الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

المدخل في علم الباترولوجي -1- بدء الأدب المسيحي الآبائي: كتاب الآباء الرسوليون - القمص تادرس يعقوب ملطي

4- لغة الآباء ونصوص كتاباتهم

 

محتويات

عند انتشار المسيحيّة كانت اللغة اليونانيّة هي اللغة السائدة في بلاد البحر الأبيض المتوسط، خلال القرون الأولى للإمبراطوريّة الرومانيّة. فقد غزت الثقافة الهيلينيّة العالم الروماني، حتى يصعب علينا أن نجد بلدًا في الغرب لم يستخدم اليونانيّة في التعامل اليومي. لهذا ننظر إلى اليونانيّة كلغة أساسيّة في كتابات الآباء.

لم يستخدم الآباء اليونانيّة الفصحى (Classical) التي كان الإغريق يستخدمونها في الكتابة والشعر وتدوين الحوادث التاريخيّة، وإنّما يستخدمون لغة دارجة (كويني Koine) والتي أصبحت من سنة ٣٠٠ق.م. حتى سنة ٥٠٠م اللغة الرسميّة للإمبراطوريّة الرومانيّة، ولغة الكتاب المقدس، ولغة آباء الكنيسة الأولى [30]. وهي خليط بين الأدب الأثيني الفصيح والعاميّة.

لكن اليونانيّة أبطلت في الشرق وحلّت القبطيّة والسريانيّة والأرمنيّة، كما أبطلت في الغرب وحلّ محلّها اللاتينيّة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لغة آباء مصر

كان بعض المصريون يفضلون الكتابة باليونانيّة بجانب المصريّة (الديموطيقيّة) لأسباب كثيرة نذكر منها [31]:

1. سهولة اليونانيّة عن الديموطيقيّة.

2. كانت اليونانيّة لغة الدولة الرسميّة، هذا استلزم تدوين الوثائق بها، سواء كان كاتبها يعرف اليونانيّة فيكتبها بنفسه أو يجهلها فيستخدم كاتبها لهذا الغرض.

3. من الطبيعي كان الأهالي يقتبسون الكثير من لغة الحكام، حتى في تعاملهم اليومي.

4. كانت اليونانيّة هي لغة المتعلّمين في البلاد الكبرى.

5. كانت اليونانيّة هي لغة الكنيسة والمجامع المسكونية.

St-Takla.org         Image: The Lord's Prayer in Coptic and Arabic languages, by Kami Nassief صورة: الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات باللغة العربية و اللغة القبطية، فن كامي نصيف

St-Takla.org Image: The Lord's Prayer in Coptic and Arabic languages, by Kami Nassief

صورة في موقع الأنبا تكلا: الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات باللغة العربية و اللغة القبطية، فن كامي نصيف

إلاَّ أنّه نبتت فكرة تدوين اللغة المصريّة بحروف يونانيّة مع الاستعانة ببعض الحروف الديموطيقيّة فخرجت اللغة القبطيّة كآخر تطورات اللغة المصريّة (الفرعونيّة)، وفي القرن الثاني قام العلاّمة بتنينوس بترجمة الكتاب المقدّس إلى القبطيّة بمساعدة تلاميذه وعلى رأسهم القدّيس إكليمنضس الإسكندري. وتُرجمت جميع المؤلفّات المصريّة إلى القبطيّة قبل القرن الخامس الميلادي.

ويلاحظ أن الأقباط لحرصهم على حفظ المعنى اللاهوتي لبعض المصطلحات استبقوها باليونانيّة حتى عند كتابتهم بالقبطيّة. ويقول Warrell أن القبطي يستنكف ترجمة المصطلحات اللاهوتيّة [32].

فعلى سبيل المثال عندما يذكرون "الروح القدس" لم يستخدم الأقباط كلمة (نيفي = روح) القبطيّة بل (بنفما = روح) اليونانيّة.

وإذ جاءت اللغة العربيّة بدأت تحل محل اللغة القبطيّة فقضت عليها، ثم عادت القبطيّة في الازدهار في القرن الثامن... وأخذت الكتابة القبطيّة منذ القرن الثاني عشر تظهر في نهرين بالقبطيّة والعربيّة [33]. وفي القرن السادس عشر إنطفأ نور استعمالها كلغة للتكلم في الوجّه البحري، وبقيت حتى القرن السابع عشر لغة التكلم في الوجّه القبلي.

نستطيع القول أنّه في القرن الثالث عشر صارت اللغة العربيّة هي اللغة السائدة في المؤلفّات اللاهوتيّة والكنسيّة للقبط.

ويجدر بنا أن نذكر في هذا المجال أن الآباء الرهبان القبط عرفوا بالتقوى وإنكار فمالوا إلى الحياة أكثر من تدوينها، وجاء الكثير من أقوالهم الرهبانيّة عن طريق الوافدين إليهم من الشرق والغرب بلغات متعدّدة كاليونانيّة واللاتينيّة والسريانيّة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نصوص كتابات الآباء

في القرن السادس عشر بدأ نشر كتابات الآباء أمّا كأعمال فرديّة للمؤلف أو كمجموعة كاملة؛ هذا العمل ازدهر جدًا في القرنين السابع عشر والثامن عشر.

نشر Margueren de la Bigne (مات عام ١٥٨٩م) مجموعة أعمال لأكثر من ٢٠٠ كاتب في عمله Bibliotheca Sanctorum Patrum. أضيف إليها أعمال أخرى بالتدريج وقد صارت عام ١٦١٦م أربعة عشر مجلّدا باسم: Magna Bibliotheca Veterum Patrum؛ أعيد طبعها في ليون عام ١٥٧٧م في ٢٧ مجلّدا باسم: Bibliotheca V. P. et antiq scriptorium ecclesiasticorum.

قام A. Galland (مات عام ١٧٧٩م) بنشر مجموعته في ١٤ مجلّدا بفينيس عام ١٧٦٥-١٧٨١، ١٧٨٨م باسم: Bibliotheca Vetrerum Patrum.

وتعتبر أعظم مجموعه كاملة -إلى حد ما- تلك التي قام بها الأب مني Abbe Migne في القرن التاسع عشر باسم Patrologiae Cursus Completus وهي عبارة عن إعادة طبع للنصوص السابق نشرّها في متناول يد اللاهوتيّين... وتعتبر هذه المجموعة في حقيقتها مجموعتان:

1. مجموعة الآباء اللاتين (P. L.) طبعة باريس ١٨٤٤-١٨٥٥م وتتكون من ٢٢١ مجلّدا تشمل ٤ مجلّدات فهارس.

2. مجموعة الآباء الإغريق (P. G.) أي الكتابات اليونانيّة طبعة ١٨٥٧-١٨٦٦م وتتكون من ١٦١ مجلّدا، ورد بها ترجمة كاملة باللغة اللاتينيّة، وهي بغير فهارس.

وقد ترجم من هاتين المجموعتين إلى للغات الحديثة من ألمانيّة وفرنسيّة وإنجليزيّة.

توجد مجموعات تُعتبر ملحقًا لمجموعتيّ منّي Minge أو مراجعة لها:

1. Die Griechischen Christlichen Schrifsteller Der ersten drei Jahrjymderte (كتّاب القرون الثلاثة الأولى اليونان المسيحيّين) قام بنشرّها أكاديميّة برلين عام ١٨٩٧م مع مقدّمات وفهارس ألمانيّة، وقد بلغ عددها ٤١ مجلّدا.

2. Corpus Scriptorum ecclesiasticorum Latinorum قام بنشرّها أكاديميّة فيّينا منذ عام ١٨٦٦م، وقد نشرت ٧٠ مجلّدا.

3. Bibliotheca Teubneriana, Leibzig تشمل الكثير من الكتابات.

4. The Loeb Classical Libaray قام بنشرّها Page وCapps وRouse بلندن - نيويورك، وهي تشمل الكثير من المؤلفين المسيحيّين اليونان واللاتين.

5. Corpus scriptorium Christianorum Orientalium قام بنشرّها Chabot Forget وGuidi وHyvernat وCarra نشرت بفرنسا منذ عام ١٩٠٣م وهي تشمل ٤ مجموعات: سريانيّة وقبطيّة وعربيّة وأثيوبيّة، بلغ عدد مجلّداتها ٢٢٨ مجلّدا.

6. Patrologia Orientals قام بنشرّها Nau, Graffin بباريس منذ ١٩٠٧م في ٢٨ مجلّدا.

7. Patrologia Syriaca قام بنشرّها Graffin بباريس ١٨٩٤-١٩٢٦م في ٣ مجلّدات.

8. Sources Chrétiennes يقوم بنشرّها Lubac وDaniélou بباريس منذ ١٩٤١م.

9. Stromata patristica et mediavalia يقوم بنشرّها Mohrmann وQuasten منذ عام ١٩٥٠م.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أهم الترجمات

 

الإنجليزيّة

1. Library of the Fathers قام بتحريرها Pausey Newman, Keble,، بأكسفورد ١٨٣٨-١٨٨٨م في ٤٥ مجلّدا.

2. The Anti-Nicene Christian Library تشمل ترجمة لأقوال الآباء قبل عام ٣٢٥م قام بتحريرها Donaldson, Roberts بأدنبرج ١٨٦٦م، ١٨٩٧م في ٢٤ مجلّدا ومجلّد إضافي قام بوضعه Menzies بأدنبرج عام ١٩٨٧م.

3. The Ante-Nicene Fathers وهي إعادة طبع للمجموعة السابقة قام بمراجعتها ووضع مقدّمات وتعليقات مع عرض لسير الآباء A. Clevland Coxe، وقد جاءت في ٨ مجلّدات. والمجلّد الإضافي الذي لـ Menzines (مجلّد ٩) يشمل مختصر للبيليوغرافي (بيان بمؤلفّات الكاتب ومطبوعاته) وفهرست عام للمجلّدات السابقة، ومجلّد آخر (١٠) يشمل بعض إضافات للكتابات الخاصة بآباء ما قبل نيقيّة المكتشفة حديثًا، كما تشمل بعض كتابات للعلاّمة أوريجين مثل رسالته للقدّيس غريغوريوس، وتفسيره لإنجيل يوحنا وإنجيل متى.

وتعتبر هذه المجموعة والمجموعة التالية أكثر المجموعات انتشارًا خاصة في مصر.


St-Takla.org Image: Saint Augustine

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس أغسطينوس

4. A Select Library of Nicene and Post-Nicene Fathers of the Chiristian Church قام بوضعها Schaff وWace بنيويورك ١٨٨٦-١٩٠٠م في ٢٨ مجلّدا وهي في حقيقتها مجموعتان:

(‌أ) المجموعة الأولى تشمل ٨ مجلّدات للقدّيس أغسطينوس، ٦ مجلّدات للقدّيس يوحنا ذهبي الفم.

(‌ب) المجموعة الثانية (١٤ مجلّدا) اهتمت بالأكثر بالكتب التاريخيّة المسيحيّة الأولى مثل كتابات يوسابيوس وسقراط وثيودورث وچيروم، كما قدّمت مجموعة لكتابات آباء شرقيّين وغربيّين.

5. Fathers of the Church قام بوضعها F. W. Wright بلندن عام ١٩٢٨م، وهي مختارات من كتابات الآباء اللاتين.

6. Translations of Christian Literature قام بوضعها Sparaw-Simpson وLowther Clark. وقد قام بنشر هذا التجميع S.P.C.K)) بلندن منذ عام ١٩١٧م، وهي تشمل مجموعات:

ا. نصوص يونانيّة.

ب. نصوص لاتينيّة.

ج. نصوص ليتورچيّة.

د. نصوص شرقيّة.

قام بتحريرها Quasten وPlumpe، وستمنستر منذ ١٩٤٦م.

7. The Fathers of the Church يقوم بنشرّها الجامعة الكاثوليكيّة الأمريكيّة بواشنطن منذ ١٩٤٧م، بواسطة Schopp.

وهي من المجموعات المنتشرة أيضًا في مصر، صدر منها حتى عام ١٩٦٩م، ٦٣ مجلّدا وينتظر أن تبلغ مجلّداتها فوق الـ١٠٠ مجلّدا.

 

الفرنسيّة

1. Les Péres de l’Eglise بواسطة Genoude - فرنسا ١٨٣٥-١٨٤٩م في ١٠ مجلّدات.

2. Biblioteque choisie des pérese de l’Eglise بواسطة Ghuilon، باريس ١٨٢٨م، في ٣٦ مجلّدا، أعيد طبعها في براسيل ١٩٢٨-١٩٣٤م في ٢٧ مجلّدا.

3. Chefs-d’Oeuvre des Péres de l’Eglise باريس سنة ١٨٣٧م في ١٥ مجلّدا.

4. Textes et documents pour l’etude historique du Chirstianisme بواسطة Hemmer وLejay. باريس ١٩٠٤-١٩١٢م، في ٣٠ مجلّدا تشمل نصوصًا وترجمات.

5. Bibliothéque patristique de spiritualitée منذ عام ١٩٣٢م.

6. Moralistes Chrétiens تشمل نصوص وتعليقات، باريس ١٩٢٤-١٩٣٢م في ١٣ مجلّدا.

7. Source Chretiennes تشمل نصوص وترجمات.

8. Les Grands écrivains chrétiens ليّون - باريس منذ ١٩٤٢م.

 

لغات أخرى

توجد مجموعات أيضًا لترجمة كتابات الآباء بالألمانيّة والإيطاليّة والأسبانيّة والهولنديّة والبولنديّة والنرويجيّة.

وفي لبنان بدأت تظهر أكثر من مجموعة لترجمة عربيّة ناشئة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. أمّا في مصر فأغلب الترجمات ليست لأهداف علميّة أكاديميّة، وإنّما وُضعت بهدف عملي روحي... لذلك كثيرًا ما تُختصر الترجمة وتُبوَّب وتوضع لها عناوين ومقدّمات روحيّة بقصد الدخول في الفكر الآبائي، مثل مجموعة "الآباء الأوّلون" التي تقوم كنيسة مارجرجس بإسبورتنج بنشرّها.

إنّنا نود في القريب العاجل أن يقوم بعض المتخصّصون بالترجمة العلميّة الدقيقة لنصوص الآباء ونشرّها جنبًا إلى جنب مع الترجمات العِلميّة الشعبيّة. ويقوم مركز الدراسات الآبائيّة بالقاهرة بمجهود طيب في هذا المجال حاليًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المؤتمرّات الآبائيّة

تعقد مؤتمرّات دوليّة للدراسات الآبائيّة في أكسفورد كل أربع سنوات ابتداء من عام ١٩٥١م، حيث يجتمع دارسون في الآباء من كل الطوائف من أنحاء العالم المختلفة لتبادل الخبرات والدراسات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المخطوطات القبطيّة

منذ القرن السابع عشر بدأت دراسات في اللغة القبطيّة في أوربا، فتبيّن للعلماء عظمة التراث القبطي وما تحويه المخطوطات القبطيّة من كنوز، ممّا حثّ البعثات الأجنبيّة على زيارة مصر لنقل هذه المخطوطات من الأديرة والكنائس إلى المتاحف والمكتبات العامة الأجنبيّة، ففقدنا ثروتنا الأدبيّة.

يذكر لنا الشماس يوسف حبيب [34] وغيره أمثله لما كانت عليه مكتبات أديرتنا وكنائسنا وما وصلت إليه على أيدي هذه البعثات:

1. قال أجيديوس لوكينسيس لبيرسك أحد هواة الكتب بباريس بعد عودته من زيارته لمصر عام ١٦٢٣ بأنّه وجد كتبًا نادرة في كثير من الأديرة، خاصة في أحد الأديرة حيث تضم مكتبتها ثمانية آلاف مخطوطًا ترجع إلى العصر الأنطوني - يقصد دير السريان.

2. شجّع هذا الوصف الكثير على ارتياد الأديرة لاقتناص المخطوطات ففي السنة التالية جاء اجائنج دي فان دوم ليقتني نسخة من الإنجيل بست لغات.

3. زار روبرت هنتجتون الأديرة عام ١٦٨٢-١٦٨٣م، ورأى بعض الكتب الهامة في دير أبي مقار وحصل على نسخة من الأناجيل وبعض الكتب الهامة.

4. في القرن الثامن أوفد الفاتيكان -عام ١٧٠٧م- إلياس السمعاني أمين مكتبة حيث عاد يحمل مجموعة من المخطوطات السريانيّة. ثم جاء بعده ابن عمه يوسف السمعاني ليحصل على بعض المخطوطات السريانيّة والقبطيّة من دير ابنا مقار.

5. حمل J. S. Assemani عام ١٧١٥م مجموعة ضخمة من المخطوطات من مكتبة دير أبي مقار، وهي عبارة عن إحدى عشر مجموعة كبيرة بالإضافة إلى أجزاء أخرى كثيرة، موجودة حاليًا بمكتبة الفاتيكان.

6. استطاع أندريوس عام ١٧٩٩م أن يأخذ بعض المخطوطات المسطّرة على ورق كتّان من أحد الأديرة.

7. توافد سيل من الرحّالة في القرن التاسع عشر على الأديرة يستخدمون كل حيلة ل اقتناء المخطوطات، من بينهم:

ا. دروفتي عام ١٨١٨م حصل على نسخة من المزامير وغيرها.

ب. روبرت كرزون عام ١٨٣٧م يفتخر أنّه حصل على بعض الكتب النفيسة.

ج. هنري عام ١٨٣٩م يحصل على نصيب وافر من المخطوطات (حاليًا بمكتبة رايلندز منشستر).

ا. في عام ١٨٤٤م مرّ Constantine Tishendorf على جميع الأديرة ليجمع ممّا تبقى (حاليًا بمكتبتيّ جامعة ليبزج وكمبردج).

ب. رفض رهبان دير أبي مقار السماح لحلانفل سستر أن يزور القصر الذي به الكتب ذلك لأنّه قبل زيارته بقليل حضر أحد الفرنسيّين يحدى فورتن أم الذي تسلّل في إحدى الليالي إلى المخطوطات وحملها إلى الأسوار حيث ألقى بها إلى البدو المرافقين له ليتسلّمها منهم عند خروجّه.

ج. خُرب دير ابنا أنطونيوس وانبا بولا في القرن الخامس عشر وبقيا مهجورين حوالي ٨٠ عامًا حيث ضاع الكثير من المخطوطات، ومع ذلك حمل يوسف السمعاني بعض المخطوطات من دير انبا أنطونيوس إلى الفاتيكان...

8. وجدت مجموعات من الكتب في القرن التاسع عشر بالدير الأبيض القريب من سوهاج، استولى المتحف البريطاني على جزء منه بينما نالت المكتبة الأهليّة بباريس النصيب الأكبر منها.

9. اشترى الثري الأمريكي بيرينت مرجان ٥٦ مخطوطة من المجموعة التي اكتشفت عام ١٩١٠م في دير الحامولي في الفيوم.

لم يبق في مصر بعد هذا كلّه إلاَّ بعض المخطوطات التي لا زال بعضها في الأديرة والكنائس. والذي نقل البعض الآخر إلى الدار البطريركيّة والمتحف القبطي.

قام بعض العلماء في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بنشر القليل من المخطوطات التي نقلت إلى الخارج في المجلات العلميّة والأثريّة وفي الكتب وترجمة بعضها، مثل بدج Budge واميلينوا Ameleniu وزويجا Zoega وكرم Crum.

_____

الحواشي والمراجع:

[30] يس عبد المسيح: اللهجات القبطيّة وآثارها الأدبيّة - عن كتاب: صفحة من تاريخ القبط ص ٣٦.

[31] كانت الكتابة باليونانيّة أما الوعظ فبالقبطيّة أو الديموطيقيّة، وذلك لأن كثير من العامة في القرى لا يعرفون اليّونانيّة. فالقدّيس أنبا أنطونيوس كان نفسه يجهل اليّونانيّة، وكان يتحدث مع زائريه بالقبطيّة.

[32] Warrell: A Short Account of the Copts, Michigan, 1955.

[33] جمعيّة مارمينا بالاسكندرية: صفحة من تاريخ القبط: الدكتور مراد كامل: القبط في ركب الحضارة العالميّة؛ يس عند المسيح: اللهجات القبطيّة وآثارها الأدبيّة.

[34] يوسف حبيب: تاريخ كنسي، ١٩٧٤م، مذكرات الكليّة الإكليركيّة بالإسكندريّة، ص ١٣-١٦.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الآباء الرسوليون

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/apostolic/language.html