الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الجُوع | المجاعة

 

"قلة الطعام" أما بسبب انقطاع المطر وذبول المحصولات، أو منع دخول الطعام إلى مدينة محاصرة. وقد أخبر مرارًا في الكتاب المقدس بجوع في مصر وفلسطين وبلاد العرب سببه في الأولى عدم فيضان النيل، وفي الثانية عدم سقوط المطر وفي الأخيرة إتيان الجراد. وكان من جملة أنواع قصاص الله لأجل الخطايا وكان الأنبياء يتنبأون عنه وجاء في تكوين 12: 10 أن جوعًا ألزم ابراهيم أن يترك كنعان ويتغرب في مصر كما تغرب اسحق في فلسطين (تك 26: 1) وفي أيام حكم يوسف حدث جوع شديد في مصر دام سنين وعم البلاد المجاورة (تك ص 41-46).

وحدث جوع في أيام القضاة جعل اليمالك يتغرب في موآب (را 1: 1) وفي حكم داود (2 صم 21: 1) وفي أيام إيليا واخاب حدث جوع شديد (1 مل ص 17 و18) وفي أيام اليشع حدث جوع أشد في السامرة لسبب الحصار (2 مل 4: 38 و6: 24 و25) فيه أكل الشعب لحم الحمير وزبل الحمام (2 مل 8: 1). وقد حدث جوع بسبب حصار أورشليم حصار أورشليم على يد نبوخذ ناصر (2 مل 25: 1-3 وار 52: 4-6).

St-Takla.org Image: And the children of Israel said to them, "Oh, that we had died by the hand of the LORD in the land of Egypt, when we sat by the pots of meat and when we ate bread to the full! For you have brought us out into this wilderness to kill this whole assembly with hunger." (Exodus 16:3) صورة في موقع الأنبا تكلا: تذمر كل جماعة بنى إسرائيل على موسى وهارون لنقص الطعام (خروج 16: 3)

St-Takla.org Image: And the children of Israel said to them, "Oh, that we had died by the hand of the LORD in the land of Egypt, when we sat by the pots of meat and when we ate bread to the full! For you have brought us out into this wilderness to kill this whole assembly with hunger." (Exodus 16:3)

صورة في موقع الأنبا تكلا: تذمر كل جماعة بنى إسرائيل على موسى وهارون لنقص الطعام (خروج 16: 3)

وفي حكم كلوديوس عام 41-54 ميلادية حدث الجوع في مدة متعاقبة عم اليهودية واليونان وإيطاليا (اع 11: 28) كما يكتب عن هذا الجوع يوسيفوس وتاسيتوس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

( 1) الأسباب الطبيعية: لم يكن حدوث المجاعات في العصور الغابرة أمرا نادرا، وبخاصة في البلاد التي تعتمد على إنتاجها فحسب. وكانت المجاعات تحدث إما نتيجة النقص في كميات المطر، أو بسبب عواصف البرد المدمرة (خر 9: 23 و31 32)، أو بسبب هجوم جحافل الجراد، أو غيره من الحشرات التي تقضي على الزرع (خر 10: 15، يوئيل 1: 4) أو بسبب هجوم الأعداء (تث 28: 51)، وقد يتسبب حصار مدينة في زمن الحرب في حدوث مجاعة بها (2 مل 6: 25). وكانت الأوبئة تتفشى في أعقاب المجاعة فتعظم البلية.

( 2) المجاعات المذكورة في الكتاب: حدثت مجاعة في أيام ابراهيم (تك 12: 10 إلخ) وفي زمن اسحق (تك 26: 10). وحدثت مجاعة سبع سنوات عمت بلاد كنعان وأرض مصر في زمن يوسف عقب سني الشبع (تك 41: 54 و56، 42: 1)، وفي زمن القضاة (راعوث 1: 1)، ولمدة ثلاث سنوات في أيام داود الملك (2 صم 21: 1)، وحدثت مجاعة في زمن إيليا النبي وأخآب الملك (1 مل 17: 1، 18: 2)، وفي زمن أليشع (2 مل 4 : 38)، وفي حصار السامرة (2 مل 6: 25)،وسبع ستي الجوع تنبأ عنها أليشع (2 مل 8: 1)، وفي أيام صدقيا في أورشليم عندما حاصرها نبوخذ نصر ملك بابل (2 مل 25: 3، إرميا 52: 6 مع 14: 1)، وقد إشار سفر المراثي إلي شدتها (مراثي 5: 10). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). كما يشار إلي حدوث جوع بعد العودة من السبي ( نح 5: 3). كما حدثت مجاعة في أورشليم عندما حاصرها أنطيوكس أوباتور (1 مك 6: 54). وبعد موت يهوذا المكابي (1 مك 9: 24)، وعندما حاصرها سمعان (1 مك 13: 49)، وفي زمن كلوديوس قيصر (أ ع 11: 28) الذي حدثت في عهده عدة مجاعات كانت إحداها في 45 م. وقد إشتد أمرها في فلسطين. وفي حصار تيطس للمدينة حدثت مجاعة رهيبة. ومن علامات انقضاء الدهر التي ذكرها الرب، حدوث مجاعات وأوبئة (مت 24: 7، مرقس 13: 8).

( 3) علاقة الله بالمجاعات: كثيرا ما يذكر أن المجاعات حدثت عقابا من الله، وكثيرًا ما حذر الله الشعب من حدوثها عقابا لهم (لا 26: 19 و20، تث 28: 49 51، 2 مل 8: 1، مز 105: 16، إش 14: 30، 51: 19، إرميا 14: 12 و15، 18: 21، حزقيال 5: 16...، عاموس 8: 11).

والرب يحفظ أولاده الأتقياء في زمن الجوع، " في الجوع يفديك من الموت" (أيوب 5: 20 و22)، " لينجي من الموت أنفسهم وليستحييهم في الجوع" (مز 33: 19). " وفي أيام الجوع يشبعون" (مز 37: 19). وكل هذا دليل على قدرة الله وعنايته بأولاده.

( 4) المجاعة كمجاز: يستخدم عاموس كلمة " الجوع " للتعبير عن انقطاع اتصال الله بالشعب عقابا لهم، فيقول إن الرب " سيرسل جوعا في الأرض لا جوعا للخبز... بل لاستماع كلمات الرب" (عاموس 8: 11، انظر 1 صم 3: 1، 28: 6، 2 أ خ 15: 3، حز 7: 26، ميخا 3: 6).

 

* انظر أيضًا: الفول.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ج من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/05_G/G_181.html