الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1351- هل هناك فترة تسع سنوات مجهولة في تاريخ مملكة إسرائيل لأن فقح بن رمليا حكم خلال الفترة (757-737 ق.م.) وتبعه هوشع بن ايلة (728-719 ق.م.) فمن حكم خلال الفترة من نهاية حكم فقح سنة 737 ق.م. وحتى بداية حكم هوشع سنة 728 ق.م.؟

 

          يقول " محمد قاسم": "يلاحظ وجود فجوة في التاريخ بين نهاية حكم " فقح بن رمليا " وبداية حكم " هوشع بن ايلة " قدرها تسع سنوات، وجاءت المعلومات الواردة بشأن هذه الفترة متناقضة.. ففي سفر الملوك الثاني:

أ  - (2مل 15: 30) أن هوشع بن ايلة قتل فقح بن رمليا وملك عوضًا عنه في السنة العشرين لمُلك يوثام على يهوذا.

ب - (2مل 15: 33) أن يوثام ملك ستة عشرة سنة على أورشليم.

ج - (2مل 16: 1) أن أحاز ملك في السنة السابعة عشرة (صحتها السنة السادسة عشرة) لفقح بن رمليا على إسرائيل.

د  - (2مل 16: 2) أن " أحاز بن يوثام " ملك ستة عشرة سنة على يهوذا.

هـ- (2مل 17: 1) أن هوشع ملك في السنة الثانية عشرة (وصحتها الثالثة عشرة) لمُلك " أحاز بن يوثام " على يهوذا وأن هوشع ملك تسع سنوات.

و  - (2مل 18: 1) أن حزقيا ملك في السنة الثالثة لمُلك " هوشع بن ايلة " على إسرائيل.

ز  - (2مل 18: 10) أن السنة السادسة لمُلك " حزقيا بن أحاز " تقابل السنة التاسعة لمُلك " هوشع بن ايلة " والتي حدث فيها سبي آشُّور.

          وهذه المعلومات تثير عدة تساؤلات:

1-   من أن ب: كيف ملك " هوشع " في السنة العشرين لمُلك يوثام، بينما مَلك يوثام 16 سنة فقط؟

2-  من أن جـ: كيف مَلك " هوشع بن ايلة " أثناء حكم يوثام إذا كان " آحاز بن يوثام " قد مَلك بعد موت أبيه في السنة السادسة عشرة لمُلك " فقح بن رمليا " أي قبل وفاة فقح.

3-  من أن هـ: كيف ملك " هوشع " في السنة العشرين لمُلك يوثام، وفي نفس الوقت مَلك في السنة الثالثة عشرة لمُلك " أحاز بن يوثام "؟ وإذا اعتبرنا أن السنة العشرين لمُلك " يوثام " هي نفسها السنة الرابعة لمُلك " أحاز " والتي تقابل نهاية حكم " فقح بن رمليا " فإن ذلك يثير مشكلة أيضًا وهي:

4-  من أن هـ: إذا كان " هوشع " قد مَلك بعد " فقح بن رمليا " مباشرة، أي في السنة الرابعة لأحاز وملك 9 سنوات، وأن أحاز ملك 16 سنة، فتكون نهاية حكم هوشع في السنة الثالثة عشرة لأحاز، أي قبل أن يتولى حزقيا الحكم، وهذا يتعارض مع (و)، (ز).

ولو اعتبرنا أن البند (أ) خاص بنهاية حكم " فقح بن رمليا " فقط ولكنه ليس بداية حكم " هوشع " فإننا نجد أن البنود من (ب) إلى (ز) لا تتعارض مع البند (هـ).

5-  من هـ: من الذي حكم إسرائيل في الفترة من السنة الرابعة إلى السنة الثالثة عشرة من حكم " أحاز " ملك يهوذا (تسع سنوات في الفترة من 737 - 728 ق.م.)؟

6-   إذا كان " هوشع " هو الذي قتل " فقح بن رمليا " فلماذا ظل 9 سنوات حتى استولى على الحكم"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- فقح هو الملك رقم 18 من ملوك إسرائيل، وهو الملك قبل الأخير، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. (وقد مَلَكَ خلال الفترة من 752 - 740 ق.م.)، ثم اغتاله هوشع الملك آخر ملوك إسرائيل (وقد مَلَكَ خلال الفترة 732 - 722 ق.م.) وجاء في " دائرة المعارف الكتابية": "هوشع بن ايلة.. الملك التاسع عشر من ملوك إسرائيل (المملكة الشمالية - 2مل 17: 1 - 9، 18: 9 - 12) وكان عصره قلاقل وعدم استقرار في المملكة الشمالية، فقد لقى أربعة من الملوك الخمسة السابقين مصرعهم اغتيالًا، وقد تولى هوشع عرش إسرائيل بعد أن فتن على الملك فقح بن رمليا وقتله ومَلَكَ عوضًا عنه (2مل 15: 30). ويقول تغلت فلاسر ملك آشور في حولياته " أما فقح فقد قتلته، وهوشع قد عينته ملكًا على إسرائيل". مما يدل على أن هوشع كان عميلًا -من البداية- لملك آشور الذي كان قد استقطع أجزاء كبيرة من مملكة إسرائيل، إذ كان تغلث فلاسر قد سبى الأسباط الشمالية (أشير ونفتالي وزبولون) وكذلك السبطين والنصف في شرقي الأردن (2مل 15: 29) فلم يبقَ من مملكة إسرائيل إلاَّ أفرايم ويساكر ونصف سبط منسى في غربي الأردن"(2).

          أما عن فترة التسع سنوات المجهولة من نهاية حكم فقح إلى بداية حكم هوشع، فنجيب عليها من خلال النقطة السابعة والأخيرة في إجابة هذا السؤال.

 

2- ذكر " محمد قاسم " أن هناك تناقضات في تواريخ ومدة حكم بعض الملوك فقال: "أ - (2مل 15: 30) أن هوشع بن ايلة قتل فقح بن رمليا ومَلَكَ عوضًا عنه في السنة العشرين لمُلك يوثام على إسرائيل.

ب - (2مل 15: 33) أن يوثام مَلَكَ ستة عشرة سنة على أورشليم".

     ثم تساءل قائلًا: "1- من أن ب: كيف مَلَكَ هوشع في السنة العشرين لمُلك يوثام، بينما مَلَكَ يُوثام 16 سنة فقط؟"

تعليق: قد سبق القول بأن يوثام شارك أبيه عُزّيا الحكم لمدة نحو عشر سنوات، فالسنة رقم عشرين لمُلكه تبدأ منذ مشاركته لأبيه الحكم وحتى السنة العاشرة من حكمه المنفرد بعد موت أبيه، وقد سبق مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل فيُرجى الرجوع إلى إجابة س 1349.

 

3- ذكر " محمد قاسم": "ج - (2مل 16: 1) أن آحاز مَلَكَ في السنة السابعة عشرة (صحتها السنة السادسة عشرة) لفقح بن رمليا على إسرائيل".

     ثم تساءل قائلًا: "2- من أن جـ: كيف مَلَكَ هوشع بن ايلة أثناء حكم يوثام إذا كان آحاز بن يوثام قد مَلَكَ بعد موت أبيه في السنة السادسة عشرة لفقح بن رمليا أي قبل وفاة فقح".

تعليق: أ - مَلَكَ يوثام منذ السنة الثانية لمُلك فقح بن رمليا، ومَلَكَ 16 سنة، ثم انفرد ابنه آحاز بحكم يهوذا، فالسنة الأولى لمُلك يوثام تقابل السنة الثانية لمُلك فقح. إذًا السنة 16 والأخيرة لمُلك يوثام تقابل السنة السابعة عشر لمُلك فقح، وليس السادسة عشر كقول الناقد.

ب - ما جاء في (2مل 16: 1) يخبرنا أن آحاز مَلَكَ في السنة 17 لفقح ملك إسرائيل، ولا يخبرنا أن يوثام أبيه قد فارق الحياة، لأن يوثام كان مازال على قيد الحياة، وقد سبق مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل(6).

 

4- ذكر " محمد قاسم": "د - (2مل 16: 2) أن آحاز بن يوثام مَلَكَ ستة عشر سنة على يهوذا".

تعليق: لم يذكر الناقد ما يناقض هذه المعلومة التي تكررت لفظًا ومعنًا في (2أي 28: 1) وسبق وذكرنا أن آحاز كان قد شارك أبيه يوثام حكم يهوذا لمدة عشر سنوات من 750-740 ق.م. كما رأينا في إجابة السؤال السابق.. فما هو وجه الاعتراض على هذا..؟! وهل جاء في أي موقع آخر بالكتاب ما ينفي هذا أو يتعارض معه؟!

 

5- ذكر " محمد قاسم": "هـ- (2مل 17: 1) أن هوشع مَلَكَ في السنة الثانية عشرة (وصحتها الثالثة عشرة) لمُلك آحاز بن يوثام على يهوذا، وأن هوشع مَلَكَ تسع سنوات".

     ثم تساءل قائلًا: "3- من أن هـ: كيف مَلَكَ هوشع في السنة العشرين لمُلك يوثام وفي نفس الوقت مَلَكَ في السنة الثالثة عشرة لمُلك آحاز بن يوثام".

تعليق:  جاء في سفر الملوك: "فِي السَّنَةِ الثَّانِيةَ عَشَرَةَ لآحَازَ مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ هُوشَعُ بْنُ ايلة فِي السَّامِرَةِ عَلَى إِسْرَائِيلَ تِسْعَ سِنِينَ" (2مل 17: 1) وسبق وقلنا أن آحاز مَلَكَ مع أبيه نحو عشرة سنين من 750 - 740 ق.م. ربما زادت أيام قليلة في البداية وفي النهاية مما دفع كاتب هذه الجزئية من سفر الملوك أن يعتبر أن هوشع حكم إسرائيل مع بدايات السنة الثانية عشرة لآحاز، وهي تقابل نهايات السنة العشرين لمُلك يوثام.

     ويقول " القمص تادرس يعقوب": "أُقيم هوشع ملكًا عام 732 ق.م.، أي أن الاثني عشر عامًا المذكورة هنا تشير إلى مشاركة (آحاز) حكمه مع أبيه (يوثام).. ربما تم ذلك بضغط من حملة تغلث فلاسر الأولى الغربية (744 - 743 ق.م.)"(3).

 

6- ذكر " محمد قاسم": "و- (2مل 18: 1) أن حزقيا مَلَكَ في السنة الثالثة لمُلك هوشع بن ايلة على إسرائيل".

     ثم تساءل قائلًا: "4- من أن هـ إذا كان هوشع قد مَلَكَ بعد فقح بن رمليا مباشرة، أي في السنة الرابعة لآحاز ومَلَكَ 9 سنوات، وأن آحاز مَلَكَ 16 سنة، فتكون نهاية حكم هوشع في السنة الثالثة عشرة لآحاز، أي قبل أن يتولى حزقيا الحكم، وهذا يتعارض مع (و)، (ز)".

تعليق: أ  - أشرك آحاز ابنه حزقيا في حكم يهوذا مدة تتراوح بين 13 - 15 سنة، فيقول " القمص تادرس يعقوب": "السنة الثالثة لهوشع هي 729 ق.م. التسع وعشرون سنة لحزقيا تضم فترة حكمه كشريك مع أبيه آحاز، قبل أن يحكم لوحده (716 - 699 ق.م.).. مَلَكَ حزقيا تسع وعشرين سنة في أورشليم، كما يُعتقد أنه شارك أباه آحاز في الحكم من سنة 728 ق.م. إلى سنة 716 ق.م.، أي حوالي ثلاثة عشر عامًا"(4).

     وجاء في هامش " الكتاب المقدَّس الدراسي": "في السنة الثالثة لحكم هوشع: 729 ق.م. تقريبًا.. شارك حزقيا أباه آحاز في الحكم في الفترة مابين سنتي 729 - 715 ق.م. تقريبًا.. حزقيا بن آحاز: في سنة 1998 م. عُثر على خاتم ملكي على قطعة من الطين نُقشت عليه الكلمات " صاحبه حزقيا (بن) آحاز ملك يهوذا " وهو واحد من أثنين فقط من الأختام اليهودية العبرية"(5).

ب - رأي شخصي: ربما أشرك آحاز ابنه حزقيا في حكم يهوذا في التسع سنين الأخيرة من حياته، أي في نحو السنة السابعة لانفراد آحاز بالحكم، وبذلك يكون حزقيا مَلَكَ بمعية أبيه آحاز في السنة السابعة من انفراد أبيه آحاز بالحكم، وهي تقابل السنة الثالثة من حكم هوشع بن ايلة.

 

7- ذكر " محمد قاسم": "ز - (2مل 18: 10) أن السنة السادسة لمُلك حزقيا بن آحاز تقابل السنة التاسعة لمُلك هوشع بن ايلة، والتي حدث فيها سبي آشور".

     ثم تساءل قائلًا: "5- من هـ: من الذي حكم إسرائيل في الفترة من السنة الرابعة إلى السنة الثالثة عشرة من حكم " آحاز " ملك يهوذا (تسع سنوات في الفترة من 737 - 728 ق.م.).

 

8- إذا كان هوشع هو الذي قتل فقح بن رمليا، فلماذا ظل 9 سنوات حتى استولى على الحكم".

          وما سبق يعتبر إعادة لنفس التساؤل الذي طُرح في رأس السؤال الخاص بالتسع سنوات المجهولة بين نهاية حكم فقح وبداية حكم هوشع.

تعليق: أ  - ما ذكره محمد قاسم في (ز) بأن السنة السادسة لمُلك حزقيا بن آحاز تقابل السنة التاسعة لمُلك هوشع بن ايلة، يتفق مع افتراضنا السابق أن آحاز أشرك ابنه حزقيا في حكم يهوذا من السنة السابعة من حكمه إلى السنة السادسة عشرة، ويمكن توضيح ذلك بالرسم الآتي:

 

مدة حكم آحاز                    7 سنوات                     9 سنوات                   

                             حكم آحاز بمفرده           حكم آحاز مع ابنه حزقيا

                     حكم هوشع     

                                        3 سنوات             6 سنوات

         

ومن الرسم السابق نستخلص الآتي:

(1) أن هوشع مَلَكَ في السنة الرابعة لحكم آحاز بمفرده، وكان يوثام أبو آحاز مازال على قيد الحياة، وقد مرَّ على توليه المُلك عشرين عامًا، وهذا يتفق مع ما جاء في (2مل 15: 30).

(2) أن السامرة سقطت في أيدي الأشوريين في السنة السادسة من بداية حكم حزقيا مع أبيه آحاز وهي تقابل السنة التاسعة من مُلك هوشع، وهذا يتفق مع ما جاء في (2مل 18: 10).

ب - توقيع تواريخ الملوك على التاريخ المدني هو جهد بشري عقلي مشكور، ولكنه ليس وحيًا، ولذلك فهو يحتمل التصحيح، ولذلك اختلفت تواريخ الملوك من مرجع لآخر، ولتوضيح هذا الأمر أضع أمام القارئ عدة مراجع تتناول تاريخ ملوك إسرائيل ويهوذا:

 

 

 م

 

 ملوك إسرائيل

 

 عدد السنين

مركز المطبوعات المسيحية

تفسير الكتاب المقدَّس جـ2(7)

التفسير التطبيقي(8)

الكتاب المقدَّس الدراسي(9)

ق. صموئيل يوسف

المدخل إلى العهد القديم(10)

أ. د. وهيب جورجي

 مقدمات العهد القديم(11)

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

 

 

 

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

 

يربعام الأول

ناداب

بعشا

ايلة

زمري

عمري

أخآب

أخزيا

يهورام

ياهو

يهوآحاز

يهوآش

يربعام الثاني

زكريا

شلوم

منحيم

فقحيا

فقح

هوشع

نهاية المملكة الشمالية

 

ملوك يهوذا

 

رحبعام

أبيام

آسا

يهوشافاط

يهورام

أخزيا

عثليا

يوآش

أمصيا

عزريا (عُزّيا)

يوثام

آحاز

حزقيا

منسى

أمون

يوشيا

يهوآحاز

يهوياقيم

يهوياكين

صدقيا

نهاية المملكة الجنوبية

22

2

24

2

7 أيام

12

22

2

12

28

17

16

41

6 شهور

1 شهر

10

2

8

9

 

 

 

 

17

3

41

25

8

1

6

40

29

52

16

16

29

55

2

31

3 شهور

11

3 شهور

11

930-910

910-909

909-886

886-885

885

885-874

874-853

853-852

852-841

841-814

814-798

798-782

793-753

753-752

752

751-742

741-740

751-732

731-723

722 ق.م.

 

 

 

930-914

913-911

910-870

873-849

849-842

841

841-836

836-797

797-768

791-740

751-736

736-716

716-687

696-642

641-640

639-609

609

608-598

598

597-586

865 ق.م.

930

909

908

886

885

885

874

853

852

841

814

798

793

753

752

752

742

740

732

722 ق.م.

 

 

 

930

913

910

872

853

841

841

835

796

792

750

735

715

697

642

640

609

609

598

597

586 ق.م.

930-909

909-908

908-886

886-885

885

885-874

874-853

853-852

852-841

841-814

814-798

798-782

793-753

753

752

752-742

742-740

752-740

732

 

 

 

 

930-913

913-910

910-869

872-769

853-848

841

841-835

835-796

796-767

792-750

750-732

735-715

715-686

697-642

642-640

640-609

609

609-598

598-597

597-586

586 ق.م.

922-901

901-900

900-877

877-876

876

876-869

869-850

850-849

849-842

842-815

815-801

801-786

786-746

746

745

745-738

738-737

737-732

732-724

 

 

 

 

922-915

915-913

913-873

873-849

849-842

842

842-837

837-800

800-783

783-742

742-735

735-715

715-678

678-642

642-640

640-609

609

609-598

598-597

597-587

587 ق.م.

975-953

953-952

952-929

929-928

928

928-917

917-895

895-894

894-882

882-854

852-835

837-821

820-779

768

767

766-756

755-753

752-732

731-722

 

 

 

 

975-958

958-955

955-914

914-889

891-883

883-882

882-876

875-835

835-806

806-754

760-744

744-728

728-699

698-653

643-641

641-610

610

610-599

599

599-588

588 ق.م.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 487، 488.

(2) دائرة المعارف الكتابية جـ 8 ص 151.

(3) تفسير سفر ملوك الثاني ص 399.

(4) تفسير سفر الملوك الثاني ص 421، 422.

(5) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 914.

(6) فيُرجى الرجوع إلى رقم (2) من إجابة س 1350.

(7) ص169.

(8)  ص 768 - 771.

(9) ص 823 - 825.

(10)  ص 251 - 253.

(11) ص 141 - 150.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1351.html