الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي - القمص أثناسيوس فهمي جورج

56- مقدمة عن الآباء الرسوليون *

 

محتويات

التعريف بهم - وملامح عصرهم:-

 

أولًا:

1- من هم الآباء الرسوليون:

أ - الآباء الرسوليون هم الجيل التالي لعصر الرسل، ذلك العصر الذي انتهى بانتقال القديس يوحنا الرسول 100 م.

ب - وأشرق القرن الثاني الميلادي على الكنيسة بسحابة جديدة من الشهود حملوا الرسالة التي تسلموها من الرسل لكي يسلموها لكل العالم وعبروا بكتاباتهم ورسائلهم عن إيمانهم وعقيدتهم أمام المسكونة كلها.

ج - والكنيسة قد أعطت القديس أثناسيوس والذي عاش في القرن الرابع الميلادي لقب "الرسولي" نظرًا لتمسكه بالإيمان الذي استلمته من الرسل.

د - ويمكننا القول بأن تعبير الآباء الرسوليين ينطبق حرفيًا فقط على ثلاثة هم كليمندس الروماني، والشهيد بوليكاربوس والقديس أغناطيوس الأنطاكي.

* وبالنسبة للكاتب المجهول لـ"رسالة برنابا" ومؤلف "هرماس الراعى" وبابياس والكاتب المجهول لـ"رسالة ديوجينتيس" وأيضًا كاتب "الديداكية"، فمن غير المؤكد معرفتهم بالرسل ومن المؤكد أنهم لم يحملوا بإستمرار نفس فكرهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- كتابات حقبة الآباء الرسوليين:

* تم إنتاج تلك الحقبة في الفترة ما بين عام 95 وعام 150 وتشمل هذه الكتابات الأتي:

1- الرسالة المنسوبة لبرناباس.

St-Takla.org Image: Arabic Coptic art of St. John the Evangelist and the Disciple صورة في موقع الأنبا تكلا: عربية و قبطية تصور القديس ماريوحنا الإنجيلي أو القديس يوحنا الحبيب الرسول

St-Takla.org Image: Arabic Coptic art of St. John the Evangelist and the Disciple

صورة في موقع الأنبا تكلا: عربية و قبطية تصور القديس ماريوحنا الإنجيلي أو القديس يوحنا الحبيب الرسول

2- كتاب "الراعي" لهرماس.

3- رسالة لكليمندس الروماني وعظة منسوبة إليه.

4- سبع رسائل للقديس أغناطيوس الأنطاكي (الثيوفورس) وثمان رسائل أخرى منسوبة إليه.

5- رسالة لبوليكاربوس ومقال عن استشهاده.

6- رسالة إلى ديوجينيتس (لا يعرف كاتبها).

7- مقتطفات لبابياس وكودراتس.

8- الديداكية "تعليم الرب للأمم كما نقله الاثني عشر رسولًا"

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: ملامح عصرهم:

 

1- لقد كان تطور علم اللاهوت المسيحي هو نتيجة لثلاثة مراحل:

أ - تعرف الكنيسة على ذاتها وبنيانها لعقيدتها الذاتية (95-150 م) الآباء الرسل.

ب - مواجهة العالم الخارجي (120-220 م.) الآباء المدافعون.

ج - مقاومة موجات الهرطقات (180-325 م.) الآباء مقاومي الهرطقات.

 

2- خصائص كتابات حقبة الآباء الرسوليين:

أ - جاءت كتابات هذه الحقبة لتعبر عن احتياجات الكنيسة والتي يمكن أن نجملها في الأتي:

1- الحاجة إلى وحدة الكنيسة وسلامها الداخلي بعد أن كثرت الانقسامات والشيع.

2- الحفاظ على الإيمان وتنقيته من الأفكار الغريبة وخصوصًا من الأفكار الوثنية (اليونانية) واليهودية.

 

فنجد مثلًا:

أ - الرسالة الأولى لكليمندس: تعالج موضوع النزاع والانقسام الذي ساد في كنيسة كورنثوس.

ب - الرسالة المنسوبة لبرناباس: عبارة عن شرح لعلاقة العهد القديم بالمسيحية.

ج - رسائل أغناطيوس الأنطاكي: تغطى موضوعات وحدة الكنيسة والحياة في المسيح، والإيمان المستقيم وتقاوم أفكار الهرطقات التي سادت في عصره.

د - الرسالة إلى ديوجينيتس: هي مقال في صيغة أسئلة وأجوبة لعرض حقيقة المسيحية وتعتبر من الكتابات ذات الصفة الدفاعية أيضًا.

ه كتاب الراعي لهرماس: مجموعة من الرؤى والوصايا وهى تعالج موضوع التوبة بعد المعمودية.

و - رسالة بوليكاربوس: وهى رسالة تشهد بعمق الإيمان وموقف المؤمن من الاستشهاد والشهداء وموقف الكنيسة من رفات القديسين.

ى - الديداكية: إرشادات للمؤمنين في حياتهم الجديدة في المسيح يسوع بما يناسب الكنيسة في مرحلة نموها الأول.

ب - عدم الاعتماد على الفلسفة اليونانية السائدة في ذلك العصر. بل كانت هذه الكتابات ذات أسلوب بسيط يعكس غيرة متقدة في قلوب من قاموا بكتابتها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا: مشاكل عصرهم:

1- المشاكل الاجتماعية - السياسية:

* لقد وُلدت فكرة المسيا المخلص في الأوساط اليهودية وتطورت هذه الفكرة على مر العصور وفي كل حقبة من حقبات تاريخهم كانوا ينتظرون ذلك المسيا، على أن هذه العقيدة أي ظهور مسيا محارب يدافع عن الشعب اليهودي المُضطهد المُستعمر، ويسحق أعداؤه ويدوسهم تحت قدميه انتشرت على نطاق واسع في القرن الأول أي أثناء وجود السيد الرب على الأرض حيث كان الصراع على أشده بين السلطات الرومانية والشعب اليهودي.

* كان من نتيجة التمسك بهذه العقيدة أن أخذ كثيرين من اليهود في الانضمام إلى الأحزاب السياسية الدينية التي كانت تحارب الرومان للحصول على الاستقلال السياسي الذي كان يرمى إلى تأسيس دولة ثيوقراطية.

* ولهذا اعتبرت السلطات الرومانية أن كل حركة مسيانية هي حركة معادية للسلطات الرومانية والإمبراطورية كلها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. الأمر الذي قاد إلى عمليات القمع والاضطهاد الذي شهده المجتمع اليهودي والمسيحي فيما بعد وعانت منه الكنيسة في القرون الأولى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- المشاكل الفلسفية - اللاهوتية:

* لم تكن المشاكل الفلسفية واللاهوتية التي عالجها الآباء الرسوليون، وليدة عصرهم بل يرجع بعضها إلى ما قبل الميلاد والبعض الآخر إلى القرن الأول الميلادي، ولقد كان على المسيحية أن تتعامل مع ثقافتين مختلفتين تمامًا هي اليونانية واليهودية الأمر الذي أدى إلى ظهور بعض الأفكار المتأثرة بهاتين الثقافتين:

 

أ - الغنوسية:

* من الأصل اليوناني بمعنى معرفة. انتشرت في حوض البحر الأبيض وكانت مصر أرضًا خصبًا لها...

* يعتقد كل من يؤمن بها أن المعرفة هي الطريق الوحيد للخلاص، فهي التي تنيره وترشده إلى الطريق الحقيقي.

* وهى خليط من الأفكار الفلسفية الهلينية والازدواجية الفارسية واليهودية والمسيحية. حاولت شرح أصل ومصدر الروح التي كانت من البداية في عالم سماوي ولكنها سقطت فجأة من هذا العالم المنير إلى الأرض حيث أصبحت سجينة الجسد المادي، ولقد تأثر الإله الأعظم تأثرًا كبيرًا لسقوط الروح إلى عالم المادة وسجن الشرارات الإلهية فيه ولذلك فقد أرسل المخلص لكي يخلصها من هذا السجن وأتخذ هذا المخلص شكل إنسان، لأن الإله لا يمكنه أن يتحد بالمادة المرئية واستطاع بهذه الطريقة أن يعلن للعارفين (الغنوسيين) أصلهم السماوي وعندما أتم هذه المهمة صعد بالقرب من الآب وبذلك فتح الباب أمام الشرارات المنيرة التي ستصعد بدورها أيضًا إلى المخلص عندما تتخلص من سجن الجسد المادي.

* ويعتقد أن الغنوسية بدأت في القرن الأول ثم ازدهرت وانتشرت في القرن الثاني وهناك من يظن بأن عقيدة الغنوسية انتشرت وسط الشعب اليهودي المسبي في بابل.

 

ب - الإبيونية:

* بدعة نادى بها فريق من اليهود الذين اعتنقوا المسيحية لكنهم لم يشاءوا أن يتركوا الطقوس والعادات التي فرضتها شريعة موسى في العهد القديم.

* وقد ظهرت هذه البدعة في أيام المسيحية الأولى ولكنها لم تصبح مذهبًا له أتباع إلا في أيام حكم الإمبراطور تراجان (92-117 م).

 

ج - الدوسيتيين (الخياليين):

* فكر ظهر في القرن الأول وتدعم من خلال الهرطقة الغنوسية كان ينادى بأن المسيح لم يكن له جسد حقيقي بل ظاهري وبالتالي لم يتألم ولم يصلب وبالتالي أنكروا التجسد والصليب وبالتالي الإفخارستيا.

_____

(*) المراجع:

1- المدخل في علم الباترولوجى - الآباء الرسوليون - القمص تادرس يعقوب - الإسكندرية 1991 م.

2- مدخل إلى الآباء الجزء الأول - الأب ميشال نجم - معهد البلمند - لبنان 1980 م.

3- سلسلة آباء الكنيسة (1) الآباء الرسوليون - تعريب مطران حلب ألياس معوض - منشورات النور لبنان 1970 م.

4- الآباء الرسوليون المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/patrology/apostles.html