الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

هل يوجد تناقض بين آيات "قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن"، "قبلما صورتك في البطن عرفتك"، وما قاله سليمان، ملكيصادق

سؤال: راسلني أحدهم سابقًا بالسؤال التالي: قال سليمان بن داود كما جاء في سفر الامثال 8 عدد 22 -30 : ** أنا كنت مع الله من الأزل قبل خلق العالم وكنت ألعب بين يديه في كل حين وكنت عنده خالقًا ** وماذا يكون إرميا الذي قال عنه الرب : ** قبل... أن أصورك في البطن عرفتك ، وقبل أن تخرج من الرحم قدستك ** ارميا ** 1 عدد 4 ، 5 ** وماذا يكون ملكي الذي له صفات وخصائص تفوق صفات وخصائص المسيح إذ يقول عنه الكتاب : ** لأن ملكي صادق هذا كاهن الله العلي . . . ملك السلام بلا أب وبلا أم وبلا نسب لابداءة أيام له ولا نهاية حياة وهو مشبه بابن الله . . . ** ** الرسالة الى العبرانيين 7 عدد 1- 3 ** وهل كون الشخص وجد قبل إبراهيم أو قبل يحيى (عليهما السلام) أو حتى قبل آدم أو قبل خلق الكون كله، لا يفيد، بحد ذاته، ألوهيته بحال من الأحوال، بل أقصى ما يفيده هو أن الله تعالى خلقه قبل خلق العالم أو قبل خلق جنس البشر، مما يفيد أنه ذو حظوة خاصة و مكانة سامية و قرب خصوصي من الله ، أما أنه هو الله ، فهذا يحتاج لنص صريح آخر، و لا يوجد شيء في العبارة المذكورة أعلاه بنص على ده على الإطلاق ، و هذا لا يحتاج إلى تأمل كثير. ثانيا : هذا إن أخذنا التقدم الزماني على ظاهره الحرفي، مع أنه من الممكن جدا أن يكون ده من قبيل المجاز، بل قرائن الكلام تجعل المصير إلى المعنى المجازي متعينا ، و هذا يحتاج منا لذكر سياق تلك العبارة من أولها: جاء في إنجيل يوحنا 8 عدد 56 ـ 59 : ** و كم تشوق أبوكم إبراهيم أن يرى يومي، فرآه و ابتهج. قال له اليهود: كيف رأيت إبراهيم، و ما بلغت الخمسين بعد ؟ فأجابهم : الحق الحق أقول لكم: كنت قبل أن يكون إبراهيم فأخذوا حجارة ليرجموه ، فاختفى و خرج من الهيكل. **

 

الإجابة:

قبل أن نجيب نود أن نكرر بعض القواعد العامة، التي طالما كررناها هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت حول الإجابة على الأسئلة:-

  1. عدم الدخول في مهاترات أو حوارات عقيمة حول الأديان، بدون أن يكون الشخص المجيب دارسًا ومطلعًا..  لأن هدف كل طرف لا يكون هو المعرفة، بقدر كونه بهدف تشكيك الآخر أو الانتصار في الحديث..

  2. خطأ الاعتماد على الآية الواحدة..  وقد تعرضنا لهذا الأمر سابقًا في أكثر من مجال، فاضغط على الرابط السابق للمزيد..

  3. من خلال ردودنا السابقة على آلاف الأسئلة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، تعلَّمنا أن كل سؤال له إجابة..  قد لا تكون إجابة مباشرة يراها البعض، ولكن الإجابة المنطقية والكاملة موجودة..  ينبغي فقط أن تبحث وتدرس..

  4. استخدم خانة البحث في الموقع أعلاه لتبحث عما تريد قبل أن تسأل أسئلة تم التعرض لها سابقا!

نبدأ الآن في تناول النقاط المذكورة في هذا السؤال (ومع العلم هو مجرد سؤال منقول من منتديات إسلامية بسيطة، وليس سؤال شخصي أو جديد لشخص ما يبحث عن الحق..  بل ستجد من خلال الرد أنه يقتطع الآيات من سياقها، ليعطيها معاني مخالفة للمعنى السليم، على الطريقة الشهيرة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ" (سورة النساء 43)، بدون أن يكمل بقية الآية التي توضح المعنى "وَأَنتُمْ سُكَارَى".

هناك أربعة محاور رئيسية في السؤال، جميعها بالطبع بهدف إنكار ألوهية السيد المسيح، والتي هي عقيدة أساسية في المسيحية، وعقيدة مرفوضة نصًا في الإسلام.  وقد قمنا كذلك بالرد على أكثر من نقطة من تلك النقاط هنا في موقع الأنبا تكلا، فسنعطي جملة صغيرة ردًا على الموضوع، واضغط على الروابط للاستزادة والحصول على الإجابة الكاملة بخصوص آية آية..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1) هل يقول سليمان النبي عن نفسه "الرب قناني أول طريقه.. كنت عنده صانعًا"؟!

St-Takla.org           Image: Jesus son of God by Del Parson صورة: المسيح ضابط الكل رسم الفنان ديل بارسون

St-Takla.org Image: Jesus son of God by Del Parson

صورة في موقع الأنبا تكلا: المسيح ضابط الكل رسم الفنان ديل بارسون

استشهد السائل بدون حكمة بسفر الأمثال، الذي وإن قرأه أو حتى قرأ ذلك الأصحاح كاملًا، ما كان سيقدم على الاستشهاد بأمر سيثبت لِمَنْ أمامه أن السائل مجرد يتلاعب بالآيات بصورة تهدم الهدف من سؤاله ولا تفيده!!

نص الآيات التي استشهد بها السائل حسب الترجمة البيروتية الشهيرة (والتي هي بنفس المعنى): "اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ، مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ، مُنْذُ الْقِدَمِ..  كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعًا" (سفر الأمثال 8: 22، 30)..  فإذا قرأت الأصحاح من بدايته، تراه يقول: "أَلَعَلَّ الْحِكْمَةَ لاَ تُنَادِي؟ وَالْفَهْمَ أَلاَ يُعْطِي صَوْتَهُ..؟  عِنْدَ مَدْخَلِ الأَبْوَابِ تُصَرِّحُ: لَكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ أُنَادِي.." (سفر الأمثال 8: 1، 3، 4).  فهذا هو الرد ببساطة..  فسليمان النبي يتحدث على لسان الحكمة..  فيقول "الحكمة تنادي وتقول.."  ولا يتحدث عن نفسه..  فكأنك تخبر شخصًا بأمرًا ما وتقول: "وعندما واجهته بالأمر قال لي: لا أعرف"!  فكلمة "لا أعرف هذه" لم تقولها أنت، بل قالها شخص آخر لك، وأنت تتحدث بذلك الضمير في سياق إلقاءك للقصة..  فبسبب أن جملة "الحكمة تنادي وتصرخ" الموجودة في بداية الأصحاح ولم تكن قريبة من الآيات "الحُجَّة" التي استخدمها السائل، فلهذا ظن السائل المتمرس أنها هي أقوال سليمان نفسه!

بل الأجمل من هذا أن السائل يناقض سؤاله ويرد عليه بدون أن يعرف في نفس العَرْض..!  فمعروف عن السيد المسيح أنه هو أقنوم الحكمة..  هو كلمة الله..  فنرى سليمان نفسه يقول: "يا اله الآباء يا رب الرحمة يا صانع الجميع بكلمتك" (سفر الحكمة 9: 1)، "الحكمة صانعة الجميع" (سفر الحكمة 8: 5)..  بل هذا ما يقوله كاتب القرآن نفسه!!  "يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى" (سورة آل عمران 45).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2) هل إرميا النبي موجود وكائن من الأزل؟!

تقول الآية الكريمة: «قَبْلَمَا صَوَّرْتُكَ فِي الْبَطْنِ عَرَفْتُكَ، وَقَبْلَمَا خَرَجْتَ مِنَ الرَّحِمِ قَدَّسْتُكَ»" (سفر إرميا 1: 5).  وهذه الآية هي على لسان الله عز وجل..  فهل تعني هذه الآية أن إرميا النبي مخلوق من البدء، أو موجود منذ الأزل؟!  حاشا..  بل تعني ببساطة أن كل شيء كائن في فِكر الله منذ الأزل..  فالله له معرفة سابقة بكل ما سيحدث وما ومَنْ سيكون..  ولكن هذا الكلام يختلف عما قاله السيد المسيح "قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»" (إنجيل يوحنا 8: 58) كما سنوضح لاحقًا..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3) هل ملكي صادق هو الله؟

لا!  ملكي صادق هو مجرد بشر..  اضغط على الرابط السابق هنا في موقع الأنبا تكلا لترى تفاسير الآيات التي جاءت عنه في الكتاب..  أما من جهة قولك أن ما قيل عن ملكيصادق يفوق أوصاف السيد المسيح كإله..  فندعوك لقراءة لاهوت المسيح لقداسة البابا شنوده الثالث، والذي يتناول جميع الآيات التي تتحدث عن لاهوت السيد المسيح في كتاب الله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4) معنى قول السيد المسيح: قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن":

إذا كانت هذه الكلمة هي كلمة عادية مثل الآيات التي تعرض لها السائل العزيز، أو كانت "تُفهَم على سبيل المجاز" كما يقول..  فلماذا قيل عن اليهود أنهم "رَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ" (إنجيل يوحنا 8: 59)؟!  بل قبل ذلك بأيام قالها السيد المسيح صراحةً، وفهمها اليهود صراحة أيضًا..  وفي تلك المرة كذلك حاولوا أن يرجموه كَمُجَدِّف..  وذلك عندما قال: أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ"..  ونرى رد فعل اليهود (وما فهموه بصورة واضحة بدون مجاز) كما يلي: "فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلًا نَفْسَهُ بِاللهِ" (إنجيل يوحنا 5: 18).  فإن كان السائل يعتمد على "قرائن الكلام"، فقرائن الكلام هذه هي أيضًا التي جعلت اليهود يحاولون رجم المسيح لأنه عادَل نفسه بالله..

فرد فعل اليهود بالرجم لأنه قال "أنا كائن"..  وهي كلمة تُقال عن الله: "الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 4، 8؛ 4: 8؛ 11: 17؛ 16: 5). وهو هنا يستخدم نفس التعبير الذي عبَّر به اللَّه عن نفسه عندما ظهر لموسي النبيّ في العلِّيقة وعندما سأله موسي عن اسمه فقال "اهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ" (وَمَعْنَاهُ أَنَا الْكَائِنُ الدَّائِمُ). وَأَضَافَ: "هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: "أَهْيَهْ (أَنَا الْكَائِنُ)، هُوَ الَّذِي أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ". "وَقَالَ أَيْضًا لِمُوسَى: "هَكَذَا تَقُولُ لِشَعْبِ إِسْرَائِيلَ: إِنَّ الرَّبَّ «يهوه ـ الكَائِنَ" إِلهَ آبَائِكُمْ، إِلَهَ إبْرَاهِيمَ وَإسْحقَ وَيَعْقُوبَ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هَذَا هُوَ اسْمِي إِلَى اْلأَبَدِ، وَهُوَ الاسْمُ الَّذِي أُدْعَى بِهِ مِنْ جِيلٍ إِلَى جِيلٍ" (خر 3/14-15).

انظر المزيد أيضًا عن آية "قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن" ومقارنتها مع آية سفر إرميا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةوبسايد الأنبا تكلا هايمانوت - أسئلة إيمانية و عقائدية - 5 - تساؤلات و إجابات مسيحية في العقيدة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/117-Jesus-Before.html