الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1179- هل ميكال لم تنجب لأن زوجها داود هجرها، أم لأن الرب غضب عليها؟(1)

 

يقول "زينون كوسيدوفسكي": "أخذت كلمات ميكال داود كثيرًا، فكره زوجته إلى الآن، ذهب الحب وانطفأ الغرام، ولم يُقدَّر لميكال أن تلد من داود ولدًا، واعتلت عليها أبيجايل وأخينوعم والعشيقات العديدات، أمهات أولاد وبنات الملك"(2).

أما "جوناثان كيرتش" فأنه يفتري على داود النبي قائلًا: "نحن معنيون بفهم أن داود ملك شبق وصعب المراس رفض أن تكبح نزواته الجنسية حتى عندما يجنح نحو الافتضاحية (الافتضاحية انحراف يتميز بنزوع نحو عرض العورة) وتعاطي الجنس الطارئ مع فتيات أرقاء.. ولكننا معنيون أيضًا بفهم الآثار السياسية التالية للمشاحنة ما بين الملك وزوجته، فقد كان داود مغضبًا ومغتاظًا، وظاهريًا رفض النوم مع ميكال، وماتت المرأة دون أن تلد طفلًا، فليس هناك سليل لشاول، الرجل الذي حل محله داود كملك على إسرائيل، ليكافح من أجل العرش، في حين أن داود أنجب عددًا كبيرًا من الأولاد من زوجاته الكثيرات الأخر"(3).

ويقول " الخوري بولس الفغالي": "ولم تلد ميكال ولدًا (2صم 6: 21) لا لأن الله حبس رحمها، بل لأن داود أبتعد عنها فعاملها كالجواري اللواتي سيتنجسن مع أبشالوم (2صم 20: 3)"(4).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- قال الكتاب: "ولم يكن لميكال بنت شاول ولد إلى يوم موتها" (2صم 6: 23) أي أنها لم تنجب على الإطلاق، وقول الكتاب واضح أن ما حلَّ بميكال كان نتيجة لاحتقار زوجها داود الذي تصاغر أمام الرب، ولم يقل الكتاب ولم يشر لا من قريب ولا من بعيد أن زوجها داود أمتنع عنها وهجرها في المضطجع بهدف أن لا يكون هنا سليل لشاول الملك، فما حلَّ بميكال هو عقوبة إلهيَّة، والخوري بولس الفغالي في ذات الفقرة علَّل فيها عدم إنجاب ميكال لبُعد زوجها عنها، قال: "لقد رفض الله نسل شاول حتى من ابنته، رفضها بسبب رفضها استقبال الرب الداخل إلى أورشليم مدينته (1أي 5: 15 - 16، مز 24: 132) دخول الانتصار"(5). أي أن سبب عدم إنجاب ميكال سبب إلهي وليس سببًا بشريًّا من داود.

 

2- قول "كوسيدوفسكي" بأن "أبيجايل وأخينوعم والعشيقات العديدات" قد احتلت مكان ميكال، قول جانبه الصواب، لأن داود النبي الصالح لم يكن له عشيقات، وإن كان سقط في الخطية نتيجة الضعف البشري لكنه لم يكن مستبيحًا. كان لداود ثمان زوجات وعدد من الإماء، مثله مثل بقية الملوك في عصره، بل وأقل منهم كثيرًا، ولم يكن لداود عشيقات بعيدات عن عش الزوجية، فجميع اللاتي أحببهن هن زوجاته، وهذا ينطبق أيضًا على قول " جوناثان كيرتش " عن داود أنه كان " ملك شبق وصعب المراس رفض أن تُكبح نزواته الجنسية.. وتعاطي الجنس الطارئ مع فتيات أرقاء " لأن داود لو كان بهذه الصورة البشعة ما كان الكتاب يمتدحه، وما كان يقول عنه " وكان داود يجري قضاءً وعدلًا لكل شعبه" (2صم 8: 15).

 

3- يقول " القمص تادرس يعقوب": "لم يكن لميكال ولد من داود، وكان ذلك عارًا في العهد القديم، علامة غضب الله، إذ تترقب كل مؤمنة أن يأتي المسيا من نسلها، فعُقر ميكال ربما كان ثمرة لتمردها على الرب ولكبريائها"(6).

ويقول " الأرشيدياكون نجيب جرجس " عن ميكال: "عاقبها الرب بالعقم طول حياتها، وكان عقم المرأة مكروهًا عند اليهود لأن كل امرأة تتوقع أن تكون أُمًا للمسيح المنتظر من جهة ولأنهم كانوا يحبون النسل ليساعدهم أولادهم في العمل من جهة أخرى"(7).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س146.

(2) الأسطورة والحقيقة في القصص التوراتية ص 252.

(3) ترجمة نذير جزماتي - حكايا محرَّمة في التوراة ص 322، 323.

(4) التاريخ الاشتراعي - تفسير أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ص 326.

(5) المرجع السابق ص 326.

(6) تفسير سفر صموئيل الثاني ص 48.

(7) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر صموئيل الثاني ص 71.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1179.html