الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1333- أوصى الله إيليا أن يمسح حزائيل ملكًا على آرام وياهو ملكًا على إسرائيل (1مل 19: 15، 16) فلماذا تقاعس إيليا عن فعل هذا؟ ولماذا أرسل أليشع أحد بني الأنبياء لمسح ياهو سرًّا (2مل 9: 1-6)؟ وكيف يمكن اعتبار حزائيل مسيحًا وهو غير إسرائيلي؟

 

          يقول " ليوتاكسل": "ولكن التوراة لم تشرح لنا الأسباب التي حالت دون مسح حزائيل وياهو، فيهوه الأب نطق بتلك الكلمات وانتهى الأمر"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- عندما ضج إيليا النبي من إيزابل الملكة الشريرة التي تطلب نفسه، فهرب إلى مصر وجاء إلى جبل حوريب، تحدَّث الله معه، وكان إيليا يظن أنه الوحيد الذي يعبد الله في مملكة إسرائيل، فأخبره الله أن هناك سبعة آلاف شخص لم تجثو ركبهم للبعل، وقال له الرب: "اذْهَبْ رَاجِعًا فِي طَرِيقِكَ إِلَى بَرِّيَّةِ دِمِشْقَ، وَادْخُلْ وَامْسَحْ حَزَائِيلَ مَلِكًا عَلَى أَرَامَ، وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أليشع بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيًّا عِوَضًا عَنْكَ" (1مل 19: 15، 16). وفعلًا عاد إيليا أدراجه " وَوَجَدَ أليشع بْنَ شَافَاطَ يَحْرُثُ.. فَمَرَّ إِيلِيَّا بِهِ وَطَرَحَ رِدَاءَهُ عَلَيْهِ" (1مل 19: 19) وفهم أليشع المغزى، وبهذا تمت المهمة الثالثة إذ أن أليشع " قَامَ وَمَضَى وَرَاءَ إِيلِيَّا وَكَانَ يَخْدِمُهُ" (1مل 19: 21). وانشغل إيليا بخدمته، وإذ لم يكن قد حان الوقت لمسحْ حزائيل ليملك على آرام، ومسحْ ياهو ليملك على إسرائيل، أوكل إيليا هاتان المهمتان لتلميذه أليشع، وفعلًا تمَّم أليشع المهمة الثانية بطريقة سرية دون أن يثير ريبة يورام ملك إسرائيل، إذ أرسل أحد بني الأنبياء ومعه قنينة الدهن لينفرد بياهو بعيدًا عن الأعين ويمسحه ملكًا بأمر الرب، وفعلًا هذا الرجل المُؤتمن " قَامَ وَدَخَلَ الْبَيْتَ، فَصَبَّ الدُّهْنَ عَلَى رَأْسِهِ وَقَالَ لَهُ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: قَدْ مَسَحْتُكَ مَلِكًا عَلَى شَعْبِ الرَّبِّ إِسْرَائِيلَ، فَتَضْرِبُ بَيْتَ أخآب.." (2مل 9: 6 - 10). وأخيرًا تمَّم أليشع المهمة الأولى إذ ذهب إلى دمشق ربما بحسب الظاهر لافتقاد نعمان السرياني، وبحسب الجوهر لمسح حزائيل ملكًا، وإذ كان بنهدد ملك آرام مريضًا وسمع أن أليشع جاء إلى دمشق أرسل حزائيل يستخبره عما إذا كان سيُشفى، ومعه أربعين جملًا محملًا بخيرات دمشق لعل البشارة تكون طيبة، وإذ بأليشع يثبت نظره على حزائيل حتى أن حزائيل بكى، وأخبره أليشع بأنه سيكون عصى تأديب لشعب إسرائيل إذ سيطلق النار على حصونهم ويقتل شبانهم ويحطم أطفالهم ويشق حواملهم، فقال حزائيل لأليشع: "مَنْ هُوَ عَبْدُكَ الْكَلْبُ حَتَّى يَفْعَلَ هذَا الأَمْرَ الْعَظِيمَ؟ فَقَالَ أليشع قَدْ أَرَانِي الرَّبُّ إِيّاكَ مَلِكًا عَلَى أَرَامَ" (2مل 8: 13).

          إذًا ما طلبه الرب من إيليا تم إنجازه بنسبة 100 %، كلٍ في وقته المناسب، سواء تم بيد إيليا أو بيد أحد بني الأنبياء، أو بيد أليشع، ولهذا لم يذكر الكتاب أن الله عاتب إيليا لأنه لم يتمم المهام الثلاث بنفسه، بل رضى عنه الرب وأصعده للسماء في مركبة نارية.

 

2- مسح إيليا أليشع نبيًا خلفًا له، ولم يكن قد حان الوقت المناسب لمسح حزائيل وياهو، وهذا هو السبب الرئيسي أن إيليا أوصى تلميذه أليشع أن يتمم هاتان المهمتان بعد إصعاده إلى السماء، ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس": "وربما أوصى إيليا تلميذه أليشع بأن يقوم بمسح كل من حزائيل وياهو بعد انتقاله، وكان هذا بأمر الرب أيضًا، وقد أعلن أليشع لحزائيل أن الرب أقامه ملكًا على آرام وكان كذلك.. بناء على وصية إيليا لأليشع وربما جدَّد الرب أمره لأليشع أيضًا، أرسل أليشع تلميذًا من تلاميذه إلى راموت جلعاد ليمسح ياهو ملكًا.. وأمر أليشع تلميذه:

أ   - أن يشد حقويه أي يتمنطق بالمنطقة (الحزام) لكي يتمكن من السير بقوة وبسرعة.

ب - وأن يأخذ معه زجاجة الدهن المقدَّس الذي يُمسَح به الكهنة والملوك.

ج - وأن يتوجه إلى (راموت جلعاد) ويدعو ياهو بن نمشي ويدخل به إلى مخدع من داخل مخدع، أي إلى حجرة داخلية جدًا من البيت لكي يكون كلامه إليه ويمسحه في سرية كاملة فلا يتعرض للخطر أو يقف أحد في طريقه وهو ينفذ أمر الرب. وربما كان البيت الذي دخل فيه إحدى القلاع في راموت جلعاد.

د - ومن ثم يقوم بمراسم إقامته ملكًا، فيصب عليه الدهن، ويقول.. وإذا مسحه، عليه ألاَّ ينتظر في مكانه بل يفتح الباب ويهرب حالًا حرصًا على حياته لئلا يسمع بالخبر بعض أنصار الملك أخزيا أو يتسرب الخبر إلى الملك نفسه فيكون في خطر"(2).

     ويقول "القمص تادرس يعقوب": "أوصى أليشع الغلام أن يفتح الباب ويهرب بسرعة، لأن في هذا العمل خطورة عليه من جهة الملك يورام، كما من جهة ياهو لو كان مخلصًا ليهورام، أو يسمع أحد من المتجسَّسين لحساب الملك، أو يوجد بينهم أحد من رجال البلاط المُحبين للملك والملكة. بهروبه السريع لا يعطي ياهو ورجاله فرصة للمناقشة، فالأمر قد صدر من قِبل الرب، هذا، ومن جانب آخر يعطي لياهو الفرصة لأخذ قرار سريع قبل أن يسمع الملك ويتحرك لمقاومة ياهو"(3).

 

3- حرص ياهو على سرية الأمر جدًا، فعندما نصَّبوه ملكًا "فَقَالَ يَاهُو إِنْ كَانَ فِي أَنْفُسِكُمْ لاَ يَخْرُجْ مُنْهَزِمٌ مِنَ الْمَدِينَةِ لِكَيْ يَنْطَلِقَ فَيُخْبِرَ فِي يَزْرَعِيلَ" (2مل 9: 15)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وأسرع ياهو نحو يزرعيل فخرج ملكي إسرائيل ويهوذا ولم يحتاطا للأمر، وظن ملك إسرائيل أن ياهو يحمل له أخبارًا عن الحرب مع الأراميين " وَخَرَجَ يَهُورَامُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَأَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا، كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَرْكَبَتِهِ، خَرَجَا لِلِقَاءِ.. فَلَمَّا رَأَى يَهُورَامُ يَاهُوَ قَالَ: أَسَلاَمٌ يَا يَاهُو؟" (2مل 9: 21، 22) وفوجئ يهورام برد ياهو: "أي سلام مادام زنا إيزابل أمك وسحرها الكثير" وأدرك يهورام وحاول الهرب صارخًا "خيانة يا أخزيا" ولكن سهم ياهو كان الأسرع فاخترق أبطه وخرج من قلبه، وسريعًا ما سقط ملك إسرائيل.

 

4 - يعتبر حزائيل الملك الأممي الوحيد الذي أوصى الله بمسحه ملكًا على آرام، لأنه كان يمثل عصاة تأديب إلهيَّة للشعب العنيد الصَلب الرقبة، ومادام هذا أمر إلهي.. فمن يعترض..؟! فيما بعد اختار الله كورش قبل أن يولد ودعاه مسيحه " هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ لِمَسِيحِهِ كُورَشَ" (أش 45: 1) كما دعاه راعيه: "الْقَائِلُ عَنْ كُورَشَ: رَاعِيَّ، فَكُلَّ مَسَرَّتِي يُتَمِّمُ. وَيَقُولُ عَنْ أُورُشَلِيمَ: سَتُبْنَى، وَلِلْهَيْكَلِ: سَتُؤَسَّسُ" (أش 44: 28) ومنحه النصرة: "أَنَا قَدْ أَنْهَضْتُهُ بِالنَّصْرِ، وَكُلَّ طُرُقِهِ أُسَهِّلُ. هُوَ يَبْنِي مَدِينَتِي وَيُطْلِقُ سَبْيِي" (أش 45: 13) كما كان لله تعاملاته الخاصة مع نبوخذ نصر ملك بابل والإسكندر المقدوني، فهؤلاء الملوك الأمميون هم جبلة يديه، وهو ليس بمعزل عنهم، فقد حدَّد لهم مهامهم ومدة ملكهم، فالله هو الذي يقيم الممالك وينهيها، ويستخدم هؤلاء الملوك كعصا تأديب لشعبه كما رأينا ذلك مرارًا وتكرارًا في سفر القضاة، وبعد أن يتوب الشعب يعود الله ويقصف هذه العصا.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 446.

(2) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر الملوك الثاني ص 110، 111.

(3) تفسير سفر الملوك الثاني ص 262.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1333.html