الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مدينة الإسكندرية

 

St-Takla.org Image: Corniche of Alexandria, Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: كورنيش مدينة الإسكندرية، مصر

St-Takla.org Image: Corniche of Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: كورنيش مدينة الإسكندرية، مصر

اللغة الإنجليزية: Alexandria - اللغة القبطية` Ale[an`driac.

 

مدينة على شاطئ مصر الشمالي، أسسها الإسكندر الكبير في سنة 332 ق.م. وقد سميت باسمه. وكانت الإسكندرية تشتمل البلدة المصرية القديمة ركوتس التي قبل تأسيس الإسكندرية، وتبعد 14 ميلًا غربي مصب فرع كانوب (رشيد)، أحد فرعي النيل الرئيسيين، وكانت تقع على قطعة من الأرض بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط. وقد بني حاجز في وسط المياه طوله ميل يوصل بين الشاطئ وجزيرة فاروس، وقد ساعد هذا الحاجز على جعل ميناء الإسكندرية أحسن ميناء في مصر. وأقيم على جزيرة فاروس فنار ارتفاعه أربعمائة قدم وكان يعتبر إحدى عجائب الدنيا القديمة السبع. وأصبحت الإسكندرية بعد تأسيسها مركزًا للتجارة بين الشرق والغرب وقد زاد عدد سكانها إلى أن بلغ 600.000 نسمة. وقد كانت مدينة الإسكندرية عاصمة البلاد المصرية طوال البطالسة والرومان والبيزنطيين إلى الفتح العربي في عام 640 ميلادي. وكان الميوزيوم (المتحف) مركزًا للدراسة العلمية وكانت مكتبة الإسكندرية أكبر مكتبة في العالم القديم إذ كانت تضم ما يزيد على 500.000 مجلد. وكان من أهم معابدها السرابيوم، هيكل الإله سرابيس وهو إله مكون من امتزاج الإله أوزيوس بالإله أبيس. ويظن بعضهم أنه خليط من زيوس الإله اليوناني وأوزيرس إله العالم الأخر عند عند المصرين القدماء. وأعظم ما تبقى من آثار الإسكندرية هو ما يسمى خطأ عمود بمباي.ولكنه في الحقيقة عمود دقلديانوس الذي أقامه حوالي سنة 303 ميلادية، ويسمى عمود السواري، ويحتمل أنه كان منصوبًا في السرابيوم. وسراديب المقابر التي في كوم الشقافة تظهر امتزاجًا بين الفن الإغريقي والفن المصري والديانة الإغريقية والديانة المصرية القديمة.

وقد منح البطالسة اليهود امتيازات خاصة في الإسكندرية فأقبلوا إليها بكثرة، حتى كانوا يسكنون قسمين من أقسام المدينة الخمسة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد ترجم العهد القديم من العبرانية إلى اليونانية في مدينة الإسكندرية وقد بدأت ترجمته حوالي عام 285 ق.م. في عصر الملك بطليموس فيلادلفس. وهذه هي الترجمة المعروفة بالترجمة السبعينية. وقد حاول الفيلسوف اليهودي فيلو أن يوفق بين الفلسفة الإغريقية والوحي عند العبرانيين، وقد فسر العهد القديم تفسيرًا مجازيًا وعاش فيلو في وعاش فيلو في القرن الأول الميلادي.

St-Takla.org Image: Ancient Lighthouse of Alexandria, Egypt, one of the seven wonders of the ancient world صورة في موقع الأنبا تكلا: فنار الإسكندرية في مصر، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة

St-Takla.org Image: Ancient Lighthouse of Alexandria, Egypt, one of the seven wonders of the ancient world

صورة في موقع الأنبا تكلا: فنار الإسكندرية في مصر، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة

ويشير دانيال ص 11 إلى البطالسة في الإسكندرية كملوك الجنوب. وقد حاور استفانوس مجمعًا في أورشليم كان بعض أعضائه من يهود الإسكندرية (أعمال 6: 9). وكان ابلوس مثلًا للثقافة اليهودية في الإسكندرية (أعمال 18: 24). وتظهر أهمية المدينة التجارية من أن الرسول بولس في ميرا في ليكية بآسيا الصغرى نزل في سفينة إسكندرية محملة بالحبوب إلى إيطاليا في رحلته إلى روما (أعمال 27: 6) وأتم رحلته من مالطة إلى إيطاليا على سفينة إسكندرية أخرى (أعمال 28: 11). ويقول التقليد أن مرقس البشير حمل رسالة الإنجيل إلى الإسكندرية وأنه استشهد هناك. وأصبحت المدينة فيما بعد مركزًا للثقافة والتعليم المسيحيين وبخاصة في عصر اكليمندس الإسكندري واوريجانوس. وأهم المخطوطات اليونانية للكتاب المقدس كتبت على الأرجح في مدينة الإسكندرية، وخاصة تلك المسماة بنسخة الإسكندرية، بنسخة الفاتيكان، والنسخة السينائية.

 

* تُكتَب خطأ: الإسكنرية.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_328.html