الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قطمارس الآحاد - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

42- أناجيل أحاد شهر أبيب

 

الأحد الأول: يكلمنا عن إرسالية الرسل. وهذا لأن عيد الرسل يوافق 5 أبيب أي أنه يقع في الأسبوع الأول من شهر أبيب. وهذه القراءة نجدها في (لو1:10-20).

وفى هذه الآيات نسمع أن السيد المسيح يقول لرسله "قولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله" هنا نجد السيد المسيح يؤسس مملكته. وقول السيد "قولوا لهم" هو بشارة للناس أن ملك الله عليهم قد اقترب أي أنه سيحررهم من ملك أخر يستعبدهم. وقطعًا فهو يؤسس مملكته بعد أن أسقط الملك السابق رئيس هذا العالم، أي إبليس (يو30:14). لذلك يقول السيد المسيح لرسله رأيت الشيطان ساقطًا مثل البرق من السماء (لو18:10). وقارن بين تشبيه السيد المسيح للشيطان بأنه برق وبين تسمية المسيح بشمس البر (ملا2:4).

1- الشيطان مشبه بالبرق فهو كان مخلوقًا نورانيًا، ولكنه سقط سريعًا ولم يستمر نوره، ولم يعد له مكانًا في السماء، بل صار ظلمة بعد أن كان نورًا وهذا ما يحدث مع البرق، إذ يظهر وينير لكنه سريعًا ما يختفي. أما المسيح فهو كشمس، نوره دائم لا ينقطع.

St-Takla.org Image: Month of Abib, the eleventh Coptic month in the Egyptian Coptic Calendar. The word is written in Arabic, English and Coptic, with images and figures representing this month. One of this month's famous sayings: "Abib, the cook of grapes and raisin". The name of the month comes from "Abibi" God of the Nile, and you can see his image. In the cartouche there is the number of the month (11), and in the circle that is surrounded by serpents there is the number in Coptic. Shown also the image of Sts. Peter and Paul (events of the month). It lies between July and August. Finally there are images of some of the plants of this month, like: fig - pear - grape - raisin. (Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org) صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة شهر أبيب، وهو الشهر القبطي الحادي عشر من الشهور القبطية المصرية. والكلمة مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والقبطية، مع صور وأشكال تعبر عن الشهر. فيوجد من الأمثال الشعبية لهذا الشهر: "أبيب طباخ العنب والزبيب"، أي موسم هذا النبات ومشتقاته. واسم الشهر مشتق من الإله "أبيبي" إله النيل، ويوجد صورته. وفي الخرطوش يوجد رقم الشهر (11)، وفي الدائرة المحاطة بالثعابين يوجد رقم الشهر بالقبطية. ويوجد صورة الشهيدان بطرس وبولس من أحداث الشهر. وهو يقع ما بين شهري يوليو وأغسطس. وأخيرًا يوجد بعض نباتات هذا الشهر مثل التين - الكمثرى - العنب - الزبيب. - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Month of Abib, the eleventh Coptic month in the Egyptian Coptic Calendar. The word is written in Arabic, English and Coptic, with images and figures representing this month. One of this month's famous sayings: "Abib, the cook of grapes and raisin". The name of the month comes from "Abibi" God of the Nile, and you can see his image. In the cartouche there is the number of the month (11), and in the circle that is surrounded by serpents there is the number in Coptic. Shown also the image of Sts. Peter and Paul (events of the month). It lies between July and August. Finally there are images of some of the plants of this month, like: fig - pear - grape - raisin. (Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org)

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة شهر أبيب، وهو الشهر القبطي الحادي عشر من الشهور القبطية المصرية. والكلمة مكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والقبطية، مع صور وأشكال تعبر عن الشهر. فيوجد من الأمثال الشعبية لهذا الشهر: "أبيب طباخ العنب والزبيب"، أي موسم هذا النبات ومشتقاته. واسم الشهر مشتق من الإله "أبيبي" إله النيل، ويوجد صورته. وفي الخرطوش يوجد رقم الشهر (11)، وفي الدائرة المحاطة بالثعابين يوجد رقم الشهر بالقبطية. ويوجد صورة الشهيدان بطرس وبولس من أحداث الشهر. وهو يقع ما بين شهري يوليو وأغسطس. وأخيرًا يوجد بعض نباتات هذا الشهر مثل التين - الكمثرى - العنب - الزبيب. - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

2- عطايا الشيطان من ملذات العالم هي كالبرق تلمع، ولكنها سريعًا ما تزول ليحل محلها ظلام الحزن والكآبة. أما مملكة المسيح ملك السلام، فهو ينشر نوره وسلامه وفرحه في مملكته بصفة دائمة. وهذا هو الفرق بين لذة الخطية وفرح البر.

الشيطان يتحكم في البشر ويغويهم بملذات العالم وشهواته ثم يذلهم بسببها إذ يقبلونها من يديه ويستعبدهم، وبنفس المنطق هو عرض على السيد المسيح أن يعطيه كل ممالك وملذات العالم إن سجد له (مت8:4، 9). ولذلك اسماه السيد المسيح رئيس هذا العالم.

إذًا الأسبوع الأول نسمع فيه عن تأسيس المملكة عن طريق إرسالية الرسل. الرسل هم جنود السيد المسيح الذين أرسلهم كملك يريد أن يؤسس مملكته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الثاني: (مت1:18-9) وفيه يدعونا السيد المسيح أن نرجع ونصير مثل الأولاد وإلا لن ندخل ملكوت السموات. ويعلمنا أن نقطع أيادينا أو أرجلنا إن أعثرتنا، وإلا لن ندخل إلى الحياة. وبهذا فإن هذا الإنجيل يضع لنا قوانين المملكة، مملكة المسيح.

الأطفال= أي بلا شهوات خاطئة. قطع الأيادي والأرجل = قطعًا لا يعنى السيد المسيح المعنى الحرفي، بل يقصد قتل الشهوة الخاطئة التي تحرك الأيادي والأرجل.

وبهذا نفهم أن قانون المملكة هو أن من يدخل ملكوت الله هو من أصبح بلا شهوة خاطئة، أو من مات في داخله الإنسان العتيق. فنحن وُلدنا بطبيعة منفتحة على الشر وتشتهى خطايا العالم. ولكن في المعمودية مات الإنسان العتيق وولد إنسان جديد. صرنا في المسيح خليقة جديدة (2كو17:5) ومع جهادنا يعطينا الروح القدس معونة تسمى النعمة تعمل على إماتة الشهوات الخاطئة فنعود كالأطفال. نقطع اليد مثلًا هو ما قال عنه بولس الرسول "أميتوا أعضاءكم التي على الأرض الزنا النجاسة الهوى الشهوة الردية.." (كو5:3).

وقال عنها أيضًا "احسبوا أنفسكم أمواتًا عن الخطية" (رو11:6). ومن يقف أمام الخطية كميت يجد معونة من الروح القدس، هي النعمة، تعينه على أن تموت الشهوات الخاطئة في داخله. وهذا ما قاله بولس الرسول "إن كنتم بالروح تميتون أعمال الجسد فستحيون" (رو13:8).

إذًا قراءة الأحد الثاني تعطينا قانون المملكة وهو أن كل من يجاهد ويحسب نفسه ميتًا عن الخطية يعطيه الروح القدس معونة ويُحسب عضوًا في ملكوت الله وتكون له حياة أبدية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الثالث: هو إنجيل البركة (معجزة الخمس خبزات والسمكتين) (لو10:9-17).

وهذا إشارة لأن الله ملكنا هو ملك قادر أن يشبع أولاده في مملكته. والشبع ليس فقط شبع البطن، ولكنه شبع لكل عناصر الإنسان من روح ونفس وجسد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الرابع: هو إنجيل إقامة لعازر من الأموات (يو11). وهذا ختام طبيعي لأناجيل الشهر. فكل من ينتمي لمملكة المسيح يموت الآن ويستمر فترة في القبر، كما حدث مع لعازر. ولكنه حتمًا سيقوم كما قام لعازر. كما قال السيد المسيح لمرثا أخت لعازر "أنا هو القيامة والحياة من آمن بي ولو مات فسيحيا". "وكل من كان حيًا وآمن بي فلن يموت إلى الأبد" (يو25:11، 26).

إذًا أناجيل شهر أبيب تكلمنا عن تأسيس مملكة المسيح بعد أن أسقط الملك السابق الشيطان، ليملك هو على قلوبنا. وبنعمته يعيدنا كأطفال ويميت شهواتنا الخاطئة، فننعم ببركاته التي بلا حدود، يشبعنا ويغنينا. وإن متنا بالجسد فبسبب إيماننا به تكون لنا حياة أبدية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب قطمارس الآحاد - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-sundays/abeeb.html