الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

حول القمص زكريا بطرس

سؤال: لا أدري لما أقحمتم أبونا زكريا في سياق أدانتكم للمسرحية وهل تظنون أنكم بهذا الكلام تكسبون تعاطف المسلمون؟! إنه لا يستحق هذا التجريح منكم بدون داعي..  وإنه فخر لأي كنيسة يخدم بها..  إنه يقوم بالتبشير..  ونحن نؤيده!

 

الإجابة:

تنويه!

كما أوضحنا في هذا المقال لسنوات، نريد أن نثبت أمرًا هامًا قلناه في سياق الحديث في نهاية هذا المقال.  لأننا نرى مسيحيين يتهيجون من هذا المقال أو غيره، أو مسلمين يهللون له أو لغيره هنا في موقع الأنبا تكلا!  ما المانع يا صديقي عندما نُحِق الحق حين يجب إحقاقه كما يقول المثل؟!  إن أخطأنا نقول أخطأنا، وإن أصبنا نوضح ذلك..  ولكن أن نقبل كل شيء، أو نرفض كل شيء بدون فحص وتمحيص، فليس هذا بحكمة..

نحن هنا لسنا ضد الأب زكريا بطرس، وعلى الجانب الآخر لكوننا مسيحيين لا يعني هذا أن نكون ضد الأخوة المسلمين أو غيرهم..  نحن ضد أسلوب معين يختار البعض أن يتبعه، ونرى أنه ليس أسلوبًا روحيًا مناسبًا..  ولكننا لسنا نتحدث عن مدى صحة أو خطأ ما يقوله الأب أو غيره في بعض المنتديات المسيحية حول الإسلام، فليس هذا موضوعنا..  نحن نتحدث عن الأخطاء العقائدية المسيحية من جانب الأب، والأسلوب الذي نراه أسلوبًا غير مناسبًا.

ربما نكون الموقع المسيحي الوحيد الذي يتحدث عن هذا الأمر أو غيره من الأمور التي لها علاقة بالإسلام بهذه الطريقة..  ولكن، لماذا يأخذ البعض جميع الأمور كأنها حربًا؟!  فلنهدأ قليلًا..  نعم قد ترى حربًا دائرة، ولكن..  لا يعني هذا أن يجرك البعض لحروبهم الكلامية العقيمة، ولا يعني هذا أيضًا أن تستخدم نفس الأسلحة..  فنحن مسيحيون، ومدعوون باسم المسيح.

المسيحية لم تكن قائمة في يوم من الأيام على هدم أو الشتم في الأديان الأخرى مهما كانت!! بل حتى بولس الرسول نفسه عندما كان في أثينا (أعمال الرسل 17) ورأي المعبودات الوثنية، تحدث عن الله بصورة دبلوماسية جدًا لم تجعل الآخرين يرفضون كلامه.. بل قبله بعضهم... والسيد المسيح لم يقم بالتجريح في المرأة السامرية، بل تحدث معها بأسلوب حكيم...  نحن ندعو الآخرين للمسيحية عن طريق المسيح وليس غير ذلك..

أما التبشير لا يكون على أساس خاطئ!  ونحن حاليا في عصر انتشر فيه الكتاب المقدس في كل أنحاء المسكونة..  تستطيع أن تدخل أي مكتبة في الشارع لتشتري منها الكتاب المقدس، أو بالدخول على الإنترنت تجده أمامك في ملايين المواقع الدينية والمكتبات الإليكترونية..  ومن يبحث عن الله بحق سوف لا يتركه الله..

الأب زكريا بطرس قدم استقالته وتقاعد، ولا يصرح له بالخدمة في برايتون Brighton (جنوب لندن) في إنجلترا.. وهو ليس عضوًا حاليًا في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وغير مسموح له بممارسة أي نشاطات كنسية، وحتى ليس مسموحًا له بأخذ الاعترافات أو ممارسة أي من الأسرار المقدسة حسب قرارات قداسة البابا شنوده الثالث والمجمع المقدس.  هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

إذا أردت التأكد اسأل الكاهن الموجود بكنيستك.. فنرجو عدم إرسال إي ميلات بها رسائله أو مواقع بها تعاليمه أو مؤلفاته..

للمزيد عن هذا الأمر ستجد إلى أسفل هذا الكلام صورة من قرار قبول استقالة هذا الأب السابق في يناير 2003 (وقد نشر ذلك القرار في مجلة الكرازة الناطقة بإسم الكنيسة القبطية)، وكذلك يوجد جزء من عظة لنيافة الأنبا بيشوي يتناول فيها هذا الأمر.  ونص القرار كالتالي:

"بسم الآب والابن والروح القدس، إله واحد آمين Our ref: 03b/01/03
إلى القمص زكريا بطرس
"نعمة لكم وسلام من الكائن والذي كان والذي يأتي" (
رؤيا 4:1)

قرار رقم: 3ب/01/03 بقبول رغبتكم في تسوية معاشكم وإنها
ء خدمتكم بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية عامة.
إنه استنادًا للتكليف البابوي الكريم الصادر من حضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وبلاد المهجر، لضعفي بتاريخ 7/12/2002م، والخاص بكنيسة السيدة العذراء ببرايتون بالمملكة المتحدة، فإني أصدر القرار التالي:

1- قبول رغبتكم بتسوية معاشكم، وإنهاء خدمتكم بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية عامة، وعدم ممارسة أي عمل من أعمال الكهنوت، وذلك بناء على الطلب المقدم منكم ل
حضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وبلاد المهجر، بتاريخ 6/8/2002م، والذي أبديتم فيه رغبتكم في تسوية معاشكم، بدلًا من طاعتكم لقرار قداسة البابا للخدمة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالدنمارك، وذلك لأن حالتكم الصحية والنفسية لا تسمح بذلك.
2- أن تلتزم بتنفيذ النقطة 1 من هذا القرار الذي رقمه 3ب/01/03 وذلك من تاريخ هذا القرار.
3- صدر تحت ختمي وتوقيعي في يوم السبت المبارك 11/1/2003.
نتضرع إلى الرب يسوع أن يبارك في حالتكم الصحية والنفسية.
على إبن الطاعة تحل النعمة والبركة.
الأنبا دانيال
عبد وخادم الرب يسوع المسيح
بنعمة الرب أول أسقف لكرسي سيدني وتوابعها"

اضغط هنا للاستماع لعظة نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي عن هذا الأمر: St-Takla.org   __________  Left click to listen أو قم بتحميلها St-Takla.org   __________  Right Click and choose

 والأمر لا علاقة له بآية "لا تدينوا لكي لا تدانوا".. (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا)  نحن لا نحكم على الأب ذكريا، ولكننا يجب أن نطيع بطريركنا. فقد قال بأننا لا يجب أن نستمع لشرائطه أو نقرأ كتبه وكل ما يتصل به..  فيجب أن نتحلى بالحكمة...  لقد قال الكتاب المقدس: "ثم نوصيكم أيها الأخوة باسم ربنا يسوع المسيح أن تتجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب وليس حسب التعليم الذي أخذه منا..  إن كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام.." (رسالة تسالونيكي الثانية 6:3؛ رساله يوحنا الثانيه 10:1).

لدينا أيضًا لمن يريد صورة من خطاب الأب السابق يطلب فيه التنحي عن الخدمة في أواخر عام 2002 بعد أن رفض أمر قداسة البابا شنوده بالنقل..  ويوجد كذلك عشرات المقالات من مواقع مختلفة عربية وأجنبية ومواقع إخبارية عالمية كالـBBC وغيرها توضح العديد من المشاكل التي تسبب فيها الكاهن السابق في بريطانيا وغيره..!  ثم بدأ يتنقل ما بين كاليفورنيا ونيوجيرسي ولوس انجلوس،  والصورة الآتية بها بيان من الأنبا سيرابيون عن نفس الموضوع بعد ذهاب هذا الأب إلى أمريكا!  ونصه كالتالي:

إيبارشية لوس أنجلوس
بيان لأبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
"يأتون بثياب الحملان وهم من داخل ذئاب خاطفة" (إنجيل متى 15:7)
ندعو جميع أفراد الشعب المحبين لكنيستهم القبطية الأرثوذكسية إلى عدم حضور أي اجتماعات دينية مخالفة لتعاليم كنيستهم الحبيبة وقوانينها، حتى لو قامت بها هيئات تحمل أسماء مسيحية تدعي عدم الطائفية، أو يدعي لها أفراد من الإكليروس القبطي من الذين لهم اتجاهات غير أرثوذكسية، وسبق أن صدرت أحكام كنسية ضدهم ولذلك لخداع البسطاء من أبناء الشعب.
ففي هذه الأيام يقوم شخص يحمل اسم كاهن قبطي بعقد اجتماعات في البيوت وفي الفنادق والقاعات، ويتم توزيع إعلانات هذه الاجتماعات على أبناء الشعب.  ونود أن نعلن لشعبنا الحبيب أن هذا الكاهن اشتهر في وعظه بالاتجاهات الغير أرثوذكسية حتى أن قامت الكنيسة بوقفه فترة طويلة عن الخدمة، وتم نقله من مكان إلى مكان.  وأخيرًا تم إعفاءه من خدمة الوعظ والخدمات الرعوية.  إن حضوره إلى منطقة ايبارشية لوس انجلوس وعقد اجتماعات في البيوت أمر مخالف لقوانين الكنيسة التي تمنع الكاهن أن يترك مكان خدمته ويذهب للخدمة في مكان آخر بدون إذن أسقفه وبدون إذن أسقف الإيبارشية خاصة عندما يكون تحت قانون كنسي.  والكاهن الذي يخالف تعاليم الكنيسة وقوانينها يضع نفسه تحت دائرة الحرم الكنسي.  كما أن أفراد الشعب الذين يشجعونه على مخالفة قوانين الكنيسة ونشر تعاليمه الخاطئة سواء باستضافة هذه الاجتماعات في بيوتهم أو حضورهم لها أو دعوة الآخرين إلى حضورها يشتركون معه في أعماله الشريرة.
ونذكرهم بقول القديس يوحنا الحبيب: "ان كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام، لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة" (2يو10:1).
نصلي أن يحفظ الرب سلام كنيسته ويقود النفوس الضالة إلى التوبة، ويحمي كنيسته من الذئاب الخاطفة التي تأتي في ثياب الحملان.
الأنبا سرابيون
28/4/2003

وهنا نيافة الأنبا رافائيل يجيب على سؤال بخصوص الأب زكريا: ضغط هنا للاستماع St-Takla.org   __________  Left click to listen أو قم بتحميلها St-Takla.org   __________  Right Click and choose ، وهي موجودة على شكل ملف فيديو كذلك من موقع أسقفية الشباب: St-Takla.org   __________  Left click to listen اضغط بالزر الأيسر للمشاهدة أو الأيمن للتحميل.

St-Takla.org              Divider!

إن الأب زكريا بطرس حنين (72 عامًا) مشاكله ليس فقط بخصوص الهجوم على الاسلام!  إنها تسبق ذلك بكثير (اقرأ المزيد حول ذلك هنا في موقع الأنبا تكلا)..  فهناك العديد من الأخطاء العقيدية مثل موضوع "الخلاص في لحظة"، ومن هذه المشكلة وضع قداسة البابا شنوده الثالث كتابين: كتاب الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي، وكتاب بدعة الخلاص في لحظة.

فكانت مشكلته في البداية -كما يقول قداسة البابا- أنه رسم كاهنًا في شبين الكوم، ثم نقل إلى طنطا، ثم عزل في أيام البابا كيرلس السادس سنة 1968، ثم أرجعوه بعد سنة من عزله إلى كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة..  وظهر موضوع الخلاص في لحظة بأسلوب عنيف في تلك الكنيسة، وعزل من الكنيسة ثمانية سنوات ونصف تقريبًا (1978-1987) [وكان ذلك بعد محاكمته كنسيًا عام 1978 - ثم أبدى رغبته في التصالح عام 1986 وأعلن تراجعه عن منهجه]، ثم رجع، ثم ذهب إلى أستراليا 1992، ثم عاد، ثم وصل إلى إنجلترا..  نفس المشكلة قائمة..  وأولاده بكنيسة مارجرجس في ملبورن Melbourne بأستراليا يثيرون جوًا ضد العقيدة الكنائسية، يشكو منها نيافة الأنبا سوريال مر الشكوى!

ها هو الجزء الذي يتحدث فيه قداسة البابا شنوده عن هذا الكلام: اضغط هنا للاستماع St-Takla.org   __________  Left click to listen أو قم بتحميلها St-Takla.org   __________  Right Click and choose

St-Takla.org              Divider!

وموضوع الخلاص في لحظة هذا، كما يشرح نيافة الأنبا بيشوي، أن الإنسان -كما تدعي بعض الطوائف الأخرى- إذا قبل المسيح فاديًا ومخلصًا، وتقابل مع المسيح وسلم حياته له، وبدأ يقلع عن الطريق القديم ويبدأ حياة جديدة، فهذا يعتبر بالنسبة إليهم الولادة الجديدة، ويعتبر الإنسان نفسه قد خلص!!  وضمن الخلاص، وسيذهب إلى الحياة الأبدية مهما حدث، وأنه منتصر وأعظم من ذلك!  (كما كتب ادوارد اسحق الراهب السابق دانيال البرموسي، في ترنيمته "أعظم المنتصرين")، وتلك الترنيمة كان القمص السابق يرددها في إنجلترا مع الشباب هناك!

St-Takla.org              Divider!

نحن نقول هذا الكلام حتى لا يكون هناك بلبلة بسببه، ويقال أن وضعه غير واضح أو غيره..  هو مرفوض خدمته في أي كنيسه قبطيه ارثوذكسيه..  وهو موقوف حاليًا..  وهو غير خاضع للكنيسة القبطية..  أي أنه إذا صدر أمر بأن يوقف مثل هذا البرنامج أو يصلح تعاليمه..  فلن يقوم بتنفيذ هذا لأنه قد ترك الكنيسة من مدة..

ونستغل هذه الفرصة لإثارة موضوع "تسجيل الزي الكهنوتي" في الحكومة والقانون المصري..  حتى لا يقوم أي أحد بلبس هذا الزي ولا يعرض للمسائلة القانونية إذا أخطأ فيه أو إذا لبسه عن غير وجه حق..  وبالفعل قد تكونت منذ فترة لجنة من وزارة العدل، ومندوب من البطريركية وهو المستشار مينا ملك ومندوب من الأزهر الشريف، وقدمت البطريركية تقريرًا بالزي المطلوب تسجيله الرهباني والكهنوتي..  ولكن للأسف لم يتم هذا الأمر بعد!!

St-Takla.org              Divider!

وفي فترة إيقافه المذكورة، كانت بسبب أنه بدأ يدخل في المجال البروتستانتي الخمسيني في كنيسة مارمرقص!  وهو حاليًا ذهب إلى جويس ماير Joyce Meyer لتقوم بنشر برامجه!  ألا يدرك هذا الأب أن مستمعيه سيشاهدون هذه المرأة ذات التعاليم البروتستانتيه؟ والبعض يعتبره هو المبشر والذي يرد على الهجوم الإسلامي الذي قد يحدث من البعض!!  إن ما يفعله هذا الرجل ليس في التبشير من شيء!  إنه يهجم على الإسلام ويقوم بتشريحه!  ويهجم على نبي الإسلام بصورة غير لائقة..!!  هذا ليس ردًا على هجوم وجه للمسيحية!!  هل المسيح قام باستخدام هذا الأسلوب أبدًا؟!  لقد كان في وقته أديان وطوائف كثيرة كذلك..  ونرى ما فعله مع اليهود..  كل ما فعله أن قام بالرد على أسئلتهم وأقنعهم من الكتب المقدسة..  ولنرى ما فعله عندما أرادوا أن يرجموا التي أمسكت في ذات الفعل، هل قام بفضح أحدهم قائلًا له أنك أنت قمت بالزنى بالأمس!!  المسيح لم يستخدم قط أسلوب الفضائح..  إطلاقاُ!  فهذا إهدار للتعليم المسيحي أيضًا..  هذا الأسلوب ليس دفاعًا على المسيحية ولكنه إهدار لقيم مسيحية مستقرة!  هل هذا صوت صارخ في البرية مثل يوحنا المعمدان؟!!  هل تطاول يوحنا المعمدان واستخدم ألفاظًا جارحة (بحجة أنها مذكورة في الكتب)؟!!!  إن ما يفعله الأب زكريا هو انتقام شخصي لقتل أخيه!  هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

إن هذا الأسلوب والتجريح لم يكن أبدأ أسلوب السيد المسيح ولا تقبله الكنيسة القبطية..  إن الشعب الأرثوذكسي للأسف لم يدرك بعد خطورة ما يقوم هذا الرجل بعمله!  فسيظن البعض أن الكنيسة ضد الذي يدافع عن المسيحية والهجوم الإسلامي عليها..  فهم لا يدركون الفرق بين الدفاع عن المسيحية وبين الهجوم على الإسلام!  وهذا ما نحاول أن نقوم بعمله في هذا الموقع -موقع الأنبا تكلا- إننا في جميع ردودنا لم نتحدث عن الإسلام في الأصل، وذِكر الإسلام أو الآيات القرآنية أو غيره تكون حسبما يستدعي السؤال وصاحب السؤال والرد المطلوب..  لماذا لا نكون أول موقع ينادي بالوحدة الوطنية؟!!

لاحظ جيدًا معي هذا..  أن هذا الأب قد عزل سابقًا أيام قداسة البابا كيرلس السادس، ثم أوقف كذلك في أيام قداسة البابا شنوده الثالث..  وأخيرًا رفض قرار النقل الخاص به!!  وهذا الكلام واضح ولا يحتاج لتفسير!  ولا علاقة له بخوف الكنيسة من الإسلام أو غيره..  بل بسبب عدم الطاعة وبسبب أخطاء جوهرية في العقيدة القبطية الأرثوذكسية!

سندافع عن المسيحية..  ونثبت حقيقة صلب المسيح ولاهوته وقيامته..  وأننا لا نعبد سوى إله واحد..  كل هذا عن طريق المسيحية، وليس عن طريق إثبات خطأ القرآن أو صاحب تلك الرسالة (أيًا كان رأينا فيها)..  فكما قال قداسة البابا شنوده: "من حقك أن تدافع عن عقيدتك، ولكن ليس من حقك أن تهاجم العقائد الأخرى".

إننا كقيادة كنسية من خلال هذا المنبر العالمي، يجب أن نقوم بتنبيه الناس..  ماذا كان أسلوب السيد المسيح..؟  اقرأ الأربعة أناجيل..  متى قال المسيح أي شيء فيه تجريح..  عندما طرد باعة الحمام من الهيكل أو قام بالرد على العشارين، لم يقم بمهاجمة الديانة اليهودية..  بل كان يوضحها..  "ما جئت لأنقض بل لأكمل" (إنجيل متى 17:5)..  لقد هاجم تصرفات عامة وليست شخصية في انحراف اليهود عن ديانتهم...  مثلًا بأن يقوم أحد المسلمين بالتحدث مع أخوته في توضيح بعض الأمور في الدين التي تعصى عليهم..  نعم لقد قال المسيح "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم"، ولكنه لم يقل اذهبوا اشتموا جميع الأمم!  هل على مدى التاريخ الكنسي كله حدثت مهازل مثل هذه؟!

ماذا كان موقف المسيح من الديانة البوذية والهندوسية والكونفوشيوسية..؟!  هل قال أن بوذا هذا كان مجنون أو نصاب أو غيره؟!  كان من الممكن أن يقول كل ذلك وغيره...  كان هدفه أن المسيحية عندما تصل إلى بلاد آسيا والشرق الأقصى، لا تبشر بإنجيل يشتم في البوذيين..  ولكن بإنجيل يدعو إلى الحياة الأبدية وإلى القيامة..  هذا هو أسلوب السيد المسيح..  أنا لا أثبت أن مسيحيتي صحيحة عن طريق التشهير بمؤسسي الديانات الأخرى وأخلاقهم وسلوكهم الشخصي..  هذه هي فلسفة المسيحية...  يا ليتنا نتعلم من أسلوب السيد المسيح...

كل ما قلناه هذا أيها الأحباء ليس كلامنا..  بل كلام السيد المسيح نفسه..  وكلام قداسة البابا و الآباء الأساقفة و المجمع المقدس..  والإثباتات في الملفات المرفقة من مراسلات وعظات صوت وصورة ومنطق..!

وأخيرًا، فنحن لسنا ضده، ولكننا ضد الأسلوب نفسه..  وقد يحمل كلامه الخطأ أو الصواب، ولكن ما نحن ضده تمامًا هو الأخطاء العقائدية..  فهناك البعض ممن لا يفرزون بين ما يتلقونه، وعندما يقبلون شيئًا أو شخصًا ما، يقبلون كل ما يُقال بدون تفرقة وبحث، وبدون حكمة..!

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةكنيسة القديس تكلا هيمنوت الاثيوبى - اسئلة في الروحيات العامة - سنوات مع emails الناس

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/021-Resignation-of-Abouna-Father-Zakaria-Botros.html