ما عسي أن تكون هذه الرؤيا التي رآها وإذا بالرجال المرسلين من قبل كرنيليوس قد سألوا عن بيت سمعان ووقفوا على الباب. ونادوا واستخبروا هل سمعان الملقب بطرس نازل هنا. وفيما كان بطرس مفكرًا في الرؤيا قال له الروح هوذا ثلاثة رجال يطلبونك. فقم انزل وانطلق معهم غير مرتاب لأني أنا أرسلتهم: لم تزل كلمة الرب.

(المزمور 24: 18 و15)

احفظ نفسي ونجني. لا أخزي لاني عليك توكلت. انظر إليّ وارحمني: هلليلوياه.

(الإنجيل من لوقا ص 6: 35-38)

ولكن أحبوا أعداءكم وأحسنوا إليهم وأعطوا وأنتم لا ترجون شيئًا فيكون أجركم كثيرًا وتكونوا أبناء العلي لأنه صالح على غير الشاكرين والأشرار. فكونوا رحماء كما أن أباكم أيضًا رحيم. لا تدينوا فلا تدانوا لا تقضوا على أحد فلا يقضي عليكم. اغفروا يغفر لكم. أعطوا تعطوا. كيلا جيدًا مملوءًا مهزوزًا فائضًا يعطي في أحضانكم لان الكيل الذي به تكيلون يكال لكم: والمجد لله دائمًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقطماروس - قطماروس الصوم الكبير - قطمارس قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_Week-1-Day-3.html