الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 5-4-2009

الكذب وأنواعه

 

بمناسبة ما يقولونه عن (كذبة ابريل)، وما يدعيه البعض مما يسمى بالكذب الأبيض!! أريد أن أكلمكم في هذا المقال عن الكذب بأنواعه الكثيرة. على الرغم من تعدد الأنواع، الكذب هو الكذب مهما كان شكله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من بين أنواع الكذب صانعوا الشائعات ومروجوها. وقد يقع في هذا الخطأ أيضًا البسطاء الذين يصدقون كل ما يسمعونه، ويتكلمون عنه بالحقيقة دون فحص أو تأكد. كذلك من يسمع من أمثال هؤلاء ويشترك في نقل الكذب وما شبه.

ما أعمق الحكمة التي تقول: "لا تصدق كل ما يُقال"... فلو كنا نعيش في عالم مثالي كل ما فيه صدق، لكان من الممكن أن نصدق كل خبر. لكن ما دام الكذب موجود في العالم، فيجب علينا أن ندقق ونحقق قبل أن نصدق.

فلا يصح أن يشك أحد في تصرفات صديقه، أو حتى عدوه، بسبب كلام قد سمعه عنه، بدون تحقق دقيق، حتى لو كان قد سمع نفس الكلام من كثيرين. فما أكثر ما يكون كلام هؤلاء جميعًا له مصدرًا واحدًا خطأ. وربما من يبلّغ الخبر الخطأ، ينطبق عليه قول الشاعر

أثّر البهتان فيه            وأنطوي الزور عليه

يا له من ببغاء             عقله في أذنيه

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Lying woman with big nose! صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة تكذب، ذات أنف كبيرة! الكذب

St-Takla.org Image: Lying woman with big nose!

صورة في موقع الأنبا تكلا: امرأة تكذب، ذات أنف كبيرة! الكذب

إن كان نقل الكلام خطيئة ويسبب مشاكل، فأنه اخف الناس ضررًا من ينقلون الكلام كما هو كما يفعل مسجل الصوت "الريكوردر" الأمين الصادق الذي لا يزيد على ما يقل شيئًا. فما أعمق شر الذين ينقلون الكلام بعد أن يضيفوا عليه رأيهم واستنتاجاتهم وأغراضهم أو ما يدعونه عن قصد المتكلم ونياته!! ويقدمون كل ذلك لغيرهم كأنه الكلام المباشر الذي نطق به من قد سمعوه!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما أكثر الأخبار التي تصل إليك وتكون مختلفة تمامًا عن الواقع. فقد يدعون إن فلانًا قال وقال، بينما هو لم يقل شيئًا من ذلك كله. وربما لا يشاء ذلك الشخص أن يُكَذِّب ما قاله. لأن طباعه هي ألا يدخل مع غيره في إشكالات. أو أنه يترك الأمور لكي تنكشف فيما بعد. أو انه لا يعير ما يقل عنه اهتمامًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من أنواع الكذب أيضًا المبالغة:-

وواضح أن المبالغة ليست كلها حقًا ولا صدقًا أيًا كان نوعها بالمديح أو الذم: وغالبًا ما تكون كلمة "كل" أو كلمة "جميع" تحمل مبالغة ليست كلها صدقًا. كأن يقول شخصًا "كل أهل البلد الفلاني بخلاء!!". بينما يكون من بينهم من يتصفون بالكرم وتكون عبارته كذبًا وادعاء".

من بين أنواع الكذب: النفاق والمحاباة:

النفاق قد يأخذ أيضاّ اسمًا آخر هو الملق وكلاهما يعنيان المديح الزائف أو المديح الزائد عن الحد. مثل مديح موظف لرئيسه، أو قروي لعمدة بلده. أو ما أشبه. ونري أن كثيرا من الوصوليين يصلون إلي أغراضهم بغير وجه حق، عن طريق ملق زائف لا يبني علي حق. ويرون ذلك أسهل سبيل يوصلهم. وهذه المبالغة وقع فيها كثير من الشعراء، حتى قيل عنهم " الشعر أعذبه أكذبه"!

ويزيد خطأ النفاق بشاعة، إن كان صاحبها بوجهين: أي يتملق شخصًا في وجهه، ويذمه في غيبته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن بين أنواع الكذب: الرياء.

وذلك بأن يظهر الإنسان في صورة يراها الناس علي غير حقيقته. وتكون له صفتان مضادتان لبعضهما البعض: صورة حقيقية وهي رديئة وبشعة وصورة أخري تبدو جميلة ومجيدة وهي التي يراها الناس فلذلك سمي هذا بالرياء. وفي ذلك قال الشاعر

ثوب الرياء يشفّ عما تحته       فإذا التحفت به فإنك عاري

ويتبع هذا الرياء، أن يمدح الإنسان نفسه بما ليس فيه ويظهر هذا واضحا فيما يسمونه "الفخر" وبعض الفخر يبدو فيه الكذب واضحًا جدًا. ولكنه في صورة بلاغية جميلة. كقول الشاعر:

ولو أرسلت رمحي مع جبانًا      لكان بهيبتي يلقى السِّباعا

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن أنواع الكذب أيضا: أنصاف الحقائق. وذلك بأن يخفي المتكلم النصف الآخر من الحقيقة. بينما الذي يذكره يعطي معني عكسيًا. مثل إخفاء عيوب إنسان، وذكر فضائله. أو العكس بإظهار عيوبه فقط وتقديم صورة مشوهة عنه!! وصدق الذي قال: "إن أنصاف الحقائق، ليس فيها إنصاف للحقائق". من أجل هذا يُطلب من الشاهد في المحكمة أن يقول الحق كل الحق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يظن البعض أن الكذب ينجّي!! ويلجأ إليه المخطئ لإخفاء خطية معينة.

ونصيحتي لهؤلاء أن حبل الكذب قصير. ولابد أن ينكشف، فتصير الخطية أكبر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وعموما فإن الذي يخاف من انكشاف خطأ يفعله، يجب عليه ألا يفعل ذلك الشيء. وبهذا يستريح من خطايا كثيرة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يلجأ البعض إلي الكذب بسبب الخوف أو الإحراج أو إلحاح الذي يسأل.

ونصيحتنا أن السكوت أفضل من الكذب. لذلك اصمت أو غير مجري الحديث، أو أعتذر عن عدم الإجابة. أو تكلم بالصدق في الحدود التي تستطيعها. أو تكلم بصراحة وشجاعة ودافع عما تراه حقًا. أو اعترف بالخطأ واعتذر.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قد يحدث الكذب أحيانًا في مجال المجاملة فقد يحابى شخص أهل الميت، فيمدحه وقت تأبينه مديحًا بما ليس فيه، بأسلوب يتعب السامعين، ويفقدهم الثقة في كلام التأبين.

و نصيحتنا أن يكتفي بمديح الميت بالفضائل المعروفة عنه بغير مبالغة. أو يركز المتكلم كلامه عن الموت والأبدية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقد يقع الإنسان في الكذب عن طريق دفاعه عن الخطأ في خطية ثابتة. بينما مبرئ المذنب ومذنب البريء كلاهما لا يرضى الله عنهما. لأن كلا منهما ضد الحق وما يقولانه كذب. وربما يقول شخص أنا لا أريد أن اشوّه سمعة إنسان خاطئ. ولكن عليه أن يحترس جدًا إن كان دفاعه عن هذا المذنب يسبب ضررًا للغير مثال لذلك: لنفرض أن فتاة فاضلة تقدم لخطبتها شاب وأنت تعلم عنه انه متعب. وإن تزوجها سوف يذيقها المرّ، فإن أخذوا رأيك فيه، هل تبرأه وهو مذنب؟! وبهذا تضيع مستقبل تلك الفتاة المسكينة الفاضلة!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقد يكون الكذب بسبب الكبرياء أو إخفاء الجهل. كأن يُسأَل شخصٌ كبيرٌ عن أمر هو يجهله. فلكي يظهر أنه يعرف، يجيب أية إجابة خاطئة لخفي جهله بينما لا يضر الإنسان في شيء أن يقول لا أعرف. وليس من المفروض أن كل شخص يعرف كل الأمور. وعلى رأى المثل " من قال لا أعرف فقد أفتىّ".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أحيانًا يقف أمامنا سؤال. هل إخفاء بعض الحقائق يعتبر كذبًا؟ والإجابة أنه إن كان الأمر يتعلق بخصوصيات أو أسرار خاصة به أو بغيره، ولا يجوز له أن يكشفها فليس الإخفاء خطأ. وخصوصًا ما يتعلق بسر المهنة... كما أن هناك أمورًا من الضرر البالغ إذاعتها إلا من المسئولين في الوقت المناسب. ويمكنك أن تقول لمن يسأل عن أمر كهذا "أعفني من هذا السؤال".

مقالات الأنبا شنودة
(مقالات نُشِرَت في جريدة الأهرام)

كتب البابا شنوده

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية - كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالإبراهيمية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-142-Lying-1.html