الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

وكل | وكيل | وكلاء | وكالة

 

St-Takla.org Image: William Dyce R.A., British (Scotland), 1806-1864 - Painting of Eliezer of Damascus, 1860, Minneapolis Institute of Arts صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أليعازر الدمشقي، رسم الفنان ويليام دايس آر إيه (1806-1864)، سنة 1860، محفوظة في معهد فنون مينيابوليس

St-Takla.org Image: William Dyce R.A., British (Scotland), 1806-1864 - Painting of Eliezer of Damascus, 1860, Minneapolis Institute of Arts

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة أليعازر الدمشقي، رسم الفنان ويليام دايس آر إيه (1806-1864)، سنة 1860، محفوظة في معهد فنون مينيابوليس

رئيس فعلة، وقيم بيت، كما كان اليعازر الدمشقي في بيت إبراهيم (تك 15: 2). ومثلما كان يوسف في بيت فوطيفار (تك 39: 4). ويذكر العهد القديم قيمي بيت يوسف في مصر (تك 43: 19 الخ و44: 1 و4). ويذكر العهد الجديد خوزي وكيل هيرودس الذي كان على الأرجح ناظر بيته (لو 16: 1- 8). ومثل المسيح عن وكيل الظلم (لو 16: 1- 8). يميط اللثام عن العادة التي كانت مألوفة لدى أغنياء أورشليم في إدارة أعمالهم. فقد كان الوكيل ناظر أملاك سيده. ويرجح أن ظلمه كان بأخذه من الشركاء أكثر مما كان يطلب منهم حساب سيده. فيحاسبهم بشيء ويقيد في حساب سيده شيئًا آخر ويختلس الفرق بين الحسابين. وعندما علم سيده بالأمر طلب منه أن يقدم صكوكًا بتوقيع المزارعين وتصديقه كوكيل تبين ما للمالك عند كل شريك من حاصلات أملاكه. كان السبيل الشريف الذي أمامه أن يعترف بخيانته ويستغفر عنها ويتعهد بالإصلاح. لكنه فكر في حيلة تنفعه متى طرد من الوكالة، فغيّر في الصكوك وزوّر. وكان التزوير ميسورًا لأن الأعداد كانت تكتب وقتئذ بالحروف العبرية، ولا فرق كبير يميز الحروف الدالة على العشرات على الحروف الدالة على المئات. فمثلًا حرف "اليود" يجل على عشرة وحرف "الديش" يدل على مائتين والفرق بين هذين الحرفين ليس بكبير. ومما هو جدير بالملاحظة أن السيد مدح وكيله على حكمته. لكنه لم يمتدحه على فضيلته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). كأنه أعجب بذكاء عقله، غير أنه لم يسر باعوجاج قلبه. والمهم في المثل هو المبدأ الذي يقوم عليه وهو ضرورة التذرع بالحكمة الإلهية لا الحكمة العالمية، لنفتدي بها الابديات والروحيات.

وفي الرسائل الرعوية كان الأساقفة وكلاء الله (تي 81: 7). وكان المشردون المسيحيون "وكلاء أسرار الله" (1 كو 4: 1 الخ). وفي مستطاع كل إنسان أن يكون "وكيل نعمة الله" (1 بط 4: 10).

إن المبدأ المسيحي للتوكيل على الممتلكات، والوقت والشخصية منشؤه تعاليم يسوع الأساسية فيما يتعلق بالتزامات الإنسان تجاه كل عمل يقوم به لتقدم ملكوت الله. قابل قوله للرجل الغني في بيع جميع أملاكه وإعطائها للفقراء (مر 10: 17- 22 وما يقابله). وتصريح زكا له في إعطاء نصف أمواله للمعوزين، ورد أربعة أضعاف ما ابتزه وأختلسه من دافعي الضرائب (لو 19: 8 الخ). ومثل السامري الصالح (لو 10: 30- 37) ومثل الخدام الأمناء أو مثل العشر وزنات (مت 5: 14- 30 وقابل لو 19: 11- 28).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

للاستزادة:

وُكِّل إليه الأمر، يكله: سلَّمه وفوَّضه إليه. والوكالة: أن يعهد الرجل إلى غيره في أن يعمل له عملاً. والوكالة: هي عمل الوكيل. وما يُطلب في الوكلاء -على الدوام- هو الأمانة (1 كو 4: 2).

وكان لإبراهيم وكيل هو أليعازار الدمشقى، قال عنه قبل أن يولد له ولد: "هوذا ابن بيتى وارث لى " (تك 15: 3)، ويوصف بأنه " عبده كبير بيته المستولى على كل ما كان له" (تك 24: 2).

وعندما وجد فوطيفار رئيس الشرط في مصر، أن الرب كان مع يوسف " وكله على بيته ودفع إلى يده كل ما كان له... فترك كل ما كان له في يد يوسف " (تك 39: 3 - 6) كما كان ليوسف وكيل على بيته (تك 43: 16 و19 و44: 1 و2).

وعندما أقيمت خيمة الشهادة في البرية، قسمت مسئولية حراستها وسائر أدواتها على عشائر بنى هرون، فكان الرئيس عليهم ألعازار بن هارون الكاهن، وأسندت إليه " وكالة حراس حراسة القدس" (عد 3: 32، ارجع أيضاً إلى عد 3: 25 و31 و36 و2 مل 22: 9، 1 أخ 24: 3).

و" كان لسليمان الملك " اثنا عشر وكيلاً في كل بلاد مملكته، يمتارون للملك وبيته.كان على الواحد أن يمتار شهراً في السنة" (1مل:7) . وفى أيام يهوشافاط ملك يهوذا، "لم يكن في أدوم ملك. ملك وكيل "(1مل22:47). وكان لحزقيا الملك وكيل هو شبنا الذي يوصف بأنه " الذي على البيت" (اش 22: 15).

ويقول الرب لإرميا النبى: انظر قد وكلتك اليوم على الشعوب وعلى الممالك لتقلع وتهدم، وتهلك وتنقض، وتبنى وتغرس" (ارميا 1: 10)، حسبما يعطيه الرب من نبوات.

وبعد استيلاء نبوخذ نصر ملك بابل على أورشليم، وكَّل على الشعب الذي بقى في الأرض " جدليا بن أخيقام بن شافان" (2 مل 25: 22، إرميا 40: 7 ). كما وكَّل نبوخذ نصر دانيال وأصحابه 0 الفتية الثلاثة) " على أعمال بابل" ( دانيال 3: 12).

وأقام أحشويروس ملك فارس " وكلاء لجمع الفتيات العذارى الحسناوات في كل بلاد مملكته " يختار منهن زوجة (أس 2:3).

وكان لهيرودس الملك وكيل اسمه خوذى، وكانت امرأته يونا إحدى النساء اللواتى كن يخدمن الرب يسوع من أموالهن ( لو 8: 3)

ويقول الرب على فم اشعياء النبى، إنه عندما يشرق مجده على شعبه: أجعل وكلاءك سلامك وولاتك برَّاً ( إش 60: 17).

وقد ذكر الرب يسوع قصة الإنسان الغنى الذي كان له وكيل غير أمين، وقد مدحه سيده لأنه تصرف تصرفاً حكيما، ولكن لعدم أمانته، يقول عنه الرب " وكيل الظلم" (لو 16: 1 - 9) ويقول الرب: "فمن هو الوكيل الأمين الحكيم الذي يقيمه سيده على خدمة ليعطيهم العلوفة في حينها ؟" (لو 12: 42).

ولأهمية هذا المركز الذي يستلزم توفر الأمانة والحكمة، يقول الرسول بولس: "فليحسبنا الإنسان كخدام المسيح ووكلاء سرائر الله " (1 كو 4: 1). كما يقول الرسول بطرس: " ليكن كل واحد بحسب ما أخذ موهبة، يخدم بها بعضكم بعضاً كوكلاء صالحين على نعمة الله المتنوعة" (1 بط 4: 10)، ويقول الرسول بولس: إننى " قد استؤمنت على وكالة" (1كو9: 17) هي خدمة الكرازة بإنجيل المسيح. وكان الأسقف أو الشيخ يعتبر وكيلاً لله (تى 1: 7).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ومن معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/27_O/O_49.html