الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

يهوديت 16 - تفسير سفر يهوديت

 

* تأملات في كتاب يهوديت:
تفسير سفر يهوديت: مقدمة سفر يهوديت | يهوديت 1 | يهوديت 2 | يهوديت 3 | يهوديت 4 | يهوديت 5 | يهوديت 6 | يهوديت 7 | يهوديت 8 | يهوديت 9 | يهوديت 10 | يهوديت 11 | يهوديت 12 | يهوديت 13 | يهوديت 14 | يهوديت 15 | يهوديت 16 | ملخص عام

نص سفر يهوديت: يهوديت 1 | يهوديت 2 | يهوديت 3 | يهوديت 4 | يهوديت 5 | يهوديت 6 | يهوديت 7 | يهوديت 8 | يهوديت 9 | يهوديت 10 | يهوديت 11 | يهوديت 12 | يهوديت 13 | يهوديت 14 | يهوديت 15 | يهوديت 16 | يهوديت كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

"1 حينئذ أنشدت يهوديت هذا النشيد للرب فقالت. 2 سبحوا الرب بالدفوف رنموا للرب على الصنوج انشدوا له إنشادًا جديدا عظموه وادعوا باسمه. 3 الرب يمحق الحروب الرب اسمه. 4 جعل معسكره في وسط شعبه لينقذنا من أيدي جميع أعدائنا. 5 أتى أشور من الجبال الشمالية أتى في كثرة قوته فسدت كثرته الأودية وخيوله غطت الوهاد. 6 قال أنه سيحرق تخومي ويقتل فتياني بالسيف ويجعل أطفالي غنيمة وأبكاري سبيا. 7 الرب القدير ضربه وأسلمه إلى يد امرأة فطعنته. 8 أن جبارهم لم يسقط بأيدي الشبان ولم يبطش به بنو طيطان ولا جبابرة طوال تعرضوا له بل يهوديت ابنة مراري بجمال وجهها أهلكته. 9 نزعت ثياب أرمالها وتردت بثياب فرحها لابتهاج بني إسرائيل. 10 دهنت وجهها بالطيب وضمت ضفائرها بالتاج ولبست حللها الفاخرة لتفتنه. 11 بهاء حذائها خطف أبصاره وجمالها اسر نفسه فقطعت بالخنجر عنقه. 12 ارتاعت فارس من ثباتها والماديون من جرأتها. 13 حينئذ أعولت محلة الآشوريين عندما ظهر متواضعي ملتهبين من العطش. 14 بنو الجواري أثخنوهم وقتلوهم كأنهم صبية منهزمون فهلكوا في القتال بين يدي الرب الهي. 15 فلنسبح الرب تسبيحا ونرنم نشيدا جديدا لإلهنا. 16 أيها الرب أدوناي انك عظيم شهير بجبروتك ولا يقوى عليك أحد. 17 إياك فلتعبد خليقتك بأسرها لأنك أنت قلت فكانوا أرسلت روحك فخلقوا وليس من يقاوم كلمتك. 18 تهتز الجبال من أساسها مع المياه والصخور كالشمع تذوب أمام وجهك. 19 والذين يتقونك يكونون أعزة عندك في كل شيء. 20 الويل للامة القائمة على شعبي الرب القدير ينتقم منهم وفي يوم الدينونة يفتقدهم. 21 يجعل لحومهم للنار والدود لكي يحترقوا ويتألموا إلى الأبد. 22 وكان بعد هذا أن جميع الشعب بعد غلبتهم جاءوا إلى أورشليم ليسجدوا للرب ولما تطهروا قدموا جميعهم محرقاتهم ونذورهم وأوعادهم. 23 ويهوديت أيضًا قدمت جميع أدوات حرب أليفانا التي أعطاها لها الشعب والخيمة التي أخذتها من سريره ابسال نسيان. 24 وكان الشعب مسرورين بمشاهدة المقدسات وعيدوا لفرح هذه الغلبة مع يهوديت ثلاثة اشهر. 25 وبعد تلك الأيام رجع كل واحد إلى بيته وعظمت يهوديت في بيت فلوى جدًا وكانت أجل من في جميع ارض إسرائيل. 26 وكان فيها العفاف مقرونا بالشجاعة ولم تعد تعرف رجلا كل أيام حياتها منذ وفاة منسى بعلها. 27 وكانت في الأعياد تظهر بمجد عظيم. 28 وبقيت في بيت بعلها مئة وخمس سنين وأعتقت وصيفتها وتوفيت ودفنت مع بعلها في بيت فلوى. 29 فناح عليها جميع الشعب سبعة أيام. 30 ولم يكن مدة حياتها كلها من يقلق إسرائيل ولا بعد موتها سنين كثيرة. 31 وأحصي يوم هذه الغلبة عند العبرانيين في عداد الأيام المقدسة واليهود يعيدونه منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا.

 

آيات (1، 2): إنشادًا جديدًا= فكل يوم يعمل معنا الله عملًا جديدًا. وكل يوم نكتشف عن الله شيئًا جديدًا نسبحه عليه. والأنشودة الجديدة دائمًا لذيذة وليست فيها ملل، وهكذا تسبيح الله إذا عرفناه حقيقة لا يكون فيه ملل.

 

آيات (3، 4): الرب يمحق الحروب= أي يسحق أعداءه وأعداء شعبه الذين أتوا ليحاربوا شعبه. وهو يسكن وسط شعبه وينقذهم. بنو طيطان= الكلمة غير معروفة ولكن المعنى واضح أن الله هزم هذا الجبار بيد امرأة وليس بيد جبابرة.

 

آيات (12-14): أعولت محلة الآشوريين= سمع عويلهم وصراخهم ومِنْ مَنْ؟ عندما ظهر متواضعيَّ من جنود اليهود المتواضعين البسطاء الخائرين من الجوع والعطش= ملتهبين من العطش فأليفانا كان قد منع المياه عنهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). حقًا "قوتي في الضعف تكمل" (2كو9:12)

بنو الجواري= كان أشور يتصور أن اليهود عبيد لهم، فصار الآشوريون كصبية منهزمون.

 

آيات (15-18): أدوناي= هو اسم الرب في العهد القديم.

 

آيات (22-24): لم ينسى الشعب أن يذهب ليشكر الله في أورشليم حيث الهيكل ويقدمون ذبائحهم. مهم أن نصلي لله في المخدع ومهم أن نذهب للكنيسة.

إبسال نسيان= الغنائم التي أخذتها يهوديت في مقابل بسالتها وشجاعتها، ها هي تقدمها لله حبًا فيه، وتنساها = تنسى ما عملته، فالله هو الذي عمل حقيقة [هذا يتطابق تمامًا مع (زك9:6-15)]. هي كرست كل ما حصلت عليه لله ليكون في بيت الله دليلًا على مدى الأجيال لقوة الله وعنايته بشعبه، وضعف الأشرار أمام عظمة الله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المعنى أن الذي عمل العمل هو الله، ويهوديت ما كانت سوى أداة قبلت أن يعمل الله بها، وكانت هذه البسالة هي قوة أعطاها لها الله وليست منها . فإن كان العمل قد تم ونجح فعليها أن تنسى أنها عملت شيئا... لماذا ؟

لأن الشيطان يُغوى كل من عمل عملا ناجحا أنه هو الذي نجح وينسى أن الله هو الذي أعطاه النجاح. فبدلا من أن يشكر الله على النجاح تجد هذا الشخص ينسب النجاح لذكائه أو خبراته أو...إلخ، بدلا من أن يشكر الله على أنه قَبِلَ أن يستخدمه في إتمام هذا العمل. فهو بهذا كأنه يسرق عمل الله وينسبه لنفسه.

أما يهوديت فلقد تصرفت بالطريقة السليمة، فهي بدلا من أن تحتفظ بغنائم القائد الذي قتلته ببسالة، نجدها تضع هذه الغنائم في هيكل الله ناسبة الفضل كله لله. ولا تحتفظ بهذه الغنائم في بيتها أمام عينيها فتكون كشرك لها، فتظل تذكر بسالتها فيما عملته ناسية أن الله هو الذي عمل العمل ويوما وراء يوم تتضخم الأنا داخلها وتنسى الله، وكلما تضخمت الأنا لايعود الإنسان يرى شيئا سوى نفسه. ولنفهم شيئين:-

إما أن أتذكر نفسي وأنسب كل نجاح لنفسى وأنسى المسيح، فحينئذ أتحوصل حول نفسي فاصلا نفسي عن المسيح وهذا هو الموت لأن المسيح هو الحياة (يو11: 25). وإما أن أنسب كل النجاح والعمل للمسيح، وأن المسيح هو الذي عمل العمل بي وأنا كنت مجرد أداة، فبهذا تكون لي حياة... فلماذا ؟ لأننى حينما أنسب العمل للمسيح وأن المسيح عمل بي فأنا أولا أعلن الحقيقة ولا أسلب المسيح حقه. ثانيا حين أشعر بهذا فأنا أشعر بالمسيح الذي عمل فىَّ وألتصق به، والمسيح يثبت فىَّ، والمسيح الذي يثبت فىَّ هو الحياة، ولهذا أحيا. الأنا المتضخمة هي إنفصال عن الله، لذلك يطلب المسيح "إثبتوا فىَّ" والله الذي خلقنا لنحيا أبديا يعرف أنه لا حياة إلا فيه فهو الحياة. فكيف نحيا أبديا ونحن في حالة إنفصال عنه شاعرين بذواتنا وقوتنا وإمكانياتنا. أما الإنسان المسيحى فهو يحب الله ولأن الله محبة، يصير المسيحى حبا ذائبا في حب، وهذا هو الثبات في المسيح. وهذا هو ما قالته عروس النشيد لعريسها "إجعلنى كخاتم على قلبك، كخاتم على ساعدك لأن المحبة قوية كالموت" (نش8: 6 برجاء مراجعة التفسير في مكانه لتكتمل الصورة).

الله الذي لا ينسى كأس ماء بارد، لن ينسى تعب أحد. فيهوديت نسبت العمل كله لله ووضعت الغنائم في بيت الله لكي تنسى نفسها وما عملته، لكن الله الذي لا ينسى ذكر لها عملها وسجله في سفرٍ بإسمها، وصار إسمها يتردد عبر ألاف السنين. فالله يكرم الذين يكرمونه (1صم2: 30).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات يهوديت: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر يهوديت بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/18-Sefr-Yahodet/Tafseer-Sefr-Yahodit__01-Chapter-16.html