الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قطمارس الصوم الكبير
(القطمارس الخاص بالصوم الأربعيني المقدس - القراءات اليومية في الصوم الكبير)

قراءات يوم السبت من الأسبوع الأول من الصوم الكبير

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← ملحوظة: برجاء ملاحظة أن هذه النسخة بها بعض الأخطاء، ولكن يوجد نسخة أخرى في قسم القطماري اليومي بموقع الأنبا تكلاهيمانوت لنفس الأيام، ولكن حسب ترجمة الكتاب المقدس المُتَداولة ("فان دايك")، وليس النسخة القبطية التي تُقْرأ بالكنيسة. وإذا رغبت في مساعدتنا في المراجعة، برجاء التواصل معنا من خلال الإيميل التالي .

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صلاة باكر

 

قطماروس الأسبوع الأول من الصوم الكبير

* يوم الأحد (رفاع الصوم الكبير)
1- يوم الاثنين
2- يوم الثلاثاء
3- يوم الأربعاء
4- يوم الخميس
5- يوم الجمعة
6- يوم السبت
7- يوم الأحد  (أحد الكنوز)


قراءات الصوم الكبير

1- قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير
2- قراءات الأسبوع الثاني من الصوم الكبير
3- قراءات الأسبوع الثالث من الصوم الكبير
4- قراءات الأسبوع الرابع من الصوم الكبير
5- قراءات الأسبوع الخامس من الصوم الكبير
6- قراءات الأسبوع السادس من الصوم الكبير
7- قراءات الأسبوع السابع من الصوم الكبير

(المزمور 118: 39)

حظي أنت يا رب. فقلت أن أحفظ وصاياك. توسلت إلي وجهك بكل قلبي. ارحمني كقولك: هلليوياه.

(الإنجيل من متى ص 5: 25-37)

كن متفاهمًا مع خصمك سريعًا ما دمت معه في الطريق. لئلاّ يسلمك الخصم إلي القاضي ويسلمك القاضي إلي الشرطي فتلقي في السجن. الحق أقوال لك لا تخرج من هناك حتى توفي الفلس الأخير قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزنِ. وأما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلي امرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه. فان كانت عينك اليمن تعثرك فاقلعها وألقها عنك, لأنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يذهب جسدك كله إلي جهنم. وإن كانت يدك اليمن تعثرك فاقطعها وألقها عنك. لأنه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يذهب جسدك كله إلي جهنم. قيل إن من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق وأما أنا فأقول لكم إن من طلق امرأته بغير علة زنا فقد جعلها تزني. ومن يتزوج مطلقة فانه يزني. أيضًا سمعتم أنه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب أقسامك. وأما أنا فأقول لكم لا تحلفوا البتة. فلا تحلفوا بالسماء لأنها عرش الله. ولا بالأرض لأنها موطئ قدميه. ولا بأورشليم لأنها مدينة الملك العظيم. ولا تحلف برأسك لأنك لا تقدر أن تجعل شعرة واحدة بيضاء أو سوداء. بل فليكن كلامكم نعم نعم ولا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشرير: والمجد لله دائمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القداس

(البولس إلي أهل رومية ص 12: 1 إلخ.)

فأطلب إليكم يا إخوتي برأفات الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة حية مقدسة مرضيّة لله. عبادتكم العقلية ترضيه. ولا تشاكلوا هذا الدهر بل تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم لتختبروا ما هي مشيئة الله الصالحة المرضية والكاملة. فاني أقول بالنعمة المعطاة ليّ لكل من هو يتكلم ألا يرتئي فوق ما ينبغي أن يرتئي بل يرتئي إلي التعقل كما قسم الله لكل واحد مقدارًا من الإيمان. فانه كما لنا في جسد واحد أعضاء كثيرة ولكن ليس جميع الأعضاء لها عمل واحد. هكذا أيضًا نحن الكثيرين جسد واحد في المسيح وكل واحد منا أعضاء بعضًا لبعض. فإذ لنا مواهب مختلفة بحسب مقدار النعمة المعطاة لنا. أنبوة فليتنبأ بالنسبة إلي الإيمان. وإن كانت خدمة ففي الخدمة. أم المعلم ففي التعليم. وإن كان من يعزى فبطيب قلب والمعطى فبصفاء النية. والمدبر فباجتهاد. والراحم فبسرور. والمحبة فلتكن بلا رياء. كونوا كارهين الشر ملتصقين بالخير. وادّين بعضكم بعضًا بالمحبة الأخوية مقدمين بعضكم بعضًا في الكرامة. كونوا غير متكاسلين في الاجتهاد. حارّين في الروح. عابدين الرب. فرحين في الرجاء. صابرين في الضيق. مواظبين على الصلاة. مشتركين في احتياجات القديسين. عاكفين على ضيافة الغرباء. باركوا على الذين يضطهدونكم. باركوا ولا تلعنوا. فرحاَ مع الفرحين وبكاء مع الباكين. مهتمين بعضكم لبعض اهتمامًا واحدًا. غير مفكرين بالأمور العالية بل منقادين إلي المتضعين. لا تكونوا حكماء عند أنفسكم. لا تجازوا أحدًا عن شر بشر. مهتمين بالصالحات قدام جميع الناس "إن أمكن فسالموا جميع الناس قدر ما تستطيعون" لا تنتقموا لأنفسكم أيها الأحباء بل أعطوا موضعًا للغضب. لأنه قد كتب لي الانتقام أنا أجازى يقول الرب. فان جاع عدوك فأطعمه وإن عطش فاسقه فانك إن فعلت هذا تجمع على هامته جمر نار. لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير: نعمة الله الآب.

(الكاثوليكون من يعقوب ص 1:1 -12)

St-Takla.org         Image: Saint James The Apostle, Yacoub, Jacob the Apostle صورة: القديس يعقوب الرسول

St-Takla.org Image: Saint James The Apostle, Yacoub, Jacob the Apostle

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يعقوب الرسول

يعقوب عبد الله وربنا يسوع المسيح يهدى السلام إلي الأسباط الاثني عشر الذين في الشتات. احسبوه كل فرح يا إخوتي حينما تقعون في تجارب متنوعة. عالمين أن امتحان إيمانكم ينشي صبرًا. وأما الصبر فليكن له عمل كامل. لكي تكونوا كاملين وتامين غير ناقصين في شيء. فان كان أحدكم تنقصه حكمة فليسأل الله الذي يعطي الجميع بسخاء ولا يعير فسيعطي له. ولكن ليطلب بإيمان غير مرتاب البتة: لان المرتان يشبه أمواج البحر الذي تسوقه الريح وتدفعه. فلا يظن ذلك الإنسان أنه ينال من الرب شيئًا. رجل ذو رأيين هو متقلقل في جميع طرقه. فليفتخر الأخ المتواضع بارتفاعه. وأما الغني فباتضاعه لأنه كزهر العشب يزول. لان الشمس أشرقت بالحر فيبست العشب فسقط زهره وفني جمال منظره. هكذا يذبل الغني في جميع طرقه. مغبوط هو الرجل الذي يصبر على التجربة لأنه إذا تزكي ينال إكليل الحياة الذي وعد به الرب للذين يحبونه: لا تحبوا.

(الابركسيس ص 27:21 -39)

ولما قرب انقضاء السبعة الأيام رآه اليهود الذين من آسيا في الهيكل فهيجوا الجمع كافة وألقوا عليه أيديهم صارخين قائلين: يا رجال إسرائيل أغيثونا. هذا هو الرجل الذي يُعلم الجميع في كل مكان ضدًا للشعب والناموس وهذا الموضع حتى أدخل يونانيين إلي الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس. لأنهم كانوا قد رأوا معه تروفيمس الأفسسي في المدينة فظنوا أن بولس قد ادخله الهيكل. فهاجت المدينة كلها وتراكض الشعب وأمسكوا بولس وجروه خارج الهيكل وللوقت أغلقت الأبواب. وفيما هم يطلبون أن يقتلوه بلغ الخبر إلي أمير الكتبة بأن أورشليم كلها قد اضطربت. فأخذ من ساعته جندًا وقواد مئات وركض إليهم أما هم لما رأوا أمير الكتبة والجند كفوا عن ضرب بولس. حينئذ اقترب إليه قائد الآلف وأمسكه وأمر أن يوثق بسلسلتين وطفق يستخبر ترى من هو وماذا فعل. وكان البعض يصيح بشيء في الجمع. ولما لم يقدر أن يعلم اليقين لسبب الشعب أمر أن يحمل إلي المعسكر. فلما صعد إلي الدرج اتفق أن الجند حملوه بسبب عنف الجمع. فان جمهور الشعب أتبعوه وهم يصرخون ارفعه. ولما قارب بولس أن يدخل المعسكر قال للأمير أيجوز لي أن أقول لك شيئًا. فقال هل تعرف اليونانية. أفلست أنت المصري الذي صنع قبل هذه الأيام هيجانًا وأخرج إلي البرية أربعة آلاف رجل من القتلة. فقال بولس أنا رجل يهودي طرسوسي من مدينة ليست بحقيرة من كيليكية فأسألك أن تأذن لي أن أكلم هذا الشعب: لم تزل كلمة الرب.

(المزمور 5: 1)

أنصت يا رب لكلماتي وافهم صراخي. أصغ إلي صوت طلبتي يا ملكي وإلهي: هلليلوياه.

باقي القراءات ستجدها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الروابط أعلى يسار الصفحة.

(الإنجيل من متى ص 5: 38 إلخ.)

قد سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن. وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر. ومن أراد أن يقاضيك ليأخذ ثوبك فاترك له رداءك. ومن سخرك ميلًا فامش معه اثنين. من سألك فأعطه. ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده. قد سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. وأما أنا فأقول لكم أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم. وصلوا عن الذين يطردونكم. لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات لأنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الإبرار والظالمين. فأنكم إن أحببتم الذين يحبونكم فما هو أجركم إذ العشارون أيضًا يفعلون كذلك. وإن سلمتم على إخوتكم فقط فأي فضل تفعلون إذ الوثنيون يفعلون كذلك. فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذي في السموات كامل. والمجد لله دائمًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالقطماروس - قطماروس الصوم الكبير - قطمارس قراءات الأسبوع الأول من الصوم الكبير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/Katamars/Katamaros-El-Soum-El-Kebir/Katamares-Holy-Lent_Week-1-Day-6.html