الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

إِيمان

 

قد وُرِدَت هذه الكلمة مرارًا عديدة في العهد الجديد وهي تفيد أنها:

(1) ديانة المسيح وملكوت الله (1 ع 6: 7 ورو 1: 5 وغل 1: 23 و1 تي 3: 9 ويه 3) وهي المسلمة مرة للقديسين.

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: Lord, I believe; help my weak faith صورة في موقع الأنبا تكلا: أُومِنُ يَا سَيِّدُ، فَأَعِنْ عَدَمَ إِيمَانِي

St-Takla.org Image: Arabic Bible verse: Lord, I believe; help my weak faith

صورة في موقع الأنبا تكلا: أُومِنُ يَا سَيِّدُ، فَأَعِنْ عَدَمَ إِيمَانِي

(2) وهو العمل الذي يمكننا من التمسك بصحة الإنجيل ويسوع المسيح وقوتهما فينا ولنا. والثقة بالخلاص الذي تممه المسيح نيابة عنا. وهذا المعنى أكثر شيوعًا من غيره وخاصة في رسائل بولس الرسول وإنجيل يوحنا وكذلك في مت 8: 10 ويو 3: 16 ورو 1: 16. ولم ترد كلمة "آمن" في العهد القديم إلا مرّات قليلة إلا أن معناها يفهم ضمنًا في عبارات متنوعة مثل قوله: "التفتوا إلى الرب" (اش 45: 22) و(انتظر الرب) (مز 27: 14" و"المتكلين عليه" (نا 1: 7). ويعتبر إبراهيم "أبًا للمؤمنين" إذ كان جلّ اعتماده على الله (رو 4: 11). وقد اتخذ الرسول بولس موضوع رسالته إلى رومية من آية في حبقّوق "أمّا البار فبالإيمان يحيا" (رو 1: 17 وحب 2: 4) ونجد في عب ص 11 مثالًا مفصلًا تفصيلًا تامًا عن إيمان الأبطال الاقدمين.

ويتطلب الإيمان ثلاثة أمور- أولًا: اقتناع الفهم. ثانيًا: تسليم الإرادة. ثالثًا: ثقة القلب. إنما الثقة هي عمدة الإيمان وملاكه، ولاسيما حينما يكون مخلصنا يسوع المسيح موضوع الإيمان. وينبغي أن تقترن ثقتنا بالإقناع التامّ بصحة أقواله وتعاليمه وإلاّ كان إيماننا باطلًا. ويؤهلنا الإيمان بالمسيح لإدراكه والتمسك به وبكل الفوائد الناجمة عن هذا ولذا فقد ورد في يو 3: 36 "الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية" والإيمان على طرف نقيض من الشك (مت 21: 21) ولا يلازم العيان (2 كو 5: 7) فإنّ ما نؤمن به لا نراه (عب 11: 1) ولا يمكننا أن نشارك المسيح في بره واستحقاقاته ما لم يكن لنا إيمان به. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). فبالإيمان "نلبس المسيح" وبالإيمان نتبرر لا بالأعمال. أما خلاصنا فقد تممه لنا المسيح حين قال "قد أكمل" على أنه شذا رائحة الورد تفوح منه وكما أن الشجرة الجّيدة تأتي بأثمار حسنة كذلك الإيمان الحيّ فإنه ينبغي أن يكون مصحوبًا بالأعمال الصالحة، وغليك بعض النصوص: قال مخلصنا "إيمانك قد شفاك" وقال الرسول بولس "لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان وذلك ليس منكم بل هو عطية الله (1ف 2: 8) الله (1ف 2: 8) غير أنه لا بد لنا من أن نقول أيضًا أن "الإيمان بدون أعمال ميت" (يع 2: 26) ونقول أيضًا بلزوم "الإيمان العامل بالمحبة" (غل 5: 6).

 

* انظر أيضًا: عقائد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كتاب روحي عن حياة الإيمان من كتب البابا شنوده الثالث.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_413.html