الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

هل المسيح في القرآن هو مجرد "نفخة من روح الله"، أم هو "روحٌ منه"؟

سؤال 1 (نص السؤال كما ورد): أنك قلت أن الله لم يقل وروح منه على أدم وهذا كذب أفتراء حيث قال الله في أدم (( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ )) الآية 29 من سورة الحجر، ويقول الله عنه أيضًا : (( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ )) الاية 9 من سورة السجدة . راجع مصادرك اخى العزيز

سؤال 2: لماذا لا تعبدون ادم اولي فاللة نفخ فية منروحة هو وبنو ادم مثل عيسى علبة السلام

 

الإجابة:

المقال الذي يتحدث عنه السائل العزيز هو مقال الإعجاز بين ولادة المسيح و آدم و حواء في قسم الأسئلة العقائدية بموقع الأنبا تكلا.  فلنضع الآيات معًا لنرى الفرق ثم نكمل الرد بعدها:

أولًا، هناك فرقًا في ذِكر روح الله ما بين الآية الأولى والآيتين التاليتين..  فآيات خلق آدم تتحدث عن أن حياة الإنسان من نفخة روح الله عز وجل فيه..  أما الآية الأولى فلا تقول "نفخة" بل تقول أن المسيح هو روح من الله، وهي كلمة مباشرة، وليس مجرد نفخة من روح..  بل روح الله!

St-Takla.org         Image: Image: Jesus Son of Mary, part of a Quran verse in Arabic calligraphy صورة: كلمة المسيح عيسى ابن مريم، جزء من آية قرآنية بالخط العربي

Image: Jesus Son of Mary, part of a Quran verse in Arabic calligraphy

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة المسيح عيسى ابن مريم، جزء من آية قرآنية بالخط العربي

هذا من جانب، من جانب آخر انظر ما قاله الله عز وجل في وضع الروح في الإنسان عن طريق النفخة المقدسة..  وانظر ما كان يفعله السيد المسيح (سيدنا عيسى) نفسه في القرآن:

فنرى في الآيات الأولى أن الله يضع الروح في عملية الخلق عن طريق النفخة المقدسة، ونرى في الآيات الأخيرة أن السيد المسيح يفعل المثل ويخلق من الطين، ويضع فيه روحٌ منه عن طريق النفخة المقدسة..  ألا يقول لك ذلك شيئًا؟!

ستقول لي "بإذن الله"، فاخبرني عن شخص آخر في الإسلام قام بخلق كائن حي من الطين بإذن الله سوى المسيح عليه السلام؟!

وأخيرًا، فالسيد المسيح الذي تحاول وضعه في مرتبة عادية من خلال مقارنتك..  فهل لاحظت أيضًا مستوى الرفعة التي هو بها في القرآن؟!  اقرأ مقال القرآن والمسيحية المنشور هنا في موقع الأنبا تكلا بخصوص هذا الأمر بالتفصيل..  وها هي بعض النقاط التي ينبغي عليك النظر إليها، ومقارنتها مع أي من الأنبياء في الإسلام، وعلى أي المستويات!!

ألا تعلم أنه في موضوع نهاية العالم و علامات الساعة الكُبرى في الإسلام مجيء السيد المسيح؟!  ويُطلق عليه حينها اسم "الغوث"..  وأنه هو الوحيد الذي سيستطيع الانتصار على ضد المسيح (أو كما يُطلق عليه في الإسلام المسيخ الدجال)..  بل والأغرب والأدهش هو ما يقوله الإسلام من أن عيسى عليه السلام سيحكم في الأرض بعدها بالعدل..  وهو ما يتفق في القول وليس في المقصد مع ما يقوله الوحي الإلهي حول نهاية الأيام: "فَعَاشُوا وَمَلَكُوا مَعَ الْمَسِيحِ أَلْفَ سَنَةٍ" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 4)..

فمَنْ مِن أنبياء الإسلام وُلد بولادة معجزية؟ أو قام بعملية خلق طيرًا من الطين مثل الله عز وجل؟ أو تكلم وهو رضيع؟  أو لم ينخسه الشيطان عند ولادته، لا هو ولا أمه؟  أو قيل عنه أنه كلمة الله؟  أو هو روح منه، وليس فقط نفخة من روحه؟  ومَنْ هي أم أي نبي في الإسلام رُفِعَت فوق نساء العالمين، كلهن؟!

نسأل الله الهداية لنا ولك.. Ich

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةويبسايد الأنبا تكلا - أسئلة إيمانية و عقائدية - 5

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/100-Jesus-in-Quran.html