الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قطمارس الصوم الكبير - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

50- يوم الاثنين من الأسبوع السادس

 

النبوات:

(أم1:8-11)

(إش10:43-28)

(أي6:32-16)

 

القراءات:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

الكاثوليكون:

(مز37: 9)

(مر1:12-12)

(1تس1:4-18)

(يع7:4-12)

 

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(أع9:18-18)

(مز34: 1، 2)

(لو1:13-5)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو1:13-5):-

 " 1- و كان حاضرا في ذلك الوقت قوم يخبرونه عن الجليليين الذين خلط بيلاطس دمهم بذبائحهم.

 2- فاجاب يسوع و قال لهم اتظنون ان هؤلاء الجليليين كانوا خطاة اكثر من كل الجليليين لانهم كابدوا مثل هذا.

 3- كلا اقول لكم بل ان لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون.

 4- او اولئك الثمانية عشر الذين سقط عليهم البرج في سلوام و قتلهم اتظنون ان هؤلاء كانوا مذنبين اكثر من جميع الناس الساكنين في اورشليم.

 5- كلا اقول لكم بل ان لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون"

بيلاطس هنا يقتل الجليليين وخلط دماءهم بذبائحهم. وبرج يسقط على 18 إنسانًا فقتلهم. فالموضوع هنا، أناس أبرياء دون ذنب وماتوا، ربما هم لهم أخطاءهم، لكن الكتاب لم يذكر لهم أخطاء. والسيد المسيح يعلم هنا أن لا نفكر في لماذا ماتوا، بل علينا أن نقدم توبة. فليس مهمًا أن نموت، وليس له أهمية أن نفكر لماذا وكيف، ولكن المهم أن نقدم توبة حتى إذا جاء الموت لا نهلك= إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون. ويوم الأحد القادم هو يوم المعمودية (أحد التناصير) والتوبة هي معمودية ثانية. وللكبار سنًا لا معمودية ان لم يسبقها توبة اولا. ولا استنارة بلا توبة.وإبليس الذي كان قتالًا للناس منذ البدء (يو44:8) يرمز له بيلاطس قاتل الجليليين. وليس ببعيد أن إبليس أيضًا دبر حادثة البرج. ولكن إذا سمح الله بالموت فهذا لينقل أولاده للسماء. ولكن إبليس أيضًا يعلم الناس الخطايا فيهلكوا أبديًا. وهذا هو ما يحتاج توبة ورفض لإغراءات إبليس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز34: 2،1):-

" 1- خاصم يا رب مخاصمي قاتل مقاتلي. 2- امسك مجنا و ترسا و انهض الى معونتي"

دِن يا رب الذين يظلمونني= أي الشياطين الذين يخدعونني بالخطايا. وقاتل الذين يقاتلونني= الشياطين. خذ سلاحًا وترسا وإنهض إلى معونتي= السلام كان بالصليب. والله أعطى لنا سلاح نحارب به إبليس (راجع أف6).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر1:12-12):-

"1- و ابتدا يقول لهم بامثال انسان غرس كرما و احاطه بسياج و حفر حوض معصرة و بنى برجا و سلمه الى كرامين و سافر.

 2- ثم ارسل الى الكرامين في الوقت عبدا لياخذ من الكرامين من ثمر الكرم.

 3- فاخذوه و جلدوه و ارسلوه فارغا.

 4- ثم ارسل اليهم ايضا عبدا اخر فرجموه و شجوه و ارسلوه مهانا.

 5- ثم ارسل ايضا اخر فقتلوه ثم اخرين كثيرين فجلدوا منهم بعضا و قتلوا بعضا.

 6- فاذ كان له ايضا ابن واحد حبيب اليه ارسله ايضا اليهم اخيرا قائلا انهم يهابون ابني.

 7- و لكن اولئك الكرامين قالوا فيما بينهم هذا هو الوارث هلموا نقتله فيكون لنا الميراث.

 8- فاخذوه و قتلوه و اخرجوه خارج الكرم.

 9- فماذا يفعل صاحب الكرم ياتي و يهلك الكرامين و يعطي الكرم الى اخرين.

 10- اما قراتم هذا المكتوب الحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.

 11- من قبل الرب كان هذا و هو عجيب في اعيننا.

 12- فطلبوا ان يمسكوه و لكنهم خافوا من الجمع لانهم عرفوا انه قال المثل عليهم فتركوه و مضوا"

مثل الكرامين الأردياء. وفيه نراهم يقتلون رسل صاحب الكرم ثم قتلوا إبنه (المسيح). وهذا ما يحدث عبر الزمن، فإبليس يحرك أتباعه. ونهاية كل هؤلاء الهلاك الأبدي. لكن الأبرياء الذين إستشهدوا فهم في السماء. إذًا ليس الموت الجسدي هو المهم بل الموت الروحي إذا إنجذب إنسان للخطية. مثل هذا عليه أن يقدم توبة حتى لا يهلك أبديًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز37: 9):-

"يا رب امامك كل تاوهي و تنهدي ليس بمستور عنك"

أمامك هي كل شهوتي. وتنهدي عنك لم يخف= لو كانت شهوة المرنم هي السماء فهذا يفرح قلب الله، لكن لو كان المرنم يصرخ إلى الله أن يخلصه من شهوات العالم، فالشهوة هنا هي خطية يتنهد عليها. ويقول لله أنت ترى تنهدي فأعني حتى أتخلص من شهوات العالم فيكون لي حياة أبدية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (1تس1:4-18):-

 " 1- فمن ثم ايها الاخوة نسالكم و نطلب اليكم في الرب يسوع انكم كما تسلمتم منا كيف يجب ان تسلكوا و ترضوا الله تزدادون اكثر.

 2- لانكم تعلمون اية وصايا اعطيناكم بالرب يسوع.

 3- لان هذه هي ارادة الله قداستكم ان تمتنعوا عن الزنا.

 4- ان يعرف كل واحد منكم ان يقتني اناءه بقداسة و كرامة.

 5- لا في هوى شهوة كالامم الذين لا يعرفون الله.

 6- ان لا يتطاول احد و يطمع على اخيه في هذا الامر لان الرب منتقم لهذه كلها كما قلنا لكم قبلا و شهدنا.

 7- لان الله لم يدعنا للنجاسة بل في القداسة.

 8- اذا من يرذل لا يرذل انسانا بل الله الذي اعطانا ايضا روحه القدوس.

 9- و اما المحبة الاخوية فلا حاجة لكم ان اكتب اليكم عنها لانكم انفسكم متعلمون من الله ان يحب بعضكم بعضا.

 10- فانكم تفعلون ذلك ايضا لجميع الاخوة الذين في مكدونية كلها و انما اطلب اليكم ايها الاخوة ان تزدادوا اكثر.

 11- و ان تحرصوا على ان تكونوا هادئين و تمارسوا اموركم الخاصة و تشتغلوا بايديكم انتم كما اوصيناكم.

 12- لكي تسلكوا بلياقة عند الذين هم من خارج و لا تكون لكم حاجة الى احد.

 13- ثم لا اريد ان تجهلوا ايها الاخوة من جهة الراقدين لكي لا تحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم.

 14- لانه ان كنا نؤمن ان يسوع مات و قام فكذلك الراقدون بيسوع سيحضرهم الله ايضا معه.

 15- فاننا نقول لكم هذا بكلمة الرب اننا نحن الاحياء الباقين الى مجيء الرب لا نسبق الراقدين.

 16- لان الرب نفسه بهتاف بصوت رئيس ملائكة و بوق الله سوف ينزل من السماء و الاموات في المسيح سيقومون اولا.

 17- ثم نحن الاحياء الباقين سنخطف جميعا معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء و هكذا نكون كل حين مع الرب.

 18- لذلك عزوا بعضكم بعضا بهذا الكلام"

حقًا بالمعمودية نصير أولادًا لله. لكن المعمودية ليست نهاية الطريق، بل علينا أن نسلك في قداسة العمر كله= هذه هي إرادة الله قداستكم + المحبة الأخوية. ولا نحزن كالباقين الذين لا رجاء لهم. ونرى رجاء القديسين أن يخطفوا إلى المجد لنلاقي الرب في الهواء. هذا ما يدفعنا أن نسلك في قداسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (يع7:4-12):-

 "7- فاخضعوا لله قاوموا ابليس فيهرب منكم.

 8- اقتربوا الى الله فيقترب اليكم نقوا ايديكم ايها الخطاة و طهروا قلوبكم يا ذوي الرايين.

 9- اكتئبوا و نوحوا و ابكوا ليتحول ضحككم الى نوح و فرحكم الى غم.

 10- اتضعوا قدام الرب فيرفعكم.

 11- لا يذم بعضكم بعضا ايها الاخوة الذي يذم اخاه و يدين اخاه يذم الناموس و يدين الناموس و ان كنت تدين الناموس فلست عاملا بالناموس بل ديانا له.

 12- واحد هو واضع الناموس القادر ان يخلص و يهلك فمن انت يا من تدين غيرك"

تكملة لنفس موضوع البولس. إخضعوا لله. قاوموا إبليس فيهرب منكم. طهروا أيديكم.

بولس يعلم سنة وستة أشهر دون أن يقاومه أحد. وهذا حسب وعد الله. ففي هذا المكان أناس وجد الله أنهم مستعدين للإيمان فيترك لهم بولس سنة وستة أشهر. ولاحظ أن المقاومة لكلمة الله هي من عمل إبليس (بيلاطس في إنجيل القداس رمز له). لكن حين يريد الله أن يوقفه فهو يوقفه.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع9:18-18):-

" 9- فقال الرب لبولس برؤيا في الليل لا تخف بل تكلم و لا تسكت.

 10- لاني انا معك و لا يقع بك احد ليؤذيك لان لي شعبا كثيرا في هذه المدينة.

 11- فاقام سنة و ستة اشهر يعلم بينهم بكلمة الله.

 12- و لما كان غاليون يتولى اخائية قام اليهود بنفس واحدة على بولس و اتوا به الى كرسي الولاية.

 13- قائلين ان هذا يستميل الناس ان يعبدوا الله بخلاف الناموس.

 14- و اذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود لكنت بالحق قد احتملتكم.

 15- و لكن اذا كان مسئلة عن كلمة و اسماء و ناموسكم فتبصرون انتم لاني لست اشاء ان اكون قاضيا لهذه الامور.

 16- فطردهم من الكرسي.

 17- فاخذ جميع اليونانيين سوستانيس رئيس المجمع و ضربوه قدام الكرسي و لم يهم غاليون شيء من ذلك.

 18- و اما بولس فلبث ايضا اياما كثيرة ثم ودع الاخوة و سافر في البحر الى سورية و معه بريسكلا و اكيلا بعدما حلق راسه في كنخريا لانه كان عليه نذر  "

الإبركسيس:

بولس يعلم سنة وستة أشهر دون أن يقاومه أحد. وهذا حسب وعد الله. ففي هذا المكان أناس وجد الله أنهم مستعدين للإيمان فيترك لهم بولس سنة وستة أشهر. ولاحظ أن المقاومة لكلمة الله هي من عمل إبليس (بيلاطس في إنجيل القداس رمز له). لكن حين يريد الله أن يوقفه فهو يوقفه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(أم1:8-11):-

"1- العل الحكمة لا تنادي و الفهم الا يعطي صوته.

 2- عند رؤوس الشواهق عند الطريق بين المسالك تقف.

 3- بجانب الابواب عند ثغر المدينة عند مدخل الابواب تصرح.

 4- لكم ايها الناس انادي و صوتي الى بني ادم.

 5- ايها الحمقى تعلموا ذكاء و يا جهال تعلموا فهما.

 6- اسمعوا فاني اتكلم بامور شريفة و افتتاح شفتي استقامة.

 7- لان حنكي يلهج بالصدق و مكرهة شفتي الكذب.

 8- كل كلمات فمي بالحق ليس فيها عوج و لا التواء.

 9- كلها واضحة لدى الفهيم و مستقيمة لدى الذين يجدون المعرفة.

 10- خذوا تاديبي لا الفضة و المعرفة اكثر من الذهب المختار.

 11- لان الحكمة خير من اللالئ و كل الجواهر لا تساويها"

نسمع هنا عن أهمية الحكمة. والحكمة هي في رفض إغراءات الشيطان حتى لو كانت إغراءاته ذهبًا وفضة. فالتوبة أهم فهي طريق الحياة الأبدية أما الخطية فهي طريق الهلاك.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(إش10:43-28):-

" 10- انتم شهودي يقول الرب و عبدي الذي اخترته لكي تعرفوا و تؤمنوا بي و تفهموا اني انا هو قبلي لم يصور اله و بعدي لا يكون.

 11- انا انا الرب و ليس غيري مخلص.

 12- انا اخبرت و خلصت و اعلمت و ليس بينكم غريب و انتم شهودي يقول الرب و انا الله.

 13- ايضا من اليوم انا هو و لا منقذ من يدي افعل و من يرد.

 14- هكذا يقول الرب فاديكم قدوس اسرائيل لاجلكم ارسلت الى بابل و القيت المغاليق كلها و الكلدانيين في سفن ترنمهم.

 15- انا الرب قدوسكم خالق اسرائيل ملككم.

 16- هكذا يقول الرب الجاعل في البحر طريقا و في المياه القوية مسلكا.

 17- المخرج المركبة و الفرس الجيش و العز يضطجعون معا لا يقومون قد خمدوا كفتيلة انطفاوا.

 18- لا تذكروا الاوليات و القديمات لا تتاملوا بها.

 19- هانذا صانع امرا جديدا الان ينبت الا تعرفونه اجعل في البرية طريقا في القفر انهارا.

 20- يمجدني حيوان الصحراء الذئاب و بنات النعام لاني جعلت في البرية ماء انهارا في القفر لاسقي شعبي مختاري.

 21- هذا الشعب جبلته لنفسي يحدث بتسبيحي.

 22- و انت لم تدعني يا يعقوب حتى تتعب من اجلي يا اسرائيل.

 23- لم تحضر لي شاة محرقتك و بذبائحك لم تكرمني لم استخدمك بتقدمة و لا اتعبتك بلبان.

 24- لم تشتر لي بفضة قصبا و بشحم ذبائحك لم تروني لكن استخدمتني بخطاياك و اتعبتني باثامك.

 25- انا انا هو الماحي ذنوبك لاجل نفسي و خطاياك لا اذكرها.

 26- ذكرني فنتحاكم معا حدث لكي تتبرر.

 27- ابوك الاول اخطا و وسطاؤك عصوا علي.

 28- فدنست رؤساء القدس و دفعت يعقوب الى اللعن و اسرائيل الى الشتائم"

الرب هو المخلص وهو الفادي. جعل في البحر طريقًا (مع موسى في البحر الأحمر رمزًا للمعمودية) وفي المياه القوية مسلكًا= أي المعمودية. وأولى البأس فيضطجعون= هم الشياطين هم الآن تحت الأقدام ومصيرهم الهلاك الأبدي.

أنا أنا هو الماحي معاصيك وأثامك لا أذكرها= إنجيل القداس عن التوبة وإنجيل الأحد عن المعمودية. والتوبة معمودية ثانية. وبالتوبة والمعمودية غفران الخطايا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(أي6:32-16):-

" 6- فاجاب اليهو بن برخئيل البوزي و قال انا صغير في الايام و انتم شيوخ لاجل ذلك خفت و خشيت ان ابدي لكم رايي.

 7- قلت الايام تتكلم و كثرة السنين تظهر حكمة.

 8- و لكن في الناس روحا و نسمة القدير تعقلهم.

 9- ليس الكثيرو الايام حكماء و لا الشيوخ يفهمون الحق.

 10- لذلك قلت اسمعوني انا ايضا ابدي رايي.

 11- هانذا قد صبرت لكلامكم اصغيت الى حججكم حتى فحصتم الاقوال.

 12- فتاملت فيكم و اذ ليس من حج ايوب و لا جواب منكم لكلامه.

 13- فلا تقولوا قد وجدنا حكمة الله يغلبه لا الانسان.

 14- فانه لم يوجه الي كلامه و لا ارد عليه انا بكلامكم.

 15- تحيروا لم يجيبوا بعد انتزع عنهم الكلام.

 16- فانتظرت لانهم لم يتكلموا لانهم وقفوا لم يجيبوا بعد"

نلاحظ أن الروح القدس يعطي حكمة= لكن في البشر روحًا ونسمة القدير تعلمني. ليس الكثيرو الأيام حكماء= الحكمة ليست بالسن ولكن بالروح القدس.

نرى في قراءات هذا اليوم: الشيطان القاتل تسبب بخداعه وغوايته أن جعل الإنسان يموت إذ أخطأ. وجاء المسيح الفادي المخلص ليؤسس سر المعمودية وسر التوبة لغفران الخطية فلا نموت. وعلينا أن نسلك بقداسة وحكمة أي لا نسير وراء شهواتنا والله قادر أن يخضع إبليس. وأعطانا الروح القدس يعطينا حكمة بها لا ننخدع وراء إبليس لكن من يعود لينجذب وراء الخطية رافضًا التوبة يهلك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب قطمارس الصوم الكبير - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-lent/week-6-monday.html