الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

يهوذا المكابي

 

وقبيل موته في سنة 166 ق.م. أوصي متتيا بالقيادة إلي يهوذا ابنه الثالث (1 مكا 2: 49-70) حيث حقق يهوذا العديد من الانتصارات، ولكن السلوقيين استهانوا في البداية بهم فأرسلوا لهم قوة محدودة لتأديبهم، غير أنهم هُزموا من المكابيين المرة تلو الأخرى، ويضيف سفر المكابيين الأسباب التي أدت إلي الثورة (1 مكا 1: 11-15 و2 مكا 4: 7-17) وفي المقابل يصف السفر العنف الذي استخدمه أنطيوخس في إخضاع الثورة (1 مكا 1: 30-32). وهنا وقع اليهود المتأغرقون في خطر وحرج، حيث أصبحوا هدفًا للثوار، ومن جهتهم فقد استخدموا العنف في الدفاع عن أنفسهم، حيث أراقوا الدماء في الهيكل وحوله، وأما المكابيون فقد وصفوهم بأنهم غرباء وعداء (أمة خاطئة متعدية للشريعة 1 مكا 1: 34) فتعطلًت الخدمة في الهيكل وهرب كثيرون من اليهود إلي الجبال (1 مكا 1: 25-40).

St-Takla.org           Image: Judas Machabeus صورة: يهوذا المكابي

St-Takla.org Image: Judas Machabeus

صورة: يهوذا المكابي

 وكان أنطيوخس في ذلك الوقت محصورًا بين أمرين، أحدهما عدم المغامرة بجيش قوي في اليهودية بسبب قربها من مصر، وثانيها حربه مع البرثيين، بسبب تمرد حدث هناك، ومن هنا فقد كلًف "ليسياس" ثم "أبولونيوس" بقيادة جيش يُخضِع به اليهود، ومن قواد ليسياس هذا كل من "نكانور" و"جرجياس"، ولكن يهوذا المكابي استطاع إحراز الكثير من الانتصارات عن طريق الهجمات الليلية والتي حقق بها أسلابًا وغنائم كثيرة وفتح الطريق أمام المكابيين للاستيلاء علي أورشليم عن طريق "عمَاوس" وفعل ذلك وتقهقر قدامه منلاوس (رئيس الكهنة الموالي للسلوقيين) ودخلوا أورشليم واستولوا علي كل شيء فيما عدا حصن أكرا (عكرة) Akra (1 مكا 3: 10، 18و 4: 3-6، 19-22) وعند ذلك قام التقاة بهدم هياكل الأوثان وختنوا الأطفال بالقوة واستردوا سلطان الناموس (1 مكا 2: 43-48) وبعد ذلك قاموا بتطهير الهيكل من المذابح الوثنية وآثارها وهو ما سُمى ب"عيد التجديد" وأصبح ضمن الأعياد القومية لليهود، وسمي أيضًا ب"الحانوكا" أو "الأنوار" يحتفلون به ثمانية أيام بدءًا من يوم 25 ديسمبر من كل عام. وبذلك انهوا ثلاث سنوات من تدنيس الهيكل. إلي ذلك يشير دانيال النبي باعتبار أن ذلك كان بداية توقف الذبيحة الدائمة وترميم الهيكل فهي الـ"1290 يومًا" ثلاث سنوات ونصف، ثم اعادة الذبيحة بعد 45 يومًا "شهر ونصف" (دانيال 12: 12).

 ولكن ليسياس استطاع هزيمة اليهود ومحاصرتهم ولكن أنباء عن تمرد في أنطاكية جعلته يؤثر معاهدة صلح مع اليهود ألغى بموجبها كافة القوانين التي تناهض الشريعة والطقوس، كما تقرر إقصاء منلاوس عن رئاسة الكهنوت وتعيين ألكيمس (ألياقيم) مكانه كما وعد بالعفو عن يهوذا ورجاله، وترك ليسياس أورشليم متجهًا إلي سورية في حين كانت أسوار أورشليم مسوَاه بالأرض. وفي تلك السنة عينها كان أنطيوخس قد مات في بلاد الفرس بينما كان يسعى في جمع المال وكنوز البلاد لسداد الدين الضخم الذي تركه أبوه أنطيوخس الثالث، ومن ثم ملك مكانه أنطيوخس الخامس (164 - 162 ق.م.) وكانت أيامه هدوء، بينما كانت المرحلة السابقة مرحلة حرب للرب ومقدساته، فقد أعقبها مرحلة الطمع والاتساع، وبينما نجد أن الله قد أعانهم في المرحلة الأولي فإنه قد خذلهم في الثانية.

 أما ألكيمس رئيس الكهنة فقد قبض علي العديد من الحسيديين وقتلهم، ومن ثم بدأت الحرب الأهلية بين اليهود المتأغرقين وأولئك التقاة، وخاف ألكيمس فهرب إلي سورية بغية الحصول علي نجدة عسكرية، وعندما عاد لمحاربة اليهود هجم الجيش أولًا بقيادة نكانور فهُزم الجيش وقُتل نكانور من قبل يهوذا المكابي وجماعته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ولكن عددًا كبيرًا من اليهود انحازوا إلي الآخرين المتأغرقين، وهكذا تُرك يهوذا مع ثمانمائة من الجنود فقط، ومع أنه هزم الجيش السوري في معركة "بئروت" إلا أنه قُتل في تلك المعركة، وبموته انتهت المرحلة الأولي من كفاح المكابيين، وكان يهوذا إبان حياته قد حاول عقد معاهدة سلام مع الرومان ولكنه لم يستفد منها شيئًا إذ أنه مات قبل عودة رسله.

 هذا وقد لعب ألكيمس دورًا في هذه الحرب الأخيرة، وقد دُعي بـ"الراعي الأحمق" والذي أُشير إليه في سفر زكريا (11: 15-17) وقد ظل في رئاسة الكهنوت لمدة ثلاث سنوات، وفي النهاية مات مشلولًا في سنة 159 ق.م. فظلت الأمة بدون رئيس كهنة من بعده لمدة سبع سنوات، وقد حاول أثناء حياته إزالة الحائط المتوسط بين رواق الأمم والقدس ليتسنى للأمم الدخول إلي القدس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-015-Judas-Maccabeus.html