الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

غُصن

 

فرع الشجرة (قض 9: 48). وقد استعمل المسيح الغصن تعبيرًا مجازيًا للكنيسة المتفرعة تفرع الغصن من الشجرة (يو 15: 2ـ 6). واعتبر اشعياء يسوع غصنًا من أصول جذع يسّى (اش 11: 1) وتنبأ زكريا بيسوع كغصن ينبت ويبني هيكل الرب (زك 3: 8 و6: 12)، واعتبره ارميا غصن بر لداود يقيم العدل في الأرض (ار 23: 5 و33: 15) وقد فرش الجمع الأغصان أمام المسيح عندما دخل أورشليم في أحد الشعانين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الغصن هو ما تشعب من ساق الشجرة. وفي الكتاب المقدس ثماني عشرة كلمة عبرية وأربع كلمات يونانية للدلالة على الغصن أو الفرع، وتستخدم في بضع دلالات مختلفة بين الحرفي والمجازي:

(1) المدلول الحرفي لكلمة غصن:


St-Takla.org Image: A huge tree with birds nesting in it, from St-Takla.org's journey to Ethiopia, 2008 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: شجرة ضخمة تأوي الطيور، من رحلة موقع الأنبا تكلا لإثيوبيا عام 2008 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

أي غصن شجرة حقيقي، كما في "وأخذ أبيمالك الفؤوس بيدُة وقطع غصن شجر ورفعه ووضعه على كتفه.. فقطع الشعب أيضًا كل واحد غصنًا وساروا وراء أبيمالك" (قض 9: 48 و49). وكما في قول المرنم: "فوقها طيور السماء تسكن من بين الأغصانُ تسمع صوتًا" (مز 104: 12).

وفي عيد المظال، كانوا يأخذون "ثمر أشجار بهجة وسعف النخل وأغصان أشجار غبياء" ليصنعوا منها مظالًا يسكنون فيها سبعة أيام (لا 23: 40-43، نح 8: 14 و15).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) الأغصان مجازيًا (شخص هام):

تستخدم الأغصان مجازًا للدلالة على شخص هام، فيقول يعقوب في بركته لأولاده: "يوسف غصن شجرة مثمرة، غصن شجرة مثمرة على عين. أغصان قد ارتفعت فوق حائط" (تك 49: 22). ويشبه أيوب نفسه بشجرة قائلًا: "أصلي كان منبسطًا إلى المياه والطل بات على أغصاني" (أي 29: 19).

وقد رأى نبوخذ نصر ملك بابل في حلم: "فإذا بشجرة في وسط الأرض وطولها عظيم.. وتحتها استظل حيوان البر، وفي أغصانها سكنت طيور السماء" وقد فسر له دانيال هذا الحلم بأن "الشجرة.. إنما هي أنت أيها الملك..." (دانيال 4: 10-12، 20-22)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) الغصن مجازيًا (الأمم):

تستخدم الأغصان أيضًا مجازًا للدلالة على الأمم، كما يقول إشعياء النبي عن موآب: "تاهت في البرية، امتدت أغصانها عبرت البحر" (إش 16: 8) وينذر الرب الأمة الإسرائيلية -على فم إرميا النبي- بأنها: "زيتونة خضراء... أوقد نارًا عليها فانكسرت أغصانها" (إرميا 11: 16). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ويقول حزقيال النبي عن فرعون: "يا ابن آدم قل لفرعون ملك مصر وجمهوره... كثرت أغصانه وطالت فروعه لكثرة المياه إذ نبت، وعششت في أغصانه كل طيور السماء" (حز 31: 2-6، انظر أيضًا 19: 10، مز 80: 8-11).

ويشبه الرسول بولس الأمة اليهودية بزيتونة قُطعت أغصانها "من أجل عدم الإيمان" ويقول: "إن كان الله لم يشفق على الأغصان الطبيعية، فلعله لا يشفق" على الأغصان المطعمة (رو 11: 17-24).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(4) أنا الكرمة وأنتم الأغصان:

يقول الرب للتلاميذ "أنا الكرمة الحقيقية... أنا الكرمة وانتُم الأغصان الذي يثبت في وأنا فيه هذا يأتي بثمر كثير... إن كان أحد لا يثبت في يطرح خارجًا كالغصن فيجف ويجمعونه ويطرحونه في النار فيحترق" (يو 15: 1-6).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(5) المسيا غصن الرب (الرجل الغصن):

أما أهم استخدام لكلمة "غصن" في العهد القديم فهو في الإشارة إلى "المسيا" فيقول إشعياء "في ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاءً ومجدًا، وثمر الأرض فخرًا وزينة للناجين من إسرائيل" (إش 4: 2، انظر أيضًا إرميا 23: 5، 33: 15، زك 3: 8، 6: 12).

ويقول إشعياء أيضًا في نبوة عن الرب يسوع: "ويخرج قضيب من جذع يسى وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم روح المشورة والقوة روح المعرفة ومخافة الرب" (إش 11: 1-2).

 

* انظر أيضًا: الخراعيب.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف غ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/19_J/j_14.html