الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

حَرْب

 

St-Takla.org Image: Joshua praying God to stop the Sun by Gustave Doré صورة في موقع الأنبا تكلا: يشوع يصلي إلى الله لكي يوقف الشمس، الفنان جوستاف دوريه

St-Takla.org Image: Joshua praying God to stop the Sun by Gustave Doré

صورة في موقع الأنبا تكلا: يشوع يصلي إلى الله لكي يوقف الشمس، الفنان جوستاف دوريه

قبل الاشتباك في حرب عدوانية، استشار العبرانيون الله ليعرفوا أرادته في الأمر (قضاة 20: 23 و27 و28 و1 صموئيل 14: 37 و23: 2 و1 ملوك 22: 6). أو عندما لم يكن ممكنًا تجنب القتال، كانوا يطلبون معرفة معونة الله بالصلاة وأحيانًا بالذبائح (1 صموئيل 7: 8 و9 و13: 12 و2 أخبار 20: 5-12). وكان الوثنيون يلجئون إلى العرافة للأغراض نفسها (حزقيال 21: 12)، وكانوا يهتمون بأن يبدأوا الحرب في يوم حسن الطالع حسب زعمهم. وعادة كان الجواسيس يرسلون إلى الأمام للحصول على معلومات خاصة بالبلاد، ولأخذ الاستعداد للمقاومة قبل دخول بلاد معاوية أو الاشتباك في معركة (عدد 13: 7 ويشوع 2: 1 وقضاة 7: 9-11 و1 صموئيل 26: 4). وعندما كان الأسرى يؤخذون كانوا يستجوبون للغرض نفسه (قضاة 8: 14 و1 صموئيل 30: 11-15). وعندما كان العدو يقترب جدًا إلى المعركة، كان الكاهن أو القائد يشجع الشعب بأن يذكرهم بحضور الله ومعونته، وكان الضباط يعفون من الخدمة الخائفين والذين بنوا بيوتًا ولم يسكنوها، أو غرسوا كرمًا ولم يتمتعوا بثمره، أو خطبوا نساء ولم يتزوجوهن بعد (تثنية 20: 2-9 و2 أخبار 14: 20). وكانت تستخدم خطط حربية متعددة، مثل المباغتة، والكمين، والتظاهر بالفرار، والمخادعة (تكوين 14: 15 ويشوع 8: 2-7 وقضاة 7: 16-22 و2 صموئيل 5: 23). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وأحيانا عندما كانت الجيوش المتعادية تصطف للمعركة، كان يقع الاختيار على بطل من كل معسكر (1 صموئيل 17). وفيما عدا ذلك كان يلتحم القتال. وكان البوق يضرب للهجوم، وكان نفخ البوق إشارة للزحف واستغاثة بالله (عدد 10: 9 ويشوع 6: 5 وقضاة 7: 20 و2 أخبار 13: 12). وكان الجيش يهجم إلى الأمام بهتاف (يشوع 6: 5 و1 صموئيل 17: 52 وارميا 50: 42 وحزقيال 21: 22 عاموس 1: 14)، ثم يشتبك الجنود في القتال يدًا ليد. وكانت المطاردة دموية. وكان العبرانيون عندما ينتصرون، ينهبون معسكر العدو، ويسلبون الموتى، مثلهم في ذلك مثل غيرهم من الأمم في عصرهم (قضاة 8: 24-26 و1 صموئيل 31: 9 و2 أخبار 20: 25)، وأحيانًا كانوا يقتلون أو يشوّهون الأسرى (يشوع 8: 23 و29 و10: 22-27 وقضاة 1: 6 و8: 21 و2 صموئيل 8: 2)، وفي أكثر الأحيان كانوا يصيّرونهم عبيدًا.

وعندما كانت تحاصر مدينة ما، كان المحاصرون يحصنّون معسكرهم ضد الهجوم، وإذا أمكن، فإنهم كانوا يقطعون الماء عن المدينة. ولكي يدفعوا آلاتهم الحربية إلى العمل كانوا يقيمون المتاريس- أي كوم التراب في اتجاه المدينة (2 صموئيل 20: 15 وحزقيال 4: 2). وكان المتراس يزداد في الارتفاع بالتدريج حتى كان أحيانًا يصل إلى نصف ارتفاع سور المدينة. فوق هذا المستوى المائل كان يسير الكبش، وهو آلة حربية لهدم الأسوار، حتى يصل إلى موقع مناسب، ثم من أعلاه ومن المتراس، كان رماة النبال والمسلحون بالمقاليع يطلقون قذائفهم. وكانت توضع سلالم التسلق على قمة المتراس للتسلق على السور. وأحيانًا كان يوضع الوقود على الأبواب وتشعل فيه النار لكي تحترق ثم تفتح ثغرة للدخول للمدينة (قضاة 9: 52)، وأحيانًا ما كان رماة النبال يهاجمون المدافعين عن السور، وكان هؤلاء الرماة يقفون عند قاعدة السور، وليس على المتراس. وكان المحاصرون يستعدون للمحاصرة بحماية مصادر مياههم، وترميم تحصيناتهم وتقويتها (2 أخبار 32: 3-5). وكانوا يزعجون العدو ويحاولون أن يضطرونه للخروج لمهاجمتهم. وكانوا يصدون الهجوم ويقرقون المحاصرين في عملياتهم العدوانية بإطلاق الرماح وطلاق الرماح والحجارة ورميهم بالسهام من الأسوار، وكانوا يتلفون أو يحاولون أن يتلفوا الآلات الحربية بواسطة رمي شعلات محترقة عليها وبواسطة تقويض الأكوام التي كانت تقوم عليها الكباش (2 صموئيل 11: 21 و24 و2 أخبار 26: 15). وكثيرًا ما كانت المدن المسبية تخرَّب ويذبح سكانها، ولا يستبقى منها أحد لا بالنسبة لسنه ولا بالنسبة لجنسه (يشوع 6: 21 و24 و8: 24-29 و10: 22-27 و2 ملوك 15: 16). وكان يُحتَفَل بالنصر بالغناء والرقص (خروج 15: 1-21 وقضاة مل و1 صموئيل 18: 6 و2 أخبار 20: 26-28).

 

* انظر أيضًا: أسرى الحروب، كتاب الحروب الروحية من كتب البابا شنوده الثالث، السلام.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ح من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/06_H/H_069.html