الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنسان الروحي - البابا شنوده الثالث

66- البداية والنهاية

 

وهنا أحب أن أضع قاعدة هامة في النجاح وهى:

لا تهتموا بالبداية، إن بدت فاشلة. فالمهم أن تكون النهاية هي النجاح.

* يوسف الصديق مثلًا، كانت تبدو بداية حياته ضائعة باستمرار: من إلقائه في بئر جاف، إلى بيعه عبدًا، إلى تهمة ظالمة دبرت ضده ألقت به في السجن.. ولكن المهم أن النهاية كانت طيبة إلى أبعد الحدود.. فلا نحكم إذن بالبدايات..

* القديس أثناسيوس الرسولي كانت بدايات حبريته متعبة جدًا فيها قويت شوكة الأريوسيين، واستطاعوا أن يدبروا مكائد ضده، ويحاكموه وينفوه بالاتفاق مع السلطة الحاكمة. وعزل عن كرسيه أربع مرات.. ومع ذلك انتهت حياته كبطل عظيم من أبطال الإيمان، استطاع أن يقف ضد العالم كله وينتصر.

* داود النبي: بدأ حياته، وبعد المسحة المقدسة وبعد انتصاره على جليات، مضطهدًا من شاول الملك، مشردًا من برية إلى أخرى، حتى ظن أنه لابد سيقع في يد شاول في يوم.. ولكن كل تلك البدايات المتعبة انتهت، وأنتصر داود أخيرًا.

St-Takla.org Image: Joseph made ruler in Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يتولى السلطة فى مصر

St-Takla.org Image: Joseph made ruler in Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يتولى السلطة فى مصر

* السيد المسيح نفسه، في فترة تجسده على الأرض: كيف كانت البداية: ضيقات كثيرة منها قتل هيرودس للأطفال، والهرب إلى مصر. وبدأت خدمته بمضايقات من زعماء اليهود ومؤامرات وصلت إلى صلبه.. المهم في النهاية: القيامة والصعود، والجلوس عن يمين الآب، وانتشار والإيمان..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* موسى مع فرعون: كانت البداية قد أتت بنتيجة عكسية. فاشتد فرعون بالأكثر. وتضايق الشعب وتذمروا على موسى وهرون، وقالوا لهما "ينظر الرب إليكما ويقضى، لأنكما أنتنتما رائحتنا في عيني فرعون.." (خر 5: 7). وعشر ضربات يستخدمها الرب ضد فرعون، والرجل في نفس قسوته لا يلين.. وحتى الشعب، تذمر لما خرج فرعون وراءهم. وقالوا لموسى "هل لأنه ليست قبور في مصر، أخذتنا لنموت في البرية؟!" (خر 14: 11).. ومع كل تلك البدايات المتعبة لم يضعف إيمان موسى مطلقًا.. ونجح أخيرًا في إنقاذه من عبودية فرعون..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لهذا كله لا تتعبوا مطلقًا، إن لم تحصلوا على النجاح في بداية الطريق. واذكروا باستمرار قول الكتاب: "بصبركم اقتنوا أنفسكم" (لو 21: 19).

إن النجاح يحتاج إلى صبر وإلى مثابرة. والإنسان الذي يدركه الملل الضجر والضيق ولا يستمر.. هذا لا يستطيع أن ينجح.. انتظر الرب حتى يجئ لمعونتك، ولو في الهزيع الأخير من الليل.. كل عمل تعمله لا تقلق على نتيجته.. انتظر الثمرة حتى تنضج، وحينئذ تجدها في يديك، بغير صعوبة..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أهم صفة للإنسان الناجح، أن يكون ناجحًا من الداخل.

ناجحًا في قلبه، وفي عقله، وفى أعصابه، وفي إرادته. وقبل كل شيء ناجحًا في صلته بالله.. يكون ذا نفسية قوية، لا تتزعزع ولا تضطرب ولا تخاف. يسير في طريقه، كسهم نحو هدف.

مهما هاجت الأمواج على سفينته، حتى أن انقلبت الجبال في وسط البحار، هو لا يضعف، ولا يفشل من الداخل، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ولا يفقد إيمانه في إمكانية النجاح على الرغم من كل العراقيل، التي تحاول أن تسد الطريق قدامه.

الإنسان الناجح، ينجح، ينجح مهما كانت العقبات بنعمة من الله، ونجاحه على الرغم من الصعاب، تكون له لذة أكبر، ويعطى خبرة روحية عميقة في عمل يد الله معه..

مرقس الرسول كانت أمامه صعاب لا تحصى في كرازته لمصر: لم تكن فيها كنيسة، ولا شعب مؤمن بالمسيحية. وكانت هناك ديانات عديدة: الديانات الفرعونية واليونانية والرومانية والشرقية، والديانة اليهودية، والفلسفة الوثنية.. إلى جوار السلطة الحاكمة الرومانية بكل بطشها.. وعلى الرغم من كل هذا، نجح مرقس الرسول في نشر الإيمان بالمسيح في مصر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإنسان الروحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/spiritual/start.html