الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الشهيدان أنبا صرابامون وأنبا ديديموس - المقدس يوسف حبيب

7- اعتراف ديديموس بالمسيح والعذابات

 

وبعد أن قال هذه الكلمات، مضى وذهب إلى مدينة أتريب حيث يستقر الحاكم. وتقدم نحو المنصة وصاح قائلًا: "أنا مسيحي وأقول ذلك بحرية. لا يوجد سوى الله الواحد، يسوع المسيح ربنا: ليس إله آخر سواه" فقال الحاكم لبسامون Bissmon اسأله: من أين هو وما اسمه ولأي سبب حضر إلى هنا. فسأله بسامون، ورد الأب القديس ديديموس وقال: "أسمى في الجسد ديديموس ولكن الاسم الذي أحيا به الحياة التي تفوق الطبيعة هو "المدعو من يسوع المسيح": أنا من بلدة ترشيبى من تنتو Teneto. وبما انك تريد أن تعرف ما أتى بى إلى هنا، فاعلم أنه فضل ربى يسوع المسيح" فقال له الحاكم: "أنه مسيحك الذي أتى بك إلى هنا؛ إذًا فانتظر حتى أرى إذا كان مسيحك سوف يستطيع أن يخلصك من يدي".

St-Takla.org Image: Famous picture of Arch Angel Michael, Mikhail صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة شهيرة تصور الملاك الجليل ميخا ئيل

St-Takla.org Image: Famous picture of Arch Angel Michael, Mikhail

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة شهيرة تصور الملاك الجليل ميخا ئيل

حينئذ رد الأب ديديموس بصوت جهوري قائلًا: "ليكن هكذا! وسوف يثبت لك أنه لا يوجد إله مقتدر في السماء وعلى الأرض إلا يسوع المسيح ربى. لذلك أنا مستعد أن أسفك دمى من أجل اسمه القدوس". فلما سمع هذه الكلمات، أغتاظ الحاكم جدًا وأمر أن يضعوه فوق آلة التعذيب وأن يعذبوه إلى أن يسيل دمه على الأرض مثل الماء. ثم أمر أن يسخنوا رصاصًا حتى يغلى وأن يسكبوه عليه. وبينما كانوا يسكبونه رفع الطوباوي أباديديموس عينيه إلى السماء وقال:

"يا ربي يسوع المسيح يا إلهي وعوني! أيها المطلع مجيب الدعاء، اسمعني وارحمني. أنظر إلى كل عذاباتي واذكرني؛ لأني بالحقيقة يا سيدي، لم أبتعد أبدًا عن وصاياك. الآن يا ربي يسوع المسيح، لا تبتعد عنى ليصحبني اسمك وسلطانك المبارك في هذه المدينة، حتى يعرف الجميع أنك الإله الحقيقي، وأنه لا يوجد آخر سواك وأبيك الصالح والروح القدس المحيى وأننا لسنا خارج عنايتك؛ لأني مستعد أن أموت من أجل اسمك القدوس لكن لا تدعني أموت الآن قبل أن أخزى هذا الحاكم الكافر وأصنامه المصنوعة بيد الإنسان كيلا يقول قد غلبته ولم يستطع إلهه أن يخلصه من يدي".

وفيما كان الطوباوي الأنبا ديديموس يقول ذلك، صعدت صلاته إلى رب الصباؤوت وأرسل به ملاكه وقال له: "تشجع أيها الأب النبيل ديديموس لأن الله سمع صلاتك وسوف يخلصك من عذاباتك. وبعد أن قال له ذلك لمس جسده وشفاه.

وكان الطوباوي الأب ديديموس فرحًا جدًا، ولم يكن يشعر بألم التعذيب؛ لأن الرصاص كان مثل ماء بارد، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وصاح قائلا: "أخز يا أريان الحاكم، لآن تعذيبك لا يهمني. ولما سمعت الجموع ذلك كانوا يصيحون: "لا يوجد إله إلا يسوع المدعو المسيح، ولا يوجد سواه". فغضب الحاكم عند سماع هذه الصيحات وأمر أربعة جنود مسلحين بأعصاب البقر أن يمسكوه ويجروه على بطنه وأن ينزعوا عنه رجليه ويديه وأن يمدوه على آلة التعذيب، ثم يتولى ضربه أربعة أربعة، حتى تعبت دوريات الجنود وكان دمه يسيل على الأرض. حينئذ صرخ الطوباوي الأب ديديموس بصوت عال قائلًا: "يا رب اسمعني في هذه الساعة!" فلمس رئيس الملائكة ميخائيل جسد الطوباوي وفي الحال عاد صحيحًا.

حينئذ أمر الحاكم أن يحضروه وقال له: "أستحلفك باسم يسوع الذي به تصنع كل هذا السحر؛ قل لي بالضبط كيف تصنع السحر وسوف لا أعذبك ولا أحرق جسدك بالنار". فرد الطوباوي وقال له: "عندي كلمة ربى يسوع المسيح الذي علم تلاميذه قائلًا لا تخافوا من الذي يقتل الجسد لكن لا يستطيع أن يقتل الروح. فغضب الحاكم وأمر بأن يلقوه في السجن في انتظار معرفة ما يصنعه به.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الشهيدان أنبا صرابامون وأنبا ديديموس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/youssef-habib/sts-sarabamon-dedemos/confession.html