الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

تراب

 

St-Takla.org Image: Dust and winding scattering it (disperse, blow away) صورة في موقع الأنبا تكلا: تراب ورياح تذريه

St-Takla.org Image: Dust and winding scattering it (disperse, blow away)

صورة في موقع الأنبا تكلا: تراب ورياح تذريه

اللغة الإنجليزية: Dust - اللغة العبرية: אבק - اللغة اليونانية: σκόνη - اللغة السريانية: ܚܠܐ (ܥܦܪܐ).

 

وهي في العبرية "عفر" وهي نفس الكلمة العربية لفظا ومعنى:

والتراب هو المادة التي جَبَلَ الله منها الإنسان (تك 2: 7) فصارت رمزا لضعف الإنسان: "لأنه يعرف جبلتنا. يذكر أننا تراب نحن" (مز 103: 14، انظر أيضًا تلك 18: 27، أيوب 4: 19 الخ). كما تشير إلى فنائه: "لأنك تراب وإلى تراب تعود" (تك 3: 19. انظر أيوب 34: 15، مز 104: 29، جامعة 3: 20، 12: 7 الخ)، ولذلك تستخدم أيضًا للدلالة على القبر (مز 22: 15 و29، 30: 9، دانيال 12: 2).

كما أن العبارات: يذري (أو يرفع أو يلقي) التراب على الرأس، و"يضطجع (أو يجلس أو يرقد) في التراب، " يلحس التراب " تستخدم للدلالة على الاتضاع أو الحقارة ( كما في أيوب 2: 12، 42: 6، مز 72: 9، إش 2: 10، 47: 1، 49: 23، مراثي 2: 10، 3: 29، حزقيال 27: 30، ميخا 7: 17، رؤ 18: 19). ومن هنا كان المقصود بعبارة مثل "يرفع الفقير من المزبلة" (التراب) و" يقيم المسكين من التراب" (1 صم 2: 8، مز 113: 7) أي يرفعهم من حالتهم الحقيرة.

"إلقاء التراب" للدلالة على الازدراء ولأسباب، فكان جيرا  "يسب داود" ويرشق بالحجارة مقابلة ويذري التراب" (وهي حرفيا في العبرية "يعفر بالتراب" (2 صم 16: 13). كما أن الجمع الذي كان بولس يخاطبه في أورشليم، اظهروا غضبهم عليه " فكانوا يصيحون ويطرحون ثيابهم ويرمون غبارا ( ترابا) "إلى الجو" (أع 22: 23).

"ينفض غبار الرجل" (مت 10: 14، مرقس 6: 11، لو 9: 5، 10: 11، أع 13: 51) بمعنى "يتبرأ" مثلما تقول "غسل يديه منه" أو "نفض يديه منه" بمعنى كف عن كل محاولة أخرى. وكان اليهودي عندما يجتاز من أرض أمميه إلى أرض إسرائيل ينفض غبار رجليه بناء على تقليد معلميهم باعتبار أن تراب ارض الأمم.

كما يستخدم التراب مجازيا للدلالة على الكثرة التي لا تعد (تك 13: 16، 28: 14، أيوب 27: 16، مز 78: 27).

عبارة "يجعل الرب مطر أرضك غبارًا وترابًا" (تث 28: 24) تعني أن الجفاف والقحط سيجعلان التراب يتساقط عوضا عن المطر على ارض يابسة، ففي أيام القيظ تهب على اليهودية والمناطق المحيطة بها رياح حارة جافة محملة بالرمال والتراب تبلغ أحيانًا حد العاصفة الترابية.

St-Takla.org Image: The Creation of Adam is a fresco on the ceiling of the Sistine Chapel, painted by Michelangelo Buonarroti circa 1511, fresco details صورة في موقع الأنبا تكلا: خلق آدم للفنان مايكل أنجلو في كنيسة سيستين (1511)، تفاصيل من الفريسكو

St-Takla.org Image: The Creation of Adam is a fresco on the ceiling of the Sistine Chapel, painted by Michelangelo Buonarroti circa 1511, fresco details

صورة في موقع الأنبا تكلا: خلق آدم للفنان مايكل أنجلو في كنيسة سيستين (1511)، تفاصيل من الفريسكو

ويُقال على الإنسان المادي أو الشهواني أو المرتبط بالعالم أكثر من الروحيات: "الإنسان الترابي".

 

* انظر أيضًا: الرماد، الطين، مدر تراب.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ت من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/03_T/T_030_1.html