الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - القس أنطونيوس فكري

تفسير رسالة يوحنا الثانية - المقدمة

 

* تأملات في كتاب رسالة يوحنا الرسول الثانية:
تفسير رسالة يوحنا الثانية: مقدمة رسالة يوحنا الثانية | يوحنا الثانية 1 | ملخص عام

نص رسالة يوحنا الثانية: يوحنا الثانية 1

1.  كتبها يوحنا الحبيب وهو في أفسس إلى كيرية المختارة في أواخر القرن الأول.

2.  كيرية تعني سيدة LADY وهناك عدة أراء فيمن تكون كيرية هذه:-

أ‌.      هي سيدة مختارة رفض الرسول ذكر اسمها لأنها سيدة.

ب‌.                        هي سيدة واسمها كيرية فعلًا.

ت‌.                        كلمة مختارة باليونانية هي إكلسكتا. وقد يكون الرسول قد وجه رسالته لسيدة اسمها إكلسكتا، فيقول السيدة إكلسكتا.

ث‌.                        لفظ كيرية هو رمز لكنيسة أرسل لها الرسول رسالته. ولم يرد ذكر اسم الكنيسة ربما حتى لا يقع عليها اضطهاد لو عرف اسمها أو مكانها. والكنيسة عمومًا هي عروس المسيح. وحينما قال "يسلم عليك أولاد أختك" فالمقصود أبناء كنيسة أفسس.

ج‌. الرسالة موجهة لكل نفس عروس المسيح.

3.  تتسم الرسالة بنفس روح كتابات القديس يوحنا، فهو يركز على الحق الذي تقوم عليه الكرازة التي تنادى بالمسيح الحق، وعلى الحب، إذ ليس حق بغير حب ولا حب حقيقي بغير الحق الذي هو المسيح وهو أيضًا الله محبة.

الحق = ورد لفظ الحق 5 مرات في هذه الرسالة الصغيرة، فالرسول مهتم بالتركيز على الحق. والسيد المسيح قال "أنا هو الطريق والحق والحياة" والروح القدس هو روح الحق ويرشد للحق (يو6:14 + يو13:16).

فالمسيح حق والروح القدس حق والآب حق والكتاب المقدس حق والسماء حق والميراث السماوي حق. في مقابل العالم الذي هو باطل الأباطيل. وأحسن شرح لكلمة باطل الأباطيل التي قالها سليمان، هو ما قاله سليمان نفسه عن العالم قبض الريح (جا2:1 + 17:1) أي حينما تمسك به وتظن أنك امتلكت شيئًا فأنت أمسكت هواء، أمسكت بلا شيء... هكذا العالم.

والرسول مهتم أن نفهم أن من يتمسك بالله وبميراثه السماوي هو الذي يسير في الطريق الصحيح. أما من يتمسك بالعالم وشهواته فهو السائر في الطريق الخطأ... يملك سرابًا مهما امتلك.

المحبة:- نوعان. الأولى فيها يحب الإنسان بحسب عواطف بشرية من له صلة به، كأبيه وأمه وإخوته وزوجته وأولاده... ومن يوجد نفع من ناحيته. والرسول لا يقصد هذا النوع من الحب.

الثانية هي محبة لكل إنسان. هي محبة لا تتوقف على الشخص، بل تصل إلى محبة الأعداء. ولا تتوقف على مواقف، فالإنسان هنا لا يحب فقط من يحسن إليه. ولا تتوقف على الزمان. فأنا أحب كل الناس بمحبة متساوية ولا أحبه اليوم وأكرهه غدًا، أو تقل محبتي له غدًا. هي محبة تشبه محبة الله الذي أحبنا ونحن بعد خطاة (رو8:5). وهذه المحبة لا يقوى عليها إنسان، بل هي عطية من الله لمن ولدوا حقًا من الله. هي محبة من ثمار الروح القدس. فَمَنْ يتعامل بمثل هذا النوع من الحب فالله أبوه وهو قد صار خليقة جديدة ثابتة في المسيح.

وعكس هذا فمن عاش والكراهية تملأ قلبه فإبليس أبوه.

إرتباط الحق بالمحبة:- الله محبة (1يو 4: 16) والمسيح ابن الله هو حق فهو قال عن نفسه " انا هو الطريق والحق والحياة " (يو 14: 6). وحينما تكون لي حياة المسيح، اكون خليقة جديدة تسكن فىَّ حياة المسيح الذي هو الحق والذي هو الحياة والذي طبيعته هي المحبة. وإذا سكنت فىَّ حياة المسيح يسكن فىَّ الحق، ومن يعرف الحق يتحرر من الباطل (يو8: 32). وليس كل محبة أو عواطف أو إعجاب عاطفى هي محبة بحسب الحق، أي محبة أعطاها الله الذي هو الحق، في القلب. المحبة ليست إشفاق أيضًا أو انفعال وقتي يتغير بتغير موقف الآخرين منى. بل المحبة النابعة من الله الحق هي ثابتة حتى لو رفض الآخر محبتي. هي تيار من المحبة ينبع من القلب تجاه كل إنسان بلا تفرقة. هذا الحب الحق هو عطية من الله وليس وليد ظروف معينة. هذه المحبة هي ثمرة من ثمار الروح القدس. ولأنها من الروح القدس فهي شكل محبة المسيح، محبة طاهرة باذلة تتعب لأجل كل إنسان حتى لمن يظهر عداءه لي . (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). لكن هناك أنواع من المحبة الخاطئة مثل المحبة الشهوانية وحب المراهقة فهذا نوع من الأنانية وليس البذل. على أنه هناك ارتباط آخر بين المحبة والحق. فالحقيقة عمومًا تشبه إنسان له عمود فقرى يجعله واقفًا، لكن إن ظهر العمود الفقرى أمام الناس يكون شكله مرعبًا. ولكن كونه مكتسى بلحم وشعر فهذا يعطى له منظرًا مقبولًا. ونحن علينا في عرضنا للحقيقة أن نكسو الحق الذي نقوله بالمحبة والوداعة فيكون مقبولًا.

4.  الرسول في هذه الرسالة يحذر من المعلمين الكذبة، وينبه أولاده ضدهم. إذ هم لا يعلمون بحسب الحق، ومن هنا تكون محبتهم غاشة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات يوحنا الثانية: مقدمة | 1

 

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

فهرس التفسيرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/24-Resalet-Youhana-2/Tafseer-Resalat-Yo7ana-2__00-introduction.html