الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أحوال مصر إبان فتح العرب لمصر

مصر في فجر الإسلام: 2- النظام المالي في الحكم
جـ- النقود الإسلامية في مصر

 

كان بين البيزنطيين وبين الدولة الساسانية معاهدة خاصة بالعملة تقضى بأن يضرب الساسانيون نقودًا من الفضة فقط وبألا يتخذوا عملة ذهبية سوى العملة الرومية، ولهذا كانت عملة بلاد الفرس الجارية هي الدراهم الفضية بينما شاعت العملة الذهبية في بلاد الإسلام التي كانت تحت حكم الرومان من قبل.

St-Takla.org Image: An old Islamic coin, Dinar صورة في موقع الأنبا تكلا: عملة من العصر الإسلامي، دينار

St-Takla.org Image: An old Islamic coin, Dinar

صورة في موقع الأنبا تكلا: عملة من العصر الإسلامي، دينار

وكان العرب في الجاهلية يتعلمون بالدراهم الفارسية وكانت من الفضة، والدنانير البيزنطية وكانت من الذهب. فلما جاء الرسول اقرهم على ذلك، وكذلك فعل من بعده خليفة أبو بكر الصديق وتذكر بعض المراجع أن أول من ضرب النقود من الخلفاء هو عبد الملك بن مروان، على أن المقريزي يذكر أن عمر بن الخطاب أقر النقود على حالها إلا أنه في سنة 518 ضرب الدراهم على نقش الفارسية وشكلها غير أنه زاد في بعضها: الحمد لله " وفي بعضها "محمد رسول الله" وفي بعضها "لا اله إلا الله وحده". ولما بويع عثمان بن عفان بالخلافة ضرب دراهم ونقش عليها "الله اكبر".

وقد سك معاوية في خلافته أيضًا دراهم ودنانير، ولما قام عبد الله ابن الزبير بمكة ضرب دراهم مدورة، ويقال أنه أول من ضرب الدراهم المستديرة كذلك ضرب أخوه مصعب بن الزبير دراهم بالعراق، ولما قدم الحجاج بن يوسف العراق من قبل أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان بطل تلك العملة وقال: " ما تبقى من سنى الفاسق أو المنافق شيئًا....... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كذلك كان العرب يتعلمون بالنقود الأجنبية جنبًا إلى جنب مع النقود الإسلامية. إلى أن ولى عبد الملك ابن مروان الخلافة وتمهدت له الأمور في الدولة بعد القضاء على منافسيه والخارجين عليه فأراد أن يصلح النقود ويوحدها في جميع المملكة الإسلامية ويستغني عن النقود الأجنبية.

تدل قطع "الاستراكا" على أن المعاملات بين الأهالي في مصر قبل الفتح كان أساسها العملة الذهبية المعروفة بالدينار TREMISION DENARIUS SOLIDUS  أي أن مصر كانت تتبع قاعدة الذهب ويذهب علماء الاقتصاد السياسي إلى القول بأن نظام المعدن الفردي الذهبي لا يمنع استعمال نقود أخرى غير الذهب، وبخاصة الفضة. ويذكر SALLVAIRE, QVATREMERE أن الكاتب القبطي بشندي PICENDI أسقف قفط الذي عاصَر فتح العرب، كتب كتاب إلى أساقفة أمته يقول فيه "العرب اخذوا النقود الذهبية المنقوش عليها الصليب المقدس وصور السيد المسيح ومسحوا الصليب وصورة السيد المسيح وكتبوا محلها اسم نبيهم محمد الذي يتبعون تعاليمه، واسم خليفة نبيهم ونقشوا الاسمين معًا على النقود الذهبية".

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةأحوال مصر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية قبل وأثناء وبعد فتح العرب لمصر

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_03-CopticChurch-and-the-Arab-Invasion/Coptic-Church-and-Arabian-Egypt__08-Nezam-Al-Hokm-05-Al-Nezam-Al-Maly-c-Al-Nokoud.html