الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

72- اليوم العشرون من شهر أبيب: شهادة القديس تادرس الأسفهسلار (الشطبي)

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز17: 34، 40)

(مت16:10-23)

(مز44: 5، 9)

(لو11:7-17)

(2تي3:2-15)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط8:3-15)

(أع42:27-6:28)

(مز90: 9، 10)

(لو21:10-24)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" إستشهاد القديس ثاؤدورس الشطبى

في مثل هذا اليوم من سنة 220 م إستشهد القديس ثاؤدورس الشطبي كان أبوه يسمي يوحنا من شطب بصعيد مصر قد ذهب ضمن الجنود إلى أنطاكية وهناك تزوج من أبنه أحد الأمراء الوثنيين ورزق منها بثاؤدورس هذا ولما أرادت أن تقدم ابنها لبيوت الأصنام ليتعلم هناك مانع والده في ذلك. فغضبت منه وطردته. وظل الصبي عند أمه. أما والده فكان مداوما الصلاة ليهديه إلى طريق الخلاص. وكبر الصبي وتعلم الحكمة والأدب فأضاء السيد المسيح قلبه ومضى إلى أسقف قديس وتعمد منه وسمعت بذلك أمه فشق عليها كثيرا. ولكن القديس لم يأبه لها وتدرج في مراتب الجندية، حتى صار من كبار القواد في عهد ليكينيوس قيصر. وكان أهل أوخيطوس يعبدون ثعبانا هائلا ويقدمون له ضحية بشرية كل عام. واتفق مرور ثاؤدورس في تلك الجهة فرأى أرملة تبكي بكاء مرا فسألها عن سبب بكائها فقالت له : انني أرملة وقد أخذوا ولدي ليقدموهما ضحية للثعبان مع أنني مسيحية فقال ثاؤدورس في نفسه : أنها أرملة ومظلومة والرب ينتقم لها. ثم نزل عن حصانه وحول وجهه نحو الشرق وصلي، ثم تقدم إلى الثعبان وأهل المدينة ينظرون إليه من فوق الأسوار وطعنه بالرمح فقتله وخلص ولدي الأرملة. وكان طول هذا التنين اثني عشر ذراعا.

وحضر ثاؤدورس بعد ذلك إلى مصر ولبث عند أبيه حتى توفي فعاد إلى أنطاكية فوجد أن الملك قد كفر وأخذ يضطهد المسيحيين. فتقدم إليه واعترف بالمسيح. فأمر بحرقه وطرحه في النار. وهكذا أسلم الروح ونال إكليل الشهادة وأخذت جسده امرأة مؤمنة قيل أنها أمه بعد أن بذلت أموالا كثيرة وأخفته عندها حتى انتهي زمن الاضطهاد وقد بنيت على اسمه كنائس في جهات متفرقة.

صلاته تكون معنا، ولربنا المجد دائمًا. آمين "

شهادة القديس تادرس الإسفهسلار (الشطبي لأن أبوه من شطب في صعيد مصر). وقد ذهب أبوه ضمن الجنود إلى إنطاكية وهناك تزوج إبنة أحد الأمراء ورزق منها بتادرس. ولما أرادت أن تقدم إبنها لبيوت الأصنام ليتعلم هناك مانع والده في ذلك فغضبت الأم وطردت زوجها وبقى الصبي عند أمه. وظل والده يصلي لأجله، وأضاء الله قلبه وذهب وتعمد وحزنت أمه ولم يهتم، وصار قائدًا عسكريًا كبيرًا. وكان أهل بلده يعبدون ثعبانًا ويقدمون له ضحية بشرية كل عام. وأثناء مرور تادرس وجد إمرأة تبكي إذا أخذوا ولدها ليقدموه ضحية وهي مسيحية فقتل الثعبان برمحه. وجاء إلى مصر وعاش مع أبيه حتى توفي. فعاد إلى إنطاكية ووجد الملك قد كفر فإعترف أمامه بالمسيح فأمر بحرقه وطرحه في النار وإستشهد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

15بابه

شهادة القديس بندلائيمون الطبيب. كان أبوه وثنيًا وأمه مسيحية، وعلمه أبواه الطب. وآمن بالمسيح وعمل أيات عظيمة مثل أنه رسم علامة الصليب على أعمى فأبصر. فإستدعى الملك الأعمى الذي أبصر وطلب أن يذكر له كيف حدث هذا فقال له فضرب عنقه فورًا إذ أقر أنه مسيحي. ثم إستدعى القديس ووعده بمكافآت ثم هدده ثم عذبه وكان المسيح يظهر له يقويه ويشاطره كل عقوبة تقع عليه ثم ضرب عنقه فسمع صوت من السماء يبشره بما أعد له من نعيم وسمع الجند هذا الصوت فآمنوا وقطعت أعناقهم.

19بابه

شهادة القديس ثاؤفيلس وزوجته بالفيوم أيام دقلديانوس إذ وضعهما في حفرة ثم ردم عليهما بالحجارة. واليوم أيضًا عقد مجمع ضد بولس الساموساطي الذي قال أن المسيح إنسان عادي. وأن الله أقنوم واحد ولا يؤمن بالروح القدس وحرم المجمع بولس الساموساطي هذا.

25أمشير

شهادة القديسين أرخبس وفليمون وأبفية العذراء، الذين آمنوا على يدي بولس في فريجية. لما رأوا الوثنيون يضحون للصنم ويعظمونه إعترفوا بالمسيح فعذبوهم إلى أن إستشهدوا.

28أمشير

شهادة القديس ثاؤذورس الرومي. عذبه دقلديانوس بعد الوعود والوعيد ورفض الوعود وكان المسيح يرسل له ملائكته فيعزونه ويقوونه وأخيرًا قطعت رأسه.

18برمهات

شهادة القديس إيسيذورس رفيق سنا الجندي من جنود والي الفرما أما إيسيذوروس فكان يشتغل بصناعة الصوف وكانا يتصدقان بأموالهما على الفقراء. وفي ذات ليلة أبصرا فتاة بيدها إكليل تضعه على رأسيهما ففهما أن الله يدعوهما للشهادة. وذهبا للوالي وإعترفا بالمسيح وألقى سنا منقطة الجندية فقبض عليهما، فأرسل الرب ملاكه ليعزيهما، وبدأ الوالي يعذبهما. وقبل أن يلقي الوالي إيسيذوروس في حفرة موقدة طلب أن يصلي ليقبل الرب روحه. وعند خروج روحه رأت أم سنا جماعة من الملائكة تصعد بروح القديس.

2برموده

شهادة القديس خرستوفوروس. كان من البلاد التي يأكل أهلها لحوم البشر، وآمن على يد متياس الرسول وكان جسمه كجسم الجبابرة وله هيئة بشعة ولكنه كان وديعًا. ولما وقع في يد جند داكيوس الوثني وبخهم على تعذيبهم للمسيحيين فضربه رئيس الجند فقال له "لولا وصية المسيح التي تعلمني ألا أقابل الإساءة بمثلها لما كنت أنت وعسكرك تحسبون شيئًا أمامي" وصلى وبارك في خبز قليل مع الجند فصار كثيرًا فآمنوا بالسيد المسيح. أرسل له داكيوس إمرأتين جميلتين ليوقعا به في الخطية فوعظهما فآمنتا بالمسيح فقطع الملك رقاب الجميع. أما القديس فرموه في النار فلم تؤذه فتعجب الحاضرون وآمنوا فقطع الملك رؤوسهم ورأس القديس.

20برموده

شهادة القديس ببنوده وكان راهبًا متوحدًا. قال له ملاك إلبس ملابس الخدمة الكهنوتية وإذهب لمقابلة أريانوس الوالي، وكان أريانوس يبحث عن هذا القديس. فذهب له معترفًا بالسيد المسيح فعذبه وشفاه ملاك الرب. وإستشهد بسبب وعظه عدد من الناس.

24برموده

شهادة القديس سنا الجندي رفيق القديس إيسيذوروس. وذلك بقطع رأسه ورأت أمه نفسه صاعدة كما رأت نفس إيسيذوروس من قبل (18برمهات)

26برموده

شهادة القديس سوسنيوس وكان إبنًا لأحد خواص دقلديانوس. ظهر له ملاك الرب وقواه ليستشهد. وشى به أبيه لدى الملك فأمر بتعذيبه ثم قطع رأسه وإستشهد بسببه لإيمانهم 1170شخص.

6بؤونه

شهادة القديس ثاؤذورس الراهب. عذبه البطريرك جاورجيوس الأريوسي الذي حل مكان أثناسيوس بعد أن نفاه الملك. وكان جاورجيوس قد أتي بصحبة جنود من قبل الملك. وكان هذا لأنه يجادل الأريوسيون ويكشف ضلالهم. وأخيرًا ربطه في ذيل حصان جموح وإطلاقه في الميدان فإستشهد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو21:10-24):-

"  21- و في تلك الساعة تهلل يسوع بالروح و قال احمدك ايها الاب رب السماء و الارض لانك اخفيت هذه عن الحكماء و الفهماء و اعلنتها للاطفال نعم ايها الاب لان هكذا صارت المسرة امامك.

 22- و التفت الى تلاميذه و قال كل شيء قد دفع الي من ابي و ليس احد يعرف من هو الابن الا الاب و لا من هو الاب الا الابن و من اراد الابن ان يعلن له.

 23- و التفت الى تلاميذه على انفراد و قال طوبى للعيون التي تنظر ما تنظرونه.

 24- لاني اقول لكم ان انبياء كثيرين و ملوكا ارادوا ان ينظروا ما انتم تنظرون و لم ينظروا و ان يسمعوا ما انتم تسمعون و لم يسمعوا "

في تلك الساعة تهلل يسوع= لأنه عمل وأكمل كل شيء لكنيسته فصارت ناضجة [1] تختار المجد السماوي غير المرئي الذي يشهد به لها الروح القدس ضد محاولات إبليس إغرائها بالعالم، وتصل الكنيسة للإستشهاد حبًا في المسيح [2] الروح القدس الذي أعطاه المسيح لكنيسته يعطيها حكمة فترد على تشكيك إبليس في محاولاته هدم الكنيسة وذلك عن طريق الهراطقة الذين يفسدون الإيمان الصحيح. [3] المسيح هنا فرح لأن هؤلاء الشهداء إستشهدوا لأن الحق أعلن لهم ورأوا الأمجاد المعدة لهم. [4] لا أحد يعرف الآب إلاّ الابن. إذًا هناك أب وهناك إبن، أي هناك تمايز بين الآب والابن ولكن كلمة يعرف تشير للوحدة بينهما وذلك ردًا على هرطقة بولس الساموساطي (19بابه) الذي أنكر هذا وأنكر أصلًا لاهوت الابن.

ملحوظة:

كلمة يعرف هي كلمة سرية تشير للإتحاد وهي على ثلاث مستويات:-

1. عرف قايين امرأته فحبلت وولدت.. وهذا إتحاد جسدي.

2. تعرف المسيح (في8:3، 9) "وأوجد فيه.. لأعرفه" + من يريد الابن أن يعلن له (هذا الإنجيل)

3. معرفة الآب بالابن (هذا الإنجيل) وهذه تشير لوحدة اللاهوت. فالآب ليس له جسد إذًا الوحدة لابد أن تكون باللاهوت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز90: 10،9):-

"وعلى الأفعى وملك الحيات تطأ، وتسحق الأسد والتنين، لأنه يوصى ملائكته من أجلك، ليحفظوك فى سائر طرقك. هلليلويا "

وعلى الأفعي وملك الحيات تطأ= هذه أصلًا عن قديس هذا اليوم تادرس الشطبي الذي قتل ثعبانًا كان الناس يعبدونه. لكن بصورة عامة فالأفعى رمز لإبليس. ومن ضمن عطايا السيد المسيح لشعبه أنه أعطاهم سلطانًا أن يدوسوا الحيات والعقارب. ومحاولات إبليس ضد الكنيسة نراها هنا:

1) إثارة إضطهاد ضد شعب الله يصل إلى حد الإستشهاد.

2) إثارة هرطقات ضد الإيمان الصحيح.

3) خداع الناس لدرجة أنهم يعبدون ثعبانًا ضخمًا.

4) وعود بأمجاد في الأرض لترك الإيمان.

5) خداع بنساء جميلات ليسقطن القديسين في الزنا.

وتسحق الأسد والتنين= هؤلاء القديسين سحقوا كل هذه المحاولات الشيطانية.

لأنه يوصي ملائكته من أجلك ليحفظوك= ورأينا الملائكة هنا الله يرسلها:-

1- لتشجيع القديسين ودفعهم للإستشهاد وإعلان إيمانهم.

2- لشفائهم من جراحاتهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت16:10-23):-

 " 16- ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات و بسطاء كالحمام.

 17- و لكن احذروا من الناس لانهم سيسلمونكم الى مجالس و في مجامعهم يجلدونكم.

 18- و تساقون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم و للامم.

 19- فمتى اسلموكم فلا تهتموا كيف او بما تتكلمون لانكم تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به.

 20- لان لستم انتم المتكلمين بل روح ابيكم الذي يتكلم فيكم.

 21- و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم.

 22- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص.

 23- و متى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا الى الاخرى فاني الحق اقول لكم لا تكملون مدن اسرائيل حتى ياتي ابن الانسان  "

ها أنا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب= الشهداء كانوا كغنم وسط الولاة والجنود الذين كانوا كذئاب. فكونوا حكماء كالحيات= هذه الحكمة يعطيها الروح القدس بها نقاوم محاولات إبليس. ولأن الروح يعطي حكمة نسمع= لأنكم تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به. ونسمع الذي يصبر إلى المنتهي فذاك يخلص.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز17: 40،34):-

" الذي يُعلم يدي القتال، وجعل ساعدي أقواسًا من نحاس، ومنطقتني قوة فى الحرب، وجعلت كل الذين قاموا علىّ تحتي. هلليلويا  "

أيها الذي يعلم يديًّ القتال= [1] تادرس قتل ثعبانًا [2] الشهداء قاتلوا إبليس وهزموا كل محاولاته. والشهداء كانوا جبابرة في قتالهم= وجعلت ساعديَّ أقواسًا من نحاس. ومصدر القوة هو الله= ومنطقتني قوة في الحرب.

وعقلت كل الذين قاموا عليًّ تحتي= عقلت أي وضعتهم تحتي وهذه تساوي أعطيتكم سلطانًا أن تدوسوا الحيات والعقارب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (لو11:7-17):-

تلاميذه و جمع كثير.

 12- فلما اقترب الى باب المدينة اذا ميت محمول ابن وحيد لامه و هي ارملة و معها جمع كثير من المدينة.

 13- فلما راها الرب تحنن عليها و قال لها لا تبكي.

 14- ثم تقدم و لمس النعش فوقف الحاملون فقال ايها الشاب لك اقول قم.

 15- فجلس الميت و ابتدا يتكلم فدفعه الى امه.

 16- فاخذ الجميع خوف و مجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم و افتقد الله شعبه.

 17- و خرج هذا الخبر عنه في كل اليهودية و في جميع الكورة المحيطة  "

عن إقامة الرب لإبن أرملة نايين. ثم نسمع قام فينا نبيٌ عظيم وإفتقد الله شعبه. والهدف من قراءة هذا الإنجيل.. الإجابة على سؤال هل قتلوا الشهداء فماتوا؟ لا لأن المسيح جاء ليعطي حياة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز44: 5، 9):-

" تقلد سيفك على فخذك أيها القوى، بحسنك وجمالك استله وانجح واملك، كرسيك يا الله إلى دهر الدهور، وقضيب الاستقامة هو قضيب ملكك. هلليلويا "

تقلد سيفك على فخذك أيها القوي= السيف هو الصليب الذي به حارب المسيح إبليس. والفخذ إشارة لجسد المسيح الذي مات على الصليب ليهزم الموت ويعطي حياة لهؤلاء الشهداء ولنا.

بحسنك وجمالك= الحسن والجمال ليسا جسديًا بل إشارة لأنه بلا خطية ولذلك غلب الموت.

إستله وإنجح واملك= حارب إبليس وإنجح في هزيمته وهزيمة الموت وإملك على قلوب البشر.

كرسيك يا الله إلى دهر الدهور= المسيح هو الله، وهو الحياة لذلك يعطي حياة أبدية لمن يملك عليهم.

قضيب (صولجان) الإستقامة هو قضيب ملكك= هو يحكم بالعدل فهؤلاء الذئاب المتوحشة لهم حساب عسير أما الشهداء فلهم مجد عظيم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (2تي3:2-15):-

 " 3- فاشترك انت في احتمال المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح.

 4- ليس احد و هو يتجند يرتبك باعمال الحياة لكي يرضي من جنده.

 5- و ايضا ان كان احد يجاهد لا يكلل ان لم يجاهد قانونيا.

 6- يجب ان الحراث الذي يتعب يشترك هو اولا في الاثمار.

 7- افهم ما اقول فليعطك الرب فهما في كل شيء.

 8- اذكر يسوع المسيح المقام من الاموات من نسل داود بحسب انجيلي.

 9- الذي فيه احتمل المشقات حتى القيود كمذنب لكن كلمة الله لا تقيد.

 10- لاجل ذلك انا اصبر على كل شيء لاجل المختارين لكي يحصلوا هم ايضا على الخلاص الذي في المسيح يسوع مع مجد ابدي.

 11- صادقة هي الكلمة انه ان كنا قد متنا معه فسنحيا ايضا معه.

 12- ان كنا نصبر فسنملك ايضا معه ان كنا ننكره فهو ايضا سينكرنا.

 13- ان كنا غير امناء فهو يبقى امينا لن يقدر ان ينكر نفسه.

 14- فكر بهذه الامور مناشدا قدام الرب ان لا يتماحكوا بالكلام الامر غير النافع لشيء لهدم السامعين.

 15- اجتهد ان تقيم نفسك لله مزكى عاملا لا يخزى مفصلا كلمة الحق بالاستقامة "

إشترك في قبول الآلام كجندي صالح للمسيح يسوع= هذه للشهداء. ولكن إن كُنا متنا معه فسنحيا أيضًا معه= وكل منا يحتمل مشقات= الذي أنا أحتمل فيه المشقات حتى القيود لذلك إن كنا نصبر فسنملك أيضًا معه. وهذا ما يجعل المسيحي يتهلل، أنه إختار الإختيار الصحيح إذ يملك الرب على قلبه. وعن حروب التشكيك للهراطقة نسمع لأن الرب هو الذي يعطيك فهمًا في كل شئ.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط8:3-15):-

" 8- و النهاية كونوا جميعا متحدي الراي بحس واحد ذوي محبة اخوية مشفقين لطفاء.

 9- غير مجازين عن شر بشر او عن شتيمة بشتيمة بل بالعكس مباركين عالمين انكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة.

 10- لان من اراد ان يحب الحياة و يرى اياما صالحة فليكفف لسانه عن الشر و شفتيه ان تتكلما بالمكر.

 11- ليعرض عن الشر و يصنع الخير ليطلب السلام و يجد في اثره.

 12- لان عيني الرب على الابرار و اذنيه الى طلبتهم و لكن وجه الرب ضد فاعلي الشر.

 13- فمن يؤذيكم ان كنتم متمثلين بالخير.

 14- و لكن و ان تالمتم من اجل البر فطوباكم و اما خوفهم فلا تخافوه و لا تضطربوا.

 15- بل قدسوا الرب الاله في قلوبكم مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة و خوف "

كونوا مشتركين في الآلام= وهذا ما يجعل المسيح يتهلل (إنجيل باكر) أن نحتمل الآلام لأجله إيمانًا بالمجد المعَّدْ لنا. غير مجازين عن شر بشر أو عن شتيمة بشتيمة= نحن لا ننتقم لأنفسنا فعملنا هو المحبة.

أما وجه الرب ضد فاعلى الشر= فقضيب الإستقامة هو قضيب ملكه (مزمور باكر). فمن ذا الذي يمكنه أن يؤذيكم= هذه مثل "لم يكن لك عليَّ سلطان البتة إن لم تكن قد أعطيت من فوق" (يو11:19)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع42:27-6:28):-

(أع42:27-44)

"  42- فكان راي العسكر ان يقتلوا الاسرى لئلا يسبح احد منهم فيهرب.

 43- و لكن قائد المئة اذ كان يريد ان يخلص بولس منعهم من هذا الراي و امر ان القادرين على السباحة يرمون انفسهم اولا فيخرجون الى البر.

 44- و الباقين بعضهم على الواح و بعضهم على قطع من السفينة فهكذا حدث ان الجميع نجوا الى البر. "

 (أع1:28-6)

" 1- و لما نجوا وجدوا ان الجزيرة تدعى مليطة.

 2- فقدم اهلها البرابرة لنا احسانا غير المعتاد لانهم اوقدوا نارا و قبلوا جميعنا من اجل المطر الذي اصابنا و من اجل البرد.

 3- فجمع بولس كثيرا من القضبان و وضعها على النار فخرجت من الحرارة افعى و نشبت في يده.

 4- فلما راى البرابرة الوحش معلقا بيده قال بعضهم لبعض لا بد ان هذا الانسان قاتل لم يدعه العدل يحيا و لو نجا من البحر.

 5- فنفض هو الوحش الى النار و لم يتضرر بشيء رديء.

 6- و اما هم فكانوا ينتظرون انه عتيد ان ينتفخ او يسقط بغتة ميتا فاذ انتظروا كثيرا و راوا انه لم يعرض له شيء مضر تغيروا و قالوا هو اله  "

فتشاور الجند كي يقتلوا الأسرى (ومنهم بولس)= هذا عمل الحية بإستمرار أن تقتل أولاد الله.

ولكن قائد المئة إذ كان يريد أن يخلص بولس= الحية تخطط للقتل والله ينقذ أولاده ويعطيهم حياة وهنا نرى بولس له سلطان على الحية، وهكذا تادرس الشطبي قتل ثعبانًا طوله 12 ذراعًا، أي حوالي 6 متر. وشعب الله لهم سلطان على إبليس.

قالوا أنه هو إله= الله يرفع أولاده، فظن أهل الجزيرة أن بولس إله. والسيد الرب قال "ألم أقل أنكم آلهة".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/abib-20.html