الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب المسيح في سر الإفخارستيا - القمص تادرس يعقوب ملطي

33- الكتاب الرابع: نصوص ليتورچية

 

نصوص بعض القداسات القديمة

الليتورچيا والتاريخ

1.      القرن الأول

2.     القرن الثاني

3.     القرن الثالث

4.     القرن الرابع

5.     القرن الخامس

6.     القرن السادس

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الليتورچيا والتاريخ

قبل القرن السادس عشر لم تكن هناك حاجة لدراسة تاريخ الليتورچيا (تاريخ القداس الإلهي) أو تاريخ سرّ من الأسرار المقدسة، فقد كانت ممارسة هذه الأسرار فيها كل الكفاية. لكن إذ هوجمت الكنيسة الغربية في أسرارها كان لابد من العودة إلى تاريخ الليتورچيا وأصلها بهدف دفاعي.

لكننا في هذا البحث نختط لأنفسنا هدفًا آخر، وهو التعرف على صخرة الحقائق الليتورچية القوية، التي على أساسها تقوم العبادة في الكنيسة الأولى. خلال هذه المعرفة الحية يمكننا أن نتفهم الليتورچيا ونختبرها كما ينبغي عند ممارستنا لها.

هذه الدراسة تحدثنا عن منهج العصور الأولى في العبادة، وتكشف لنا الحياة المسيحية ومفاهيمها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مصادر الليتورچيا

St-Takla.org         Image: Coptic holy bread Korbana صورة: قربانة في الكنيسة القبطية

St-Takla.org Image: Coptic holy bread: Korbana

صورة في موقع الأنبا تكلا: قربانة في الكنيسة القبطية

يعطي علماء الليتورچيا أهمية خاصة لليتورچيات المصرية الأولى. فمثلا يقول الأب جنجمان في كتابه "الليتورچيا الأولى): "لقد صارت المجلدات التي واراها التراب في مكتبات الأديرة الشرقية في متناول اليد، فمن رمال برية مصر ظهرت إلى النور أوراق البردي ومقتطفات منها. هذه الأبحاث والاكتشافات أغنت معرفتنا بالحياة الليتورچية في الأيام الأولى، فتزايد عدد الدارسين لها بقصد الوصول إلى نتائج مثمرة".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما مصادر الليتورچيا الأولى حسب ما لدينا في الوقت الحاضر فهي:

 

القرن الأول

الكتاب المقدس: أخبرنا إنجيليون ثلاثة (متى ومرقس ولوقا) عن "قصة التأسيس" التي للعشاء الأخير، وهي تعتبر محور كل تقديسات الإفخارستيا وأصلها.

وقدم لنا أيضًا سفر أعمال الرسل ورسائل معلمنا بولس الرسول صورة للكنيسة الأولى المداومة على تعليم الرسل والشركة في كسر الخبز والصلاة[351].

يقول الأب دكس[352] أن "التقليد الليتورچي" نشأ مستقلاً عن "التقليد الأدبي" في كل صوره سواء الرسائل البولسية (البولس) أو الأناجيل. فقد كان "التقليد الليتورچي" يُؤسس في كل مكان كممارسة غير متغيرة قبلما تتداول الأناجيل الثلاثة والرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس فيما بين الكنائس كأسفار قانونية.

 

القرن الثاني

1.      القديس يوستين الشهيد، كتب دفاعه الأول حوالي عام ١٥٠ م، وقد حوى وصفًا كاملاً لتقديس الإفخارستيا، ذاكرًا طقسها مرتين: أحدهما بخصوص المعمَدين حديثًا والثانية خاصة بيوم الرب.

2.      الديداكية أو تعليم الاثني عشر رسولا، وقد كتبت حوالي نهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني.

 

القرن الثالث

1.      التقليد الرسولي أو "النظام الكنسي"، للقديس هيبوليتس. يعتبر من أهم المصادر -الذي بين أيدينا- يعطينا معلومات عن الليتورچيا في الكنيسة قبل مجمع نيقية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ينسبه بعض علماء الليتورچيا إلى الكنيسة المصرية، وقد كان يسمى "النظام الكنسي المصري"، لكن البعض يرى أنه من كتابات القديس هيبوليتس الأصلية[353].

2.      أنافورا القديسين آداي وماري للكنيسة السريانية: يرى Botte أنه بدأ استخدامها في القرن الثالث، بينما يرى Raes أنها ترجع للقرن الخامس الميلادي.

 

القرن الرابع

1.     خولاجي سرابيون وضعه الأسقف سرابيون حوالي عام ٣٥٠ م، وقد كان صديقًا للقديس أثناسيوس.

2.     بردي جامعة ستاسبرج، تمثل أجزاء من الليتورچية مرقس.

3.     القوانين الرسولية The apostolic Constitution، وتسمى "الليتورچيا الأكليمندية" نسبة لألكيمنضس الروماني.

4.     كتابات خاصة بالنصوص الليتورچية وطقوسها:

‌أ.        عظات القديس كيرلس الأورشليمي الخاصة بالأسرار، حوالي عام ٣٤٧ م.

‌ب.    عظات القديس يوحنا الذهبي الفم الخاصة بالعماد، يرجع تاريخها ما بين ٣٨٦-٣٩٨ م.

‌ج.     "الأسرار" القديس أمبروسيوس أسقف ميلان.

 

القرن الخامس

1.      رحلة الراهبة أثيريه، وهي عبارة عن وصف لرحلة قامت بها راهبة تدعى أثيرية من بلاد الغال عام ٤٠٠ م إلى الأراضي المقدسة. اكتشفت عام ١٨٨٧، بواسطة دارس إيطالي يدعى Gamurrini، وهي تشمل وصفًا مطولاً للخدمات الكنسية في ذلك الحين:

‌أ.        الخدمة اليومية

‌ب.    خدمة السواعي (الأجبية)

‌ج.     خدمة الأحد

‌د.       خدمة أسبوع الآلام بالتفصيل

2.      عظات الأب ثيؤدور أسقف بالعراق مات عام ٤٢٨ م.

اكتشف Mingana هذه العظات ونشرها عام ١٩٣٢ بالسريانية والانجليزية. وهي عبارة عن تعاليم وعظية للمعمدين حديثًا تحمل

توضيحًا مفصلاً بسرّي العماد الإفخارستيا.

 

مصادر أخرى

بردي دير باليزة بأسيوط

يقول الأب جنجمان "يمكننا أن نضيف إلى هذه المصادر برديات متنوعة خرجت من رمال مصر، تحوي نصوص ليتورچية ذات قيمة تخص المسيحية الأولى، منها بردي دير باليزة الشهيرة، التي تحوي فصلاً عن صلوات القداس.

وبالرغم من هذه الحقيقة، أنها وضعت في تاريخ متأخر (القرن الخامس أو السادس) غير أنه يبدو أن الصلوات المذكورة بها ترجع إلى فترة يقدم من ذلك بكثير".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[351] Acts 2 : 42.

[352] Dix 49.

[353] Dix 157.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب المسيح في سر الإفخارستيا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/jesus-eucharist/four.html