الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

القديس يوحنا ذهبي الفم (سيرته، منهجه وأفكاره، كتاباته) - القمص تادرس يعقوب ملطي

37- مفهوم الطقس الكنسي

 

أ. مفهوم الطقس الكنسي
أولًا: الطقس الكنسي دخول في الحياة السماوية
ثانيًا: الطقس كعمل روحي تقوي
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أ. مفهوم الطقس الكنسي

أولًا: الطقس الكنسي دخول في الحياة السماوية:

الطقس الكنسي يحترم الجسد وأحاسيسه، لكنه لا يحبس النفس في حدود الجسد والمحسوسات، بل يعرف كيف ينطلق الروح القدس بالمؤمن نحو الأمور السماوية خلال الزمنيات، فلا يعود المؤمن يرى في الكنيسة معابد وكهنة وحركات جسدية في العبارة بل يمارس شركة مع السمائيين ودخول إلى أمجاد أبدية وتمتع بحضن الآب.

"لنتقدم بقلب صادق(2) إلى الأمور المقدسة، إلى الإيمان، إلى الخدمة الروحية... فلا نرى منظورات: كاهنًا أو ذبيحة أو مذبحًا... إنما يدخل الكاهن إلى قدس الأقداس، لندخل نحن أيضًا معه(3)".

"هنا كل شيء يخص السماء والسماويات، أمور تخص نفوسنا وحياتنا(4)".

"الملائكة حاضرون في كل موضع، خاصة في بيت الله، إذ يقفون بجوار الملك.

الكنيسة مملوءة كلها بالقوات غير المتجسدين(5)".

"إن كانت (طقوسنا) تتم على الأرض لكنها متأهلة للسموات، إذ يكون ربنا يسوع المسيح نفسه الذبيح مضطجعًا، والروح مرافقًا لنا، والجالس عن يمين الآب حاضرًا هنا".

St-Takla.org Image: Saint John Chrysostom, Patriarch of Constantinople صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، بطريرك القسطنطينية

St-Takla.org Image: Saint John Chrysostom, Patriarch of Constantinople

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، بطريرك القسطنطينية

"خلال الغسل (المعمودية) يوجد الأبناء، الذين يقتفون أثر السمائيين، حاسبين أن لهم وطنًا سماويًا. هؤلاء إذ يتعذبوا عن الأمور الزمنية يمارسوا الأعمال السماوية".

ماذا...؟ أليست تسابيحنا سماوية؟!

ألسنا نحن الذين نعيش على الأرض ننطق في انسجام مع ترنيمات الطغمات الإلهية التي للقوات غير المتجسدين؟

أليس المذبح سمائيًا...؟ إذ لا يحمل أمورًا جسدانية، بل تقدمة روحية. فالذبيحة لا تتحول إلى تراب ورماد بل هي بهية وسامية.

ما هي سمة طقوسنا إلا أنها سماوية، فقد قيل(6): من غفرتم خطاياه تغفر له ومن أمسكتم

خطاياه أمسكت. فمن كان له مفاتيح السماء كيف لا تكون بقية أموره سماوية؟!...

الكنيسة سماوية، بل هي السماء...

لقد قادنا مرتفعًا بنا إلى السماء، وأظهر لنا أنه قد صارت لنا السماء عوض الهيكل(القديم)(7).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: الطقس كعمل روحي تقوي:

حذر القديس من ممارسة الطقس في شكليات بلا روح، قائلًا: "إن كان بولس يخاف لئلا بعدما كرز للآخرين يصير هو نفسه مرفوضًا(8)... فأي عذر لنا إن كنا في غير خوف نمارس مسيحيتنا كعادة في شكليات؟!(9)".

يرى أن الشكليين في ممارستهم للطقس بلا روح يشبهون هيرودس الذي طلب السجود لمولود بيت لحم وهو يحمل في داخله شوقًا لقتله... "لنخف نحن أيضًا لئلاَّ ونحن نحمل مظهر العابدين له والمتضرعين إليه ننطق في داخلنا بنقيض ذلك(10)".

لقد أعطى اهتمامًا بالطقس الخارجي للصلاة مثل الوقوف برهبة والسجود وبسط اليدين الخ... لكنه في نفس الوقت ركز على العمق الداخلي، إذ يقول:

"الصلاة هي أعماق أكثر منها كلمات،

هي نفس متأملة أكثر منها أيد مرتفعة،

هي تأمل أكثر منها حركات خارجية،

إنها تتطلب قلبًا حارًا وفكرًا متضعًا.

كان بولس في سجنه يصلي وهو ملقى على ظهره، حزقيال على فراش مرضه، واللص معلقًا على الصليب، ويونان في بطن الحوت".

"عندما تقف أمام جمهور الملائكة لتصلي، فلتكن أكثر اهتمامًا من عازف القيثارة وهو يستعد لدخول المسرح خشية أن يخطئ العزف.

ليعبر لساننا بعذوبة ما يحمله من مكتومات".

مرة أخرى يوبخ الذين يتممون الطقس في حرفيته بغير روح قائلًا:

"عندما نتقدم للحديث مع أناس أعظم منا نستعد لذلك بضبط تصرفاتنا وطريقة مشينا ولبسنا، لكننا إذ نتقدم أمام الله نتثاءب (ونهرش) ونحرك رؤوسنا هنا وهناك ويشت فكرنا حتى أننا ونحن ساجدون على الأرض يجول عقلنا في الأسواق العامة".

رأينا اتجاهه العملي في الربط بين الطقس والحياة التقوية خلال ربطه التناول من الأسرار المقدسة وخدمة الفقراء والمحتاجين... فكما نكرم الذبيحة "جسد المسيح" يلزمنا أن نكرم جموع الفقراء "جسد المسيح المتألم(11)".

ثالثًا: كشف لنا القديس عن دور الشعب في الطقس الكنسي والعبادة الليتورجية... فمن كلماته: "لماذا تتعجبون من اشتراك الشعب مع الكاهن في كل موضع، فإن الجميع يشتركون بحق مع الشاروبيم أنفسهم والقوات السمائية، مقدمين التسابيح المقدسة في شركة معًا(12)".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(2) عب 10: 22.

(3) In Hebr، hom 10: 2.

(4) Conc، Statues، hom 10: 2.

(5) In Hebr، hom 15: 8.

(6) يو 20: 23.

(7) In Hebr، hom 14: 3.

(8) 1 كو 9: 27.

(9) In Hebr، hom 10: 2.

(10) In Mat، hom 50.

(11) راجع أيضًا عظة 27 على 1 كو، عظة 82: 6 على إنجيل متى.

(12) In 2 Cor، hom 18: 3.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس يوحنا الذهبي الفم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/chrysostom/ritual.html