الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

35- المثبطات | العقاقير المنومة و المهدئة

 

رابعًا المثبطات:

 وهي التي تُهبّط الجهاز العصبي، وتشمل المسكنات والمهدئات والمنومات، وجميعها على شكل أقراص وكبسولات أو أمبولات، والمثبطات تسبب الاعتماد النفسي والعضوي أيضًا.

 

العقاقير المنومة
العقاقير المهدئة
تأثير العقاقير المنومة والمهدئة
أعراض الانسحاب

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العقاقير المنومة:

للتغلب على الأرق ويختلف مفعولها من دواء إلى آخر، فمنها من هو مفعوله قصير جدًا مثل البنتوثال ويستمر تأثيره 15 دقيقة، ومنها القصير مثل السيكونال الذي يطلقون عليه "الفراولة" أو "الشياطين الحمر"، ومنها ما هو متوسط المفعول مثل الأميتال، والمفعول القصير والمتوسط يتراوح من 3-6 ساعات، ومنها ما هو طويل المفعول مثل الفيرونال ويستمر تأثيره أكثر من 6 ساعات.

 ويقوم المدمنون بسحق هذه الأقراص واستنشاقها، وقد يخلطونها بمواد أخرى مثل الهيروين أو الخمر فتزداد الخطورة حتى قد تصل إلى الموت.

St-Takla.org Image: RTI-4229-470 in the tube model, inhibitor صورة في موقع الأنبا تكلا: نموذج آر تي آي، من المثبطات

St-Takla.org Image: RTI-4229-470 in the tube model, inhibitor

صورة في موقع الأنبا تكلا: نموذج آر تي آي، من المثبطات

 ومن أهم الأدوية المنومة مجموعة الباربيتيورات Barbiturates وهي أملاح حامض الباربيتوريك، وقد اكتشفها " الفردباير " في عيد القديسة بربارة Barbara يوم 4 ديسمبر سنة 1862م ولذلك سماها بهذا الاسم، وقد وصل عدد عائلة الباربيتورات إلى مئات المستحضرات منها القصير الأمد جدًا مثل الهيكسوباربيتال، والميثوهكسيتال، والثيوبنتال، ومنها القصير والمتوسط مثل الامورباربيتال، والبوتاباربيتال، والسيكوباربيتال (السكونال) ومنها الطويل الأمد مثل الفينوباربيتال، والمثيوباربيتال، والميثاباربيتال، وتزداد خطورة تناول الباربيتيورات مع تناول مثبط أخر للجهاز العصبي مما يقود إلى الوفاة(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العقاقير المهدئة:

وهي تستخدم لعلاج القلق والتوتر، وبعض حالات الصرع مثل الليبرويوم، والفاليوم، والاتيفان، والروهينول وهو ما يدعونه "أبو صليبه" والكويتان، والبندراكس، والكورال، وكثير من الناس لا ينامون بدون استخدام هذه الحبوب المهدئة، وهذا يقودهم سريعًا إلى الإدمان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تأثير العقاقير المنومة والمهدئة:

1- انخفاض ضغط الدم.

2- ضعف التركيز والخلط وعدم القدرة على تقييم الأمور.

3- بطء التفكير وبطء الحركة.

4- اهتزاز العينين.

5- رعشة اليدين.

6- إهمال العمل.

7- فساد العلاقات الأسرية.

8- سرعة الإثارة وتقلب الانفعالات.

9- دوخة وتوهان.

10- تثبيط مراكز التنفس في المخ.

11- الضعف الجنسي.

12- الميل إلى الانزواء.

13- إعاقة توصيل الشحنات العصبية مما يتسبب في إطالة مدة النوم، والقضاء على الأرق وكثرة الأحلام التي تأخذ شكل الكوابيس المزعجة.

14- قد يستيقظ المدمن من نومه بدون أن يعي، ويتناول جرعة أخرى قد تفضي به إلى الوفاة، فمثلًا جرعة واحدة من البنزوديازيبين تستخدم للعلاج أما الجرعة الثانية فتقود للوفاة.

15- قد يخلط المدمن نوعين أو أكثر من الحبوب المنومة، والمنشطة والمهلوسة، مما يؤثر على مراكز التنفس والقلب مما يؤدي إلى الوفاة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أعراض الانسحاب:

عندما يتوقف الإنسان عن تعاطي هذه الأدوية تظهر عليه الأعراض الآتية:

1- القلق الشديد والأرق.

2- الرعشة والهذيان والهلوسة.

3- الشعور بالألم الشديد.

4- ارتفاع درجة الحرارة.

5- غمامة.

6- حساسية زائدة للصوت والضوء.

 7- نوبات من التشنجات الصرعية.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) الدليل الطبي للعلاج من الإدمان - مركز مكافحة وعلاج الإدمان ص72

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/inhibitors.html