الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

17- الفصل الثاني: حجم مشكلة الإدمان و المخدرات

 

 في هذا الفصل نتعرف على حجم مشكلة الإدمان، وبعض المصطلحات الخاصة بموضوع الإدمان.

حجم مشكلة الإدمان:

 يمثل الإدمان مشكلة إنسانية عامة تعاني منها الدول النامية والدول المتقدمة أيضًا، ففي سنة 1990 أعلنت الأمم المتحدة أن حجم التعامل في المخدرات بلغ 500 مليار دولار وهو ما يفوق تجارة العالم في البترول، ويقول الأستاذ أديب نجيب سلامة "تعتبر مصر من أكثر الدول استهلاكًا للمخدرات (جريدة الأخبار31/3/1989م) ويرجع أن عدد المدمنين في مصر (1989م) يصل إلى مليون شخص، وقد تبين أن 65 في المائة ممن يعالجون من الإدمان لا يترددون في القيام بالسرقة أو القتل لتوفير ثمن الجرعة التي يحتاجونها إذ يحتاج المدمن الواحد إلى نحو 300 جنيه يوميًا (جريدة الأهرام 11/4/1989م)، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. الهيروين وحده يكلف حوالي 500 مليون جنيه سنويًا (جريدة الأهرام 24/3/1989م) "(29)، وتجارة المخدرات تؤثر على أمن البلاد داخليًا وخارجيًا، وعلى اقتصاد البلاد، في مصر يدفع التجار بالعملة الصعبة قيمة المخدرات التي يهربونها من الخارج وهو ما يقدر بـ700 مليون دولار سنويًا(35) ويقول د. أحمد جمال أبو العزايم "أن كل مائة قرش دخل قومي للبلد يُنفق منها 18,10 قرشًا على المخدرات"(30) وكانت مصر تصرف على المخدرات 20 مليار دولار سنويًا في الوقت الذي كانت ديون مصر تمثل 40 مليار دولار وميزانية الدولة كانت تمثل 60مليار دولار(36).

 والكمية المضبوطة من المخدرات تمثل نسبة 10% بينما 90% تتسرب داخل البلاد(37) ويقول د.رسمي عبد الملك "المتفق عليه عالميًا أن عدد المدمنين يقاس بكمية المضبوطات ثم تُضرب في عشرة أمثالها لحصر عدد المدمنين "(31)، ويضاف إلى هذا نسبة كبيرة من الأدوية المنومة والمهدئة التي تباع في الصيدليات، وهذه الإحصائية أصدرتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات سنة 1999م لمدة خمس سنوات:-

 

العام

حشيش/
كجم

بانجو/
كجم

أفيون/
كجم

هيروين/
كجم

الماكستون فورت/سم3

أقراص/ألف

1995

1996

1997

1998

1999

1050

2050

450

550

530

3000

6500

10500

31000

23000

18

18

5,31

26

24

48

5,48

51

5,22

12

42000

19000

46000

16000

19000

190

450

100

مليون و50000

550

 ويقول الأستاذ وجيه أبو ذكرى "مافيا المخدرات تتسلل إلى مواقع خطيرة إلى الشرطة التي تكافح هذه السموم، وإلى القضاء الذي يستطيع أن يقضي على هذه المؤسسات القاتلة للشعب، وإلى مجلس الشعب حيث الحصانة والتشريع ربما لم تجد هذه العصابات موضع قدم في هذه المواقع الخطيرة وربما وجدت ولا أحد يدري مدى إنجازهم الشيطاني في هذا الطريق "(32)

St-Takla.org Image: Thinking man, sad صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل يفكر، حزين

St-Takla.org Image: Thinking man, sad

صورة في موقع الأنبا تكلا: رجل يفكر، حزين

 وأكثر ما تصيب المخدرات فإنها تصيب الشباب في سن الزهور، وقد أُجريت دراسات على عينه من مدارس المرحلة الثانوية بالقاهرة فوجد أن 5% يستخدمون المهدئات والمنومات والمنشطات، و25% يتعاطون المخدرات بصفة منتظمة(38) وهناك نسبة 17% من شباب الجامعات قد سقطوا في حفرة الإدمان.

 أما نسبة الفتيات والسيدات المدمنات في مصر فقد وصلت إلى نحو ربع عدد المدمنين(39) أما عن مدى أضرار هذه المخدرات فيقول د. سمير صبحي نيقولا "فالمخدرات تتداخل على الذاكرة والإحساس والإدراك، وتشوه الخبرات، وتتسبب في فقد السيطرة على النفس مما قد يؤدي بالمتعاطي إلى إيذاء نفسه والآخرين، وتؤثر المخدرات على قدرة المخ على التحصيل والتخزين والتوليف للمعلومات، ومن الممكن أن تؤثر على الإدراك مما يعطي الشخص الإحساس بالإبداع الكاذب.. وتؤكد البحوث أن تعاطي المخدرات يسود بين الأبناء بأكثر من عشر أمثال ما يدور بخلد الآباء"(33)

 ويقول د. مصطفى المنيلاوي عن حجم مشكلة الإدمان في مصر "حجم خطير جدًا.. يصعب تحويله إلى أرقام.. سأروي لك حكاية مكررة عشرات المرات.. يأتي إليَّ مدمن، وأقوم بعلاجه.. أي أستخرج المخدر من جسده، وأستخرج حاجته إلى المخدر، وبعد فترة أسال عنه.. وأعلم أنه مات، فأعلم أنه خرج، وعاد إلى نفس المناخ الذي دفعه إلى الإدمان، فعاوده، فدخل في دائرة الموت، ومات.. وأحيانًا أرى صورته في صفحة الوفيات تحت عنوان أصبح ثابتًا {فقيد الشباب} "(34)

 ولهذا صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 450 لسنة 1986 بتشكيل المجلس القومي لمكافحة الإدمان برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء التأمينات الاجتماعية و الشئون الاجتماعية، والقوى العاملة والتدريب، والعدل، والأعلام، والحكم المحلي، والأوقاف، والثقافة، والتعليم العالي، والصحة، والداخلية، ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

 ومن اختصاصات المجلس وضع السياسات المطلوبة لمكافحة وعلاج الإدمان، وتقييم التجارب الناجحة في مجال مكافحة وعلاج الإدمان وكيفية الاستفادة منها، ويجتمع المجلس مرة على الأقل كل ثلاثة شهور.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(29) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص 33

(30) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص 59

(31) المرجع السابق ص 109

(32) شباب في دائرة الموت ص 14

(33) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص 63

(34) شباب في دائرة الموت ص 302

(35) دليل الأخصائي النفسي - صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ص 25

(36) شباب في دائرة الموت - وجيه أبو ذكرى ص10، 11

(37) د. أحمد عكاشة - الإدمان خطر ص36

(38) نحو غد بلا إدمان ص88

(39) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط - د. فيكتور سامي ميخائيل ص 26

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/problem.html