الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيح في سر الإفخارستيا - القمص تادرس يعقوب ملطي

34- النصوص الليتورجية في القرن الأول: الكتاب المقدس

 

الكتاب المقدس:

يصف القديس لوقا في إنجيله عشاء الفصح الأخير الذي صنعه ربنا مع تلاميذه[354]. كان هذا الفصح مقدمة للإفخارستيا التي ائتمن الرب كنيسته عليها كعهد جديد وعلامة أفخارستية الجماعة التي ارتبطت به.

لقد أشار الإنجيليون الثلاثة: متى ومرقس ولوقا، والرسول بولس إلى تأسيس العشاء الأخير[355]، وقد استخدمت الكنيسة الأولى النصوص الواردة في الكتاب المقدس عند تقديس السرّ، فنجدها واردة في كل الليتورچيات القديمة[356].

عندما رسم القديس لوقا في سفر أعمال الرسل[357] صورة لملامح الكنيسة الأولى في أورشليم قال أنهم كانوا يداومون على تعليم الرسل والشركة في كسر الخبز والصلوات[358].

لقد كان المسيحيون يمارسون "كسر الخبز" كعبادة خاصة بهم حتى وقت الاضطهاد[359]. فالقارئ إيمريتس يقول لفيلكس وهو تحت التعذيب[360]: "أما تعلم أيها الشيطان أن المسيحيين يصنعون القداس، والقداس يصنع المسيحيين، ولا يقوم أحدهما بغير الآخر؟!".

كذلك يقول شهداء Abitina أثناء إضطهاد دقلديانوس: "لا نستطيع أن نعيش بدون إفخارستيا".

إذ لا نقدر أن نجحد آلامه وصلبه من أجلنا، لا نستطيع أيضًا أن ننكر ما قد منحه إيانا ليلة تسليمه ذاته عنا[361].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بين كسر الخبز والأغابي "وليمة المحبة"[362]

يقول الإنجيليان متى ومرقس "إذ كانوا يأكلون، أخذ يسوع خبزًا... " لقد كان الأكل ضروريًا، إذ هو عشاء الفصح، رمز العشاء السمائي الجديد.

St-Takla.org Image: Works of Love, Coptic Church faith, Holy Spirit, The Holy Bible, Resurrection of Jesus صورة في موقع الأنبا تكلا: أعمال المحبة، إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الروح القدس، الكتاب المقدس، قيامة السيد المسيح

St-Takla.org Image: Works of Love, Coptic Church faith, Holy Spirit, The Holy Bible, Resurrection of Jesus

صورة في موقع الأنبا تكلا: أعمال المحبة، إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الروح القدس، الكتاب المقدس، قيامة السيد المسيح

وفي القرن الأول كان كسر الإفخارستيا مرتبطًا بوجبة طعام عادية تسمى "وجبة أغابي" أي "وليمة محبة".

يقول المؤرخ شاف[363]: "لقد كانت وليمة عائلية، فيها يجتمع الغني والفقير، السيد والعبد، على قدم المساواة، يشتركون معًا في مأدبة بسيطة، ويسمعون تقارير المجامع البعيدة، ويساهمون في أتعاب الأخوة الضرورية، ويشجعون بعضهم بعضًا لاحتمال الأتعاب والالتزامات اليومية. لقد وصف القديس أغسطينوس أمه مونيكا أنها كانت تذهب هذه الولائم حاملة سلة مملوءة تقوم بتوزيعها".

ولقد شهدت صلوات الديداكية لهذه الوجبة الحبية المرتبطة بتقديس الإفخارستيا، كما شهدت كتابات الرسول بولس بذلك[364]

لكن هذا الارتباط لم يدم طويلاً، إنما بدأ الفصل بينهما منذ بدء القرن الثاني.

هذا الانفصال بينهما ورد في الرسالة الشهيرة التي أرسلها بليني إلى تراجان، كما ذكر في رسائل القديس أغناطيوس أسقف أنطاكية[365]، وبأكثر وضوح في كتابات القديس يوستين[366].

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الصلوات الإفخارستية في القرن الأول

يقول الأب دكس[367] أنه من الطبيعي أن الذي كان يقدس السرّ في القرن الأول هو الأسقف، الذي بلا ريب كانت له الحرية في أن يشكل الصلاة حسبما يشاء في نطاق الخطوط الرئيسية التقليدية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. هناك أيضًا شهادة تعلن أنه متى انتدب الأسقف كاهنًا لم يكن أكثر تقيدًا منه في ذلك الشأن.

جاء في النسخة الصعيدية للنظام الكنسي المصري: "انه ليس من الضروري أن يتلو ذات الكلمات التي أوردناها، كأنه يتعلم أن ينطق بها عن ظهر قلب أثناء شكره لله، إنما يصلي كل واحد قدر طاقته... لكن يلزمه أن يصلي صلاة صادقة مستقيمة (أرثوذكسية)".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[354] Luk 22 : 15 – 18.

[355] Mat 26 : 26 – 28; Mark 14 : 22 – 24; Luke 22 : 19 – 20; 1Cor 11 : 23 – 25.

[356] Lucein Deiss: Early Sources of the Liturgy.

[357] Acts 2 : 4, 41 – 47; 4 : 32 – 37.

[358] Acts 2 : 42.

[359] Dix 141 – 155.

[360] Hamman: The Mass, p 16.

[361] 1Cor 11 : 23.

[362] Conciluim v 40, p 16.

[363] Schaff vol 2.

[364] 1Cor 11 : 17 – 26.

[365] Smy. 8.

[366] Ap 1 : 65 – 67.

[367] See Dix 156n.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب المسيح في سر الإفخارستيا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/jesus-eucharist/bible.html