الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

73- اليوم الثالث من شهر مسرى: نياحة القديس سمعان العامودي

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز3:39)

(مت22:7-25)

(مز88: 13، 16)

(لو23:13-30)

(1كو1:3-8)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(2بط1:1-11)

(أع13:15-29)

(مز60: 1، 2)

(لو25:14-35)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

 " نقل جسد القديس سمعان العمودي

في مثل هذا اليوم تنيح القديس سمعان الحبيس كان من جزيرة سورية وكان وهو طفل يرعى غنم أبيه مثابرا على الحضور إلى الكنيسة فحركته نعمة الله وأتى إلى أحد الأديرة ومكث فيه يتعبد بنسك عظيم ويجهد نفسه بالصوم الكثير والعطش المتزايد ثم ربط على حقويه حبلا إلى أن دخل في لحمه حتى صارت رائحته كريهة ولما تضايق الأخوة من رائحته هجر الدير وذهب إلى جب وأقام فيه فتراءى لقمص الدير من يدعوه ويقول له " أطلب عبدي سمعان " وانبه على إخراجه من الدير فأخبر جماعة الأخوة بهذه الرؤيا فقلقوا وفتشوا عليه حتى وجدوه في الجب بدون أكل ولا شرب فاعترفوا له بخطئهم وطلبوا الصفح منه وآتو به إلى الدير ولما عظموا قدره لم يطق منهم ذلك فخرج وأتى إلى صخرة وأقام فيها ستين يومًا بغير نوم وبعد ذلك أتاه ملاك الرب وعزاه وعرفه أن الرب قد دعاه لخلاص نفوس كثيرة ثم أقام على عمود طوله ثلاثين ذراعا مدة خمس عشرة سنة وكان يصنع آيات كثيرة وعجائب عظيمة وكان يعظ كل من يأتي إليه.

وقد طلبه والده ولم يجده وتنيح دون أن يراه أما أمه فبعد زمن طويل علمت بخبره فأتت إليه وهو على العمود وبكت كثيرا ثم نامت تحت العمود فطلب القديس من السيد المسيح ان يصنع معها رحمة فماتت وهي نائمة فدفنوها تحت العمود.

وتحرك الشيطان لأعمال هذا القديس المجيدة فحسده وضربه في ساقه فتقرحت وأقام على قدم واحدة سنينا إلى أن دودت وسقط الدود منها تحت العمود وجاء إليه رئيس لصوص ونام عنده فطلب إلى المسيح من أجله فمكث أياما قلائل ومات وقد طلب إلى السيد المسيح أن يغيثه بالماء فأنبع له عين ماء تحت العمود. ثم انتقل إلى عمود عال ومكث عليه مدة ثلاثين عاما ولم كملت له في العبادة ثمان وأربعون سنة انتقل إلى الرب بعد أن وعظ الناس وعلمهم ورد الكثيرين إلى معرفة المسيح

وقد أتى إليه بطريرك أنطاكية عندما سمع خبر انتقاله من هذا العالم فحمل جسده إلى أنطاكية بمجد عظيم.

صلاته تكون معنا. آمين "

  

" نياحة القديس البابا أبريموس البطريرك الخامس

في مثل هذا اليوم من سنة 106 م تنيح البابا ابريموس البطريرك الخامس، وقد تعمد من يد مار مرقس الرسول وهو أحد الثلاثة الذين رسمهم مرقس الرسول قسوسا مع الأسقف إنيانوس البطريرك الثاني وكان ناسكا عفيفا حسن الأفعال تولى الكرسي الرسولي في 22 بؤونه (16 يونيو سنة 106 م) وكانت الكنيسة في مدة رئاسته في سلام.

صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا آمين. "

 

نياحة القديس سمعان العامودي. كان من سورية. وكان وهو طفل يرعى غنم أبيه لكنه مواظبًا على الكنيسة. وترهب بزهد شديد. ربط على حقويه حبلًا إلى أن دخل في لحمه وصارت رائحته كريهة فتضايق منه الإخوة فترك الدير وذهب إلى جب. فكلم الرب الرهبان وعاتبهم على ما فعلوه ففتشوا عنه فوجدوه وبدون طعام ولا ماء. فإعترفوا له بخطئهم وطلبوا الصفح منه وأتوا به إلى الدير. ولما عظموه هرب من الدير وأقام في صخرة 60يومًا بغير نوم فأتاه ملاك الرب وعزاه وعرفه أن الرب قد دعاه لخلاص نفوس كثيرة. ثم أقام على عمود طوله 30ذراعًا لمدة 15سنة. وكان يصنع آيات كثيرة ويعظ من يأتي إليه. ضربه الشيطان حسدًا بقروح في رجليه فأقام على قدم واحدة سنينًا إلى أن دودت قدمه. وقد طلب من الرب أن يغيثه بالماء فأنبع له عين ماء تحت العمود. ثم إنتقل إلى عمود عال ومكث عليه مدة 30سنة ثم تنيح. وأتى بطريرك إنطاكية وحمل جسده إلى إنطاكية بمجد عظيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

14توت

نياحة القديس أغاثو العمودي. رسموه قسًا لكنه كان يصلي أن يخرجه الله للبرية. وأوصله ملاك في زي راهب وأوصله لدير القديس أبو مقار وترهبن وأجهد نفسه في عبادات كثيرة والنوم على الأرض إلى أن إلتصق جلده بعظمه. أراد الوحدة وكان يقرأ سيرة القديس سمعان العمودي، وبنوا له مسكنًا على عمود فصعد عليه، وكان يخرج الأرواح النجسة من بعض الناس والذين إدعوا أن لهم صلة بالقديسين وأضلوا الآخرين. وصنع الكثير من معجزات الشفاء. ظهر له شياطين في هيئة ملائكة يرتلون ويعطونه الطوبى فعرف مكرهم.

17كيهك

نياحة القديس لوقا العمودي ونقل أعضائه المقدسة. كان من بلاد الفرس وصار أميرًا على 100جندي لكنه أحب الرهبنة والوحدة وصار قسًا على الدير وتقشف جدًا. أقام على صخرة عالية 3سنين. ثم أرشده ملاك إلى مكان علم فيه كثيرين طريق الخلاص. ثم أتى قرب القسطنطينية وأقام على عمود مدة 45سنة وكان له موهبة النبوة وعمل المعجزات وشفاء المرضى. وحمله البطريرك بعد نياحته ووضعوا جسده في الكنيسة وظهرت منه عجائب كثيرة.

9أمشير

نياحة القديس برسوما أب رهبان السريان من ساموساط، تنبأ عنه رجل قديس لوالديه أنه سيكون لهما إبن ينتشر ذكره في كل الأرض. ترهب وإنفرد وتلمذ كثيرين، حول الماء المالح في موضعه إلى ماء حلو. كان زاهدًا متقشفًا. عمل آيات كثيرة. قاوم النسطوريون. شهد مجمع أفسس. أثار البعض ضده كذبًا أنه يحيا في بذخ ولكن الملك رأى الحقيقة بعينيه. قاوم الخلقيدونيين فعذبوه كثيرًا. أرسل له الله ملاكًا يخبره بميعاد نياحته. وعند نياحته ظهر عمود نور قائم على باب قلايته أبصره الناس فأتوا إلى قلايته فوجدوه قد تنيح.

2بشنس

نياحة أيوب البار الذي نقاه الله من خطاياه فصار بارًا.

14بشنس

نياحة القديس باخوميوس أب الشركة الروحانية. ولد بالأقصر وكان وثنيًا ولكنه هزأ بعبادة الأصنام وترهب. ظهر له ملاك الرب وأمره أن يؤسس شركة رهبانية مقدسة. فاسس عدة أديرة بنظام شغل اليد. جعل لكل دير رئيسًا. ولم يكن يسمح لأحد من أولاده أن يصير قسيسًا حتى لا يتزاحموا على الكهنوت وتضيع الغاية المقصودة من العبادة والبعد عن العالم، ورفض هو نفس الكهنوت لما أراد البابا أثناسيوس أن يرسمه. وكانت يدعو لكل دير كاهنًا علمانيًا يقدس به. أراه الله منا زل الخطاة ومواضع العذاب.

21بشنس

نياحة القديس مرتينيانوس من قيصرية فلسطين وترهب وجاهد بشدة. حاولت امرأة خداعه لتسقطه فوضع نفسه في نار وحينما إحترق قال لنفسه إن كنت لم تستطع إحتمال نار بسيطة فكيف تحتمل نار الجحيم. ولما رأت المرأة ذلك تابت وترهبت ونالت موهبة الشفاء. وخاف أن توقع به امرأة أخرى فهرب إلى جزيرة بالبحر سكن فيها وإتفق مع بحار أن يحضر له إحتياجاته ويبيع له شغل يديه ومرة غرقت سفينة بجانب جزيرته فحملت الأمواج امرأة كانت متعلقة بلوح خشبي وطلبت أن يرهبنها وأعطاها ما عنده من الخبز وألقى بنفسه في المياه على اللوح الذي أتت به المرأة وأسلم نفسه في يد القدير. ووصل إلى البر وظل يجول البراري مدة سنتين حتى وصل إلى أثينا وهناك تنيح أما المرأة فإن البحار أخذ يتفقدها حتى تنيحت فحمل جسدها إلى بلاده.

29بشنس

نياحة القديس سمعان العمودي. ولد بإنطاكية. قبل الحبل به بشر أحد القديسين أبواه بمولده وما سيكون منه وترهب في سن 16سنة وأرشده ملاك لسيرة الرهبنة وإنفرد في مكان عالٍ كالعمود مدة 45سنة.

24بؤونه

شهادة القديس العظيم الأنبا موسى الأسود. كان يعبد الشمس/ جبار، قوي، قاتل وسارق لا يستطيع أحد أن يعانده، وكان يسأل الشمس "إن كنت أنت الإله فعرفيني" ثم يقول "أيها الإله الذي لا أعرفه عرفني ذاتك" فسمع صوتًا يومًا يقول له "إن رهبان وادي النطرون يعرفون الله فإذهب إليهم وهم يعرفونك"وعمده أبو مقار ورهبنه فإندفع في عبادات فاقت الكثيرين. وحاربه الشيطان بمحبة الأكل فهو كان محبًا للأكل والشرب. كان يملأ جرار الرهبان وهم نائمين من بئر بعيدة. حسده الشيطان وضربه بقرحة في رجليه فعرف أنها حرب شيطانية فإزداد في نسكه فأبرأه الله. صار له 500أخ أرادوا رسامته كاهنًا لهم فإختبره البطريرك قائلًا "من أتى بهذا الأسود هنا، إخرجوه" فقال لنفسه "حسنًا عملوا بك يا أسود اللون". ثم عاد البطريرك وقال له "لقد صرت الآن كلك أبيض" قال أبو مقار لمجموعة من الرهبان أرى أن أحدكم سيستشهد فقال "لعلي أنا لأنه مكتوب من قتل بالسيف فبالسيف يقتل" وهجم البربر على ديره فلم يشاء أن يهرب فقتله البربر ورآه أحد الرهبان وملاك يضع إكليلًا على رأسه. فخرج الراهب من مخبأه ليستشهد هو أيضًا ويأخذ إكليلًا هو الآخر.

15أبيب

نياحة القديس أفرآم السرياني. ولد وثنيًا في مدينة نصيبين وعمده مطرانها وأخذ في التعبد وصار يجادل الأمميين ويتغلب عليهم بالنعمة التي فيه. ذهب إلى مجمع نيقية. رأى عمودًا من نور ممتدًا من الأرض إلى السماء وسمع صوتًا يقول هذا الذي رأيته هو باسيليوس أسقف قيصرية. وذهب ليراه فوجده يلبس بدلة موشاة بالذهب فشك في أمره فأراه الرب حمامة بيضاء حلت على رأسه. وفوجئ بالقديس باسيليوس ينادي عليه باسمه فتعجب، ورسمه شماسًا وزاد في نسكه وظهرت منه فضائل عظيمة منها أن إمرأة إستحت من خطاياها فكتبتها في ورقة أعطتها للقديس باسيليوس فصلى لها فإبيضت الورقة ما عدا خطية واحدة. فقال لها القديس إذهبي إلى مارأفرام وهو يصلي من أجلك. فقال لها مارأفرام أنا لست أهلًا لذلك فإذهبي للقديس باسيليوس فهو رئيس كهنة وإسرعي قبل خروجه من العالم، فلما رجعت المرأة وجدته قد تنيح وهو محمول على رؤوس الكهنة فبكت وألقت الورقة على نعشه متشفعة بالقديس، وأخذت الورقة فوجدتها بيضاء. وجادل الهراطقة وغلبهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو 14: 25-35):

 " 25- و كان جموع كثيرة سائرين معه فالتفت و قال لهم.

 26- ان كان احد ياتي الي و لا يبغض اباه و امه و امراته و اولاده و اخوته و اخواته حتى نفسه ايضا فلا يقدر ان يكون لي تلميذا.

 27- و من لا يحمل صليبه و ياتي ورائي فلا يقدر ان يكون لي تلميذا.

 28- و من منكم و هو يريد ان يبني برجا لا يجلس اولا و يحسب النفقة هل عنده ما يلزم لكماله.

 29- لئلا يضع الاساس و لا يقدر ان يكمل فيبتدئ جميع الناظرين يهزاون به.

 30- قائلين هذا الانسان ابتدا يبني و لم يقدر ان يكمل.

 31- و اي ملك ان ذهب لمقاتلة ملك اخر في حرب لا يجلس اولا و يتشاور هل يستطيع ان يلاقي بعشرة الاف الذي ياتي عليه بعشرين الفا.

 32- و الا فما دام ذلك بعيدا يرسل سفارة و يسال ما هو للصلح.

 33- فكذلك كل واحد منكم لا يترك جميع امواله لا يقدر ان يكون لي تلميذا.

 34- الملح جيد و لكن اذا فسد الملح فبماذا يصلح.

 35- لا يصلح لارض و لا لمزبلة فيطرحونه خارجا من له اذنان للسمع فليسمع "

من يأتي إليّ ولا يبغض أباه.. حتى نفسه أيضًا فلا يقدر أن يكون لي تلميذًا = وهؤلاء القديسين أبغضوا أبائهم وأمهاتهم أي تركوهم وتركوا العالم وترهبوا. وأبغضوا أنفسهم إذ أجهدوا أنفسهم وتقشفوا ومنعوا عن أنفسهم الطعام والماء والراحة. كل هذا لأنهم أرادوا أن يبنوا برجًا = أي يعيشوا حياة سماوية. وحاربهم إبليس الملك الآخر وهزموه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز60: 2،1):-

" استمع يا الله طلبتي، إصغ إلى صلاتي، على الصخرة رفعتني وأرشدتني، صرت رجائي وبرجًا حصينًا. هلليلويا  "

إستمع يا الله طلبتي. إصغ إلى صلاتي= هم إشتاقوا للسمائيات حبًا في المسيح والله أعطاهم هذا، فهم أحبوا المسيح أكثر من نفوسهم.

على الصخرة رفعتني= [1] عدة قديسين هذا اليوم أقاموا على صخرة فعلًا (عمود) عشرات السنين ليبنوا لأنفسهم برجًا [2] كل القديسين كان كل رجاءهم في المسيح صخرتهم.

صرت رجائي= من أجل هذا الرجاء أي المسيح المحبوب زهدوا في الدنيا وتقشفوا.

وبرجًا حصينًا = [1] كان الرب يسوع هو البرج الحصين الذي لجا إليه القديسين عند حروب الشياطين ضدهم "إسم الرب برج حصين. يركض إليه الصديق ويتمنع" (أم10:18) [2] أتعاب القديسين كانت النفقة ليبنوا برجهم السماوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت22:7-25):-

" 22- كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا و باسمك اخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة.

 23- فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الاثم.

 24- فكل من يسمع اقوالي هذه و يعمل بها اشبهه برجل عاقل بنى بيته على الصخر.

 25- فنزل المطر و جاءت الانهار و هبت الرياح و وقعت على ذلك البيت فلم يسقط لانه كان مؤسسا على الصخر "

كل من يسمع أقوالي هذه ويعمل بها أشبهه برجل عاقل بني بيته على الصخر= كيف نضع رجاؤنا في المسيح الصخرة؟ بتنفيذ الوصايا. وبهذا لن يهتز أمام التجارب والتشكيك اللذان يثيرها عدو الخير. = المطر والأنهار والرياح. وهؤلاء القديسون بنوا بيوتهم على الصخر فإحتملوا ألامًا كثيرة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز39: 3):-

" فأقام على صخرة رجلي، وسهّل خطواتي، وجعل فى فمي تسبيحًا جديدًا، وسبحًا لإلهنا. هلليلويا "

فأقام على الصخرة رجليًّ= من الإنجيل، هذا لمن نفذ وصايا المسيح. سهل خطواتي= جهاده صار لذيذًا جعل في فمي تسبيحًا = فرحه يظهر في تسبيحه.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو23:13-30):-

 " 23- فقال له واحد يا سيد اقليل هم الذين يخلصون فقال لهم.

 24- اجتهدوا ان تدخلوا من الباب الضيق فاني اقول لكم ان كثيرين سيطلبون ان يدخلوا و لا يقدرون.

 25- من بعدما يكون رب البيت قد قام و اغلق الباب و ابتداتم تقفون خارجا و تقرعون الباب قائلين يا رب يا رب افتح لنا يجيب و يقول لكم لا اعرفكم من اين انتم.

 26- حينئذ تبتدئون تقولون اكلنا قدامك و شربنا و علمت في شوارعنا.

 27- فيقول اقول لكم لا اعرفكم من اين انتم تباعدوا عني يا جميع فاعلي الظلم.

 28- هناك يكون البكاء و صرير الاسنان متى رايتم ابراهيم و اسحق و يعقوب و جميع الانبياء في ملكوت الله و انتم مطروحون خارجا.

 29- و ياتون من المشارق و من المغارب و من الشمال و الجنوب و يتكئون في ملكوت الله.

 30- و هوذا اخرون يكونون اولين و اولون يكونون اخرين "

هؤلاء القديسون نفذوا وصية المسيح هنا "إجتهدوا أن تدخلوا من الباب الضيق". وكل من دخل من الباب الضيق من المشارق والمغارب ومن الشمال والجنوب يتكئون في ملكوت الله. كل من دخل من الباب الضيق سيكون له مكافأة في ملكوت الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز88: 13، 16):

" حقي ورحمتي معه، وبإسمى يرتفع قرنه، حينئذٍ بالوحي تكملت مع بنيك، وقلت إني وضعت عونًا على القوى. هلليلويا "

الله يرى جهاد قديسيه ويقول حقي ورحمتي معه= هم سلكوا في حقي ولهم رحمتي تشملهم. وبإسمي يرتفع قرنه= الله يقول أنه باسمه أي بقدرته يرتفع شأن هذا القديس ويدوس الشياطين، ويعمل العجائب ويعظمه الناس. حينئذ تكملت بالوحي مع بنيك= الروح يقود القديسين ليكملوا هم أيضًا تلاميذهم وأبناءهم الروحيين. والوحي أيضًا هو كلام الله في كتابه المقدس الذي يكمل أولاد الله. وقلت إني وضعت عونًا على القوى= الله يعطي عونًا لأولاده أن يدوسوا الحيات والعقارب أي إبليس القوي (لو19:10)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (1كو1:3-8):-

 " 1- و انا ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كروحيين بل كجسديين كاطفال في المسيح.

 2- سقيتكم لبنا لا طعاما لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون بل الان ايضا لا تستطيعون.

 3- لانكم بعد جسديون فانه اذ فيكم حسد و خصام و انشقاق الستم جسديين و تسلكون بحسب البشر.

 4- لانه متى قال واحد انا لبولس و اخر انا لابلوس افلستم جسديين.

 5- فمن هو بولس و من هو ابلوس بل خادمان امنتم بواسطتهما و كما اعطى الرب لكل واحد.

 6- انا غرست و ابلوس سقى لكن الله كان ينمي.

 7- اذا ليس الغارس شيئا و لا الساقي بل الله الذي ينمي.

 8- و الغارس و الساقي هما واحد و لكن كل واحد سياخذ اجرته بحسب تعبه "

لم أستطع أن أكلمكم كروحيين بل كجسديين لماذا؟ لأن فيكم حسد وخصام. فبداية الطريق الروحي هو محبة الآخرين. وينتهي البولس بقول الرسول ولكن كل واحد سيأخذ أجرته بحسب تعبه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (2بط1:1-11):-

" 1- سمعان بطرس عبد يسوع المسيح و رسوله الى الذين نالوا معنا ايمانا ثمينا مساويا لنا ببر الهنا و المخلص يسوع المسيح.

 2- لتكثر لكم النعمة و السلام بمعرفة الله و يسوع ربنا.

 3- كما ان قدرته الالهية قد وهبت لنا كل ما هو للحياة و التقوى بمعرفة الذي دعانا بالمجد و الفضيلة.

 4- اللذين بهما قد وهب لنا المواعيد العظمى و الثمينة لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الالهية هاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة.

 5- و لهذا عينه و انتم باذلون كل اجتهاد قدموا في ايمانكم فضيلة و في الفضيلة معرفة.

 6- و في المعرفة تعففا و في التعفف صبرا و في الصبر تقوى.

 7- و في التقوى مودة اخوية و في المودة الاخوية محبة.

 8- لان هذه اذا كانت فيكم و كثرت تصيركم لا متكاسلين و لا غير مثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح.

 9- لان الذي ليس عنده هذه هو اعمى قصير البصر قد نسي تطهير خطاياه السالفة.

 10- لذلك بالاكثر اجتهدوا ايها الاخوة ان تجعلوا دعوتكم و اختياركم ثابتين لانكم اذا فعلتم ذلك لن تزلوا ابدا.

 11- لانه هكذا يقدم لكم بسعة دخول الى ملكوت ربنا و مخلصنا يسوع المسيح الابدي "

هل السلوك بتقوى صعب؟ الإجابة لا.. لماذا؟ لأن كل شيء قد صار لنا بقوة لاهوته للحياة والتقوى. وماذا الذي يدفع القديسين لكل هذا الجهاد؟ الأمجاد الجليلة التي أعطيت لنا للكرامة لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الإلهية. ثم يدعونا الرسول أن تجعلوا دعوتكم وإختياركم ثابتين بالأعمال الصالحة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع13:15-29):-

 " 13- و بعدما سكتا اجاب يعقوب قائلا ايها الرجال الاخوة اسمعوني.

 14- سمعان قد اخبر كيف افتقد الله اولا الامم لياخذ منهم شعبا على اسمه.

 15- و هذا توافقه اقوال الانبياء كما هو مكتوب.

 16- سارجع بعد هذا و ابني ايضا خيمة داود الساقطة و ابني ايضا ردمها و اقيمها ثانية.

 17- لكي يطلب الباقون من الناس الرب و جميع الامم الذين دعي اسمي عليهم يقول الرب الصانع هذا كله.

 18- معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله.

 19- لذلك انا ارى ان لا يثقل على الراجعين الى الله من الامم.

 20- بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام و الزنا و المخنوق و الدم.

 21- لان موسى منذ اجيال قديمة له في كل مدينة من يكرز به اذ يقرا في المجامع كل سبت.

 22- حينئذ راى الرسل و المشايخ مع كل الكنيسة ان يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما الى انطاكية مع بولس و برنابا يهوذا الملقب برسابا و سيلا رجلين متقدمين في الاخوة.

 23- و كتبوا بايديهم هكذا الرسل و المشايخ و الاخوة يهدون سلاما الى الاخوة الذين من الامم في انطاكية و سورية و كيليكية.

 24- اذ قد سمعنا ان اناسا خارجين من عندنا ازعجوكم باقوال مقلبين انفسكم و قائلين ان تختتنوا و تحفظوا الناموس الذين نحن لم نامرهم.

 25- راينا و قد صرنا بنفس واحدة ان نختار رجلين و نرسلهما اليكم مع حبيبينا برنابا و بولس.

 26- رجلين قد بذلا انفسهما لاجل اسم ربنا يسوع المسيح.

 27- فقد ارسلنا يهوذا و سيلا و هما يخبرانكم بنفس الامور شفاها.

 28- لانه قد راى الروح القدس و نحن ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر غير هذه الاشياء الواجبة.

 29- ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام و عن الدم و المخنوق و الزنى التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون كونوا معافين "

قال الرب في إنجيل باكر أنه "سيأتون من المشارق والمغارب.." وهنا نسمع تأكيد هذا الكلام إفتقد الله أولًا الأمم ليأخذ منهم شعبًا على اسمه.. جميع الأمم الذين دُعي اسمي عليهم وكل ما هو مطلوب من الذين دعاهم الرب أن يعيشوا بالتقوى يمتنعوا عن الزنا وذبائح الأصنام.. وها قد رأينا قديسين جبابرة أتوا من كل مكان في الأمم حبًا في المسيح.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/masra-3.html