الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1307- كيف يقول الله أن "الَّذِي يَنْجُو مِنْ سَيْفِ حَزَائِيلَ يَقْتُلُهُ يَاهُو، وَالَّذِي يَنْجُو مِنْ سَيْفِ يَاهُو يَقْتُلُهُ أَلِيشَعُ" (1مل 19: 17) ولا يتحقق هذا القول قط؟ وكيف يكلف الله إيليا بمسح ملك أممي؟

 

          يقول " ليوتاكسل": "حتى الآن لم يُوفق أحد إلى شرح مغزى هذا النص التوراتي، فليس ثمة إشارة في أي مكان إلى أن إليشع مسح وقتل التاعسين الذين نجو من سيف ياهو"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر الملوك وصية الله لإيليا: "فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اذْهَبْ رَاجِعًا فِي طَرِيقِكَ إِلَى بَرِّيَّةِ دِمِشْقَ، وَادْخُلْ وَامْسَحْ حَزَائِيلَ مَلِكًا عَلَى أَرَامَ، وَامْسَحْ يَاهُوَ بْنَ نِمْشِي مَلِكًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَامْسَحْ أَلِيشَعَ بْنَ شَافَاطَ مِنْ آبَلَ مَحُولَةَ نَبِيًّا عِوَضًا عَنْكَ. فَالَّذِي يَنْجُو مِنْ سَيْفِ حَزَائِيلَ يَقْتُلُهُ يَاهُو، وَالَّذِي يَنْجُو مِنْ سَيْفِ يَاهُو يَقْتُلُهُ أَلِيشَعُ" (1مل 19: 15 - 17).

          وهنا نجد أنفسنا أمام شقين من النبوءة، الشق الأول: أن الذي ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو، والشق الثاني: الذي ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع.

الشق الأول: من ينجو من سيف حزائيل يقتله ياهو: أرسل بنهدد ملك آرام حزائيل إلى اليشع النبي ليستخبر عن إمكانية شفائه، فنظر اليشع لحزائيل وبكى قائلًا: "لأَنِّي عَلِمْتُ مَا سَتَفْعَلُهُ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الشَّرِّ، فَإِنَّكَ تُطْلِقُ النَّارَ فِي حُصُونِهِمْ، وَتَقْتُلُ شُبَّانَهُمْ بِالسَّيْفِ، وَتُحَطِّمُ أَطْفَالَهُمْ، وَتَشُقُّ حَوَامِلَهُمْ" (2مل 8: 12)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وعندما دخل يورام ملك إسرائيل مع أخزيا ملك يهوذا في حرب ضد حزائيل ملك آرام، جُرح يورام، غير أنه أفلت مع أخزيا من سيف حزائيل (2مل 8: 28، 29).. فماذا كان مصيرهما..؟ لقد طالهما سيف ياهو (2مل 9: 24، 27). لقد هربا من سيف حزائيل ملك آرام فسقطوا بسيف ياهو، وبذلك تحقق الشق الأول من النبوءة حرفيًا.

الشق الثاني: من ينجو من سيف ياهو يقتله اليشع: واليشع لم يحمل سيفًا ماديًا يقتل به من هربوا من سيف ياهو، إنما حمل سيف كلمة الله التي قيل عنها " أَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ" (عب 4: 12).. حمل اليشع سيف الكلمة النافذ فعندما تعدى عليه فتيان بيت إيل بالتقريع وسخروا منه لعنهم فخرجت دابتان وافترست منهم 42 فتى (2مل 2: 24).. حمل اليشع سيف الكلمة النافذ كقول الله في سفر هوشع " مَاذَا أَصْنَعُ بِكَ يَاأَفْرَايِمُ؟ مَاذَا أَصْنَعُ بِكَ يَا يَهُوذَا؟ فَإِنَّ إِحْسَانَكُمْ كَسَحَابِ الصُّبْحِ، وَكَالنَّدَى الْمَاضِي بَاكِرًا. لِذلِكَ أَقْرِضُهُمْ بِالأَنْبِيَاءِ. أَقْتُلُهُمْ بِأَقْوَالِ فَمِي. وَالْقَضَاءُ عَلَيْكَ كَنُورٍ قَدْ خَرَجَ" (هو 6: 4، 5) والمقصود بأفرايم هنا مملكة إسرائيل لأن سبط أفرايم كان أكبر أسباطها وأشهرهم. فقد نظر الله إلى كلتا المملكتين، إسرائيل ويهوذا، وإذا توبتهما سطحية، وما فعلوه من إحسانات قد تلاشت كسحاب الصبح سريع الزوال وكالندى الذي لا يلبث أن يتبدد من حرارة الشمس، ولذلك حكم عليهما، وقوله " أَقْرِضُهُمْ بِالأَنْبِيَاءِ " أي أقبل حكم الأنبياء عليهم فأقتلهم وأقضي عليهم، وقضائي عليهم يشع كالنور.. حمل اليشع سيف الكلمة النافذ كما قال الله لأرميا النبي: "اُنْظُرْ قَدْ وَكَّلْتُكَ هذَا الْيَوْمَ عَلَى الشُّعُوبِ وَعَلَى الْمَمَالِكِ، لِتَقْلَعَ وَتَهْدِمَ وَتُهْلِكَ وَتَنْقُضَ وَتَبْنِيَ وَتَغْرِسَ" (ار 1: 10).. " هأَنَذَا جَاعِلٌ كَلاَمِي فِي فَمِكَ نَارًا، وَهذَا الشَّعْبَ حَطَبًا، فَتَأْكُلُهُمْ" (ار 5: 14).

 

2- يقول "القس وليم مارش": "يقتله أليشع: القول مجاز لأن أليشع لم يقتل أحدًا بالسيف ولكنه قاوم عبادة البعل بتعليمه فقتلهم بسيف فمه (أش 11: 4)"(2).

 

3- لماذا أمر الله إيليا بمسح ملك أممي من آرام..؟ لقد أمر الله بهذا لأن حزائيل هذا سيكون بمثابة العصا التي بها سيؤدب الله شعبه، وجاء في " التفسير التطبيقي": "طلب الله من إيليا أن يمسح ثلاثة أشخاص مختلفين. كان الأول حزائيل الذي مسحه ملكًا على سورية. كان على إيليا أن يمسح ملكًا عدوًا، لأن الله كان مزمعًا أن يستخدم سورية أداة لتأديب بني إسرائيل على خطيتهم. كانت سورية الأداة الأجنبية لهذا التأديب. أما تأديب بني إسرائيل داخليًا، فقد جاء من ياهو، كملك على إسرائيل، هو الذي سيقضي على من عبدوا البعل الإله الكاذب (2مل 9، 10). أما الشخص الثالث الذي كان على إيليا أن يمسحه، فكان اليشع النبي الذي سيخلفه. كانت مهمة اليشع العمل على إرجاع الشعب إلى الله. أما المملكة الجنوبية فكان يحكمها في ذلك الوقت، يهوشافاط الملك المكرَّس لله"(3). ثم أن الله هو المتحكم في ممالك الدنيا وملوكها، وينفذ إرادته عن طريق هؤلاء الملوك، فبالرغم من أن " كورش " ملك فارس كان أمميًا إلاَّ أن الله استخدمه لإعادة شعبه من السبي وإرجاع الآنية المقدَّسة وإصدار الأمر ببناء أورشليم، وقد قال عنه بفم إشعياء النبي قبل أن يولد " الْقَائِلُ عَنْ كُورَشَ: رَاعِيَّ، فَكُلَّ مَسَرَّتِي يُتَمِّمُ. وَيَقُولُ عَنْ أُورُشَلِيمَ: سَتُبْنَى، وَلِلْهَيْكَلِ: سَتُؤَسَّسُ" (أش 44: 28).. " هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ لِمَسِيحِهِ، لِكُورَشَ الَّذِي أَمْسَكْتُ بِيَمِينِهِ لأَدُوسَ أَمَامَهُ أُمَمًا" (أش 45: 1).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 422.

(2) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم جـ 4 (ب) ص 341.

(3) التفسير التطبيقي ص 756.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1307.html