الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

18- بعض المصطلحات الخاصة بالإدمان والمدمنين والمخدرات

 

1- المخدرات
2- العقاقير
3- العقاقير النفسية
4- التعاطي
5- التعود
6- الإدمان
7- التحمُّل
8- التحمُّل المتعد
9- اللهفة
10- أعراض الانسحاب

 

1- المخدرات:

من الناحية اللغوية كما وردت في لسان العرب والمعجم الوسيط مشتقة من لفظ الخدر ومعناه " استرخاء يغشي بعض الأعضاء أو الجسد كله، والخدر هو الكسل والفتور، وخُدّر العضو تخديرًا جعله مخدرًا وحقنه بمخدر لإزالة إحساسه، ويقال خدَّره الشراب، وخدَّره المرض، والمخدّر مادة تسبب في الإنسان والحيوان فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالبنج والحشيش والأفيون "(35)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- العقاقير Drugs:

"هي مواد كيميائية مصنعة أو طبيعية تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل المواد المنومة أو المواد المهدئة أو المنشطة أو الخمور أو المخدرات "(36) فالعقاقير هي كل مادة خام أو مستحضرة تحتوى على جواهر مسكنة أو منبهة من شأنها إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية أو الصناعية الموجهة، أن تؤدي بالفرد إلى حالة من الاعتماد عليها، مما يضر بالفرد جسميًا ونفسيًا واجتماعيًا وبالمجتمع ككل، ومثال لذلك عقار الكودايين الموجود بالأدوية المهدئة للسعال، إذا ما اُستخدم بالجرعة التي يحددها الطبيب فإنه سيؤدي إلى إبطال السعال، أما إذا أخذ شخص عشرة زجاجات يوميًا فلابد أنه سيضر ضررًا كبيرًا(39).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- العقاقير النفسية:

St-Takla.org Image: Cannabis sativa leaf Dorsal aspect, by JonRichfield صورة في موقع الأنبا تكلا: ورقة قنب هندي، لجونريتشفيلد: البانجو، ماريغوانا، ماريوانا، ماريجوانا

St-Takla.org Image: Cannabis sativa leaf Dorsal aspect, by JonRichfield

صورة في موقع الأنبا تكلا: ورقة قنب هندي، لجونريتشفيلد: البانجو، ماريغوانا، ماريوانا، ماريجوانا

المادة النفسية هي التي إذا تناولها إنسان أو حيوان أثرت على المراكز العصبية العليا في المخ إما بالتنشيط Stimulation أو بالتثبيط Sedation أو بالهلاوس Hallucinogenic.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- التعاطي:

من الناحية اللغوية كما وردت في لسان العرب " التعاطي هو تناول مالا يحق ولا يجوز تناوله " والتعاطي غير التناول، فيمكننا أن نقول تناول الدواء ولكننا لا نقول تعاطي الدواء، وهناك ثلاثة أنواع من التعاطي:

i- تعاطي استكشافي Experimental use: وهي تجربة المواد النفسية لأول مرة، والمتعاطي المجرب هو الشخص الذي يتناول المادة المخدرة لأول مرة على سبيل التجربة والاستكشاف، وقد لا يكررها ثانية أو يكرر المحاولة.

ii-تعاطي متقطع أو بالمناسبة Occasional use: وهو العودة إلى تعاطي المواد النفسية في المناسبات الاجتماعية، ويسمى المتعاطي هنا بالمتعاطي العارض وهو الشخص الذي يستعمل المادة المخدرة على سبيل الترويح واللهو.

iii-تعاطي منتظم Regular use: وتعني الاستمرارية في التعاطي في أوقات منتظمة، والمتعاطي هنا يُدعَى بالمتعاطي القهري الذي يستعمل المادة المخدرة بصفة منتظمة ويعتمد عليها بدنيًا ونفسيًا باستمرار وبشكل قهري، أي يصل إلى مرحلة الإدمان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- التعود:

وينشأ من تعاطي الإنسان كمية ثابتة من بعض المواد النفسية، والتوقف عن هذه المادة يؤثر في الإنسان نفسيًا فقط بينما يكون الجسم في حالته الطبيعية رغم التوقف عن تعاطي المادة، فيمكن تعريف التعود بأنه " تكرار فعل معين وعند إبطاله يحدث ضيق مؤقت ولا تحدث الأعراض النفسية والجسيمة بل يحدث "تشوُّق " لتكرار هذا الفعل، لكن هذا التشوُّق يقل تدريجيًا بمضي الزمن "(37)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- الإدمان Addiction:

وينشأ عن التعاطي المتكرر لمادة نفسية أو أكثر، فيرتبط بها الإنسان بحيث إذا توقف عنها تؤثر في الإنسان نفسيًا وجسمانيًا أيضًا، وقد عَّرِفت هيئة الصحة العالمية الإدمان سنة 1974م بأنه حالة من التسمم الدوري أو المزمن يتلف الفرد والمجتمع معًا، وهو وناتج عن استعمال عقار (طبيعي أو مُصَنَّع) ويتميز بالتالي:

أ- رغبة أو حاجة ملحة لا تقاوم للاستمرار في أخذ العقار والحصول عليه بأي وسيلة.

ب- ميل إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس الأثر.

ج- اعتماد نفسي، وأحيانًا اعتماد بدني.

د- ظهور أعراض انسحابية عند التوقف عن التعاطي.

والذي يدفع المدمن لتناول المادة المخدرة عوامل كثيرة منها:

1. الشعور بآثار نفسية معينة.

2. الهروب من الواقع المرير.

3. تجنب المتاعب المترتبة على توقف المخدر.

 والإدمان هو لعبة عدوانية لا شعورية يحاول فيها المدمن أن ينتقم من الأهل في شخص ذاته، وهي لعبة تدمير الذات (بدون شعور) بغرض كسب عطف الآخرين وإجبارهم على الاهتمام به، فهو يحطم ذاته مقابل الحصول على الحب والحنان من الغير.

 والإدمان لا يمثل المرض، ولكنه يمثل عرض للمرض مثل ارتفاع درجة الحرارة فأنه لا تمثل مرضًا لكنه عرض لمرض، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أما المرض الناتج عن الإدمان فهو نقص التفاعل الاجتماعي، ونقص الاهتمام، ونقص الحب، والمدمن من المستحيل أن يُشفىَ بدون الحب الذي ينقصه.

 وفي أوائل الستينات أوصت هيئة الصحة العالمية بإسقاط مصطلح الإدمان وأحلت محله لفظة "الاعتماد".

 فالاعتماد هو الارتباط بمادة معينة وعدم القدرة على الاستغناء عنها، ويرتبط بالاعتماد ما يلي:

i- زيادة الجرعة للحصول على نفس الأثر الأول وهو ما يدعونه بالتحمل.

ii- عند التوقف عن تعاطي المادة أو تخفيف الجرعة تظهر أعراض مؤلمة للإنسان وهو ما يدعونه بأعراض الانسحاب.

iii- الرغبة الملحة والدائمة للتعاطي وهي ما يدعونها باللهفة والاعتماد قد يكون:

1- اعتماد نفسي Psychic dependence: وهو ارتباط الإنسان بالمادة النفسية التي يتعاطاها، وهذا الارتباط ارتباط نفسي تدفع المتعاطي لتناول المادة قهريًا بهدف الحصول على الرضا والمتعة واللذة التي اعتاد عليها، وأيضًا تجنب الضيق والألم الناتج عن غياب المادة.

2- اعتماد عضوي Organic dependence: هو تفاعل وتكَّيف المتعاطي مع أحد المواد النفسية، وهذا الارتباط ارتباط عضوي يدفع الإنسان لتعاطي المادة، فإذا انقطع الإنسان عن تناول هذه المادة ثارت في وجهه المتاعب والاضطرابات العضوية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7- التحمُّل Telerance:

أي احتياج المتعاطي لزيادة الجرعة من المادة المخدرة التي اعتاد عليها، بهدف الحصول على النشوة الأولى، والإبقاء على الأثر الأول ثابتًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8- التحمُّل المتعد Gross-Telerance:

أي انتقال الإنسان من المادة المخدرة التي اعتاد عليها إلى مواد أخرى من نفس الفئة أو من فئة قريبة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

9- اللهفة Craving:

وهي الرغبة القوية في الحصول على أثار المخدر الذي اعتاد عليه الإنسان وغالبًا ما يصاحب اللهفة المشاعر السيئة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10- أعراض الانسحاب Withdrawal symptoms:

وهي مجموعة الأعراض التي تنتاب الإنسان المدمن عقب توقفه عن تعاطي المادة النفسية أو عقب تخفيف الجرعة التي اعتاد عليها، فالمخ يفرز مادة شبيه بالأفيون الطبيعي (مطمئنات المخ) وهذه المادة تساعد على تخفيف الآلام الطبيعية والغير طبيعية، وعندما يتعاطى الإنسان مادة مخدرة يتوقف المخ عن إفراز الأفيون الطبيعي، وعندما يتوقف الإنسان عن تعاطي هذه المادة تمر فترة حتى يبدأ المخ في إعادة إفراز الأفيون الطبيعي، فتكون هذه الفترة فترة اضطراب لجميع وظائف الجسم الحيوية وقدراته العقلية، فعند توقف المخ عن إفراز الأفيونات يفقد المدمن القدرة على التركيز، ولا يستطيع القيام بنشاطه اليومي المعتاد إذ تظهر اضطرابات عديدة بالوظائف الحيوية مثل القيء والإسهال، واضطراب ضغط الدم وضربات القلب، وصعوبة التنفس، بالإضافة إلى المعاناة من آلام شديدة بأسفل الظهر والرأس ومعظم أجزاء الجسم.

 يقول معيد بالجامعة " كان مدمنًا وشاهد برنامج تليفزيوني متخصص يقول فيه المتحدث " لقد خلق الله في جسم الإنسان مصنعًا لإنتاج المخدرات، التي يحتاجها الجسم ليخفف عن آلامه.. فاحتكاك المفاصل بدون مصنع المخدرات الذي شيده الله في جسم الإنسان يحدث ألمًا لا يتحمله الإنسان.. وعندما يصاب الإنسان بأي ألم فأن المصنع يسرع بإنتاج المخدر ليخفف الألم.. ولكن عندما يحصل الجسم على مخدر خارجي.. فإن هذا المصنع يتوقف تمامًا عن العمل.. وعندما يتوقف المدمن عن الإدمان.. فإن الجسم يصبح في حاجة إلى مخدر.. وهنا يشعر المدمن بالآلام، ولكن إسمعوا جيدًا عندما يكون هناك دافع قوي للتوقف عن الإدمان، فإن الجسم يرسل حرس الطوارئ إلى مصنع المخدرات في عقل الإنسان، ويفتحه ويبدأ في تشغيله فورًا، وحرس الطوارئ عبارة عن أنزيمات يفرزها جسم الإنسان عند الضرورة القصوى.. وتعمل بنشاط وهمة "(38).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(35) الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص 106

(36) نحو سياسة وقائية متكاملة في مواجهة مشكلات الإدمان في مصر - د. مصطفى سويف ص8-9

(37) د. فيليب اسكاروس - الوقاية من الإدمان في الشرق الأوسط ص179

(38) شباب في دائرة الموت ص 176

(39) كاريتاس - مصر.. لفافة 7

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/etymology.html