الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

33- اليوم الثاني والعشرون من شهر هاتور: شهادة القديسين قزمان وإخوته ووالدته

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز4: 3، 8)

(مت24:10-33)

(مز1:112)

(مر34:8-1:9)

(رو14:8-27)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط11:2-17)

(أع11:19-20)

(مز75: 11، 12)

(لو12:21-19)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" إستشهاد القديس قزمان و دميان وأخوتهما وأمهم (ق3م)

في مثل هذا اليوم إستشهد القديسون قزمان و دميان وأخوتهما انسيموس ولاونديوس و ابرابيوس وأمهم ثاؤذوتي. كانوا من إحدى بلاد العرب، وكانت أمهم تتقي الله، ومحبة للغرباء، ورحومة. وقد ترملت وأولادها بعد أطفال. فربتهم وعلمتهم خوف الله وحب الفضيلة. وتعلم قزمان ودميان مهنة الطب، وكانا يعالجان المرضى بلا اجر، أما أخوتهما فمضوا إلى البرية وترهبوا. ولما ارتد دقلديانوس عن الإيمان، وأمر بعبادة الأوثان أخبروه إن قزمان ودميان يبشران باسم المسيح. ويحضان على عدم عبادة الأوثان. فأمر بإحضارهما وتسليمهما لوالي المدينة الذي عذبهما بأقسى أنواع العذاب بالضرب والنار. ثم سألهما عن مكان أخوتهما. ولما عرفه استحضرهم ومعهم أمهم وأمرهم إن يبخروا للأوثان فلم يطيعوه. فأمر إن يعصر الخمسة في المعاصر. ولما لم ينلهم آذى أخرجهم وألقاهم في آتون النار ثلاثة أيام وثلاثة ليال، ثم طرحهم في مستوقد حمام. وأخيرا وضعهم على آسرة من الحديد محماة. وفي هذه جميعها كان الرب يقيمهم أحياء بغير فساد لإظهار مجده وإكرام قديسيه. ولما تعب الوالي من تعذيبهم، أرسلهم إلى الملك فعذبهم هو ايضا. وكانت أمهم تعزيهم وتشجعهم وتصبرهم. فانتهرها الملك فوبخته على قساوته وعلي عبادة الأوثان. فأمر بقطع رأسها ونالت إكليل الحياة، وظل جسدها مطروحا لم يجسر أحد إن يدفنه، فصرخ القديس قزمان في الحاضرين قائلا "يا أهل المدينة أليس فيكم أحد ذو رحمة فيستر جسد هذه العجوز الأرملة ويدفنها؟". عند ذلك تقدم بقطر بن رومانوس وأخذه وكفنه ثم دفنه.

و لما علم الملك بما فعله بقطر أمر بنفيه إلى ديار مصر وهناك نال إكليل الشهادة. وفي الغد أمر الملك بقطع رؤوس القديسين قزمان ودميان وأخوتهما فنالوا إكليل الحياة في ملكوت السموات. وبعد إن انقضي زمان الاضطهاد، بنيت لهم كنائس عديدة، واظهر الرب فيها آيات وعجائب كثيرة. شفاعتهم تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

شهادة القديسين قزمان وإخوته ووالدتهم. عذبهم دقلديانوس كثيرًا وفي عذابهم كان الله يقيمهم أصحاء بلا أي علامة على نيران أو خلافه. ثم إستشهدوا. وأظهر الله عجائب وآيات في الكنائس التي أقيمت على اسمهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

27توت

شهادة القديس أسطاثيوس وامرأته وأولاده. وكان من وزراء الرومان وكان أولًا لا يعرف الله ولكنه كان كثير الرحمة والصدقة ولم يرد الله أن يضيع تعبه سدى فأظهر له علامة الصليب وطلب منه أن يتعمد وأنذره بفقر يأتي عليه فتعمد هو وعائلته وتشتت هو وعائلته ثم جمعهم الرب وإستشهدوا بعد عذابات كثيرة.

28توت

شهادة القديس أبادير وإيرائي أخته وهما ولدا واسيليدس وزير إنطاكية. وقد تعين أبادير مكان أبيه وظهر له السيد المسيح وقال له إذهب إلى مصر مع أختك لتنالا إكليل الشهادة وسأرشد إنسانًا اسمه صموئيل يهتم بجسديكما ويكفنهما وأعطاه السلام، وظهرت هذه الرؤيا لأخته. وحاولت أمهما منعهما لكنهما ذهبا إلى مصر وإعترفا بالمسيح فعذبوهما عذابًا شديدًا وكان القديس أبادير يصلي أن يقوي السيد المسيح إيمانهما. وأخذ الرب نفسيهما وأراهما أماكن المراتب السامية والمساكن النورانية ثم أعادهما إلى جسديهما.. كل هذا والوالي الوثني لا يعرف من هما. وإستحلفهما أن يذكرا له من هما. فقال أبادير سأقول لك على أن لا ترجع عما نويته وأخبره فإنزعج الوالي جدًا لكن أبادير ذكره بوعده وقال له وأنت أيضًا ستموت شهيدًا ثم إستشهدا.

26هاتور

شهادة القديسين بالاريانوس وأخيه ثيبورنيوس. تزوج بالاريانوس شابة مسيحية قادته للإيمان وهو قاد أخيه للإيمان. ونما في الفضيلة حتى كانت الملائكة تناجيه وتخبره بأسرار. وكان في أيام دقلديانوس يكفن أجساد الشهداء ويدفنهما فعذبه دقلديانوس هو وأخوه وعمد إستشهادهما رأي الحاجب ملائكة يحملون نفسيهما إلى السماء فآمن وإستشهد هو وزوجة بالاريانوس.

19طوبه

وجود أعضاء القديسين أباهور وبيسورى وأمبيرة أمهما وكانوا قد إستشهدوا وأظهر الله أجسادهم وظهر منها عجائب كثيرة.

1برمهات

شهادة مقرونيوس وتكلا وفي السنكسار شهادة الكسندروس الجندي بعد عذابات شديدة.

7برمهات

شهادة القديسين فيليمون وإبلانيوس. وفيليمون كان مغنيًا لأريانوس والي أنصنا وأبلانيوس كان مزمرًا وإعترفا كلاهما بالمسيح أمام الوالي فأمر بضربهما بالسهام فأصاب الوالي سهم منهم قلع عينه. أما هما فقد أكملا جهادهما وإستشهدا.

4برموده

شهادة القديسين بقطر وداكيوس وإيريني العذراء أيام يوليانوس الكافر الذي أراد إعادة عبادة الأوثان. وبلغ إلى مسامع الملك ما فعله القديسين من هدم للبرابي والأصنام فعذبهم كثيرًا ثم إستشهدوا.

13برموده

شهادة القديسين يشوع ويوسف وكانا راهبان.

10بؤونه

شهادة القديسة دابامون وأمها صوفية. وهما استضافا شخص مرشح للأسقفية ولكن في هذه الليلة ظهر له ملاك الرب وطلب منه الإستشهاد فذهب ليستشهد هو ودابامون معه.

22بؤونه

تكريس كنيسة القديسين قزمان ودميان وإخوتهما وأمهم وكان قزمان ودميان أطباء ويعالجان المرضى بدون أجر أما إخوتهما فترهبوا بالبرية. ولما ملك دقلديانوس إستحضرهما وإستحضر إخوتهم وعذبهم وألقاهم في أتون نار وكان لا يلحقهم أذى وكانت أمهم تشجعهم فإنتهرها الملك فلعنته ولعنت أوثانه فأمر بقطع رأسها وكفن جسدها بقطر إبن رومانوس وبسبب هذا إستشهد ثم إستشهد قزمان وإخوته وظهر من كنائسهم آيات عديدة.

19أبيب

شهادة القديس بضابا أسقف قفط وأنبا أندراوس وأنبا خريستوذللو والقديس بطلون الطبيب بعد عذابات شديدة.

30أبيب

شهادة القديس مرقوريوس وأفرام على يد الأريوسيون.

20مسرى

شهادة الفتيان السبعة الذين من أفسس. كانوا من جند الملك داكيوس ولما أثار عبادة الأوثان وُشي بهم لديه فإختبأوا في مغارة خوفًا من أن يضعفوا وينكروا الإيمان فأمر بغلقها عليهم وماتوا وبقيت أجسادهم سليمة بعد 200 سنة وكان أحد الجنود مؤمنًا فنقش قصتهم ووضعها داخل الكهف. وعرفوا من قطع النحاس التي معهم أيضًا واللوح النحاسي أن لهم 200سنة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو12:21-19):-

" 12- و قبل هذا كله يلقون ايديهم عليكم و يطردونكم و يسلمونكم الى مجامع و سجون و تساقون امام ملوك و ولاة لاجل اسمي.

 13- فيؤول ذلك لكم شهادة.

 14- فضعوا في قلوبكم ان لا تهتموا من قبل لكي تحتجوا.

 15- لاني انا اعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها.

 16- و سوف تسلمون من الوالدين و الاخوة و الاقرباء و الاصدقاء و يقتلون منكم.

 17- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي.

 18- و لكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك.

 19- بصبركم اقتنوا انفسكم "

شعرة من رؤوسكم لا تسقط= الله كان يحفظ الشهداء ويشفيهم في أثناء عذاباتهم، وحينما يريد الله كانت حياتهم تنتهي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز75: 12،11):-

"جزنا فى النار والماء، وأخرجتنا إلى الراحة، أدخلُ إلى بيتك بالمحرقات، وأوفيك النذور التي نطقت بها شفتاي. هلليلويا "

جزنا في النار والماء= فالنار ما كانت تؤذي الشهداء. وأخرجتنا إلى الراحة حين يسمح الله بنهاية لعذابات الشهداء كان ينقلهم إلى الراحة في فردوس النعيم. أدخل إلى بيتك بالمحرقات وأفيك النذور= وهل هناك محرقة أو نذر تفرح قلب الله بقدر أن يستشهد أحد على اسمه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت24:10-33):-

" 24- ليس التلميذ افضل من المعلم و لا العبد افضل من سيده.

 25- يكفي التلميذ ان يكون كمعلمه و العبد كسيده ان كانوا قد لقبوا رب البيت بعلزبول فكم بالحري اهل بيته.

 26- فلا تخافوهم لان ليس مكتوم لن يستعلن و لا خفي لن يعرف.

 27- الذي اقوله لكم في الظلمة قولوه في النور و الذي تسمعونه في الاذن نادوا به على السطوح.

 28- و لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و لكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك النفس و الجسد كليهما في جهنم.

 29- اليس عصفوران يباعان بفلس و واحد منهما لا يسقط على الارض بدون ابيكم.

 30- و اما انتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة.

 31- فلا تخافوا انتم افضل من عصافير كثيرة.

 32- فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السماوات.

 33- و لكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات"

السيد سبق وأخبرنا بالآلام التي نواجهها في هذه الحياة ولكنه يطمئننا بعنايته بنا وبالشهداء= فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة فلا تخافوا. أنتم أفضل من عصافير كثيرة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز4: 8،3):-

" أعلموا إن الرب قد جعل باره عجبًا، الرب يستجيب لي إذا ما صرخت إليه، قد ارتسم علينا نور وجهك يارب، أعطيت سرورًا لقلبي. هلليلويا "

إعلموا أن الرب قد جعل باره عجبًا = كم من عجائب ظهرت أثناء تعذيب الشهداء فكانوا يقومون بلا أي أثر للتعذيب. وكم من عجائب ظهرت من أجساد القديسين وكنائسهم.

قد إرتسم علينا نور وجهك= فكانوا يرون الشهداء ووجوهم تلمع نورًا.

أعطيت سرورًا لقلبي= مع كل آلام العذاب كان الله يملأ قلوبهم فرحًا.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر34:8-1:9):-

(مر34:8-38)

"34- و دعا الجمع من تلاميذه و قال لهم من اراد ان ياتي ورائي فلينكر نفسه و يحمل صليبه و يتبعني.

 35- فان من اراد ان يخلص نفسه يهلكها و من يهلك نفسه من اجلي و من اجل الانجيل فهو يخلصها.

 36- لانه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه.

 37- او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه.

 38- لان من استحى بي و بكلامي في هذا الجيل الفاسق الخاطئ فان ابن الانسان يستحي به متى جاء بمجد ابيه مع الملائكة القديسين. "

(مر1:9)

"  1- و قال لهم الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ملكوت الله قد اتى بقوة "

من يريد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني= أي يقبل آلام الإستشهاد. من يخزى أن يعترف بي وبكلامي.. فإن إبن البشر أيضًا يستحي به متى جاء في مجد أبيه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز 112 : 1):-

" سبحوا الرب أيها الفتيان، سبحوا لاسم الرب، ليكن اسم الرب مباركًا، من الآن وإلى الأبد. هلليلويا "

سبحوا= الشهداء يسبحون الله على الخلاص الذي نالوه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (رو14:8-27):-

" 14- لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله.

 15- اذ لم تاخذوا روح العبودية ايضا للخوف بل اخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا ابا الاب.

 16- الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله.

 17- فان كنا اولادا فاننا ورثة ايضا ورثة الله و وارثون مع المسيح ان كنا نتالم معه لكي نتمجد ايضا معه.

 18- فاني احسب ان الام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد ان يستعلن فينا.

 19- لان انتظار الخليقة يتوقع استعلان ابناء الله.

 20- اذ اخضعت الخليقة للبطل ليس طوعا بل من اجل الذي اخضعها على الرجاء.

 21- لان الخليقة نفسها ايضا ستعتق من عبودية الفساد الى حرية مجد اولاد الله.

 22- فاننا نعلم ان كل الخليقة تئن و تتمخض معا الى الان.

 23- و ليس هكذا فقط بل نحن الذين لنا باكورة الروح نحن انفسنا ايضا نئن في انفسنا متوقعين التبني فداء اجسادنا.

 24- لاننا بالرجاء خلصنا و لكن الرجاء المنظور ليس رجاء لان ما ينظره احد كيف يرجوه ايضا.

 25- و لكن ان كنا نرجو ما لسنا ننظره فاننا نتوقعه بالصبر.

 26- و كذلك الروح ايضا يعين ضعفاتنا لاننا لسنا نعلم ما نصلي لاجله كما ينبغي و لكن الروح نفسه يشفع فينا بانات لا ينطق بها.

 27- و لكن الذي يفحص القلوب يعلم ما هو اهتمام الروح لانه بحسب مشيئة الله يشفع في القديسين "

لماذا نحتمل آلام الاستشهاد والصليب؟ إن كنا أولادًا فنحن ورثة أيضًا.. إن كنا نتألم معه لكي نتمجد أيضًا معه.. مجد عتيد يستعلن فينا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط2: 11-17):-

" 11- ايها الاحباء اطلب اليكم كغرباء و نزلاء ان تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التي تحارب النفس.

 12- و ان تكون سيرتكم بين الامم حسنة لكي يكونوا في ما يفترون عليكم كفاعلي شر يمجدون الله في يوم الافتقاد من اجل اعمالكم الحسنة التي يلاحظونها.

 13- فاخضعوا لكل ترتيب بشري من اجل الرب ان كان للملك فكمن هو فوق الكل.

 14- او للولاة فكمرسلين منه للانتقام من فاعلي الشر و للمدح لفاعلي الخير.

 15- لان هكذا هي مشيئة الله ان تفعلوا الخير فتسكتوا جهالة الناس الاغبياء.

 16- كاحرار و ليس كالذين الحرية عندهم سترة للشر بل كعبيد الله.

 17- اكرموا الجميع احبوا الاخوة خافوا الله اكرموا الملك "

أمام الأمجاد المعدة لنا فلنحتمل أن نصلب أهوائنا= إبتعدوا عن الشهوات الجسدية. فمن هو مستعبد لشهواته عليه أن لا يخدع نفسه بأنه سيحتمل آلام الإستشهاد. ولاحظ قول الرسول: فإخضعوا لكل ترتيب بشرى= أي للملوك والرؤساء. وكان هذا عن الملوك الذين يضطهدون المسيحية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع11:19-20):-

" 11- و كان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة.

 12- حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى فتزول عنهم الامراض و تخرج الارواح الشريرة منهم.

 13- فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين ان يسموا على الذين بهم الارواح الشريرة باسم الرب يسوع قائلين نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس.

 14- و كان سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة الذين فعلوا هذا.

 15- فاجاب الروح الشرير و قال اما يسوع فانا اعرفه و بولس انا اعلمه و اما انتم فمن انتم.

 16- فوثب عليهم الانسان الذي كان فيه الروح الشرير و غلبهم و قوي عليهم حتى هربوا من ذلك البيت عراة و مجرحين.

 17- و صار هذا معلوما عند جميع اليهود و اليونانيين الساكنين في افسس فوقع خوف على جميعهم و كان اسم الرب يسوع يتعظم.

 18- و كان كثيرون من الذين امنوا ياتون مقرين و مخبرين بافعالهم.

 19- و كان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب و يحرقونها امام الجميع و حسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة.

 20- هكذا كانت كلمة الرب تنمو و تقوى بشدة "

كان بولس يصنع عجائب كثيرة حتى من الخرق التي على جسده

1. بولس يحتمل صليبًا في جسده مع كل كرازته.

2. كما حدثت عجائب من الخرق التي على جسد بولس، حدثت عجائب من أجساد قزمان ودميان وبقية الشهداء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-22.html