الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الكتاب المقدس والعلم الحديث

نِقاط علمية أخرى مذكورة في الكتاب المقدس -1
(كروية الأرض، ترتيب ظهور الكائنات الحية، اتصال المحيطات وانفصال البحار، نظرية الذرة، اتزان الكرة الأرضية في الفضاء – قانون الجاذبية)

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

 

بعد أن تناولنا بعض الزوايا من وصف الكثير من الحقائق العلمية في الكتاب المقدس..  نورد هنا بعض نقاط الاتفاق الأخرى بين الكتاب المقدس والعلم الحديث..

 

1- كروية الأرض:

من ضمن الأخطاء المزعومة في العهد القديم ما قاله إشعياء النبي 12:11 "ويرفع راية الأمم ويجمع منفيّ إسرائيل ويضم مشتتي يهوذا من أربعة أطراف الأرض".

قال المعترضون بأن اشعياء النبي كان يظن أن الأرض منبسطة وأن لها أربعة أطراف في حين أن الأرض كروية.

St-Takla.org Image: The earth is round! صورة في موقع الأنبا تكلا: الأرض كروية!

St-Takla.org Image: The earth is round!

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأرض كروية!

والواقع أن اصطلاح "أربعة أطراف الأرض" أو "أربعة أركان الأرض" تعبير شعري يشير إلى أربعة نقاط البوصلة، وهي تشير إلى الشمال والجنوب والشرق والغرب.  وهو تعبير متداول بين رجال البحار، وإشعياء النبي نفسه كان شاعرًا فهو لم يكن يقصد أن الأرض منبسطة، والدليل على ذلك قوله في 22:40 "الجالس على كرة الأرض وسكانها كالجندب".  هنا يصرح إشعياء النبي بأجلى عبارة عن حقيقة فلكية وهي كروية الأرض التي لم يعرفها البشر إلا بعد آلاف السنين.  هكذا أرشد روح الرب إشعياء النبي فسجل هذه الحقيقة.  وهكذا يرتفع الكتاب المقدس في نظر عارفيه لأنه تنبأ بأحد اكتشافات البشر قبلهم بقرون طويلة.  ولا غرو فهو ليس بكتاب من وضع الناس بل هو كلمة الله الموحى بها من الروح القدس.

فقد ظلت البشرية تعتقد أن الأرض مسطحة حتى جاء كوبرنيكس Nicolaus Copernicus في أواخر القرن المسيحي الخامس عشر وأوائل السادس عشر 1473-1543 وبدأ يعلم بأنه يشكك في النظرية القديمة بأن الأرض مستوية، وجاء من بعده جاليليو 1564-1642 وصنع المنظار ورأى بمنظاره ما يبرهن أن الأرض كروية، وقد لاقى الكثير من الاستهزاء لدرجة أنه حكم عليه بسبب هذا!  واليوم يصعد رواد الفضاء إلى السماء، وينظرون إلى الأرض ويجدون أنها كرة..  بدون أن يشك أي أحد في هذا..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

2- ترتيب ظهور الكائنات الحية:

كتب موسى في سفر التكوين 11:1: "وقال الله لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الأرض. وكان كذلك".

وكذلك في (تك21:20:1) "وقال الله: لتفض المياه زحافات ذات نفس حية، وليطر طير فوق الأرض على وجه جلد السماء.  فخلق الله التنانين العظام، وكل ذوات الأنفُس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كأجناسها وكل طائر ذي جناح كجنسه. ورأى الله ذلك انه حسن".

نجد أن موسى النبي في سفر التكوين قسم أعمال الله على ستة فترات من الزمن منتهيًا بخلق الإنسان..  وقال موسى أن النباتات ظهرت أولًا على شكل نباتات بسيطة وهي العشب، ثم تدرجت الحياة إلى ما هو أكثر تعقيدًا..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

St-Takla.org Image: Flat eath map showing the connected waters صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة مسطحة للكرة الأرضية وتوضح أن المحيطات متصله

St-Takla.org Image: Flat eath map showing the connected waters

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة مسطحة للكرة الأرضية وتوضح أن المحيطات متصله

3- اتصال المحيطات وانفصال البحار:

كتب موسى بأن الله جمع المياه التي تحت السماء إلى مكان واحد (تك31:1)، والمتأمل في خريطة العالم يلاحظ فعلًا أن جميع المحيطات السبعة لها قاع واحد إذ هي مشتركة مع بعضها في القاع ولكت موسى كان حريصًا حينما ذكر أن البحار منفصلة لأنه ذكرها بصيغة الجمع "بحارًا".

وفي وقت موسى لم تكن قد عرفت كل المحيطات إلا بعد قرون طويلة.

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

4- نظرية الذرة:

St-Takla.org Image: Dalton, who put the Atom theory (1766-1844) صورة في موقع الأنبا تكلا: دالتون واضع نظريه الذره (1766-1844)

St-Takla.org Image: Dalton, who put the Atom theory (1766-1844)

صورة في موقع الأنبا تكلا: دالتون واضع نظريه الذره (1766-1844)

في سنة 1808 وضع جون دالتون Dalton نظرية الذرة وهي تقول أن جميع العناصر الكيميائية مكونة من وحدات متناهية الصغر، ولا يمكن أن تُرى بالعين المجردة إلا بواسطة أدوات التكبير المعروفة وهي الذرات.  والذرة أصغر جزء في المادة يمكن أن يدخل أو يخرج من أي تفاعل كيميائي، وتركيب الذرة معقد جدًا لدرجة أنه في وقتنا هذا لم يتم كشف جميع أسرار الذرة. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).   ولكن المتأمل في عب3:11 "بالإيمان نفهم أن العالمين أتقنت بكلمة الله حتى لم يتكون ما يُرى مما هو ظاهر".  إن الرسول يريد أن يقول أن الله كون ما يرى مما هو غير ظاهر وهو أبلغ وأبسط تعبير كتبه إنسان عن النظرية الذرية.

أنه تعبير بلغت به البساطة المتناهية أن الأطفال يفهمونه بسهولة كما بلغت به الدقة المتناهية أنه يرضي أعظم العلماء..  فكيف عرف بولس الرسول كل هذا؟  لا يمكن أن يكون مصادفة.

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

5- اتزان الكرة الأرضية في الفضاء – قانون الجاذبية:

في أيام أيوب النبي كان القدماء يعتقدون أن الأرض مرتكزة على شيء ما، فالإغريق كانوا يعتقدون أن الإله أطلس يحمل الأرض على عنقه وكتفيه وهو مطأطأ الرأس.  والهندوس القدماء كانوا يعتقدون بأن الأرض محمولة على ظهر فيل كبير، وهو واقف على ظهر سلحفاة كبيرة وهي بدورها تعوم في بحر لا نهائي.  وكانت هذه أتم نظرية في فهمهم لأنها تعطي لكل شيء ما يستند إليه.

وبعد اكتشاف كوبرنيكوس وتبكوبراها وجاليليو لقوانين المنظومة الشمسية ونتيجة دراسات جاليليو واسحق نيوتن (1642-1727) عن حركة الأجسام الساقطة، اكتشف نيوتن قانون الجاذبية، وأنه قانون كوني يحكم الأجرام في النظام الكوني، وفسرت الجاذبية بالقوة التي تربط الكواكب وأقمارها في مساراتها.  وعلى هذا فهمنا أن الأرض في مكانها في الفضاء تدور حول محورها في انتظام كامل، متوازية مع بقية كواكب المجموعة الشمسية بقوة الجاذبية.

ولكن في أيام هذه الخرافات كتب أيوب (أي7:26) في وصف قدرة الله "يمد الشمال على الخلاء وعلق الأرض على لا شيء" فكيف عرف أيوب أن الأرض معلقة في الفراغ على لا شيء؟!  أليس هذا تعبيرًا بسيطًا عن قوى الجاذبية التي تحفظ الأرض في موضعها في فراغ الكون؟  من أين لأيوب هذه الحكمة العميقة؟  إنها بلا شك من عند الله خالق السموات والأرض.

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

فهرس القسم الفرعي: التوافق بين العلم والكتاب المقدس في أقسام أخرى

أ- كروية الأرض - ترتيب الكائنات - اتصال المحيطات - الذرة - الجاذبية | ب- المياه - الطيران - الجراثيم - الخلايا - الدم | جـ- عبور البحر الأحمر - الغلاف الجوي - النجوم - التلوث - الصحة | د- القانون المدني - بقاء الطاقة - المطر والبرق - استهلاك الأجرام - تحلل العناصر - الإصابة بالقمر - إضاءة القمر - لهب الشمس

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس تكلا هيمنوت الاثيوبى - إيماننا الأقدس - ايمان الكنيسة القبطية الارثوذكسيه - الصفحه الرئيسيه

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Science-and-the-Holy-Bible/Bible-n-Science-36-Inimitability-Miraculous-Bible-1.html