الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1334- كيف يعد أليشع بنهدد ملك آرام بالشفاء وهو يعرف أنه سيموت، بالرغم من ثقة بنهدد في أليشع وقد أرسل إليه يستشيره في أمر حياته وموته (2مل 8: 7-10)؟

 

          يقول " ليوتاكسل": "عندما يقرأ المرء مثل هذه الحماقات، يشعر وكأنه يحلم. فقد كان أليشع يعرف من يهوه بأن بنهدد سيموت، فلماذا طلب من حزائيل أن يعده بالشفاء؟ ولماذا يكذب نبي الله على حزائيل؟ إن هذه الوفرة من الغباءات تجعل المرء يضني"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: كان بنهدد ملك آرام يدرك جيدًا قدر أليشع النبي، ويثق في مصداقيته، وعندما ذهب أليشع إلى دمشق، ربما كان هدفه من هذه الزيارة هدف مزدوج، فبحسب الظاهر هو افتقاد لنعمان السرياني الذي نال الشفاء من البرص بواسطة نبي الله، وفي الحقيقة كان ينوي مسح حزائيل ملكًا على دمشق عوضًا عن بنهدد، وبنهدد الذي كان مريضًا حينذاك وجدها الفرصة الذهبية، فأرسل حزائيل بأربعين جملًا مُحمَّلًا بخيرات دمشق " وَقَالَ إِنَّ ابْنَكَ بَنْهَدَدَ مَلِكَ أَرَامَ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ قَائِلًا هَلْ أُشْفَى مِنْ مَرَضِي هذَا؟ فَقَالَ لَهُ أليشع اذْهَبْ وَقُلْ لَهُ شِفَاءً تُشْفَى. وَقَدْ أَرَانِي الرَّبُّ أَنَّهُ يَمُوتُ مَوْتًا" (2مل 8: 9، 10). لقد أعلم الرب أليشع بأمرين، أولهما: أن مرض بنهدد ليس للموت وسيتعافى من هذا المرض، وثانيهما: وهو أن حزائيل موضع ثقة بنهدد سيتجاسر ويغتال سيده في جريمة بشعة. فأخبر أليشع حزائيل بكلاَّ الأمرين، ولم يكذب عليه في شيء قط. فإن الله أراد لبنهدد الشفاء، أما حزائيل فقد أراد اغتيال بنهدد.. لم يدفع الله حزائيل لخيانة ملكه واغتياله، ولم يوصه بهذا.

وجاء في هامش " الكتاب المقدَّس الدراسي": "لا تبرّر نبوءة أليشع بمُلك حزائيل جريمة الاغتيال. قتلْ حزائيل لبنهدد وأفعاله العنيفة ضد شعب إسرائيل كانت أفعالًا أثيمة نابعة من قلبه الشرير (أش 10: 5 - 19)"(2).

فإن كان أليشع مسح حزائيل ليخلف بنهدد فقد كان القصد الإلهي أن يخلفه بعد موته، ولذلك لم يوصي أليشع حزائيل بقتل بنهدد، بل كان حديث أليشع لحزائيل يحمل بشكل ضمني تحذيرًا له، حتى لا يغتال سيده، ولكن لم يستمع حزائيل لصوت التحذير هذا، ولا توجد أي إشارة من قريب أو بعيد من الله أو أليشع تبرّر جريمة حزائيل هذه، والله لم يوصي حزائيل كما أوصى ياهو بضرب بيت أخآب وإبادة بيته والانتقام من إيزابل.. لقد أراد الله لبنهدد الشفاء، أما حزائيل فأراد له الموت مستعجلًا الأمر إلى كرسي العرش، وأبلغ حزائيل بنهدد بإرادة الله الصالحة " وَقُلْ لَهُ شِفَاءً تُشْفَى " ولم يبلغه ببقية الحديث الذي جرى مع أليشع النبي.

          ويقول " القمص تادرس يعقوب": "يبدو أن المرض لم يكن خطيرًا، ويُشفَى منه، إنما يموت بنهدد لا بسبب المرض، إنما بالجريمة التي يرتكبها حزائيل. طلب منه أن يقول للملك " شِفَاءً تُشْفَى"، ثم أكمل "وقد أراني الرب أنه موتًا يموت" ربما أراد أن يخبره أنه لا يموت بسبب المرض بل يُشفَى، لكنه يموت بسبب آخر. يرى البعض أن كلمات النبي هنا لحزائيل يُقصد بها أن النبي يوبخه، لأنه لن يبلغ الرسالة، إذ يخشى غضب الملك. وكأن النبي يقول له أنا أعلم ما تقوله له تحت أي الأوضاع وهو شفاء " تُشفَى"، ولكن هذا يخالف قول الرب أنه موتًا تموت.. لقد رأى أليشع الجريمة في قلب حزائيل الأمر الذي لم يره حزائيل نفسه!"(3).

          ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس": "أمر أليشع حزائيل أن يذهب إلى سيده ويعرّفه أنه يُشفى من المرض الذي كان يشكو منه. وكان جواب أليشع على قدر سؤال بنهدد لأنه سأل قائلًا "هل أُشفى من مرضي هذا". ولكن رغم شفائه من المرض أعلن أليشع لحزائيل أيضًا بأن الرب عرَّفه في نفس الوقت أنه سيموت، ولكن ليس بسبب المرض بل بسبب آخر، وفي الغالب عرف أليشع بالروح أن حزائيل سيغدر بسيده ويغتاله"(4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 446، 447.

(2) الكتاب المقدَّس الدراسي ص 880.

(3) تفسير سفر الملوك الثاني ص 247.

(4) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر الملوك الثاني ص 102.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1334.html