الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1350- إن كان "يوثام" ملك يهوذا مات في السنة 18 لفقح ملك إسرائيل (2مل 15: 32، 33) فكيف مَلَكَ ابنه أحاز على يهوذا في السنة 17 لفقح (2مل 16: 1)؟

 

          يقول " علاء أبو بكر": "لقد حكم يوثام بن عُزيَّا في السنة الثانية لفقح بن رمليا وملك 16 سنة على أورشليم، ثم مات. أي مات في السنة الثامنة عشر لحكم فقح بن رمليا، ثم عقبه ابنه على مُلك أورشليم، وكان ذلك في السنة السابعة عشر لفقح بن رمليا وهذا خطأ، وكان المفروض أن يقول في السنة الثامنة عشر أو التاسعة عشر لفقح بن رمليا"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ يُوثَامُ بْنُ عُزِّيَّا. كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ" (2مل 15: 32، 33).

          وجاء في سفر الملوك أيضًا: "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا" (2مل 16: 1).

          لقد شارك يوثام أبيه عُزّيا حكم يهوذا مدة نحو عشر سنوات كما رأينا في إجابة السؤال السابق، وبعد موت عُزّيا مَلَكَ يوثام في السنة الثانية لمُلك فقح بن رمليا على إسرائيل، واستمر مُلك يوثام منفردًا 16 سنة، فكانت السنة الأولى لمُلك يوثام تقابل السنة السابعة عشر لمُلك فقح، وهنا مات يوثام ومَلَكَ ابنه آحاز.

 

2- تظهر هنا إشكالية أخرى لم يذكرها الناقد ومن الضروري التعرض لها وهي: من مات أولًا فقح أم يوثام؟

     قال الكتاب " وَفَتَنَ هُوشَعُ بْنُ ايلة عَلَى فَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا وَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ، وَمَلَكَ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الْعِشْرِينَ لِيُوثَامَ بْنِ عُزِّيَّا" (2مل 15: 30). وهذا يعني أن فقح ملك إسرائيل مات بينما كان يوثام ما زال حيًا يحكم يهوذا.

     كما قال الكتاب: "فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا، مَلَكَ آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا" (2مل 16: 1).

وعندما نتأمل الموضوع نلاحظ أن فقح أُغتيل بيد هوشع في السنة العشرين من حكم يوثام (2مل 15: 30). إذًا فقح مات أولًا. أما ما جاء في (2مل 16: 1) فهو يخبرنا عن بداية حكم آحاز بن يوثام على يهوذا في السنة 17 من حكم فقح ملك إسرائيل، ولم يخبرنا (في هذه الآية) عن موت أبيه يوثام. فقد شارك آحاز أبيه يوثام حكم يهوذا في السنة 17 من حكم فقح، وظل يوثام في الحكم، وكما اشترك يوثام في بداية حكمه مع أبيه عُزّيا، هكذا شارك ابنه في شئون المملكة وهو ما زال على قيد الحياة.

     إذًا تولى آحاز شئون حكم يهوذا مع يوثام أبيه، لا يعني على الإطلاق أن يوثام قد مات وخلَّفه ابنه آحاز، بل ظل يوثام حيًا وبعد ثلاث سنين أي في السنة العشرين لمُلك يوثام مات فقح. إذًا تسلسل الأحداث كان كالتالي:

أ  - تولى آحاز الحكم على يهوذا بمعية أبيه في السنة 17 من حكم فقح بن رمليا ملك إسرائيل.

ب - في السنة العشرين لمُلك يوثام على يهوذا، وهي تقابل السنة الثالثة أو الرابعة لإشراك آحاز في الحكم، تم اغتيال فقح بن رمليا بيد هوشع بن ايلة.

جـ- مات يوثام بعد اغتيال فقح بعدة سنوات، وكان يوثام قد حكم يهوذا من قبل عشر سنوات شريكًا لأبيه عُزّيا، وستة عشر سنة منفردًا (2مل 15: 33) كما أنه أشرك معه ابنه آحاز في الحكم وهو على قيد الحياة.

     كما تجدر الإشارة إلى أن كاتب هذه الجزئية من سفر الملوك لم يتبع التسلسل الزمني، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. فعندما ذكر أن يوثام مات واضطجع مع آبائه في (2مل 15: 38) وجاء في الآية التالية مباشرة (2مل 16: 1) وذكر أن آحاز تولى المُلك. يجب أن نفهم أن الكاتب قص قصة يوثام وذكر خبر موته حتى نهاية الإصحاح الخامس عشر، ثم بدأ يتحدث عن آحاز فرجع للخلف قليلًا مؤرّخًا تاريخ تولي آحاز المُلك، وهذا كان قبل موت أبيه، لأن أبيه يوثام أشركه في الحكم وهو مازال حيًا.

     وجاء في هامش " الكتاب المقدَّس الدراسي": "2مل 15: 33 ست عشرة سنة: 750-735 ق.م. تقريبًا. شارك يوثام أباه في الحكم بين عامي 750-740 ق.م. تقريبًا.. ويمكن القول أن مُلك يوثام انتهى في سنة 735 ق.م. تقريبًا وتولى ابنه آحاز مقاليد السلطة إلاَّ أن يوثام ظل حيًا حتى سنة 732 ق.م. تقريبًا على الأقل.

2مل 16: 1 في السنة السابعة عشرة من حكم فقح بن رمليا: 735 ق.م. تقريبًا. فمن الواضح وجود تداخل بين فترتي حكم آحاز ويوثام. إذ شارك آحاز في الحكم كشريك رئيسي منذ سنة 735 ق.م. تقريبًا.. في سنة 1996 م. أُكتشف نقش طيني لختم حُفِرت عليه الكلمات " خاص بآحاز (ابن) يوثام ملك يهوذا " ولأنه مكتوب باللغة العبرية القديمة التي كانت مستخدمة في زمن انقسام المملكتين، فهو أول نقش لخاتم أصلي يمكن أن يُنسب لأحد ملوك يهوذا"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز في الكلام اللي يغيظ جـ 1 س474 ص 300.

(2) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 905.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1350.html