الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

34- اليوم الرابع والعشرون من شهر هاتور: تذكار الأربعة والعشرين قسيس الغير متجسدين

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز8:96)

(مت25:11-30)

(مز 1:137)

(مت1:12-8)

(1تي17:5-2:6)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط1:5-14)

(أع6:15-12)

(مز 131: 7، 12، 13)

(يو1:1-17)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" تذكار الاربعة والعشرين قسيسا الروحانيين

في مثل هذا اليوم تذكار الأربعة والعشرين قسيسا غير المتجسدين كهنة الحق العالي الجالسين حول العرش، الذين هم ارفع واعظم من جميع القديسين وكل طقوس الروحانيين، لقربهم من الله يشفعون في البشر، ويقدمون لعزته تبارك إسمه صلوات القديسين كبخور في مجامر ذهب بأيديهم، يرفعون فيها الصلوات والصدقات التي تقدم إلى الله، كما يقول يوحنا الإنجيلي في أبوغالمسيس (سفر الرؤيا) "بعد هذا نظرت وإذا باب مفتوح في السماء والصوت الأول الذي سمعته كبوق يتكلم معي قائلا اصعد إلى هنا فأريك ما لا بد إن يصير بعد هذا وللوقت صرت في الروح وإذا عرش موضوع في السماء وعلي العرش جالس وكان الجالس في المنظر شبه حجر اليشب والعقيق وقوس قزح حول العرش في المنظر شبه الزمرد وحول العرش أربعة وعشرون عرشا ورأيت على العروش أربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلي رؤوسهم أكاليل من ذهب (رؤ 4 : 1 - 4)، ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوءة بخورا هي صلوات القديسين (رؤ 5 : 8) الذي على الأرض يرفعونها إلى ضابط الكل".

قال "وسمعت الأربعة الحيوانات يسبحون قائلين " قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر على كل شئ الذي كان والكائن والذي يأتي". وحينما تعطي الحيوانات مجدا وكرامة وشكرا للجالس على العرش الحي إلى الأبد الآبدين، يخر الأربعة والعشرون شيخا قدام الجالس على العرش ويسجدون للحي إلى ابد الآبدين ويطرحون أكاليلهم أما العرش قائلين " أنت مستحق أيها الرب إن تأخذ المجد والكرامة والقدرة لأنك أنت خلقت كل الأشياء وهي بإرادتك كائنة وخلقت " وإذا خرج حكم من لدن الإله يخرون ويسجدون " قائلين عظيمة وعجيبة هي أعمالك أيها الرب الإله القادر على كل شئ، عادلة وحق هي طرقك يا ملك القديسين، من لا نخافك يا رب ويمجد اسمك، لأنك وحدك قدوس، لان جميع الأمم سيأتون ويسجدون أمامك لان أحكامك قد أظهرت ".

لذا قد رتب معلمو الكنيسة هذا العيد تذكارا لهم، شفاعتهم تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

تذكار الأربعة والعشرون قسيسًا غير المتجسدين. وهم طغمة سمائية عظيمة القدر لهم عروش وأكاليل ومجامر يقدمون منها صلوات القديسين. ومع كل عظمتهم يخلعون أكاليلهم ويسجدون أمام الله.

إستشهاد الأسقف نارسيس

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 59 للشهداء سنة 343م أستشهد الأب القديس نارسيس أسقف سلوكية بالميصة فيما بين النهرين. في عهد سابور الثاني ملك الفرس وإستشهدت أيضا معه الشهيدة القديسة تكلا. ومعهم نحو عشرين شهيدا، بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين. "

إستشهاد القديسة تكلا

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 59 للشهداء سنة 343م أستشهد الأب القديس نارسيس أسقف سلوكية بالميصة فيما بين النهرين. في عهد سابور الثاني ملك الفرس وإستشهدت أيضا معه الشهيدة القديسة تكلا. ومعهم نحو عشرين شهيدا، بركة صلواتهم فلتكن معنا آمين. "

نياحة البابا بروكليس بطريرك القسطنطينية

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 163 للشهداء سنة 447 م تنيح الأب القديس بروكلس بطريرك القسطنطينية ولد هذا القديس بالقسطنطينية نحو سنة 390 م نشأ على حياة التقوى ولعلمه ومعرفته احبه الشعب ورسم كاهنا. ثم رسمه البابا سيسينيوس تدخل الإمبراطور ثيؤدوسيوس لإقامة السطور بطريركا خلفا له.وكان القديس بروكلس حاضرا مجمع أفسس سنة 421م الذي حرم نسطور ثم أقيم مكسيميانوس بطريركا على القسطنطينية خلفا لنسطور ولم يدم طويلا إذ تنيح سنة 434م فأجمع الكل على إختيار بروكلس بطريركا على القسطنطينية وجاءته رسائل تهنئة من البابا كيرلس الأول عمود الدين وبقية البطاركة. استلم عقب الاضطرابات التي حدثت بعد قطع نسطور فعالج الموقف بحكمة واتضاع وقد حافظ هذا القديس على العقيدة وكان يكتب رسائل رعوية لشعبه موضحا لهم فيها حقائق العقيدة السليمة حاثا إياهم على التمسك القديسين باسيليوس الكبير وغريغوريوس النزينزي وقد مدح رسائل القديس كيرلس الكبير وقال عنها " أنها تمثل دستورا كاملا لإيمان الكنيسة الجامعة " وقال عن شخصيته بأنه رجل مملوء تقوي متمرن بكمال في نظام الكنيسة وحافظ القوانين بدقة. قام أيضا هذا القديس بنقل جسد القديس يوحنا ذهبي الفم من منفاه في كومانا إلى كنيسة الرسل بالقسطنطينية. حدثت في أيامه زلازل أصابت بعض البلاد المجاورة له وبأبوة حانية قدم لأهل تلك البلاد ما أمكن له من المساعدات وأكثر من النسك والصلاة والصوم ليرفع الله غضبه كما ذهب بنفسه إلى هذه الأماكن وكان يجول بين المنكوبين ويشاركهم في آلامهم إلى أن رفع الله التجربة. بعد أن أكمل جهاده الصالح تنيح بسلام، بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (يو1:1-17):-

"  1- في البدء كان الكلمة و الكلمة كان عند الله و كان الكلمة الله.

 2- هذا كان في البدء عند الله.

 3- كل شيء به كان و بغيره لم يكن شيء مما كان.

 4- فيه كانت الحياة و الحياة كانت نور الناس.

 5- و النور يضيء في الظلمة و الظلمة لم تدركه.

 6- كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا.

 7- هذا جاء للشهادة ليشهد للنور لكي يؤمن الكل بواسطته.

 8- لم يكن هو النور بل ليشهد للنور.

 9- كان النور الحقيقي الذي ينير كل انسان اتيا الى العالم.

 10- كان في العالم و كون العالم به و لم يعرفه العالم.

 11- الى خاصته جاء و خاصته لم تقبله.

 12- و اما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه.

 13- الذين ولدوا ليس من دم و لا من مشيئة جسد و لا من مشيئة رجل بل من الله.

 14- و الكلمة صار جسدا و حل بيننا و راينا مجده مجدا كما لوحيد من الاب مملوءا نعمة و حقا.

 15- يوحنا شهد له و نادى قائلا هذا هو الذي قلت عنه ان الذي ياتي بعدي صار قدامي لانه كان قبلي.

 16- و من ملئه نحن جميعا اخذنا و نعمة فوق نعمة.

 17- لان الناموس بموسى اعطي اما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا "

أمام عظمة الأربعة والعشرين قسيسًا تقرأ الكنيسة هذا الفصل عن أزلية المسيح وأن كل شيء به كان فهو خالق الكل وخالق الأربعة والعشرون قسيسًا. ثم نسمع أن من ملئه نحن جميعًا أخذنا فتجسد المسيح صار سبب بركة كبيرة لنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز131: 13،12،7):-

"كهنتك يلبسون العدل، وأبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك، هيأت سراجًا لمسيحي، وعليه يزهر قدسي. هلليلويا  "

كهنتك يلبسون العدل= هذه لأنهم كهنة. والعدل أو البر إشارة لأنهم من مجامرهم صلواتنا التي يتم تنقيتها حتى تقدم أمام الله. فصلواتنا كم فيها من ضعف إيمان ومن قلوب نجسة لها محبة في العالم وشهواته.

أبرارك يبتهجون من أجل داود عبدك= داود رمز للمسيح فداود هو أبو المسيح بالجسد وبسبب المسيح نحن أخذنا من ملئه وهذا سبب البهجة.

عليه يزهر قدسي= المجد الذي ظهر على الأربعة والعشرون قسيسًا هو من مجد الله الذي إنعكس عليهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت25:11-30):-

" 25- في ذلك الوقت اجاب يسوع و قال احمدك ايها الاب رب السماء و الارض لانك اخفيت هذه عن الحكماء و الفهماء و اعلنتها للاطفال.

 26- نعم ايها الاب لان هكذا صارت المسرة امامك.

 27- كل شيء قد دفع الي من ابي و ليس احد يعرف الابن الا الاب و لا احد يعرف الاب الا الابن و من اراد الابن ان يعلن له.

 28- تعالوا الي يا جميع المتعبين و الثقيلي الاحمال و انا اريحكم.

 29- احملوا نيري عليكم و تعلموا مني لاني وديع و متواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم.

 30- لان نيري هين و حملي خفيف "

أخفيت هذه عن الحكماء وأعلنتها للأطفال.. لا أحد يعرف الآب إلاّ الابن ومن أراد الابن أن يعلن له= الأربعة والعشرين قسيسًا هم الحكماء وهم البسطاء الذين يعرفون الله ولهذا يسجدون له بالرغم من كل عظمتهم. والبساطة هي أن يكون للشخص هدف واحد. وهدف هؤلاء هو مجد الله فقط.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز96: 8):-

" اسجدوا لله يا جميع ملائكته، سمعت صهيون ففرحت، وتهللت بنات اليهودية، من أجل أحكامك يارب. هلليلويا "

إسجدوا لله يا جميع ملائكته= إشارة لسجودهم لله (رؤ14:5)

سمعت صهيون ففرحت= الكنيسة هي صهيون التي تفرح لمن يصلي لأجلها في السماء ويحمل صلواتها لله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مت1:12-8):-

" 1- في ذلك الوقت ذهب يسوع في السبت بين الزروع فجاع تلاميذه و ابتداوا يقطفون سنابل و ياكلون.

 2- فالفريسون لما نظروا قالوا له هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله في السبت.

 3- فقال لهم اما قراتم ما فعله داود حين جاع هو و الذين معه.

 4- كيف دخل بيت الله و اكل خبز التقدمة الذي لم يحل اكله له و لا للذين معه بل للكهنة فقط.

 5- او ما قراتم في التوراة ان الكهنة في السبت في الهيكل يدنسون السبت و هم ابرياء.

 6- و لكن اقول لكم ان ههنا اعظم من الهيكل.

 7- فلو علمتم ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لما حكمتم على الابرياء.

 8- فان ابن الانسان هو رب السبت ايضا  "

أريد رحمة لا ذبيحة= وهؤلاء الأربعة والعشرون قسيسًا عملهم حمل صلواتنا لله لكي تصير مقبولة. وهذا عمل رحمة فهم لا يقدمون ذبائح لكنهم بشفاعتهم تكون صلواتنا مقبولة فيرحمنا الله.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز137: 1):-

" أعترف لك يارب من كل قلبي، لأنك استمعت كل كلمات فمي، أمام الملائكة أرتل لك، وأسجد قدام هيكلك المقدس. هلليلويا "

أعترف لك يا رب من كل قلبي لأنك إستمعت كل كلمات فمي= أعترف لك يا رب على رحمتك وقبولك لصلواتي عن طريق شفاعة الأربعة والعشرون قسيسًا..

أمام الملائكة أرتل لك وأسجد= سأشترك معهم إذ أدركت عظم مراحمك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (1تي5: 17-6: 2):-

(1تي5: 17-25)

"  17- اما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا اهلا لكرامة مضاعفة و لا سيما الذين يتعبون في الكلمة و التعليم.

 18- لان الكتاب يقول لا تكم ثورا دارسا و الفاعل مستحق اجرته.

 19- لا تقبل شكاية على شيخ الا على شاهدين او ثلاثة شهود.

 20- الذين يخطئون وبخهم امام الجميع لكي يكون عند الباقين خوف.

 21- اناشدك امام الله و الرب يسوع المسيح و الملائكة المختارين ان تحفظ هذا بدون غرض و لا تعمل شيئا بمحاباة.

 22- لا تضع يدا على احد بالعجلة و لا تشترك في خطايا الاخرين احفظ نفسك طاهرا.

 23- لا تكن في ما بعد شراب ماء بل استعمل خمرا قليلا من اجل معدتك و اسقامك الكثيرة.

 24- خطايا بعض الناس واضحة تتقدم الى القضاء و اما البعض فتتبعهم.

 25- كذلك ايضا الاعمال الصالحة واضحة و التي هي خلاف ذلك لا يمكن ان تخفى."

(1تي6: 1-2)

" 1- جميع الذين هم عبيد تحت نير فليحسبوا سادتهم مستحقين كل اكرام لئلا يفترى على اسم الله و تعليمه.

 2- و الذين لهم سادة مؤمنون لا يستهينوا بهم لانهم اخوة بل ليخدموهم اكثر لان الذين يتشاركون في الفائدة هم مؤمنون و محبوبون علم وعظ بهذا  "

أما الشيوخ (أصلها القسوس) [إشارة للأربعة والعشرون قسيسًا ].. فليستحقوا كرامة مضاعفة= هم في مجدهم وفي محبتهم وشفاعتهم عنا يستحقون أن نكرمهم. ولاحظ قول بولس الرسول أناشدك أمام الله وملائكته المختارين= وهم منهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط1:5-14):-

 "  1- اطلب الى الشيوخ الذين بينكم انا الشيخ رفيقهم و الشاهد لالام المسيح و شريك المجد العتيد ان يعلن.

 2- ارعوا رعية الله التي بينكم نظارا لا عن اضطرار بل بالاختيار و لا لربح قبيح بل بنشاط.

 3- و لا كمن يسود على الانصبة بل صائرين امثلة للرعية.

 4- و متى ظهر رئيس الرعاة تنالون اكليل المجد الذي لا يبلى.

 5- كذلك ايها الاحداث اخضعوا للشيوخ و كونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض و تسربلوا بالتواضع لان الله يقاوم المستكبرين و اما المتواضعون فيعطيهم نعمة.

 6- فتواضعوا تحت يد الله القوية لكي يرفعكم في حينه.

 7- ملقين كل همكم عليه لانه هو يعتني بكم.

 8- اصحوا و اسهروا لان ابليس خصمكم كاسد زائر يجول ملتمسا من يبتلعه هو.

 9- فقاوموه راسخين في الايمان عالمين ان نفس هذه الالام تجرى على اخوتكم الذين في العالم.

 10- و اله كل نعمة الذي دعانا الى مجده الابدي في المسيح يسوع بعدما تالمتم يسيرا هو يكملكم و يثبتكم و يقويكم و يمكنكم.

 11- له المجد و السلطان الى ابد الابدين امين.

 12- بيد سلوانس الاخ الامين كما اظن كتبت اليكم بكلمات قليلة واعظا و شاهدا ان هذه هي نعمة الله الحقيقية التي فيها تقومون.

 13- تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم و مرقس ابني.

 14- سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع امين "

الرسول يناشد الرعاة.. إرعوا رعية الله.. والكنيسة تناشد الرعاة بأن يهتموا برعيتهم ويصلون عنهم كما يفعل القسوس الأربعة والعشرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع6:15-12):-

 " 6- فاجتمع الرسل و المشايخ لينظروا في هذا الامر.

 7- فبعدما حصلت مباحثة كثيرة قام بطرس و قال لهم ايها الرجال الاخوة انتم تعلمون انه منذ ايام قديمة اختار الله بيننا انه بفمي يسمع الامم كلمة الانجيل و يؤمنون.

 8- و الله العارف القلوب شهد لهم معطيا لهم الروح القدس كما لنا ايضا.

 9- و لم يميز بيننا و بينهم بشيء اذ طهر بالايمان قلوبهم.

 10- فالان لماذا تجربون الله بوضع نير على عنق التلاميذ لم يستطع اباؤنا و لا نحن ان نحمله.

 11- لكن بنعمة الرب يسوع المسيح نؤمن ان نخلص كما اولئك ايضا.

 12- فسكت الجمهور كله و كانوا يسمعون برنابا و بولس يحدثان بجميع ما صنع الله من الايات و العجائب في الامم بواسطتهم  "

هنا نرى الرعاة الأرضيين، فالله يدبر لنا أربعة وعشرون قسيسًا في السماء. ويدبر رعاة أرضيين:

1. إجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر (حل مشاكل الكنيسة)

2. يتحدثان بجميع ما صنع الله من الآيات والعجائب في الأمم بواسطتهم الله قادر أن يصنع عجائب مع رعاته الأمناء ليرعي كنيسته.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-24.html