الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1324- هل روح الله لا يحل على أليشع إلاَّ عندما يعزف العواد موسيقاه (2مل 3: 15)؟

 

ج: 1- شرع يهورام بن أخآب ملك إسرائيل في حرب موآب بقصد استرداد راموت جلعاد، واستعان بملك يهوذا يهوشافاط، وصاحبهم ملك أدوم، وسلكوا طريقًا غير مباشر حتى يباغتوا موآب، ويقول " القمص تادرس يعقوب": "كان الذهاب إلى موآب عن طريقين أحدهما إلى الشرق بعد عبور الأردن إلى الجنوب، والآخر إلى الجنوب غرب بحر لوط ثم إلى الشرق إلى أدوم، ومنها إلى الشمال نحو موآب. ربما كان الموآبيون مستعدين للدفاع عن الشمال، ولم يتوقعوا الهجوم من الجنوب، واستحسن يهوشافاط الطريق الثاني لسبب آخر، وهو أن يكون أدوم أيضًا معهما.. اقترح يهوشافاط أن يواجه موآب خلال أدوم، بهذا تتجنب الجيوش حصون موآب التي على حدودها، والقيام بالهجوم من خلف موآب حيث لم تتوقع موآب ذلك"(1).

          وإذ بالمياه تنفذ من الجيوش الثلاثة ويتعرضوا للموت عطشًا، فقال يهورام لا بُد أن الله دعانا ليدفعنا إلى يد موآب، أما يهوشافاط فلم يفقد إيمانه في إلهه، وسأل عن نبي للرب، ولما علم أن أليشع تلميذ إيليا النبي في منطقة قريبة أصطحب معه ملكي إسرائيل وأدوم " فَقَالَ أليشع لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ: مَا لِي وَلَكَ! اذْهَبْ إِلَى أَنْبِيَاءِ أَبِيكَ وَإِلَى أَنْبِيَاءِ أُمِّكَ. فَقَالَ لَهُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ: كَلاّ.. فَقَالَ أليشع: حَيٌّ هُوَ رَبُّ الْجُنُودِ الَّذِي أَنَا وَاقِفٌ أَمَامَهُ، إِنَّهُ لَوْلاَ أَنِّي رَافِعٌ وَجْهَ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، لَمَا كُنْتُ أَنْظُرُ إِلَيْكَ وَلاَ أَرَاكَ. وَالآنَ فَأْتُونِي بِعَوَّادٍ. وَلَمَّا ضَرَبَ الْعَوَّادُ بِالْعُودِ كَانَتْ عَلَيْهِ يدُ الرَّبِّ، فَقَالَ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ.." (2مل 3: 13 - 16). فواضح أن أليشع النبي صدَّ ملك إسرائيل يهورام الذي سلك في شرور أبيه أخآب وأمه إيزابل التي قتلت أنبياء الرب، وأقامت عوضًا عنهم أنبياء البعل والسواري، وواضح أيضًا أن أليشع قد قرر رفع وجه يهوشافاط ملك يهوذا الصالح، وأنه سيصنع معه عملًا إعجازيًا، وذلك قبل أن يضرب العواد. لقد بشَّر أليشع يهوشافاط بحل الأزمة ونجاة الجيوش من الموت قبل أن يأتوا بعوَّاد.. فما الداعي لإحضار العوَّاد إذًا؟

          هيئ العوَّاد الجو الروحي لنبي الله أليشع حيث تنتشي النفس وتسمو الروح بالموسيقى العذبة التي تخاطب الروح ولا تخاطب الغرائز الجسدية، فالعوَّاد لم يستجلب روح الله، إنما ألحان العوَّاد العذبة قد هيأت روح أليشع ومشاعره للالتقاء بروح الله القدوس، وطالما تحدث الروح القدس مع الأنبياء مرات ومرات بدون عوَّاد وبدون موسيقى.

          ويقول " هنري ل. روسييه " عن أليشع: "وقال " وَالآنَ فَأْتُونِي بِعَوَّادٍ " ويا له من تجرؤ حسن أن يرفع نفسه لله، مستخدمًا الآلات الوترية ليرتفع قلب المؤمن بالتسبيح لله، ويقدم أعوازه ورغباته وشكواه، وبهذا العلاج " كانت عليه يد الرب " وأصبح قادرًا أن يعلن تدخُّل الله المعجزي"(2).

 

2- لم يقل الله لأليشع أن يحضر عوَّادًا لكيما يتحدث إليه، إنما أليشع هو الذي طلب إحضار عوَّاد ليشجيه بألحانه ويهيئ نفسه وروحه لاستقبال كلمات الوحي الإلهي، وهذا يذكرنا بقول صموئيل النبي لشاول "أَنَّكَ تُصَادِفُ زُمْرَةً مِنَ الأَنْبِيَاءِ نَازِلِينَ مِنَ الْمُرْتَفَعَةِ وَأَمَامَهُمْ رَبَابٌ وَدُفٌّ وَنَايٌ وَعُودٌ وَهُمْ يَتَنَبَّأُونَ. فَيَحِلُّ عَلَيْكَ رُوحُ الرَّبِّ فَتَتَنَبَّأُ مَعَهُمْ" (1صم 10: 5، 6).

     ويقول " الخوري بولس الفغالي": "وطلب أليشع من يضرب له بالعود، هذه ممارسة تُساعد الوحي النبوي (1صم 10: 5-6) ولكن الله يمكنه أن يستغني عن كل هذه الوسائل البشرية، وبعد هذا طلب النبي من الملوك أن يحفروا في الأرض فيجدوا ماء. وهكذا كان"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) تفسير سفر الملوك الثاني ص 100.

(2) تأملات في سفر الملوك الثاني ص 52.

(3) التاريخ الاشتراعي - تفسير أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ص 486.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1324.html