الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث

110- الكهنوت والسيادة: كيف ندعو بعض رجال الكهنوت بعبارة (سيدنا)، بينما لا يوجد سوى سيد واحد هو الله. وقد قال السيد المسيح : "أما أنتم فلا تدعوا سيدي، لأن معلمكم واحد هو المسيح" (مت 23: 8)؟

 

1- قال السيد المسيح هذه العبارة في مجال نقده لكبرياء الكتبة والفريسيين، الذين "يعرضون عصائبهم، ويعظمون أهداب ثيابهم، ويحبون المتكأ الأول في الولائم، والمجالس الأولى في المجامع، والتحيات في الأسواق، وأن يدعوهم الناس سيدي سيدي" (مت 23: 5-7). ثم قال بعد ذلك مباشرة: "وأما أنتم فلا تدعوا سيدي"..

قال لهم هذا، ليلغى قيادة الكتبة والفريسيين وسيادتهم، تمهيدًا لوضع نظام لقيادات كنسية جديدة، لا علاقة لها بهؤلاء السادة محبي الظهور..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- وقال هذه العبارات لرسله القديسين، وليس لكل الشعب:

"لا تدعوا سيدي.. لا تدعوا معلمين. لا تدعوا لكم أبا على الأرض" (مت 23: 8-10). فالرسل وخلفاؤهم من رؤساء الآباء، ليس لهم على الأرض معلم أو أب أو سيد.. أما باقي الشعب فلهم..

وقد شرحنا هذه النقطة في الكلام عن رجال الكهنوت كمعلمين وكآباء. (انظر ذلك القسم هنا في موقع الأنبا تكلا). ونتكلم الآن عن كلمة "سادة"، فنقول:

St-Takla.org         Image: Icon of Saint Timothy the Bishop صورة: أيقونة القديس تيموثاوس الأسقف

St-Takla.org Image: Icon of Saint Timothy the Bishop

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس تيموثاوس الأسقف

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- إن السيادة منحها الله للإنسان منذ البدء، لأنه صورته ومثاله (تك 1: 26).

فقال لآدم وحواء: "أثمروا وأكثروا واملأوا الأرض، وأخضعوها، وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء.." (تك 1: 28). بل قال الله قبل خلق الإنسان: "نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون.." (تك 1: 26).

وهذه السلطة ذاتها، وهذه السيادة، كما منحها الله لآدم وحواء، منحها أيضًا لنوح وأولاده، بعد الفلك (تك 9: 2).

الإنسان كصورة لله هو سيد، وكوكيل له على الأرض هو سيد. وسيادة الإنسان لا تتعارض مع سيادة الله إطلاقًا، ولا تنافسها.

إنها منحة من الله، وليس منافسة له، وتمارس باتضاع.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- وأمامنا مثال هو يوسف الصديق، منحه الله ألقاب السلطة والسيادة والأبوة دفعة واحدة، وسلك في ذلك باتضاع.

يقول يوسف الصديق إن الله "جعلني أبا لفرعون، سيدًا لكل بيته، ومتسلطًا على كل أرض مصر" (تك 45: 8).

وما أكثر الأمثلة في الكتاب المقدس، التي منح فيها الله بعض أولاده أن يكونوا سادة بغير كبرياء..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- هل تعجبون من أن الله جعل يوسف أبا لفرعون، وسيدًا لكل بيته؟! هوذا ما هو أكبر من هذه، أعنى قول الرب لموسى:

"أنا جعلتك إلها لفرعون" (خر 7: 1) وقوله أيضًا لموسى عن هرون: "هو يكون لك فمًا، وأنت تكون له إلها" (خر 4: 16).

طبعًا كلمة "إلهًا" هنا لا تعنى اللاهوت الذي هو طبيعة الله وحده -تبارك اسمه- إنما تعنى السيادة، بأسلوب فيه لون واضح من التمجيد.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  فهل تتعجبون من هذا المجد الذي منحه الرب لعبده موسى، الذي قال عنه في مجال آخر لتمجيده: "إن كان منكم نبي للرب، فبالرؤيا استعلن له في الحلم أكلمه. أما عبدي موسى، فليس هو هكذا، بل هو أمين على كل بيتي. فمًا إلى فم وعيانًا أتكلم معه.. وشبه الرب يعاين" (عد 12: 6-8).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- نأخذ مثالًا للسيادة في البركة التي أخذها يعقوب أبى الآباء، حيث قال له فيها:

"ليستعبد لك شعوب، وتسجد لك قبائل. كن سيدًا لأخوتك، وليسجد لك بنو أمك" (تك 27: 29).

إنها سيادة، وسجود. ومع ذلك كانت بركة. ولم تتعارض مع روح الاتضاع ولا مع سلطان الله وسيادته.

وطبعًا السجود هنا، هو سجود الاحترام، وليس سجود العبادة.

ونلاحظ أن السيادة التي منحها الله ليعقوب على أخوته، لم يستخدمها في كبرياء، ولا هي أفقدته اتضاعه. بل أنه -وهو السيد- سجد إلى أخيه سبع مرات إلى الأرض (تك 33: 3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7- السيادة إذن في الكهنوت، لا تمنع الاتضاع. وهي نابعة من أن الأسقف هو وكيل لله (تي 1: 7). فكل احترام مقدم له، إنما هو مقدم لمركزه هذا.. ووضعه أليس هو الشخص الذي بوضع يُنال الروح القدس؟

والسيادة هنا ما هي إلا طاقة للتنظيم في الكنيسة، وليست مطلقا للتسلط، كما كان يحدث مع الكتبة والفريسيين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل العاشر : أسئلة في الكهنوت - كتاب الكهنوت، البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/16-El-Kahanout/Priesthood-110-Masters.html