الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

32- اليوم السابع عشر من شهر هاتور: نياحة القديس يوحنا فم الذهب بطريرك القسطنطينية

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز131: 7، 12، 13)

(مت23:4-16:5)

(مز109: 5، 6، 8)

(لو17:6-23)

(2تي10:3-22:4)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط1:5-14)

(أع17:20-38)

(مز72: 17، 18، 21)

(يو1:10-16)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:-

" نياحة البابا يوحنا ذهبى الفم بطريرك القسطنطينية 407 م

في مثل هذا اليوم تنيح القديس الجليل يوحنا ذهبي الفم، وقد ولد بمدينة أنطاكية نحو سنة 347 من أب غني اسمه ساكوندس، وأم تقية اسمها انثوسا، فربياه تربية صالحة، وأدباه بالآداب المسيحية، ومضى إلى مدينة أثينا، فتعلم الحكمة اليونانية في إحدى مدارسها، وفاق كثيرين في العلم والفضيلة، ثم زهد في أباطيل العالم وترهب من صغره بأحد الأديرة، وكان له صديق يدعي باسيليوس قد ترهب قبله في هذا الدير، فتجانست ميولهما، ومارسا فضائل كثيرة، ولما توفي والده لم يحتفظ بشيء مما تركه، بل وزع كل ما ورثه على الفقراء والمساكين، ثم سلك في نسك وجهاد عظيمين، وكان بالدير رجل عابد حبيس سرياني اسمه انسوسينوس، ابصر في إحدى الليالي الرسولين بطرس و يوحنا قد دخلا على ذهبي الفم، فدفع له يوحنا إنجيلا وقال له "لا تخف، من ربطته يكون مربوطا، ومن حللته يكون محلولا"، فعلم الشيخ الحبيس انه سيصير راعيا أمينا. وقد حلت عليه نعمة الله، فوضع ميامر ومواعظ وفسر كتبا كثيرة وهو بعد شماس، وكان قد رقاه إلى هذه الدرجة القديس ميلاتيوس بطريرك أنطاكية، ثم رسمه قسا القديس فابيانوس خلفه بإرشاد ملاك الرب، ولما تنيح نكتاريوس بطريرك القسطنطينية استحضره الملك أركاديوس وقدمه بطريركا، فسار في البطريركية سيرا رسوليا، وكان مداوما على التعليم والوعظ، وتفسير كتب الكنيسة القديمة والحديثة، وتبكيت الخطاة، وكل ذي جاه وهو لا يخشى باسا أو جاها. و كانت اوذكسيا الملكة زوجة أركاديوس محبة للمال، فاغتصبت بستانا لأرملة مسكينة فشكت أمرها للقديس الذي توجه إلى الملكة ووعظها كثيرا وطلب منه إرجاع البستان إلى صاحبته، وإذ لم تطعه منعها من دخول الكنيسة ومن تنأول القربان، فتملكها الغيظ وجمعت عليه مجمعا من الأساقفة الذي كان قد قطعهم لشرورهم وسوء تدبيرهم، فحكموا بنفي القديس، فنفي إلى جزيرة ثراكي، ولكن هذا النفي لم يستمر اكثر من ليلة واحدة إذ هاج الشعب جدا وتجمهر حول القصر الملكي طالبا عودة البطريرك، وبينما الناس في كآبتهم على راعيهم البار حدثت زلزلة عظيمة كادت تدمر المدينة، هلعت منها القلوب وظن القوم انها علامة غضب الله على المدينة بسبب نفي القديس، أما اوذكسيا فقد انزعجت واضطربت روحها فهرولت إلى زوجها وطلبت منه إن يعيد القديس من منفاه، وما أشرقت شمس الراعي على رعيته حتى تبدل حزنهم فرحا وعويلهم بترانيم البهجة والسرور. ولم يدم هذا الحال طويلا، إذ كان بالمدينة ساحة فسيحة بجوار كنيسة أجيا صوفيا، أقيم فيها تمثال من الفضة للملكة اوذكسيا، وحدث يوم تنصيبه إن قام بعض العامة بالألعاب الجنونية والرقص الخليع، ودفعهم تيار اللهو إلى الفجور والإثم، فغار القديس يوحنا على الفضيلة التي امتهنت وانبري في عظاته يقبح هذه الأعمال بشجاعة نادرة، فانتهز أعداؤه غيرته هذه ووشوا به لدي الملكة بأنه قال عنها " قد قامت هيروديا ورقصت وطلبت راس يوحنا المعمدان على طبق " فكانت هذه الوشاية الدنيئة سببا قويا لدي الملكة للحكم عليه بالنفي، والتشديد على الجند الموكلين بحراسته بعدم توفير الراحة له في سفره، فكانوا يسرعون به من مكان إلى أخر حتى انتهي بهم السفر إلى بلدة يقال لها (كومانا) وهناك ساءت صحته وتنيح بسلام سنة 407 ميلادية، وبعد الملك أركاديوس الذي أمر بنفيه، خلفه أبنه ثاؤدسيوس الصغير فأمر الملك ثاؤدسيوس الصغير بنقل جسد هذا القديس إلى القسطنطينية حيث وضع في كنيسة الرسل. صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

 نياحة القديس يوحنا فم الذهب. ترهب ووزع ثروة أبيه على الفقراء وصار بطريركًا للقسطنطينية. منع الملكة من دخول الكنيسة لأنها ظلمت إمراة فقيرة فنفته وهاج الشعب فأعادته بعد ليلة واحدة لأن زلزلة عظيمة قد حدثت. وبعد وشاية أخرى من أعدائه لدى الملكة أمرت بنفيه وطلبت من الجنود أن لا يريحوه في الطريق فساءت صحته وتنيح.

 

" نياحة القديس بولس بجبل ديفيقين

في مثل هذا اليوم تذكار نياحة الأب القديس الراهب بولس بجبل دنفيق _ قرب نقادة الحالية بمحافظة قنا) ولد هذا القديس بقرية دنفيق وكان والده فلاحا وعلمه مهنة النجارة. لما كبر بولس اشتاق للحياة الرهبانية وزهد العالم وما فيه وذهب إلى جبل دنفيق القريب من بلدته وترهب هناك متتلمذا على يدي أحد شيوخ هذا الجبل. وكان بسيطا طاهرا فأقاموه قسا ومديرا للأخوة فاحسن تدبيرهم بمخافة اله وقادهم في طريق الفضيلة والنسك وكان قد بلغ إلى درجات عالية من القداسة فأختطف إلى السماء،أبصر الأسرار الغامضة ورأى الملائكة يسبحون الله. وحين أراد الرب ان ينقله إلى مواضع النياح الأبدي جمع الرهبان وأوصاهم بحفظ قوانين الرهبنة ثم تنيح بسلام فدفنه الرهبان بكرامة عظيمة. بركة صلاته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

13توت

تذكار الأعجوبة التي صنعها باسيليوس أسقف قيسارية. وهي عن شاب كتب تعهدًا للشيطان بالخضوع له ليزوجه إبنة سيده. وبالصلاة والصوم وصلوات الأسقف باسيليوس سقط هذا التعهد وسط جمع الكهنة والرهبان.

30توت

تذكار الآية العظيمة التي صنعها الرب مع القديس أثناسيوس الرسولي، فلقد ذهب القديس إلى الملك الأريوسي في القسطنطينية طالبًا منه أن يرده لكرسيه الذي طرده منه جاورجيوس الذي عينه الملك بطريركًا على الإسكندرية أو يقتله (يقتل أثناسيوس) فينال إكليل الشهادة. فإغتاظ منه وأراد التخلص منه ووضعه في مركب صغير بغير خبز ولا ماء ولا مدبر وتركوه في البحر فأحاطت الملائكة المركب ووصلت بسلام للإسكندرية.

3بابه

نياحة أنبا سيماون بابا الإسكندرية (الحادي والخمسون)

5بابه

شهادة القديس بولس بطريرك القسطنطينية. قتله الملك الأريوسي لأنه كان قد طرد كل أتباع آريوس.

9بابه

نياحة القديس أومانيوس السابع من باباوات الأسكندرية، إهتم بإرشاد الوثنيين للإيمان.

6هاتور

نياحة القديس فيلكس بابا رومية، لحقه ضيق شديد من قيصر روما غير المسيحي فصلى إلى الله ليرفع الضيق عن شعبه فمات الملك، لكن جاء بعده دقلديانوس فصلى لله ألا يريه عذابات للمسيحيين فتنيح.

21هاتور

نياحة القديس غريغوريوس العجائبي أسقف قيصرية. إختاره الله صراحة للأسقفية وصنع عجائب كثيرة.

1كيهك

نياحة أنبا يؤانس بابا الإسكندرية الأربعين وأنبا بطرس أسقف غزة (رها)

أما عن الأنبا بطرس فإن الملك طلبه ليعمل معه فزهد في العالم حتى وهو في بلاط الملك ثم ذهب ورسموه أسقفًا دون رغبته. كان يصلي قداسًا وإنشغل إثنين من أعيان الشعب بالحديث تاركين القداس فأنبه ملاك على ذلك لأنه لم ينهرهما.

15كيهك

نياحة القديس غريغوريوس بطريرك الأرمن والشهيد بغير سفك دم. عذبه ملك الأرمن الوثني وطرحه في جب أقام فيها 15سنة عاله الله في أثنائها إذ كان يرسل له عجوزًا تعطيه ما يقتات به. وأصاب الملك بعد ذلك مرض، ورأت شقيقة الملك رؤيا سمعت فيها إن لم تصعدوا غريغوريوس من الجب لن يشفى فأصعدوه وعمد الجميع ثم تنيح بسلام.

7طوبه

نياحة القديس سلبسطرس بابا رومية وهو الذي عمد قسطنطين الملك. رد كثيرين من الهراطقة للإيمان وعمدهم. وفي أيامه إنعقد مجمع نيقية.

14أمشير

نياحة القديس ساويرس بطريرك إنطاكية. جده رأى في رؤيا من يقول له أن الولد الذي لإبنك سيثبت الأرثوذكسية. وقابل ساويرس راهب تنبأ له بأنه سيصير بطريركًا على إنطاكية ومعلم الأرثوذكسية. ثم ترهب وذاع بره ورسموه بطريركًا فإستضاءت الكنيسة بتعاليمه. حضر مجمع أفسس. حاول الملك الخلقيدوني أن يجعله يغير إيمانه فرفض فأمر بقتله وهربته الملكة الأرثوذكسية فجاء إلى مصر. وصنع آيات كثيرة.

18أمشير

نياحة القديس ملاتيوس المعترف بطريرك إنطاكية. قاوم الآريوسيين فنفاه الملك فعاد لمقاومة الأريوسيين فنفاه الملك ثانية إلى بلد أبعد فكان يرسل رسائل لشعبه يثبتهم وعاد لإنطاكية وحضر مجمع القسطنطينية وتنيح بسلام

27أمشير

نياحة القديس أوسطاثيوس بطريرك إنطاكية. تنيح في هذا اليوم في منفاه. شهد مجمع نيقية. إتهموه زورًا بالزنا فنفاه الملك. ومن دبر هذه المؤامرة هم الأساقفة المقطوعون الآريوسيون. ولكن الله أظهر حقيقة المؤامرة بعد ذلك.

12بشنس

تذكار نقل أعضاء القديس يوحنا ذهبي الفم.

28بشنس

تذكار نقل جسد القديس إبيفانيوس أسقف قبرص. كان يهوديًا وأرشده الله للمسيحية عن طريق عمل إعجازي لعلامة الصليب ثم بحلة نورانية تنزل على راهب تبرع بثوبه لفقير. وإختار المسيحية وترهب ثم صار أسقفًا. وفي هذا اليوم نقل جسده لقبرص.

14مسرى

تذكار الآية العظيمة التي صنعها الله في عهد القديس ثاوفيلس البابا الثالث والعشرين وذلك بأن أمر يهودي أحد المسيحيين الجاحدين أن يطعن الصليب ويبصق عليه فسال من الصليب دم وماء وسقط المسيحي الجاحد ميتًا فآمن كثيرون وأخذ اليهودي من الدم ومسح عيني إبنته المولود عمياء فأبصرت فآمن هو وأسرته وإعتمدوا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (يو1:10-16):-

" 1- الحق الحق اقول لكم ان الذي لا يدخل من الباب الى حظيرة الخراف بل يطلع من موضع اخر فذاك سارق و لص.

 2- و اما الذي يدخل من الباب فهو راعي الخراف.

 3- لهذا يفتح البواب و الخراف تسمع صوته فيدعو خرافه الخاصة باسماء و يخرجها.

 4- و متى اخرج خرافه الخاصة يذهب امامها و الخراف تتبعه لانها تعرف صوته.

 5- و اما الغريب فلا تتبعه بل تهرب منه لانها لا تعرف صوت الغرباء.

 6- هذا المثل قاله لهم يسوع و اما هم فلم يفهموا ما هو الذي كان يكلمهم به.

 7- فقال لهم يسوع ايضا الحق الحق اقول لكم اني انا باب الخراف.

 8- جميع الذين اتوا قبلي هم سراق و لصوص و لكن الخراف لم تسمع لهم.

 9- انا هو الباب ان دخل بي احد فيخلص و يدخل و يخرج و يجد مرعى.

 10- السارق لا ياتي الا ليسرق و يذبح و يهلك و اما انا فقد اتيت لتكون لهم حياة و ليكون لهم افضل.

 11- انا هو الراعي الصالح و الراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف.

 12- و اما الذي هو اجير و ليس راعيا الذي ليست الخراف له فيرى الذئب مقبلا و يترك الخراف و يهرب فيخطف الذئب الخراف و يبددها.

 13- و الاجير يهرب لانه اجير و لا يبالي بالخراف.

 14- اما انا فاني الراعي الصالح و اعرف خاصتي و خاصتي تعرفني.

 15- كما ان الاب يعرفني و انا اعرف الاب و انا اضع نفسي عن الخراف.

 16- و لي خراف اخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان اتي بتلك ايضا فتسمع صوتي و تكون رعية واحدة و راع واحد  "

هو إنجيل الراعي الصالح وكما رأينا تقرأه الكنيسة في تذكارات البطاركة والأساقفة القديسين. المسيح هو الراعي الصالح الحقيقي وراعي الرعاة وهو يرسل بطاركة وأساقفة لرعاية شعبه كوكلاء له. وكما رأينا فهناك بطاركة وأساقفة من كراسي أخرى غير الإسكندرية. فهناك بطاركة من رومية ومن إنطاكية ومن أرمينيا ومن قبرص ومن القسطنطينية، فالكنيسة هي كنيسة واحدة لراعٍ واحد. والمؤمنين هم الخراف:- [1] لضعفهم [2] الإحتياج لراعٍ يرعاهم ويقودهم [3] الخراف دائمًا تطيع راعيها [4] هي لا تؤذي أحد ولا تهاجم أحد [5] هي وديعة [6] لها نفع للآخرين بصوفها ولبنها [7] تقبل التعليم، فهي حين تشرد ويناديها الراعي ترجع. [8] كما تميز الخراف صوت راعيها يميز المؤمنين صوت المسيح (هذا لمن حواسه نقية أي يحيا حياة التوبة). والراعي المسيح يقود كنيسته والروح القدس يفتح حواس المؤمنين بأنه يبكتهم ويعينهم على التوبة.

ونلاحظ في هذا الفصل:

1. الباب هو الإيمان الصحيح المسلم مرة للقديسين (يه3) الذي ينبغي أن يدخل منه أي راع أو أي خادم. والباب هو المسيح أي أن المسيح أرسل هذا الراعي.

2. حظيرة الخراف هي الكنيسة.

3. يطلع من موضع آخر= الحظيرة لها باب واحد. إذًا الموضع الآخر يعني القفز على السور. لم يرسل المسيح هذا الشخص. هو أتى من نفسه لمنافع مادية وليس بحثًا عن النفوس.

4. يدعو خرافه بأسمائها= المسيح يعرف رعيته واحدًا واحدًا، وينادي على كل واحد بصفة شخصية مشتاقًا لعودته وتوبته ورجوعه من العالم الشرير.

5. ويخرجها= دعوة المسيح لنخرج من العالم الشرير وأخيرًا نترك العالم لمجد السماء.

6. هنا الراعي يذهب أمام خرافه لأن المسيح سبقنا ليعد لنا مكانًا. وهكذا كل راعٍ يرسله المسيح يجب أن يكون قدوة نسير وراءه.

7. السراق واللصوص= هم الفريسيين والكهنة الذين أتوا قبل المسيح وكان كل ما يريدونه ويبحثون عنه هو مكاسبهم المادية. ولم يكونوا كالمسيح يبحثون عن الخروف الضال. وعلى كل راعٍ يُرسله المسيح أن يتشبه بالمسيح.

8. المسيح يسمى نفسه باب الخراف ولم يقل باب الحظيرة لإعلان أنه مهتم بكل نفس.

9. المسيح أتي لتكون لهم حياة وليكون لكم أفضل= المسيح أتى ليكون لنا فرح هنا على الأرض وسلام ثم أمجاد في السماء. المسيح يعطينا مراعي سماوية. هو يخرجنا من العالم لندخل لهذه المراعي السماوية.

10. رعية واحدة لراعٍ واحد= لذلك نحتفل في هذا اليوم ببطاركة ليسوا من كنيسة الإسكندرية فالكنيسة كنيسة واحدة، كنيسة تضم اليهود والأمم الذين قال عنهم هنا لي خراف آخر ليست من هذه الحظيرة ويقصد بهم الأمم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز72: 18،17، 21):-

"أمسكت بيدي اليمنى، وبمشورتك أهديتني وبالمجد قبلتني، وأنا فخير لي الالتصاق بالله وأن أجعل على الرب إتكالى، لأخبر بكل تسابيحك فى أبواب ابنة صهيون. هلليلويا "

أمسكت بيدي اليمين= الله يؤيد ويقود ويرشد رعاته وهو قوتهم=يدي اليمين.

بمشورتك أهديتني= الله يهدي ويقود ويعطي المشورة.

لأخبر بكل تسابيحك في أبواب إبنة صهيون= هكذا يجب أن يكون البطريرك والأسقف والراعي سبب أن يمجد الناس اسم الله. وقوله أبواب إبنة صهيون= فالأبواب يمر فيها كل الناس. أي يرى كل الناس أعماله وتعاليمه ومحبته فيمجدوا الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت23:4-16:5):-

(مت23:4-25)

"23- و كان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم و يكرز ببشارة الملكوت و يشفي كل مرض و كل ضعف في الشعب.

 24- فذاع خبره في جميع سورية فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بامراض و اوجاع مختلفة و المجانين و المصروعين و المفلوجين فشفاهم.

 25- فتبعته جموع كثيرة من الجليل و العشر المدن و اورشليم و اليهودية و من عبر الاردن. "

(مت1:5-16)

" 1- و لما راى الجموع صعد الى الجبل فلما جلس تقدم اليه تلاميذه.

 2- ففتح فاه و علمهم قائلا.

 3- طوبى للمساكين بالروح لان لهم ملكوت السماوات.

 4- طوبى للحزانى لانهم يتعزون.

 5- طوبى للودعاء لانهم يرثون الارض.

 6- طوبى للجياع و العطاش الى البر لانهم يشبعون.

 7- طوبى للرحماء لانهم يرحمون.

 8- طوبى للانقياء القلب لانهم يعاينون الله.

 9- طوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون.

 10- طوبى للمطرودين من اجل البر لان لهم ملكوت السماوات.

 11- طوبى لكم اذا عيروكم و طردوكم و قالوا عليكم كل كلمة شريرة من اجلي كاذبين.

 12- افرحوا و تهللوا لان اجركم عظيم في السماوات فانهم هكذا طردوا الانبياء الذين قبلكم.

 13- انتم ملح الارض و لكن ان فسد الملح فبماذا يملح لا يصلح بعد لشيء الا لان يطرح خارجا و يداس من الناس.

 14- انتم نور العالم لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل.

 15- و لا يوقدون سراجا و يضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء لجميع الذين في البيت.

 16- فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة و يمجدوا اباكم الذي في السماوات"

هنا نرى المسيح الراعي الذي يشفي أمراض شعبه وهو المعلم= فلما جلس جاء إليه تلاميذه وهنا نسمع الصفات التي ينبغي أن تكون في الراعي وأنه ملح ونور والناس ترى أعماله الحسنة فيمجدوا الآب السماوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز131: 12،7، 13):-

"كهنتك يلبسون العدل، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك، هيأت سراجًا لمسيحي، وعليه يزهر قدسي. هلليلويا "

كهنتك يلبسون العدل= هكذا كان يوحنا ذهبي الفم الذي لم يخشى الملكة وحرمها من دخول الكنيسة ومن التناول لأنها ظلمت امرأة فقيرة.

أبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك= هنا سليمان يتشفع بأبيه داود المحبوب من الله أن يعطي فرحًا لكل من يحيا في بر. وداود رمز للمسيح راعي الرعاة. وحينما يرسل المسيح رعاة أمناء لشعبه يكونون سبب فرح لرعيتهم.

هيأت سراجًا لمسيحي= هي نبوة عن جسد المسيح نور العالم. وتعني هنا أن الله يُرشد رعاته فيكون لهم عقل مستنير يهدي خطواتهم وإرادة ونية مقدسة تهدي خطواتهم= "سراج الجسد هو العين" أي الإرادة والطموح والرغبات.

وعليه يزهر قدسي= في البطريرك أو الراعي المملوء من نعمة الله تظهر قداسة الله وعمله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو17:6-23):-

" 17- و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم.

 18- و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون.

 19- و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع.

 20- و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله.

 21- طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون.

 22- طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان.

 23- افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء "

هي تطويبات لو نفذها الراعي يكون له أجر عظيم في السماء= فهوذا أجركم عظيم في السماء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز109: 6،5، 8):-

"حلف الرب ولن يندم، أنك أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملشيصاداق، لذلك يرفع رأسًا. هلليلويا "

كاهن إلى الأبد على طقس ملكي صادق=هو المسيح شفيعنا الأبدي. والمسيح أسس كهنوتًا على طقس ملكي صادق (كهنوت الخبز والخمر) وهذا يعني إنتهاء الكهنوت اليهودي كهنوت الذبائح الدموية.

الرب عن يمينك= أي يعضدك ويقويك.

لذلك يرفع رأسًا =الرب يرفع رأس رعاته أمام أعدائهم. وفي الضيقات يعزيهم فلا تنحني رؤوسهم من الهموم.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (2تي10:3-22:4):-

(2تي10:3-17)

"  10- و اما انت فقد تبعت تعليمي و سيرتي و قصدي و ايماني و اناتي و محبتي و صبري.

 11- و اضطهاداتي و الامي مثل ما اصابني في انطاكية و ايقونية و لسترة اية اضطهادات احتملت و من الجميع انقذني الرب.

 12- و جميع الذين يريدون ان يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون.

 13- و لكن الناس الاشرار المزورين سيتقدمون الى اردا مضلين و مضلين.

 14- و اما انت فاثبت على ما تعلمت و ايقنت عارفا ممن تعلمت.

 15- و انك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة القادرة ان تحكمك للخلاص بالايمان الذي في المسيح يسوع.

 16- كل الكتاب هو موحى به من الله و نافع للتعليم و التوبيخ للتقويم و التاديب الذي في البر.

 17- لكي يكون انسان الله كاملا متاهبا لكل عمل صالح. "

(2تي1:4-22)

" 1- انا اناشدك اذا امام الله و الرب يسوع المسيح العتيد ان يدين الاحياء و الاموات عند ظهوره و ملكوته.

 2- اكرز بالكلمة اعكف على ذلك في وقت مناسب و غير مناسب وبخ انتهر عظ بكل اناة و تعليم.

 3- لانه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم.

 4- فيصرفون مسامعهم عن الحق و ينحرفون الى الخرافات.

 5- و اما انت فاصح في كل شيء احتمل المشقات اعمل عمل المبشر تمم خدمتك.

 6- فاني انا الان اسكب سكيبا و وقت انحلالي قد حضر.

 7- قد جاهدت الجهاد الحسن اكملت السعي حفظت الايمان.

 8- و اخيرا قد وضع لي اكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل و ليس لي فقط بل لجميع الذين يحبون ظهوره ايضا.

 9- بادر ان تجيء الي سريعا.

 10- لان ديماس قد تركني اذ احب العالم الحاضر و ذهب الى تسالونيكي و كريسكيس الى غلاطية و تيطس الى دلماطية.

 11- لوقا وحده معي خذ مرقس و احضره معك لانه نافع لي للخدمة.

 12- اما تيخيكس فقد ارسلته الى افسس.

 13- الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت و الكتب ايضا و لا سيما الرقوق.

 14- اسكندر النحاس اظهر لي شرورا كثيرة ليجازه الرب حسب اعماله.

 15- فاحتفظ منه انت ايضا لانه قاوم اقوالنا جدا.

 16- في احتجاجي الاول لم يحضر احد معي بل الجميع تركوني لا يحسب عليهم.

 17- و لكن الرب وقف معي و قواني لكي تتم بي الكرازة و يسمع جميع الامم فانقذت من فم الاسد.

 18- و سينقذني الرب من كل عمل رديء و يخلصني لملكوته السماوي الذي له المجد الى دهر الدهور امين.

 19- سلم على فرسكا و اكيلا و بيت انيسيفورس.

 20- اراستس بقي في كورنثوس و اما تروفيمس فتركته في ميليتس مريضا.

 21- بادر ان تجيء قبل الشتاء يسلم عليك افبولس و بوديس و لينس و كلافدية و الاخوة جميعا.

 22- الرب يسوع المسيح مع روحك النعمة معكم امين "

رسالة بولس الرسول إلى تلميذه تيموثاوس الراعي، هي درس في كيف يكون كل راعٍ يرسله المسيح راعٍ صالح. إتبعت تعليمي.. وإيماني.. إثبت على ما تعلمته.. رجل الله يكون مستعدًا ثابتًا في كل عمل صالح إكرز بالكلمة، أعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب. وقد يرتد البعض ويتركوا الكنيسة فعلى الراعي الأمين ألا يضطرب= ديماس تركني إذ أحب العالم الحاضر ولكن من يهاجم ويؤذي الكنيسة مثل: إسكندر الحداد.. ليجازيه الرب حسب أعماله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط1:5-14):-

"  1- اطلب الى الشيوخ الذين بينكم انا الشيخ رفيقهم و الشاهد لالام المسيح و شريك المجد العتيد ان يعلن.

 2- ارعوا رعية الله التي بينكم نظارا لا عن اضطرار بل بالاختيار و لا لربح قبيح بل بنشاط.

 3- و لا كمن يسود على الانصبة بل صائرين امثلة للرعية.

 4- و متى ظهر رئيس الرعاة تنالون اكليل المجد الذي لا يبلى.

 5- كذلك ايها الاحداث اخضعوا للشيوخ و كونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض و تسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين و اما المتواضعون فيعطيهم نعمة.

 6- فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه.

 7- ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم.

 8- اصحوا و اسهروا لان ابليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو.

 9- فقاوموه راسخين في الايمان عالمين ان نفس هذه الالام تجرى على اخوتكم الذين في العالم.

 10- و اله كل نعمة الذي دعانا الى مجده الابدي في المسيح يسوع بعدما تالمتم يسيرا هو يكملكم و يثبتكم و يقويكم و يمكنكم.

 11- له المجد و السلطان الى ابد الابدين امين.

 12- بيد سلوانس الاخ الامين كما اظن كتبت اليكم بكلمات قليلة واعظا و شاهدا ان هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون.

 13- تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم و مرقس ابني.

 14- سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع امين "

هي رسالة من بطرس للرعاة وبها دروس كثيرة لكل الرعاة.. إرعوا رعية الله التي بينكم وتعاهدوها لا بالقهر. ولا ببخل (ربح قبيح بحسب طبعة بيروت) بل بنشاط.. كونوا متيقظين وإسهروا لأن إبليس عدوكم يجول كأسد زائر يلتمس من يبتلعه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع17:20-38):-

"  17- و من ميليتس ارسل الى افسس و استدعى قسوس الكنيسة.

 18- فلما جاءوا اليه قال لهم انتم تعلمون من اول يوم دخلت اسيا كيف كنت معكم كل الزمان.

 19- اخدم الرب بكل تواضع و دموع كثيرة و بتجارب اصابتني بمكايد اليهود.

 20- كيف لم اؤخر شيئا من الفوائد الا و اخبرتكم و علمتكم به جهرا و في كل بيت.

 21- شاهدا لليهود و اليونانيين بالتوبة الى الله و الايمان الذي بربنا يسوع المسيح.

 22- و الان ها انا اذهب الى اورشليم مقيدا بالروح لا اعلم ماذا يصادفني هناك.

 23- غير ان الروح القدس يشهد في كل مدينة قائلا ان وثقا و شدائد تنتظرني.

 24- و لكنني لست احتسب لشيء و لا نفسي ثمينة عندي حتى اتمم بفرح سعيي و الخدمة التي اخذتها من الرب يسوع لاشهد ببشارة نعمة الله.

 25- و الان ها انا اعلم انكم لا ترون وجهي ايضا انتم جميعا الذين مررت بينكم كارزا بملكوت الله.

 26- لذلك اشهدكم اليوم هذا اني بريء من دم الجميع.

 27- لاني لم اؤخر ان اخبركم بكل مشورة الله.

 28- احترزوا اذا لانفسكم و لجميع الرعية التي اقامكم الروح القدس فيها اساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه.

 29- لاني اعلم هذا انه بعد ذهابي سيدخل بينكم ذئاب خاطفة لا تشفق على الرعية.

 30- و منكم انتم سيقوم رجال يتكلمون بامور ملتوية ليجتذبوا التلاميذ وراءهم.

 31- لذلك اسهروا متذكرين اني ثلاث سنين ليلا و نهارا لم افتر عن ان انذر بدموع كل واحد.

 32- و الان استودعكم يا اخوتي لله و لكلمة نعمته القادرة ان تبنيكم و تعطيكم ميراثا مع جميع المقدسين.

 33- فضة او ذهب او لباس احد لم اشته.

 34- انتم تعلمون ان حاجاتي و حاجات الذين معي خدمتها هاتان اليدان.

 35- في كل شيء اريتكم انه هكذا ينبغي انكم تتعبون و تعضدون الضعفاء متذكرين كلمات الرب يسوع انه قال مغبوط هو العطاء اكثر من الاخذ.

 36- و لما قال هذا جثا على ركبتيه مع جميعهم و صلى.

 37- و كان بكاء عظيم من الجميع و وقعوا على عنق بولس يقبلونه.

 38- متوجعين و لا سيما من الكلمة التي قالها انهم لن يروا وجهه ايضا ثم شيعوه الى السفينة "

كلام بولس الرسول للأساقفة والرعاة، وهنا بولس الرسول يضع نفسه كمثال لست أحتسب نفسي ثمينة عندي في شيء حتى أتمم سعيي والخدمة التي أخذتها من الرب يسوع لأشهد ببشارة نعمة الله. إحترزوا إذًا لأنفسكم ولجميع الرعية.. لترعوا كنيسة الرب التي إقتناها بدمه بنفسه.. ليلًا ونهارًا لم أفتر عن أن أعلم بدموع كل واحد..فضة أو ذهب أو ثوب أحد لم أشته.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-17.html