الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

31- اليوم الخامس عشر من شهر هاتور: شهادة القديس أبامينا العجائبي

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز 67: 33، 4)

(مت16:10-23)

(مز96: 11، 12)

(مر9:13-13)

(عب3:12-14)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط12:4-19)

(أع44:7-1:8)

(مز33: 18، 19)

(لو53:11-12:12)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:-

" إستشهاد القديس مارمينا العجايبى

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس مينا الملقب بالآمين المبارك، كان والده اوذكسيوس من أهالي نقيوس وواليا عليها، فحسده أخوه وسعى به عند الملك، فنقله إلى أفريقيا وولاه عليها ففرح به أهلها لأنه كان رحوما خائفا من الله،

أما أمه إذ لم يكن لها ولد، وذهبت في أحد الأيام إلى الكنيسة في عيد السيدة البتول والدة الإله الكائنة باتريب، ونظرت الأولاد في الكنيسة بملابسهم النظيفة مع والديهم فأنها تنهدت وبكت أمام صورة السيدة العذراء متوسلة بها إلى ابنها الحبيب إن يرزقها ولدا، فخرج صوت من الصورة قائلا "آمين"، ففرحت بما سمعت وتحققت إن الرب قد استجاب صلاتها، ولما عادت إلى منزلها وأخبرت زوجها بذلك، قال له "فلتكن إرادة الله"، وقد رزقهما الله هذا القديس فأسمياه مينا كالصوت الذي سمعته والدته، ولما نشا علماه الكتابة وهذباه بالآداب المسيحية، ولما بلغ من العمر إحدى عشرة سنة توفي والده بشيخوخة صالحة، ثم والدته بعد ثلاث سنوات، فكرس هذا القديس حياته للصوم والصلاة والسلوك المستقيم، حتى انه من حب الجميع له ولأبيه، أقاموه مكان أبيه، ومع هذا فانه لم يتخل عن عبادته، ولما ارتد دقلديانوس واصدر أوامره بعبادة الأوثان، وإستشهد كثيرون على اسم السيد المسيح، ترك هذا القديس ولايته ومضى إلى البرية حيث أقام هناك أياما كثيرة يتعبد لله من كل قلبه، وذات يوم رأى السماء مفتوحة والشهداء يكللون بأكاليل حسنة، وسمع صوتا يقول "من تعب على اسم المسيح ينال هذه الأكاليل"، فعاد إلى المدينة التي كان واليا عليها واعترف باسم المسيح، فلاطفوه أولا لعلمهم بشرف اصله وجنسه، ووعدوه بعطايا ثمينة، ثم توعدوه، وإذ لم ينثن عن رأيه أمر القائد بتعذيبه، ولما عجز عن تحويله عن إيمانه بالمسيح، أرسله إلى أخيه عساه يتمكن من التأثير عليه، ولكنه فشل ايضا، وأخيرا أمر بقطع رأسه بحد السيف وطرح الجسد في النار، وتذرية رماده في الرياح، فلبث الجسد فيها ثلاثة أيام وثلاث ليال لم ينله فساد، فتقدمت أخته وبذلت أموالا كثيرة للجند حتى آخذت الجسد، ووضعته في فرد (جوال) خوص وعزمت على التوجه إلى الإسكندرية كما أوصاها أخوها، فركبت ومعها جسد أخيها إحدى المراكب إلى الإسكندرية، وقد حدث أثناء سيرهم إن طلعت عليهم وحوش بحرية لافتراس ركاب المركب، ففزعوا وصرخوا، فصلت آخت القديس إلى الله واستشفعت بأخيها، وبينما كان الركاب في فزع واضطراب خرجت نار من الجسد إلى وجوه تلك الوحوش، فغطست لوقتها في الماء، ولما عادت إلى الظهور ثانية لحقتها النار ايضا، فغطست ولم تعد بعد، ولما وصلت المركب إلى مدينة الإسكندرية، خرج اغلب الشعب مع الاب البطريرك وحملوا الجسد الطاهر بكل إكرام واحترام، وادخلوه المدينة باحتفال مهيب وأودعوه في الكنيسة بعدما كفنوه بأكفان غالية، ولما انقضي زمان الاضطهاد، ظهر ملاك الرب للقديس المكرم البطريرك أثناسيوس الرسولي، واعلمه بأمر الرب إن يحمل جسد القديس مينا على جمل ويخرجه من المدينة، ولا يدع أحدا يقوده بل يتبعه من بعيد، حتى يقف في المكان الذي يريده الرب فساروا وراء الجمل حتى وصلوا إلى مكان يسمي بحيرة بياض بجهة مريوط، وحينئذ سمعوا صوتا يقول " هذا هو المكان الذي أراد الرب إن يكون فيه جسد حبيبه مينا، فأنزلوه ووضعوه في تابوت وجعلوه في بستان جميل وجرت منه عجائب كثيرة،

و حدث بعد ذلك إن ثار أهالي الخمس المدن على البلاد المجاورة للإسكندرية، فتأهب الأهالي للقاء هؤلاء البربر، وأختار الوالي إن يأخذ معه جسد القديس مينا ليكون له منجيا وحصنا منيعا، أخذه خفية وببركة هذا القديس تغلب على البربر، وعاد ظافرا منصورا، وقد صمم الوالي على عدم إرجاع جسد القديس إلى مكانه الأصلي وأراد أخذه إلى الإسكندرية، وفيما هم سائرون مروا في طريقهم على بحيرة بياض مكانه الأصلي، فبرك الجمل الحامل له ولم يبرح مكانه رغم الضرب الكثير، فنقلوه على جمل ثان فلم يتحرك من مكانه ايضا، فتحقق إن هذا أمر الرب، ثم صنع تابوتا من الخشب الذي لا يسوس ووضع فيه التابوت الفضة ووضعه في مكانه، وتبارك منه وسافر إلى مدينته، ولما أراد الرب إظهار جسده المقدس كان في البرية راعي غنم قد غطس منه يومًا ما خروف اجرب في بركة ماء كانت بجانب المكان الذي به جسد القديس، ثم خرج وتمرغ في تراب ذلك المكان فبرئ في الحال، فلما عاين الراعي هذه الأعجوبة بهت وصار يأخذ من تراب ذلك المكان ويسكب على الماء ويلطخ به كل خروف اجرب، أو به عاهة فيبرا في الحال، وشاع هذا الأمر في كل الأقاليم حتى سمع به ملك القسطنطينية، وكانت له ابنة وحيدة مصابة بمرض الجذام، فأرسلها أبوها إلى هناك، واستعلمت من الراعي عما تفعل، فأخذت من التراب وبللته بالماء ولطخت جسمها ونامت تلك الليلة في ذلك المكان، فرأت في نومها القديس مينا وهو يقول لها "قومي باكرا واحفري في هذا المكان فتجدي جسدي"، ولما استيقظت وجدت نفسها قد شفيت، فحفرت فوجدت الجسد المقدس فأخرجته بأكرام وتباركت منه وأرسلت إلى والدها وأعلمته بالأمر ففرح كثيرا وشكر الله ومجد اسمه، وأرسل المال والرجال وبني في ذلك الموضع كنيسة، كرست في اليوم الخامس عشر من شهر بؤونة، و لما ملك أركاديوس وانوريوس أمرا إن تبني هناك مدينة وكانت الجماهير تتقاطر إلى تلك الكنيسة يتشفعون بالقديس الطوباوي مينا، وقد شرفه الله بالآيات والعجائب التي كانت تظهر من جسده الطاهر، ومع دخول العرب مصر اعتدي البعض على المدينة وتهدمت الكنيسة ولم تبق إلا آثارها.

و عندما ارتقي غبطة البطريرك المتنيح البابا الأنبا كيرلس السادس كرسي الكرازة المرقسية، اهتم بإقامة دير كبير في تلك المنطقة باسم القديس مار مينا، انفق عليه مبالغ طائلة، وبالدير كنيستان يزورهما شعب الكرازة المرقسية للتبرك والصلاة، كما اشتري ايضا مائة فدان وأقام سورا لاحاطتها، وقد رسم عددا من الآباء الرهبان الذين نالوا قسطا وافرا من الثقافة العلمية والدينية.

شفاعة القديس مار مينا، البابا الأنبا كيرلس السادس، تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديًا آمين."

" نياحة القديس يوحنا الربان

تذكار نياحة القديس يوحنا الربان. وفيه أيضا تنيح القديس يوحنا الربان تلميذ الأنبا حديد القس. ولد بالقاهرة من أبوين تقيين كثيري الرحمة على الغرباء والمساكين ولما كبر قليلا اشتهي الرهبنة وكان يتردد على دير شهران وكان بالدير راهب قديس اسمه الربان إبراهيم فتتلمذ له الشاب بوحنا. ذهب إلى أورشليم وسكن هناك في دير يوحنا المعمدان مدة 3 سنوات مداوما على العبادة والجهاد ثم رجع إلى دير شهران فأشار عليه أبوه الروحاني أن يذهب إلى الأنبا حديد القس فذهب اليه إلى مطويس الرمان وسكن معه فكان يجمع اليه أولاد المسيحيين إلى الكنيسة فكان يعلمهم القراءة والكتابة وظل يجاهد في الصوم والصلاة والسهر الطويل. ولما رأى القس حيد تلميذه يوحنا ينمو في النعمة زكاه لدرجة الكهنوت فنال هذه الرتبة وخدم شعبه بكل أمانة وأصبح ميناء خلاص لكل المتعبين أعطاه الله نعمة شفاء المرضى فشفي الكثيرين حسده الشيطان فأثار عليه بعض التجارب فأحتملها بالصبر وأستقر به المقام في سمنود وبعد أن أكمل جهاده الحسن تنيح بسلام. فدفنه المؤمنون في كنيسة سمنود.بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

إستشهاد مارمينا العجائبي الذي كان واليًا مكان أبيه، ولما إرتد دقلديانوس ذهب مارمينا للبرية ليتعبد، وبعد رؤيا ذهب ليتألم ويستشهد وظهر من جسده عجائب كثيرة. أما الرؤيا التي رآها فهو قد رأي السماء مفتوحة والشهداء يكللون وسمع صوتًا يقول من تعب على اسم المسيح ينال هذه الأكاليل.

 

غدا يبدأ صوم الميلاد المجيد

"غدا يبدأ صوم الميلاد المجيد نطلب من الله أن نتمتع به وأن يكون صوما مباركا علي الكنيسة كلها، لنستحق أن نحتفل بميلاد مخلص البشرية، له المجد إلي الأبد أمين "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

28طوبه

شهادة القديس إكليمندس الشهيد. سلك طريق الفضيلة/ عذبه دقلديانوس وكان الرب يقويه ويفضح بقوته الأعداء. وتولى تعذيبه كثيرون وأخيرًا قطعوا رأسه.

6أمشير

شهادة القديسين أباكير ويوحنا والثلاث عذارى وأمهن. أباكير كان راهبًا ويوحنا كان جنديًا. وإعترف الجميع أمام دقلديانوس بالسيد المسيح وإستشهدوا جميعًا بالإسكندرية.

4بؤونه

شهادة سينوسيوس. كان راعيًا وكان يوزع خبزه على الرعاة الصغار ويقضي يومه صائمًا ويفتقد المرضى والمحبوسين، وظهر له ملاك يقول قم وإعترف بإلهك لتنال إكليل الشهادة. عذبوه كثيرًا وجاء ساحر وأعطاه سمًا فصلب القديس عليه فلم يضره فآمن الساحر وقطعوا رأسيهما.

15بؤونه

تكريس كنيسة أفا مينا بمريوط

4أبيب

نقل عظام أباكير ويوحنا أخيه.

12أبيب

شهادة القديس أباهور الشهيد. إعترف بالمسيح أمام الوالي فعذبه كثيرًا وكان الرب يعزيه ويشفيه من جراحاته فإندهش الوالي وآمن هو وامرأته وبنوه وأتى الوالي الذي بعده وقتل الجميع.

24أبيب

شهادة القديس أبانوب. عذبه الوالي بشدة وسنه 12سنة إذ إعترف بالمسيح وكان ملاك الرب يشفيه ويقويه وآمن جند كثيرين بسببه وإستشهد بالإسكندرية.

1مسرى

شهادة القديس أبالي بن يسطس. كان إبن الملك نورماريوس وكان هذا القديس ولي عهد مملكة الروم. وقد تغيب في الرب ولما عاد من الحرب وجد دقلديانس قد أقام عبادة الأوثان. وكان أبالي قادرًا على قتله وأخذ المملكة منه. لكنه إختار النصيب الأعظم، المملكة الباقية التي لن تزول. وتقدم لدقلديانوس وإعترف بالمسيح. وعذب كثيرًا وآمن كثيرين بسبب ثباته فأمر الوالي بقطع رأسه.

9مسرى

شهادة القديس أوري الشطانوفي القس وكان يحيا في طهارة وعذبوه كثيرًا. وكان الله يجري على يديه آيات كثيرة. وقطعوا رأسه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو53:11-12:12):-

(لو53:11-54)

" 53- و فيما هو يكلمهم بهذا ابتدا الكتبة و الفريسيون يحنقون جدا و يصادرونه على امور كثيرة.

 54- و هم يراقبونه طالبين ان يصطادوا شيئا من فمه لكي يشتكوا عليه. "

(لو1:12-12)

 

 1- و في اثناء ذلك اذ اجتمع ربوات الشعب حتى كان بعضهم يدوس بعضا ابتدا يقول لتلاميذه اولا تحرزوا لانفسكم من خمير الفريسيين الذي هو الرياء.

 2- فليس مكتوم لن يستعلن و لا خفي لن يعرف.

 3- لذلك كل ما قلتموه في الظلمة يسمع في النور و ما كلمتم به الاذن في المخادع ينادى به على السطوح.

 4- و لكن اقول لكم يا احبائي لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و بعد ذلك ليس لهم ما يفعلون اكثر.

 5- بل اريكم ممن تخافون خافوا من الذي بعدما يقتل له سلطان ان يلقي في جهنم نعم اقول لكم من هذا خافوا.

 6- اليست خمسة عصافير تباع بفلسين و واحد منها ليس منسيا امام الله.

 7- بل شعور رؤوسكم ايضا جميعها محصاة فلا تخافوا انتم افضل من عصافير كثيرة.

 8- و اقول لكم كل من اعترف بي قدام الناس يعترف به ابن الانسان قدام ملائكة الله.

 9- و من انكرني قدام الناس ينكر قدام ملائكة الله.

 10- و كل من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له و اما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له.

 11- و متى قدموكم الى المجامع و الرؤساء و السلاطين فلا تهتموا كيف او بما تحتجون او بما تقولون.

 12- لان الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب ان تقولوه  "

لا تخافوا من الذين يقتلون جسدكم.. أنتم أفضل من عصافير كثيرة.. كل من يعترف بي قدام الناس يعترف به إبن الإنسان.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز33: 19،18):-

"كثيرة هي أحزان الصديقين، ومن جميعها ينجيهم الرب، يحفظ الرب جميع عظامهم، وواحدة منها لا تنكسر. هلليلويا "

كثيرة هي أحزان الصديقين= الآلام والعذابات التي رآها الشهداء. ومن جميعها ينجيهم الرب كان الرب يشفيهم من آلامهم ولكن حين ينتهي دورهم كان ينقلهم للسماء. وكان الرب ينقذهم وبهذا الشفاء آمن كثيرون. يحفظ الرب جميع عظامهم= الله حفظ عظام مارمينا بل أرشد الناس لها ليحملوها بكرامة، بل كانت عظامه تصنع عجائب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت16:10-23):-

" 16- ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و بسطاء كالحمام.

 17- و لكن احذروا من الناس لانهم سيسلمونكم الى مجالس و في مجامعهم يجلدونكم.

 18- و تساقون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم و للامم.

 19- فمتى اسلموكم فلا تهتموا كيف او بما تتكلمون لانكم تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به.

 20- لان لستم انتم المتكلمين بل روح ابيكم الذي يتكلم فيكم.

 21- و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم.

 22- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص.

 23- و متى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا الى الاخرى فاني الحق اقول لكم لا تكملون مدن اسرائيل حتى ياتي ابن الانسان"

الله سبق وأخبرنا بالآلام التي سنواجهها في العالم. فالعالم ليس مكان الفرح والراحة بل الراحة تكون في السماء= أرسلكم كغنم في وسط ذئاب.. يسلمونكم إلى مجالس وفي مجامعهم يجلدونكم.. تقدموا أمام ولاة وملوك من أجلي شهادة لهم وللأمم= فهم بثباتهم أمام العذاب كانوا يشهدون للمسيح. والذي يصبر إلى المنتهى فذاك يخلص.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز67: 4،33):-

" عجيب هو الله فى قديسيه، إله إسرائيل هو يعطى قوة وعزاء لشعبه، والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله، ويتنعمون بالسرور. هلليلويا "

عجيب هو الله في قديسيه= ظهرت عجائب من جسد مارمينا/ كان الله يشفي قديسيه وشهدائه بعد أن يقطعوا أجسادهم. ولكن وسط هذه الآلام فالله لا يترك شهدائه= إله إسرائيل هو يُعطي قوة وعزاء لشعبه بل كانوا في فرح= والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله. لذلك كان الشهداء يذهبون في مواكب فرح يسبحون لساحات الاستشهاد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر9:13-13):-

" 9- فانظروا الى نفوسكم لانهم سيسلمونكم الى مجالس و تجلدون في مجامع و توقفون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم.

 10- و ينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم.

 11- فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس.

 12- و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم.

 13- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص "

هو نفس كلمات إنجيل العشية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز 96 : 12،11):-

" 11- نور قد زرع للصديق و فرح للمستقيمي القلب. 12- افرحوا ايها الصديقون بالرب و احمدوا ذكر قدسه "

نورٌ أشرق للصديقين= العيون التي يفتحها الله على الأمجاد التي تنتظر الصديقين إذا أكملوا جهادهم. وفرحٌ للمستقيمين بقلبهم= الذي إنفتحت عيناه ورأى الأمجاد المعدة يفرح وإعترفوا لذكر قدسه= فلنعترف لله بكم أحسن إلينا. فالآلام التي نقابلها في الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا (رو18:8)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب3:12-14):-

" 3- فتفكروا في الذي احتمل من الخطاة مقاومة لنفسه مثل هذه لئلا تكلوا و تخوروا في نفوسكم.

 4- لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية.

 5- و قد نسيتم الوعظ الذي يخاطبكم كبنين يا ابني لا تحتقر تاديب الرب و لا تخر اذا وبخك.

 6- لان الذي يحبه الرب يؤدبه و يجلد كل ابن يقبله.

 7- ان كنتم تحتملون التاديب يعاملكم الله كالبنين فاي ابن لا يؤدبه ابوه.

 8- و لكن ان كنتم بلا تاديب قد صار الجميع شركاء فيه فانتم نغول لا بنون.

 9- ثم قد كان لنا اباء اجسادنا مؤدبين و كنا نهابهم افلا نخضع بالاولى جدا لابي الارواح فنحيا.

 10- لان اولئك ادبونا اياما قليلة حسب استحسانهم و اما هذا فلاجل المنفعة لكي نشترك في قداسته.

 11- و لكن كل تاديب في الحاضر لا يرى انه للفرح بل للحزن و اما اخيرا فيعطي الذين يتدربون به ثمر بر للسلام.

 12- لذلك قوموا الايادي المسترخية و الركب المخلعة.

 13- و اصنعوا لارجلكم مسالك مستقيمة لكي لا يعتسف الاعرج بل بالحري يشفى.

 14- اتبعوا السلام مع الجميع و القداسة التي بدونها لن يرى احد الرب "

فأصبروا على التأديب فيكلمكم الله كالبنين= هذه الأيام ليست أيام إستشهاد، لكن هناك تجارب وآلام لكل إنسان فلنعتبر كل ألم يقع علينا أنه للتأديب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط4: 12- 19):-

 " 12- ايها الاحباء لا تستغربوا البلوى المحرقة التي بينكم حادثة لاجل امتحانكم كانه اصابكم امر غريب.

 13- بل كما اشتركتم في الام المسيح افرحوا لكي تفرحوا في استعلان مجده ايضا مبتهجين.

 14- ان عيرتم باسم المسيح فطوبى لكم لان روح المجد و الله يحل عليكم اما من جهتهم فيجدف عليه و اما من جهتكم فيمجد.

 15- فلا يتالم احدكم كقاتل او سارق او فاعل شر او متداخل في امور غيره.

 16- و لكن ان كان كمسيحي فلا يخجل بل يمجد الله من هذا القبيل.

 17- لانه الوقت لابتداء القضاء من بيت الله فان كان اولا منا فما هي نهاية الذين لا يطيعون انجيل الله.

 18- و ان كان البار بالجهد يخلص فالفاجر و الخاطئ اين يظهران.

 19- فاذا الذين يتالمون بحسب مشيئة الله فليستودعوا انفسهم كما لخالق امين في عمل الخير "

يا أحبائي لا تستغربوا من البلوى المحرقة.. بل كما إشتركتم في أوجاع المسيح إفرحوا لكي تفرحوا بإبتهاج في إستعلان مجده.. فلا يتألم أحدكم كقاتل.. ولكن إن كان كمسيحي فلا يخجل بل يمجد الله بهذا الإسم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع44:7-1:8):-

(أع44:7-60)

"44- و اما خيمة الشهادة فكانت مع ابائنا في البرية كما امر الذي كلم موسى ان يعملها على المثال الذي كان قد راه.

 45- التي ادخلها ايضا اباؤنا اذ تخلفوا عليها مع يشوع في ملك الامم الذين طردهم الله من وجه ابائنا الى ايام داود.

 46- الذي وجد نعمة امام الله و التمس ان يجد مسكنا لاله يعقوب.

 47- و لكن سليمان بنى له بيتا.

 48- لكن العلي لا يسكن في هياكل مصنوعات الايادي كما يقول النبي.

 49- السماء كرسي لي و الارض موطئ لقدمي اي بيت تبنون لي يقول الرب و اي هو مكان راحتي.

 50- اليست يدي صنعت هذه الاشياء كلها.

 51- يا قساة الرقاب و غير المختونين بالقلوب و الاذان انتم دائما تقاومون الروح القدس كما كان اباؤكم كذلك انتم.

 52- اي الانبياء لم يضطهده اباؤكم و قد قتلوا الذين سبقوا فانباوا بمجيء البار الذي انتم الان صرتم مسلميه و قاتليه.

 53- الذين اخذتم الناموس بترتيب ملائكة و لم تحفظوه.

 54- فلما سمعوا هذا حنقوا بقلوبهم و صروا باسنانهم عليه.

 55- و اما هو فشخص الى السماء و هو ممتلئ من الروح القدس فراى مجد الله و يسوع قائما عن يمين الله.

 56- فقال ها انا انظر السماوات مفتوحة و ابن الانسان قائما عن يمين الله.

 57- فصاحوا بصوت عظيم و سدوا اذانهم و هجموا عليه بنفس واحدة.

 58- و اخرجوه خارج المدينة و رجموه و الشهود خلعوا ثيابهم عند رجلي شاب يقال له شاول.

 59- فكانوا يرجمون استفانوس و هو يدعو و يقول ايها الرب يسوع اقبل روحي.

 60- ثم جثا على ركبتيه و صرخ بصوت عظيم يا رب لا تقم لهم هذه الخطية و اذ قال هذا رقد. "

(أع1:8)

"  1- و كان شاول راضيا بقتله و حدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في اورشليم فتشتت الجميع في كور اليهودية و السامرة ما عدا الرسل"

نسمع هنا خطاب إسطفانوس وفيه يوبخ اليهود على اضطهادهم للأنبياء ثم لقتلهم المسيح، وعند رجمه صرخ بصوت عظيم قائلًا يا رب لا تحسب عليهم هذه الخطية. والمعنى أنه إذا تألمنا فلا نتعجب فهذا حدث للأنبياء بل للمسيح ولكن كما غفر المسيح لصالبيه هكذا لابد أن نغفر ونصلي لمن يسئ إلينا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/hator-15.html