الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس العظيم مارمرقس الرسول بين كرسي الإسكندرية وكرسي روما - أ. أمير نصر

4- مار مرقس الكاروز المسكوني

محتويات

كانت كرازة القديس العظيم مارمرقس الرسول في كل العالم أجمع، وبه تباركت كل قبائل الأرض، وإلى كل أقطار المسكونة قد بلغت أقواله.. لقد أنار هذا الكاروز المسكوني العالم بإنجيله المقدس ن وعلم الخليقة كلها الآب والابن والروح القدس.. وفى كل مكان وكل موضع ذهب إليه هذا الرسول الكارز المسكوني مارمرقس، كان يضئ نور المسيح الإله، ويفتح طريق ملكوت السموات أمام الجميع.. في كل موقع وبقعة وطأت عليها قدما الرسول المسكوني مارمرقس كان يبدد الأوثان، ويسقط الأصنام، ويقيم مذبحًا للرب القدوس.

من ينظر إلى كرازة القديس مارمرقس الرسول ويتطلع إلى عمله في كل العالم، يدرك تمامًا مدى عظمة دوره الكبير كأحد السبعين رسولًا الذين أرسلهم الرب إلهنا إلى كل أقصى الأرض. ويدرك أيضًا مدى عظمة شخصيته التي يقودها الروح القدس، ويرشده في كل شيء. وأنه ليس سكرتيرًا أو مندوبًا أو موفدًا أو مرسلًا من قبل القديس بطرس كما يدعى البعض.

إن القديس مارمرقس الرسول كان يكرز باسم المسيح الفادي والمخلص في أسيا وأوروبا وإفريقيا. كان يكرز في وسط اليهود، وفي وسط الأمم، كان يكرز مع التلاميذ والرسل، وكان يكرز بمفرده، كان مارمرقس كارزًا مسكونيًا بلا جدال.. فنجده:

- كان يكرز مع القديس بطرس في اليهودية، وأورشليم وبيت عنيا، بحكم صلة النسب التي بينهما.

- كان يكرز مع القديسين بولس وبرنابا في رحلتهما الأولى حيث ذهبوا إلى أنطاكية وسلوكية وبافوس وبرجه بمفيلية (اع 11: 27-30، أع 13: 4).

- عاد إلى أورشليم بعد أن فارق القديس بولس وبرنابا (اع 13: 13)، وبعد حضوره مجمع أورشليم عاد مرة أخرى إلى أنطاكية مع القديس برنابا الرسول (أع 15: 37).

- كان يكرز مع القديس برنابا الرسول في قبرص، وسرميس (أع 13: 44 و5، 15: 39).

- كان يكرز في كولوسى بآسيا الصغرى، كما ذكر القديس بولس الرسول في رسالته إلى أهلها (كو 4: 10).

- أيضًا كرز في البندقية وأكويلا بإيطاليا.

- كرز في الخمس مدن الغربية بليبيا حيث مسقط رأسه قبل حضوره إلى مصر. وقد صارت هذه المدن تابعة لكرسى الإسكندرية منذ ذلك الوقت، وأكد على ذلك مجمع نيقية 325 (1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مارمرقس وكرسي الإسكندرية

جاء القديس العظيم مارمرقس الرسول إلى مصر لكي يبشرها بكلمة الخلاص، وينادى باسم الرب يسوع المسيح الفادي والمخلص..

St-Takla.org Image: The places of proclamation of Saint Mark the Evangelist and Apostle - Arabic language map صورة في موقع الأنبا تكلا: مناطق كرازة مارمرقس: البلاد التي كرز بها القديس مار مرقس الرسول و الإنجيلي

St-Takla.org Image: The places of proclamation of Saint Mark the Evangelist and Apostle - Arabic language map

صورة في موقع الأنبا تكلا: مناطق كرازة مارمرقس: البلاد التي كرز بها القديس مار مرقس الرسول و الإنجيلي

جاء إلى الإسكندرية نحو عام 61 م. قادمًا من الخمس مدن الغربية بإرشاد الروح القدس وقيادته له. يقول ساويرس بن المقفع أسقف الشمونين:".. لذلك ظهر له الروح القدس وقال له قم أمض إلى مدينة الإسكندرية لتزرع فيها الزرع الجيد الذي هو كلام الله. فقام تلميذ المسيح ونهض وتقوى بالروح القدس كمثل مقاتل في الحرب، وسلم على الأخوة وودعهم وقال لهم: السيد المسيح يسهل طريقي لأمضى إلى الإسكندرية. وابشر فيها بإنجيله المقدس. ثم عاد وقال: يا رب ثبت الأخوة الذين قد عرفوا اسمك المقدس. وأعود إليهم فرحًا بهم.. فشيعه الأخوة وتوجه إلى مدينة الإسكندرية.." (2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وفى الإسكندرية (3)

- تقابل القديس مارمرقس مع حنانيا الإسكافي، وتحدث معه عن الإله الواحد يسوع المسيح، فآمن هو وكل أهل بيته. وعمدهم باسم الآب والابن والروح القدس. فصار بيت الإسكافي البسيط هو باكورة المؤمنين في أرض مصر.

- اتخذ القديس مارمرقس هذا البيت مركزًا لكرازته وتبشيره وخدمته فاجتمع إليه الكثيرون. وآمنوا بالرب يسوع المسيح.

- كان القديس مارمرقس يجول ويطوف مدينة الإسكندرية متحديًا كل الصعاب والمقاومات. فزاد عدد المؤمنين كثيرًا، وذاع صيتهم في كل مكان.

- أسس القديس مارمرقس مدرسة الإسكندرية اللاهوتية وعين لها القديس يسطس مديرًا.

- أسس القديس مارمرقس كرسي الإسكندرية عندما قام بسيامة حنانيا أسقفًا باسم "الأنبا أنيانوس"، ومعه ثلاثة كهنة وسبعة شمامسة، ورتب كاروز مصر ومديرها الأول الخدمة في كنيسة الإسكندرية، قبل أن يغادرها إلى الخمس مدن الغربية، بناء على طلب المؤمنين بسبب عزم الوثنيين التخلص منه وقتله.

- عاد القديس مرة أخرى إلى مصر عام 68 م.، فوجد ازدهار الكنيسة ونموها. وقد تم بناء كنيسة في شرق الإسكندرية وهي كنيسة بوكاليا.. وقام بافتقاد رعيته وزيارة البلاد المصرية يثبت الإيمان وينشر التعاليم المسيحية السامية، مما هز أركان الوثنية فلقب بـ"مبدد الوثنية"..

- وفي يوم 29 برمودة وفي ليلة عيد القيامة المجيد، هجم الوثنيون على الكنيسة وقبضوا على القديس مارمرقس الرسول وربطوه بحبل طويل وجروه في الشوارع بكل قسوة حتى تمزق جسده، وتخضبت الأرض بدمه الطاهر..

أودعوه في السجن حيث ظهر له رب المجد يسوع المسيح قائلًا: "يا مرقس يا تلميذي الإنجيلي، ليكن السلام لك " فصرخ القديس قائلًا: "يا سيدي يسوع".

وفى صباح يوم 30 برموده ربطوه بحبل من عنقه وسحلوه مرة أخرى في شوارع الإسكندرية، وما لبث أن انفصلت رأسه عن جسده وانطلقت روحه الطاهرة إلى الفردوس لينال ثلاثة أكاليل نورانية: أكليل الرسولية، وإكليل البشارة وإكليل الشهادة..

- أخذ المؤمنون جسد القديس مارمرقس الطاهر ورأسه لي كنيسة بوكاليا ووضعوه في تابوت وصلى عليه خليفته الأنبا أنيانوس وتبارك منه الجميع، ثم دفنوه في قبر نحتوه خصيصًا له، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وسميت الكنيسة باسمه، فكانت أول كنيسة في مصر تحمل اسم قديسنا العظيم مارمرقس الرسول.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مارمرقس وكرسي روما

كانت روما هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية، وهي المدينة الأولى في العالم القديم. وقد بشر فيها القديس بولس الرسول وكتب إليها رسالته (راجع: رو 1: 5 و13، غل 2: 7-9، أع 9: 15 و22: 18 و21، رو 15: 20، أع 18: 30 و31). ومنها كتب رسائله إلى أهل أفسس، وأهل فيلبى، وأهل كولوسي، والى فيلمون (راجع نهاية هذه الرسائل).

ولذلك يعتبر القديس بولس الرسول هو المؤسس الحقيقي لكرسي روما، وإن كانت الكنيسة الكاثوليكية تنكر عليه ذلك، وتعتبر القديس بطرس الرسول هو أول من ذهب إليها وأسس كنيستها. فهذا يعتبر منافيًا للحق وللتاريخ. لأن القديس بطرس ذهب إلى روما متأخرًا وفيها استشهد عام 67 م. بينما القديس بولس الرسول أقام فيها وعين الأساقفة الأولين للكنيسة هناك وهم لينوس، ثم انيكليتوس، وأيضًا القديس اكلمنضس الروماني أحد الآباء الرسوليين (4).

أما قديسنا العظيم مارمرقس الرسول، فقد كان يعمل مع القديس بولس الرسول في روما، يكرز ويبشر ويخدم هناك وتبين هذا من:

- رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل كولوسي إذ يقول: "يسلم عليكم ارسترخس المأسور معي، ومرقس ابن أخت برنابا الذي أخذتم لأجله وصايا، إن أتى إليكم فاقبلوه، ويسوع المدعو يسطس، الذي هم من الختان. هؤلاء هم وحدهم العاملون معي لملكوت الله.." (كو4: 10 و11).

- رسالة القديس بولس الرسول إلى فليمون يقول فيها: "يسلم عليكم أبفراس المأسور معي في المسيح يسوع، ومرقس وارسترخس وديماس ولوقا العاملون معي" (فل 24).

- رسالة القديس بولس الرسول إلى تلميذه تيموثاؤس، حيث يطالبه بحضور القديس مرقس إليه في روما لاحتياجه له في الخدمة فيقول له: "لوقا وحجه معي. خذ مرقس وأحضره معك، لأنه نافع لي للخدمة" (2 تى 4: 11).

 من هذا نتبيَّن وكما يذكر التاريخ أن أبينا القديس مارمرقس قد ذهب إلى روما وخدم هناك. بل أنه ظل إلى جانب القديس بولس الرسول، ولم يتركه إلا بعد استشهاده في عام 67م. فترك روما وعاد إلى الإسكندرية.

من ناحية أخرى يذكر ساويرس بن المقفع أن القديس مارمرقس الرسول عندما ذهب أولًا للخمس مدن الغربية ثم إلى الإسكندرية كان موجود قبل ذلك في روما.. فيقول: ".. فلما عاد القديس مرقس من رومية قصد إلى الخمس مدن أولًا وبشر في جميع أعمالها بكلام الله، وأظهر عجائب كثيرة حتى أنه أبرأ المرضى وطهر البُرص وأخرج الشياطين بنعمة الله الحالة فيه وآمن كثيرون بالسيد المسيح من أجله وكسروا أوثانهم التي كانوا يعبدونها..

وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد.. ولذلك ظهر له الروح القدس وقال له قم أمضى إلى مدينة الإسكندرية.." (5).

وهكذا نرى أن القديس العظيم مارمرقس الرسول قد أسس كرسي الإسكندرية الرسولي، وشارك القديس بولس الرسول في خدمة كرسي روما الرسولي منذ بداية الكرازة بملكوت الله.

_____

الحواشي والمراجع:

(1) راجع كتابنا: المرجع السابق.

(2) ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين: تاريخ البطاركة، أعده للنشر نيافة الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر، ج1 ص 22.

(3) راجع كتابنا: المرجع السابق.

(4) راجع تفاصيل هذا الموضوع في كتاب قداسة البابا شنودة الثالث: "ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت الفصل الرابع ص 33. وأيضًا كتاب سليم سليمان: مختصر تاريخ الأمة القبطية ص 311 إلى ص 344.

(5) ساويرس بن المقفع: المرجع السابق ص 22.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس العظيم مارمرقس الرسول بين كرسي الإسكندرية وكرسي روما

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/amir-nasr/alex-rome/marc.html